استخراج الكلمات المفتاحية

2

هذه المقالة متوجهة الى جميع المسوقيين الإلكترونيين و خاصة من يعملون في مجال SEO  أو PPC. اليوم سوف الّخص لك بعض الخطوات التي أقوم بها عادة لاستخراج الكلمات المفتاحيةللحملات الإعلانية سواء حملات الـPPC  أو SEO.

 دعنا تنفقفي البداية على أن الإستخراج الصحيح للكلمات المفتاحية و استهدافها من خلال نشاط الـ SEO هو إحدى أهم الخطوات التي يجب ان يركز عليها من يعمل في مجال التسويق عن طريق محركات البحث….. و عندما لا يتم القيام بهذه الخطوة بالشكل الصحيح فالخطأ سوف يؤدي الى اضاعة الوقت بالتركيز على كلمات مفتاحية لن تعطي النتائج المرجوة  لا من ناحية عدد الزيارات و لا من ناحية الـ Conversion أو تحول الزائر الى زبون.
الخطوة الأولى- اسأل نفسك الأسئلة التالية:
  1. ما هي الكلمات المفتاحية (بشكل عام) و التي يبحث عنها جمهور موقعك على محركات البحث؟
  2. ما هي أنواع الإختلافات في هذه الكلمات المفتاحية من الناحية الإملائية؟
  3. ماهي الكلمات المفتاحية التي يستخدمها منافسي موقعك؟
لمساعدتك على الإجابة على السؤال الأول سوف نتخيل معاً السيناريو التالي:
فلنفترض أنه لديك موقعاً للحجوزات الفندقية في السعودية و تريد أن تركزّ على الكلمة المفتاحية الأنسب لصفحة “حجوزات الفنادق الموجودة في جدة “….
انا قمت بافتراض بعض أنواع الكلمات المفتاحية التي يمكن للشخص العادي أن يبحث عنها , و لربما هناك المزيد:
  • فنادق في جدة  السعودية
  • فندق في جدة
  • أفضل فنادق جدة
  • أرخص فنادق جدة
  • حجز فندق في جدة
طبعاً لا تنسى مراعاة الجمع و المفرد ( فنادق, فندق)  …..الخ
بالنسبة للسؤال الثاني و الذي يتعلق بالإختلافات الإملائية لكل كلمة مفتاحية فهو أصعب نسبياً….  طبعاً وذلك بسبب غنى لغتنا العربية و تنوع طرق كتابة مفرداتها من الناحية الإملائية أو أحياناً بسبب كسل المستخدم نفسه في طريقة كتابة هذه الكلمات….لا تفهنى بشكل خاطئ الكثير من المستخدمين “و منهم أنا:)” لا يستخدمون الهمزة على الألف و ذلك بسبب الحاجة للضغط على مفتاح Shift مع مفتاح الألف.
لنأخذ واحدة من الكلمات المفتاحية المذكورة و هي (أرخص فنادق جدة)…. يترتب عن هذه الكلمة المفتاحية أربعة اختلافات:
  • أرخص فنادق جدة
  • ارخص فنادق جدة
  • أرخص فنادق  جده
  • ارخص فنادق جده
و هكذا…..
الآن,  و من أجل استخراج جميع هذه الكلمات بطريقة سهلة, أنصحك باستخدام مايكروسوف اكسل واستخدام دالة (&) للربط بين الخلايا و تشكيل الكلمات المفتاحية كما في المثال التالي:
المعادلة كالتالي: = خلية & خلية, كما في المثال أدناه: =N5&M5&K5………..الخ
اكسل
الخطوة الثانية _ فلترة الكلمات المفتاحية:
بعد أن قمت بتجميع الجمل و المفردات التي (قدّ) يستعملها مستخدمي محركات البحث  لإيجاد المنتج أو المعلومة التي يوفرها موقعك, يأتي الآن دور التعرف على عدد المرات الي يستقبل فيها Google  الكلمات التي قمت باستخراجها.
هناك العديد من الأدوات الموجودة على الويب و التي تساعدك على التعرف على عدد المرات التي يقوم بها المستخديين شهرياً بالبحث عن كلمة مفتاحية في بلد معين أو حول العالم, بعض هذه الأدوات مجانية و بعضها يتم دفع اشتراك شهري لإستخدامها:
بعض الأدوات المجانية:
بعض الأدوات التي تطلب اشتراك شهري أو مدفوع:
أنا شخصيا أقوم باستخدام Google Insight  و Google keyword tool.

