أهداف جوجل اناليتكس Google analytics goals

الزيارات المباشر جوجل اناليتكس
0

الكثير منا يستخدم جوجل أناليتكس و الكثير من أصحاب المواقع يستمتعون باستخراج التقارير و التعرف على أهم الكلمات المفتاحية للموقع  أو عدد الزيارات و مصدرها و عدد مشهادات الصفحات الخ…

و لكن الحقيقية هي أن جوجل اناليتكس ليس فقط عبارة عن أداة احصائية, بل هو أكثر بكثير من ذلك و خاصة للشركات أو المواقع الربحية و التي تسعى الى تحويل زوارها الى زبائن!

في هذه المقالة أحاول القاء الضوء على كيفية تنصيب الـ “goals” , و دعني أسميها باللغة العربية بـ الأهداف و التي من خلالها تستطيع المواقع تتبع سلوك زواها على صفحاتها و أن ترصد نجاح حملاتها التسويقية.

الحقيقة انه هناك الكثير من مستخدميي Google analytics من هم على دراية بهذه الخاصية و لكن غير متأكدون حول ماهية و كيفية استخدامها لذا أتمنى أن تكون هذه المقالة بمثابة الجواب بالنسبة لهم.

ما هي أهداف جوجل أناليتكس Google analytics goals و ما هي غايتها؟

في البداية أود من الإخوة القراء أن يوافقو معي “ولو الى حد معين”… أن لكل موقع هدف أو غاية من الناحية التسويقية… فعلى سبيل المثال يكون هدف مواقع التجارة الإلكترونية أن تبيع أكثر و هدف المنتديات ان يزيد عدد المسجلين بها و هدف المدونات ان يزيد عدد مشاهدات صفحاتها…الخ

لذا قبل أن تبدأ بعملية تنصيب Google analytics goals  أو الأهداف, أقترح عليك أن تحدد الغاية الحقيقية التي تسعى اليها من خلال جلب الزوار الى موقعك أو مدونتك!

هل تريدهم أن يكملو عملية الحجز ؟ هل تريدهم أن يضيفو منتج الى سلة الشراء؟ هل تريدهم بان يقومو بالإتصال بفريق المبيعات؟ هل تريدهم ان يقومو بمشاهدة اكثر من خمس صفحات على موقعك؟ هل تريدهم ان يقومو بالتسجيل؟….الخ.

مهما كانت الغاية التي تريدها من زوار موقعك, تدعى هذه الغاية باللغة الإنجليزية  بـ CONVERSION ….دعني اسميها باللغة العربية ” تحويل الزائر الى زبون” و لا أقصد هنا الزبون الذي يكمل عملية الشراء فقط في مواقع التجارة الإلكترونية  بل أقصد الزائر الذي يحقق غاية الموقع سواء كان موقعاّ للتجارة الإلكترونة أو دليل اعمال أو منتدى أو مدونة الخ…

“تنصيب خاصية الأهداف أو goal  غايتها تتبع عدد مرات الـ CONVERSIONS أو المرات التي قام بها زوارك بتحقيق غايات الموقع.”

كيفية تنصيب Google analytics goals

1-      بعد القيام بعملية تسجيل الدخول بـ Google analytics

2-      انقر على edit  على الطرف الأيمن في صفحة البروفايل كما في الصورة أدناه

أهداف جوجل أناليتكس

الآن يتاح الخيار لك بان تضيف معلومات الهدف, قم بإدخال المعلومات التالية:

1-      Goal Name: أعطي اسم مناسب للـهدف أو للـ Goal.. مثال:  “Purchase Product X”أو ““Complete Form

2-      Goal Type: هنا لديك 3 خيارات تختلف حسب ماهية الهدف الذي تريد تنصيبه و هي URL Destination و Time on Site و pagevies/visit قم باختيار URL Destination سوف نقوم بالتركيز على هذا النوع من الأهداف في هذه المقالة حيث يعتبر هذا الهدف هو الأهم على الإطلاق و خاصة لمواقع التجارة الأكترونية او مواقع الشركات التي تعتمد على جلب زبائنها عن طريق الويب.

