تريند 🔥

🤖 AI

روايات إبراهيم نصر الله.. الكاتب والروائي الأردني صاحب السرد الساخر

روايات إبراهيم نصر الله.. الكاتب والروائي الأردني صاحب السرد الساخر
أراجيك
أراجيك

1 د

يعتبر أحد أبرز الكتّاب على الساحة العربية، خصوصاً مع امتلاكه لقلم مميز وأسلوب سرد ساحر جعله من أصحاب المكانات الجماهيرية العالية في قلوب من يقرأ لهُ.

هنا، نتحدث عن أبرز روايات ومؤلفات إبراهيم نصر الله، الأديب والشاعر الساحر.


روايات إبراهيم نصر الله

7.8/10

تقييم أراجيك

يا صاحبي السجن

يتحدث هذا الكتاب عن قضاء أيام في السجن، يصف الكاتب مشاعره، ويحكي قصص الآخرين، ويأخذك إلى عالم مختلف ليس لديك أي فكرة عنه.
باللغة الرشيقة والعبارات التي وصلت إلى أعلى مستويات الخطابة والأسلوب الشعري
يخبرنا الكاتب عن تجربته في السجن، بعد أن ألقى إحدى قصائده الجريئة وأطال لسانه على الحاكم، فكان اتهامه بـ "إطالة اللسان" سبب دخوله إلى هذا العالم، و"ياما في الحبس مظاليم"، فالمظاليم في السجن أصبحوا أكثر من أولئك الذين يستحقون أن يسجنوا، عندما تبدأ حكاية الكاتب في السجن، تبدأ شخصية جديدة في التبلور، بالطبع في الرواية تعرض الكاتب لمبادئ معينة يجب أن تكون موجودة في معظم السجون، مثل المعاملة المهينة أحيانًا، والطعام غير الصحي، وغياب الرعاية الطبية في الغالب، وما إلى ذلك من مصاعب الحياة وأسباب تحويل السجن إلى جحيم بدلاً من أن تكون مكانًا للانضباط والإصلاح، مع مرور الأيام، يتم بناء العقول وإعادة تشكيل الشخصيات، فداخل السجن يوجد عالم آخر داخل العالم الخارجي، وشخصيات لن تراها خارجه: " شخصيّات السجن ليست أىّ شخصيات، شخصيات يستحيل أن تعثر عليها ولو خرجت من السجن مسافة خمسين متراً، شخصيات لا توجد إلّا خلف القضبان، ولا تتشكّل إلا حين تطعنها سكّين الوحدة والأمل والترقّي والخوف والرّجاء والحزن والفرح والشكّ واليقين والعبوديّة والحرية و....، شخصيات لا تعرف عن نفسها إلا لو هى أرادت أن تعرف مَنْ هي حين تغادر قضبان السجن إلى الأفق الممتد بلا نهاية "، ونرى في الرواية كيف تتشكل شخصية أيمن العتوم داخل السجن بعد ما عاناه وبعد ما شهده، وبعد أن تأثر بـأصحاب السجن ورفاق تلك المرحلة الصعبة.

  • اسم الكاتب

    أيمن العتوم
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144197660
  • دار النشر

    نشر إلكتروني ذاتي - أيمن العتوم
  • عدد الصفحات

    488
8.4/10

تقييم أراجيك

أعراس آمنة

من أبرز روايات الروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله. وتعتبر الرواية من روايات سلسلة "الملهاة الفلسطينية" المكونة من ثماني روايات عن القضية الفلسطينية.
وهي رواية تختلط فيها اللهجات الفصحى والعامية، ويتم تبادل شخصيتين رئيسيتين في سرد فصولها، آمنة ورندة، آمنة زوجة شهيد وتعمل في مركز تأهيل المصابين، وهي أيضًا والدة الطفل. شهيدة لكنها رغم ذلك تصر على طلب يد لميس وابنة جارتها وتوأم رندة.
تصر آمنة على تحويل ألمها إلى آمال، وتتحدى الاحتلال في مخيلتها حتى لا تصبح ضحية لليأس. أما رندة فهي الأخت التوأم لميس، وهي صحفية مفقودة ولا تعرف من هي حقًا. هل هي رندة أم لميس؟ رندة تسمع دائمًا أمينة، وتحاول مشاركة أفراحها المزعومة، وفي كل مرة تطلب أمينة شقيقتها لميس لابنها، تمتلئ عيناها بالدموع، لكنها تحاول ألا تقع في البكاء حتى لا تكشف الحقيقة القاسية أمامها. وهي أن جميع أفراد عائلة آمنة استشهدوا.
تستمر أحداث الرواية بالدوران في هذه الدائرة، ولا تعرف رندة ما إذا كانت حقاً رندة أم لميس. كلما مرّت إحدى الجارات بجانبها وقالت لها: مرحباً رندة، أجابت أنها ليست رندة بل لميس، فاعتذر الجار. أنت تتساءل حقًا، من منا يسمى لميس؟ نجحت ازدواجية رواية إبراهيم نصرالله في جذب القارئ، لكنه لم ينجح في حلها.
سيكتشف أن إبراهيم نصرالله جمع روايتين في رواية واحدة، ونصف الرواية باللهجة العامية، والنصف الآخر باللهجة الكلاسيكية، ونصف الرواية تشع بالأمل، والنصف الآخر يقتل باليأس، وفي وصف آخر، نصف الرواية يمكن وصفه بأنه "أعراس آمنة" في تخيلات آمنة، والنصف الآخر حزن في قلبها. منذ صدوره حقق هذا العمل مبيعات ضخمة في الأسواق العربية والدولية على حد سواء.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم نصر الله
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953876252
  • دار النشر

    نشر إلكتروني ذاتي - إبراهيم نصرالله
  • عدد الصفحات

    185
8/10

تقييم أراجيك

تحت شمس الضحى

رواية "تحت شمس الضحى" للكاتب والروائي الفلسطيني إبراهيم نصرالله تنقل الواقع الفلسطيني كما هو من خلال قصة ياسين الأسمر البطل الثوري الذي قاوم الاحتلال وسجن ونفي وهو في العشرين من عمره. - خمسة خارج الوطن، للعودة في سن الخمسين، تصور فيها الكاتبة رام الله بعد أوسلو وبعد الانتفاضة الثانية. في المنفى، أمضى ياسين خمس سنوات في "تل الزعتر" بعد مغادرة شجيرة عجلون. هناك يلتقي بالنمر البالغ من العمر ست سنوات خلال نزهة الصباح في المخيم. بعد انضمام الأب إلى المقاومة، اعتبر ياسين نمر وعائلته المكونة من أم وشقيقتين من أهله زيارتهم والعناية بشؤونهم.
تحكي الرواية قصة ياسين الأسمر، البطل الثوري الذي قاوم الاحتلال، سُجن ونفي في سن الخامسة والعشرين خارج الوطن، ليعود وهو في الخمسين من عمره، حيث يصور الكاتب رام الله بعد أوسلو. وبعد الانتفاضة الثانية.
وتضم الرواية بطلين رئيسيين، الأول، ياسين الأسمر، والثاني سليم نصري، الذي سيتخذ شخصية ياسين الأسمر من خلال تجسيد سيرته الذاتية في مسرحية كتبها ومثلها وأخرجها.
وقد حقق هذا العمل منذ نشره مبيعات ضخمة في الأسواق العربية والدولية على حد سواء.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم نصر الله
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953876269
  • دار النشر

    نشر إلكتروني ذاتي - إبراهيم نصرالله
  • عدد الصفحات

    294
7.6/10

تقييم أراجيك

زيتون الشوارع

يعمل إبراهيم نصرالله على موضوع حساس، وهو انتهاك الجسد، ويفعله بشكل كامل، وأشكال التعامل مع المرأة من المبررات الفنية لخلق نص سردي له امتياز ورصانة وسرد عالٍ، وهو اشتهر نصر الله كروائي بأسلوب خاص.
تتحرك ثلاث شخصيات نسائية في هذه الرواية، لكن الرواية هي تكثيف لخمسين عامًا لتقلبات الوضع الذي تعرض له الفلسطيني خارج وطنه، منذ ما قبل عام النكبة وحتى منتصف التسعينيات من القرن الماضي. القرن، وتأمل عميق في فكرة النفي والإقناع الشيء الرئيسي الذي يشغل جميع صفحات هذه الرواية هو فكرة الاغتصاب، في جو سردي قادر على الإمساك بالقارئ بحزم... وجو من الحدة والاستياء والثورة التي تجعل المرء يشعر أحيانًا بأنه غير قادر. لالتقاط أنفاسه. المرحلة التي تكون فيها الهزيمة داخلية، وتأتي عوامل الضعف من القلب والدماغ، وعناصر التفكك موجودة أمام العين، ثم لا ننتبه ولا نستيقظ.رواية ممتعة بالمعنى الفني والجمالي للكلمة، ممتعة لتلك الشخصيات التي تعطينا إحساس تقديس وحب الحياة، ممتعة لمن لا تشبههن، ممتعة لهذا الحنين الذي لا يطاق للوطن، ممتع فقط اقرأ عن الذين عاشوا وماتوا وما شمل ثروات وطنهم. رواية أصلية، ذات خبرة ولغة ومرجعية وشعر، وتلك المحاولة الجريئة والشجاعة والناجحة، دمج الفنون معًا، والانتصار على التعميم والتهميش والغياب، والقدرة على القول في وقت حتى أصبح الكلام مضطهدًا أو ممنوعًا.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم نصر الله
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953876245
  • دار النشر

