كل ماتود معرفته عن أداة التخزين دروب بوكس

كل ماتود معرفته عن أداة التخزين دروب بوكس 3
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

سأتحدث اليوم عن اداة Dropbox والتي هي ببساطة عبارة عن خزانة او حقيبة لحفظ الملفات والوثائق على الانترنت. قد تكون مستغرباً أن تأخذ هذه الأداة الكثير من الشهرة والاهمية على الرغم من تواجد العديد من خدمات التخزين المشابهة لها على الانترنت. ومع ذلك اصبحت هذه الخدمة مهمة جدا ولايمكن الاستغناء عنها من قبل بعض المستخدمين خلال عملهم اليومي.

بالنسبة للإشتراك المجاني أو basic ، يمنحك الموقع عند الاشتراك به سعة تخزين تعادل 2 جيجا بايت واذا لم تكن هذه السعة كافية لاحتياجاتك فيمكنك ترقية اشتراكك للخدمات الحسابات المأجورة.

يوجد حاليا 3 اشتراكات مدفوعة الثمن وهي:

–          9.99 $ شهريا أو 99 $ سنويا – 1 TB

–          19.99 $ شهريا أو 199 $ سنويا – Unlimited file recovery

عند تحميل وتشغيل البرنامج الخاص بـ Dropbox ستحصل على مجلد جديد على سطح المكتب و ستظهر ايقونة جديدة فى شريط المهام. وعلى الرغم من أن المجلد لايحوي اي مميزات ثورية الا أن قوة الاداة تكمن في عملها بشكل خفي دون اي مقاطعة أو ظهور رسائل مزعجة.

بمجرد حصولك على حسابك الخاص بـ Dropbox سيصبح بامكانك البدء باستعمال سعة التخزين الخاصة بك وكأنك تستعمل أي مجلد موجود على كومبيوترك الشخصي ببساطة. فالملفات والوثائق التي تقوم بنسخها الى المجلد ستقوم  بالمزامنة (sync) مباشرة مع مخدمات (servers) الموقع. وبمجرد قيامك بالتعديل على أي من هذه الملفات على أحد الاجهزة ستقوم  مباشرة بالزامنة مع باقي الاجهزة او المخدم لتصبح جميعها متطابقة.

ومن البديهي طبعا اذا كنت من المشتركين بأحد الاشتراكات المدفوعة ذات السعات الكبيرة (مثل 100 جيجا) فهذا بالتأكيد سيؤثر على سرعة خدمة الانترنت الخاصة بك. ولكن لا تقلق ، فـ Dropbox يحوي بعضا من الادوات التي ستساعدك على التحكم بحزمة وسرعة البرودباند الخاصة بك المستعملة ضمن البرنامج.

نقل آمن للبيانات

 تستعمل الخدمة تشفير AES-256 وكل البيانات يتم نقلها من خلال Secure Sockets Layer أو SSL اختصارا وهي بروتوكولات حماية وتشفير محكمة الامان. وبامكانك مشاركة بياناتك (وخاصة اذا كانت ذات حجم كبير)مع العموم بشكل مريح وبسيط جدا. وليس هذا وحسب، فبامكانك اعطاء احد اصدقائك او معارفك الاذن بالدخول لمجلد معين وهي تعتبر ميزة رائعة خاصة اذا هناك حاجة لاتمام عمل مشترك فيما بينكم.

وأحد الميزات الهامة في دروب بوكس هي ميزة النسخة الاحتياطية حيث ان الخدمة تقوم بعمل نسخة احتياطية عن ملفات بشكل اوتوماتيكي وبامكانك استرجاع ملفات او مجلدات كاملة او حتى الرجوع الى نسخة معينة قديمة من ملف ما. لذلك اذا قمت بمسح ملف ما بالخطأ فانه وبسهولة تامة يمكنك استرجاع هذا الملف مرة اخرى وبدون اي مشكلة.

وهنا يجدر الاشارة الى انك ستحصل على افضل اداء من Dropbox اذا كنت تستعمل اكثر من جهاز كومبيوتر واحد اوا اذا كنت من مقتني احد اجهز أبل مثل iPhone أو iPad فهناك تطبيق بهم لاستعمال دروب بوكس ، طبعا بالاضافة لأجهزة بلاك بيري و أندرويد.

فوجود نسخ متزامنة من نفس الملف على عدة أجهزة أمر مفيد جدا اذا كان عملك يتطلب ذلك. ولا داعي للقلق بخصوص اتصالك بالانترنت فبامكانك العمل على الملف الوثيقة ومزامنتها لاحقا مع باقي الاجهزة بمجرد عودتك لنطاق الشبكة اللاسلكية واتصالك بالانترنت.

كما ان هناك موقع دروب بوكس الذي يحوي واجهة مستخدم خاصة بحسابك تمكنك التعامل مع ملفاتك وعمل التعديلات اللازمة عليها من دون الحاجة لتحميل وتشغيل البرنامج الخاص به.

شخصيا، استعمل Dropbox بشكل يومي منذ اكثر من 10 أشهر وبامكاني الجزم بأنه واحد من أاهم الادوات او الخدمات التي لايمكنن الاستغناء عنها وخصوصا في عملي على موقع Arageek. انها اداة تستحق كل الثناء. فطريقة اندماجها مع نظام عمل الكومبيوتر ببساطة وشكل خفي يجعلها اضافة رائعة لأي كومبيوتر او هاتف ذكي تستعمله.

اذا لم تبدأ باستعمال Dropbox حتى الآن، انقر هنا للاشتراك بهذه الخدمة رائعة مباشرة.

0

شاركنا رأيك حول "كل ماتود معرفته عن أداة التخزين دروب بوكس"

  1. Ous Abd

    هناك شركة جديدة بالامارات تقدم نفس الخدمة ستقلع بالسنة الجديدة

  2. عبدالرحمن الزايدي

    خدمة راااائعة جدا واستخدمها منذ سنة تقريبا