أنواع الكلمات المفتاحية

أنواع الكلمات المفتاحية
2

تنقسم الكلمات المفتاحية عادة الى فئتين, Short Tail Keywords و  Long Tail Keyword و المعنى الحرفي لتلك الفئتين في اللغة العربية ( الكلمات المفتاحية ذات الذيل القصير و الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل)……..كما لاحظت المعنى الحرفي باللغة العربية لا يعبر عن المعنى الحقيقي لهذه الفئتين من الكلمات المفتاحية لذا سوف نعتمد على مصطلح الكلمات المفتاحية العامة لـ Short Tail Keywords و الكلمات المفتاحية المخصصة لـ Long Tail Keywords.

باختصار, Long Tail Keywords هي عبارة عن خليط مؤلف من 3-7 كلمات لتأليف كلمة مفتاحية, بحيث يقوم المستخدم بتخصيص أو بتحديد ما يبحث عنه … على سبيل المثال ” فندق الماريوت في جدة على البحر” أو ” كاميرا نيكون d3100 الإحترافية”

أما بالنسبة لـ Short Tail Keywords او الكلمات المفتاحية العامة هي بالعكس تماماً, تكون أكثر عمومياً و تتألف من 2-3 كلمات ….مثال “فنادق جدة” أو ” كاميرات نيكون”.

  خصائص  Short Tail Keywords

  • عادة ما تكون اكثر تنافسية و تكون مهمة المسوق أكثر صعوبة لتحسين ترتيبها في صفحة نتائج البحث.
  • بالنظر الى Google keyword tool , يعتبر حجم البحث من قبل المستخدمين على الكلمات المفتاحية العامة أو Short Tail Keywords أكبر بكثير من الكلمات المفتاحية المخصصة أو Long Tail Keywords . انظر الى المثال التالي.
أنواع الكلمات المفتاحية
أنواع الكلمات المفتاحية
الكلمات الدليلية
الكلمات الدليلية
  • عادة ما يكون هدف المستخدم من البحث باسيتخدام الكلمات المفتاحية العامة او  Short Tail Keywords هدف استكشافي أو مقارني اكثر ما يكون شرائي
  • ·         أن تقوم بالتركيز على Short Tail Keywords ليست بالفكرة السيئة و لكن لا تتوقع نتائج خيالية من ناحية الـ Conversion  ( أو تحويل الزائر الى زبون) ….تذكر ان الشخص الذي يقوم بالبحث عن “كاميرا نيكون d3100” هو في أغلب الأحيان يعرف ما يبحث عنه و على الأرجح أن يتحول الى زبون.

خصائص الكلمات المفتاحية العامة Long Tail Keywords:

  • أقل تنافسيةً  (بشكل عام)
  • أسهل للمسوق أن يجعل ترتيبها أفضل في صفحة نتائج محركات البحث
  • من سلبياتها أنه من الصعب استخراجها من Google Keyword Tool  فكلما كانت الكلمة المفتاحية أطول و أكثر تخصيصاً, فأما أن تظهر بأرقام قليلة جداً أو لا تظهر بتاتاً. (مرة أخرى اطلع على الصورة أعلاه)
  • من أفضل ايجابيات التركيز على Long Tail Keywords هو الـ Conversion,  او تحويل الزائر الة زبون كما اخبرتك مسبقاً عن المعرفة المسبقة للمستخدم حول المنتج و أرجحية الشراء.

أخيرا اتمنى ان تكون وجدت الفائدة في هذه المقالة و انا سعيد بالإجابة و الرد على أسئلتكم و تعليقاتكم.

2