 بالنسبة للنوعين الآخرين من الأهداف, فقط خصصت مقالة متخصصة فقط بهذا النوع من الأهداف على الرابط التالي

في الأول دعني أخبرك عن ماهية هذا الهدف كـ رابط او URL Destination :

 تخيل أنه لديك موقع للتجارة الإلكترونية حيث تستقبل الكثير من الزيارات من العديد من المصادر ( من محركات البحث, اعلانات في مواقع أخرى  أو مواقع التواصل الإجتماعي) …الخ. الرحلة المثالية للزائر و التي تبتغيها كصاحب موقع هي اكمال عملية الشراء و وصول الزائر الى صفحة تأكيد الشراء أو اظهار الفاتورة….بمعنى آخر, وصول الزائر الى صفحة أو رابط  تأكيد الشراء لا يتم الا بعد اكمال عملية الشراء…. من هنا يقصد بتحديد الهدف كـ URL Destinationو هو تحديد عدد الزيارات التي وصلت الى الصفحات أو الروابط URL التي تمثل تحقق هدف الزيارة

طريقة التنصيب:

  • بعد القيام بتسمية الهدف و تحديد نوعه كـ  URL Destination
  • قم الآن بتحديد الـ Match Type و هنا سوف تجد 3 أنواع من الـ Match Type قم باختيار Exact match ( سوف نتقوم بالتركيز على Exact match في هذه المقالة)
  • أخيرا ضعّ رابط الهدف وحدد القيمة المالية للهدف… على سبيل المثال “كل هدف يتم تحقيقة يمثل 37.5$ كون أن معدل ربحي أي منتج في الموقع يتراوح بين $25 الى $75”.

جوجل اناليتكس

بالنسبة لماهية الـ Match Type:

النوع الأول Exact match و الذي قمنا باختياره: اذا قمت باختيار هذا النوع من التماثل فسوف تقوم بتتبع الزوار الذي وصلو الى صفحة محددة (رابط الصفحة مطابق تماماً لـ  URL Destination)

 مثال:www.myshop/complete-buying/thankyou.html

النوع الثاني Head match و يقوم بتتبع الزوار الذين وصلو الى عدد من الصفحات المعينة في الموقعأو قسم معين في

 مثال : www.myshop/category1/ تنصيب قسم معين من الرابط سوف يقوم بتتبع كل الزيارت التي تصل الى صفحات www.myshop.com/category1/product1   أو www.myshop.com/category1/product2   و هكذا….

تنصيب Google Analytics Funnel أو المصفاة:

كما ذكرت مسبقاُ, بعد اتمام عملية تنصيب الأهداف سوف يكون بإمكانك التعرف على عدد الأهداف التي تحققت و مصدر الزيارات التي حققت هذه الأهداف ….الخ. و لكن ماذا عن المرحلة التي تسبق عملية تحقق الهدف أو الصفحة التي تسبق الصفحة التي تمثل تحقق الهدف؟ من أي صفحة وصل الزائر الى صفحة الدفع؟ ماهو عدد الزوار الذين وصلو الى صفحة الدفع و لم يكملو عملية الشراء و و ماهو عدد الزوار الذيين أكملو عملية الدفع… الخ.

هنا يأتي دور تنصيب الـ Google Analytics Funnel( دعوني أسميها بالغة العربية بالمصفاة), و التي من خلالها سوف تستطيع أن تتبع عدد الزيارات التي وصلت الى صفحة الدفع أو صفحة الإتصال ( الصفحة التي تسبق صفحة تحقق الهدف) وتتبع عدد الزيارات التي حققت الهدف المرجو من الزيارة و بالعكس تماماً كذلك سوف تستطيع أن تعرف المصدر الداخلي لهذه الزيارات بمعنى آخر,الصفحات التي أودت الزائر الى الوصول الى صفحة الإتصال أو الدفع و هكذا..

عملية التنصيب:

الآن و بعد القيام بتحديد معلومات الهدف و تحديد رابط الهدف اضغط على  “Yes, Create a Funnel for this Goal”  و هنا سوف يتاح الخيار لك بتحديد العدد الذي تريده من الروابط ( او الصفحات التي تريد تتبعها و التي تسبق صفحة اكمال الهدف ) و تسمية كل صفحة بلإسم الذي تريده.

أهداف جوجل أناليتكز

بعد تحديد عملية المراحل الني يمر بها الزائر لإكمال عملية تحقيق الهدف, سوف تستطيع من خلال تقرير الـ Funnel Visualization في قسم “Goals” أن تتبع الغاية المرجوة من تنصيب هذه المصفاة كما في الصورة أدناه

مصفاة جوجل اناليتكس

 

المصفاة جوجل اناليتكس

و انا بانتظار أسئلتكم و تعليقاتكم!

0

شاركنا رأيك حول "أهداف جوجل اناليتكس Google analytics goals"

  1. Sherif elsersawy

    مقال اكثر من رائع
    و فكره مميزه جدا لصحاب المواقع علشان يعرف اكثر كيف يطور نفسه
    شكرا

أضف تعليقًا