الآن …..

  • قم بنسخ قائمة الكلمات المفتاحية التي قمت باستخراجها و اذهب الى  Google keyword tool و هنا أود أن أنصحك بتسجيل الدخول, فكثير من المرات لاحظت تغيير الأرقام عندما أكون مسجلاً
  • قم بلصق الكلمات المفتاحية التي قمت بنسخها في الحقل المناسب
  • حدد اللغة ( العربية)
  • حدد البلد ( أنا حددت المملكة العربية السعودية)
  • بالنسبة للـ Match Type  حدد فقط Exact  و Phrase… هنا انصحك بقراءة أنواع التلائم

 جوجل KEYWORD TOOL

هنا ستحصل على قائمة تظهر عدد المرات تم بحث الكلمات التي قمت باستخراجها أولياً وقمت بإدخالها اضافة الى عدد من الكلمات المفتاحية والتي يقترحها Google  و هي غالباً ما تكون وثيقة الصلة بالكلمات التي تدخلها
اقتراحات Goolge
الآن… قم بإضافة الكلمات المفتاحية الأكثر استخدماً من قبل زوار Google و في نفس الوقت قم باضافة الكلمات المفتاحية المقترحة من Keyword Google
 اقتراحات جوجل

الخطوة الثالثة –اختيار كلماتك المفتاحية:

الكثير منا يذهب الى اعتماد الكلمات الدليلية التي لها الحجم الأكبر من ناحية مرات البحث اعتماداً على Google keyword tool و ذلك اعتقاداً منهم أن الإعتماد على هذه الكلمات سوف يجلب لهم عدد أكبر من الزيارات….. هذا الإعتقاد صحيح و خاطئ في نفس الوقت !
الحقيقة أنك الآن أمام خياريين,  اما اعتماد الكلمات المفتاحية التي لها أكبر عدد من مرات البحث ( وهنا يجب ان تأخذ بعين الإعتبار  العديد من العوامل أهمها عامل المنافسة و عوامل الـ Domain Authority  و PageRank  ( اذا كان Domain Authority  لموقعك أعلى من منافيسيك أو المواقع التي تتمركز في أعلى صفحات نتائج البحث ففرصتك جيدة لمنافسة هذه المواقع بالترتيب)
بالنسبة للمواقع الناشئة فالفرصة أيضاً موجودة و ذلك بالإعتماد على الكلمات المفتاحية الأقل تنافسية و التي عادة ما تكون (Long Tail keywords) و لها حجم أقل من مرات البحث.  اذهب الى مقالة الفرق بين الكلمات المفتاحية للتعرف على المزيد
بكل الأحول يمكنك استخدام بعض الأدوات المجانية الموجوة على الويب لتحديد منافسة أو صعوبة كل كلمة مفتاحية, بعض هذه الأدوات:
ستساعدك هذه الأدوات على تخمين تنافسية كل كلمة مفتاحية على الويب  و بالتالي اعتمادك للكلمات المفتاحية.
الخلاصة:
عموماً هذه المقالة عبارة عن دليل مصغر و بضعة امثلة عن كيفية استخراج افضل الكلمات المفتاحية لصفحات موقعك.. بالتأكيد هناك طرق اخرى لاعتماد الكلمات المفتاحية و أنا أرحب بأي اضافة أو معلومة أو سؤال من خلال حقل التعليقات في الأسفل.
2