    نشر إلكتروني ذاتي - إبراهيم نصرالله
  • عدد الصفحات

    431
ذو صلة
8.6/10

تقييم أراجيك

قناديل ملك الجليل

الرواية السابعة في مشروعه الخيالي (االملهاة ​​الفلسطينية)، إلى جانب طيور الحذر، زيتون الشوارع، الأعراس الآمنة، وتحت شمس الضحى. مع صدور هذه الرواية، ستكون الكوميديا ​​الفلسطينية قد غطت مساحة روحية ووطنية وإنسانية على مدى 250 عامًا من تاريخ فلسطين الحديث. ولكن في بحثها الأعمق عن أسس تكوين الهوية والذات البشرية في هذه المنطقة الممتدة بين بحرين: بحيرة طبريا (طبريا) وبحر عكا.ذروة ملحمية يرفع بها إبراهيم نصرالله مشروعه الروائي، ومشروعه الكوميدي الفلسطيني على وجه الخصوص، إلى مكانة رفيعة، إذ يكتب ملحمة ذلك القائد (ظاهر العمر الزيداني) الذي ثار على الحكم التركي وسعيه. لإنشاء أول كيان سياسي وطني حديث في فلسطين، وأول كيان وطني في الشرق العربي. هذا القائد الفريد الذي امتدت حدوده (دولته) من فلسطين إلى مناطق عديدة خارجها هذه الرواية تتخطى التاريخ وتضيئه ببراعة بشخصيات حقيقية وخيالية، متنقلة بين فلسطين وسوريا والأردن ومصر ولبنان واسطنبول، تعجن التاريخ بقيم عظيمة وأسئلة عن الحب والموت والقدر والعلاقة مع الطبيعة في طبيعتها. أعمق مظاهره، والتأمل في التاريخ الروحي والأسطوري لفلسطين، مع إعادة الاعتبار لتاريخ النضال الوطني. فلسطيني لامع، لقائد تاريخي فريد، في فهمه لقيم الكرامة والعدالة والتحرير والحق. في الحياة والتسامح الديني الذي يصل إلى درجة غير مألوفة من الاتساع والنبل.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم نصر الله
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140103993
  • دار النشر

    نشر إلكتروني ذاتي - إبراهيم نصرالله
  • عدد الصفحات

    849
7.4/10

تقييم أراجيك

زمن الخيول البيضاء

رواية تاريخية سياسية اجتماعية بامتياز، هذه الرواية تعتبر وثيقة لتاريخ الشعب الفلسطيني وكيف كانت حياته في ظل ظروف الاحتلال العثماني والإنجليزي ثم الإسرائيلي، كيف تختصر قرية "الهادية" وعائلة الحاج سالم ببطلها الحاج خالد ذاكرة الشعب الفلسطيني بتفاصيلها الحية بأغانيها وحبها وكرامتها وعاداتها وخيولها وحروبها واحلامها وهمومها.رواية زمن الخيول البيضاء يعرف أنها كالصحوة فهي تتحدث عن تاريخ فلسطين من أوآخر الحكم العثماني حتى بناء الوطن القومي الصهيوني المزعوم بشكل روائي سلس رائع يحيي التاريخ أبطاله وبطولاتهم والحياة الفلسطينية في عاداتها وبساطتها ونضالها، رحلة عبر الزمن، لتحكي لنا ايام الاصالة متمثلة بالخيول البيضاء و اصول التعامل معها كانها البنت و شرفها من شرف صاحبها، تروي لنا تاريخا لاجداد قبل زمن التشوه حيث كان الدفاع عن العرض و الارض قد وصل حتى للخيل الاصيلة، فقد كان تاريخا يمثل "الترف الشرفي" "كانت المره الاولى التي يقبل فيها خالد قوائم مهرة، لكنه احس كم اصبح عاليا، و كم اصبحت فرسا اكثر"تمررنا الرواية باحداث لاحقة لنرى الخيول قد اختفت لتصبح في نهاية الرواية طيف "الحمامة" تلاحقه منيرة لتعود الى هاديتها بعد ان اقتلعت من أرضها اقتلاعا و خيانة، و لكن في ذلك الاوج لم يعد هناك خيل الا طيف و لا عودة الا في الحلم و المخيلة و لم يكن هناك الا اسم جيوش انقاذ عربية اقتصرت مهمتها على تسهيل مهمة التسليم و البارود فاسدا فكان رماد طمأنينة مزيفة في عيون من كان يحسبه قشة للنجاة. هذه الرواية لا تخص فلسطين وحدها بل تُعنى بأمة اسلامية عربية هُزمت وعلى شبابها التمعن جيداً بهذا التاريخ ليدركوا قيمة ما فقدوه وقيمة تضحية أجدادنا...وحتى لا تضيع بقية البلاد.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم نصر الله
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953361840
  • دار النشر

    نشر إلكتروني ذاتي - إبراهيم نصرالله

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة