تريند 🔥

🤖 AI

لتحويل مشروع جديد إلى شركة بملايين الدولارات.. الرئيس التنفيذي لشركة كاسيتيفي يشارك 6 نصائح

نصائح ويسلي نج لبدء مشروع جديد
منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

5 د

بدء مشروع جديد والسعي لنجاحه ليس بالأمر السهل، فهناك الكثير من الأسئلة والمواقف التي تجعلك في حيرة بالغة، فمثلًا قد تسأل نفسك، هل تحقيق الأرباح أمر هام في البداية أم عليك التضحية لاكتساب جمهور أولًا؟ وهل عليك أن تتعلم بمفردك وتخطئ أم تسأل من هم أقدم منك في مجال عملك؟

تلك الأسئلة وغيرها عليك أن تعرف إجابتها قبل البدء في مشروع جديد، ولمعرفة الإجابات، سوف نستعرض فيما يلي بعض النصائح التي قدمها ويسلي نج، الرئيس التنفيذي لشركة كاسيتيفي " Casetify" الخاصة بتصميم وإنتاج أغلفة الهواتف والملحقات الإلكترونية، حول كيفية تحويل عمل بسيط إلى شركة بملايين الدولارات. لكن لنتعرف أولًا على تلك الشركة التي اقتربت من وضع الـ "يونيكورن".


قبل أن نستمع لنصائحه عن بدء مشروع جديد، ما هي شركة كاسيتيفي؟

كاسيتيفي هي شركة تعمل في تصميم وإنتاج أغلفة الهواتف والملحقات الإلكترونية ومقرها الرئيس في هونج كونج. تم إطلاق كاسيتيفي لأول مرة كمنصة للتجارة الإلكترونية في عام 2011 وكانت تتيح للعملاء حافظات هواتف مخصصة باستخدام صور إنستجرام. ثم توسعت منذ ذلك الحين في بيع الملحقات التقنية، وتعاونت مع فنانين عالميين، وشركات مثل ديزني، ونمت لتصبح واحدة من أكبر 3 ماركات للملحقات التقنية في العالم.

ووفقًا للشركة، فقد حققت إيرادات تجاوزت 125 مليون دولار في عام 2020، بمعدل نمو سنوي مركب يزيد عن 70٪. وعن هذا النجاح قال ويسلي نج الرئيس التنفيذي لشركة كاسيتيفي: إنه لم يكن يتوقع أبدًا هذا النجاح للعمل التجاري الذي بدأه هو وشريكه المؤسس بطريقة بسيطة للغاية وبرأس مال أولي قدره 200 ألف دولار.

وعندما سئل عن تقييم الشركة حاليًا، قال إنه يقترب من المليار، ما سمح لـ كاسيتيفي بالتقرب خطوة واحدة من وضع يونيكورن- إذ تصف كلمة "يونيكورن" الشركات الناشئة التي تتجاوز قيمتها مليار دولار.

وبسبب هذا النجاح يشارك نج بعض النصائح المهمة وغير المألوفة حول كيفية تحويل عمله البسيط إلى شركة بملايين الدولارات.


نصائح ويسلي نج لبدء مشروع جديد:


الربح أساس العمل الناجح

تعلم ويسلي نج أساسيات إدارة الأعمال التجارية من خلال مشاهدة والديه يديران مطعمهما في هونغ كونغ. وعندما سُئل المدير التنفيذي البالغ من العمر 41 عامًا عن الشيء الأكثر أهمية لاستمرار العمل مهما كان بسيطًا، قال، "إنه الأرباح، يجب أن يكون عملك مُربحًا".

واستطرد نج حديثه عن أهمية الأرباح قائلًا: كان يتم التقليل من قيمة الربح بشكل كبير حتى وقت قريب، فبالنسبة لبعض الشركات، عليك أن تستهلك الكثير من الأموال لتنمية عملك، ولكن هذا ليس ضروريًا لكل الشركات، فبالنسبة إلى الشركات التي تعمل مباشرة مع المستهلك فهي لا تحتاج إلى حرق الكثير من الأموال لتنمو، لذا إذا كنت تعمل بهذه الطريقة، فلا أعتقد أنك تسير في الاتجاه الصحيح.

يدير نج الآن شركته الخاصة بنفس الفلسفة. فحتى الآن باعت كاسيتيفي أكثر من 15 مليون حافظ هاتف في جميع أنحاء العالم.

ويوجه نج نصيحة حول تعلم مفهوم الربح من المشاريع البسيطة، قائلًا: "تعرف على كيفية إدارة عمل تجاري من والدتك وأبيك. قم بإدارة نشاط تجاري يحقق أرباحًا ويكون مربحًا. هذا هو السبيل للنجاح".


لا تُفرط في الاستثمار مقابل نمو غير ضروري

مع التضخم العالمي والأوضاع الاقتصادية غير المستقرة يعد الحذر -وعدم الإفراط في الاستثمار دون داعٍ- أمرًا مهمًا وهو من الأشياء التي ركز عليها نج خلال حديثه، حيث قال: إن كاسيتيفي كانت محظوظة لعدم إفراطها في الاستثمار وعدم وضعها لأهداف غير واقعية.

وأوضح ذلك قائلًا: "نحن دائمًا نقوم بالأشياء ونعمل انطلاقًا من مصالح الشركة، وليس من مصلحة المساهمين. وهذان شيئان مختلفان".

وتابع: "لم نفرط في الاستثمار في الأشياء مقابل نمو غير ضروري. لذلك لحسن الحظ، نحن بحال جيد ولكننا نظل حذرين للغاية. ومع ذلك، فإن كاسيتيفي لديها خطط طموحة – فهي تهدف إلى فتح 100 متجر للبيع بالتجزئة في العامين المقبلين. وأضاف إنه يوجد حاليًا 19 متجرًا على مستوى العالم، حيث يمكن للعملاء تصميم حافظات هواتفهم الخاصة و الحصول عليها في غضون 30 دقيقة.


الجأ لذوي الخبرة

إن دراسة نج كانت خاصة بتصميم البودكاست، لذلك فإن إدارة شركته رافقها بطبيعة الحال عدد كبير من التحديات. وأحد أكبر تلك التحديات كانت تعلم تفاصيل الصناعة التحويلية.


كيف يمكننا اكتساب كل هذه المعرفة في وقت قصير وتطبيقها على الأعمال التجارية؟ إحدى المهارات التي يجب أن يتمتع بها رواد الأعمال هي تلك القدرة على تعلم شيء ما في وقت قصير جدًا وأن يكونوا على صواب بشأنه.

ويسلي نج

فعدم وجود المعرفة الكافية لدى نج جعله يرتكب أخطاء في بداية عمله، وكان أحد الأخطاء التي تذكر أنه ارتكبها هو شراء أول طابعة صناعية، والتي تبين أنها عملية شراء خاطئة تسببت في خسارة.

يوضح: "لقد فقدنا حوالي 50 ألف دولار … لكننا ما زلنا نحتفظ بهذه الآلة هنا للتذكير، تعلمنا أنه يجب علينا أن نذهب بكل تواضع ونطلب المساعدة من الأشخاص الذين لديهم خبرة في التصنيع".


بالغ في الحديث عن مشاكلك

إن التحدث بصراحة، أو حتى المبالغة في مشاكلك كرائد أعمال، هو درس حفره نج في عقله. يقول: "التقيت برواد أعمال من جميع أنحاء العالم وهناك شيء يتعلق بمن هم في آسيا، وهي أنهم يعتبرون الحديث عن المشاكل التي تواجه عملهم تجعلهم يبدون ضعفاء. لكن من المهم للغاية الحديث عن المشاكل، والحديث عن ما تعلمته أيضًا.

يوضح نج الهدف من الحديث عن مشاكل العمل وعن الدروس المستفادة أيضًا، قائلًا: "يتعلق الأمر بالعطاء والأخذ، ستندهش من مدى معرفتك أنه يمكنك التعلم من تجارب الآخرين".


اعلم أن ريادة الأعمال ليست للجميع

وتحدث نج عن العمل كرائد أعمال، قائلًا إن هذا المنصب يتم تفخيمه ويراه الكثير منصبًا براقًا، ثم تابع حديثه موجهًا نصيحة لكل من يريد أن يصبح رائد أعمال، فقال: "عليك أن تسأل نفسك، هل هذا حقًا شيء يناسبك؟ في الحقيقة إنه ليس مناسبًا للجميع".

واستطرد نج: إن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان الأمر مناسبًا لك هو العمل عن كثب مع مؤسس أو الانضمام إلى شركة ناشئة صغيرة لمعرفة مدى صعوبة الأمر.. خذ وقتك وتعرف على ريادة الأعمال أكثر، فليس هناك عجلة لبدء عمل تجاري.


اصنع منتجًا تحبه

ذو صلة

وفي النهاية شارك نج الأمر الذي يجعله رائد أعمال ناجحًا وساعده على بدء مشروع جديد قائلًا: إنه يصنع منتجًا يحبه. وأضاف: "يتعلق الأمر بالشغف.. أنا مبدع ومن خلال كاسيتيفي أنا قادر على بناء علامة تجارية آمل أن تلقى صدى لدى الأشخاص الذين يشاركوننا نفس القيم أيضًا".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة