أفلام الخيال العلمي الشهيرة…أخطاء لا يمكن ان تمر ! جـــ 1

أفلام الخيال العلمي الشهيرة...أخطاء لا يمكن ان تمر ! جـــ 1 2
0

كالعادة ، بمجرّد أن تشاهد فيلماً أمريكياً للخيال العلمي ، تظل طوال الفيلم فاغراً فاك ، محدّقاً فى أحداث الفيلم القائمة أساساً على الإبهار الصوتي والمرئي ، دون أن تحاول ان تمرر احداث الفيلم على عقلك ، أو حتى ان تلفت انتباهك تفاصيل تعتبر انتهاكاً للعقل البشري والمنطقي ، ولا تحتاج إلى خبير سينمائي حتى ينتقدها او يستشعر كم هي سخيفة ، وانها من المستحيل ان تمر على المشاهد مرور الكرام..

ولكنها دائما ما تمر مرور الكرام بالفعل !

حتى وإن لم تمر ، تظل الحجة الأبدية الدائمة ، التى يتعلل بها كافة السينمائيين :

” أنت تشاهد فيلماً للخيال العلمي حتى تستمتع..فإذا لم تصدّق الأحداث ، ودققت فى كل صغيرة وكبيرة …فمن الأفضل لك ألا تشاهد الفيلم ” !

لكن ، عندما يكون الفيلم محشوّاً بحقائق علمية ، أو يتناول ظواهر طبيعية مخيفة ..ثم يُسخّر المخرج هذه الحقائق العلمية لمزاجه الشخصي ، لمجرّد أن يخرج الفيلم بصورة شيّقة ومبهرة ، ضارباً الحقائق والدراسات العلمية عرض الحائط..

في هذه الحالة ، هذا لا يعد ( خيـالاً علمياً ) .. بل ” خبالاً ” علمياً !

دعنا نبدأ في هذا المقال ، بفيلمين كنت ومازلت شغوفاً بهما إلى أقصى حد – من ناحية الإبهار والإستمتاع – ، ولا يمكن أن يتم عرضهما فى أي مكان ، دون ان اضبط نفسي مندمجاً تماماً مع أحداثهما..

الحديقة الجوراسية Jurassic Park

jurassic-park-logo

الحقيقة انها فكرة ممتازة..

أن تمتلك حديقة طبيعية مليئة بالديناصورات المستنسخة التى لا تكف عن الركض خلف البشر الحمقى الذين قادهم حظهم العاثر اليها ، وتحطيم الأشجار طوال رحلة الركض هذه.. هي حتماً فكرة ممتازة..

الفيلم الشهير الذي قدّمه المخرج الفذ ” سبيلبرج ” في بداية التسعينات ، حقق نجاحا مذهلاً فى شباك التذاكر ، ويعتبر علامة بارزة فى تاريخ السينما الأمريكية والعالمية ، خصوصاً بسبب ريادته فى استخدام صور حركية مذهلة ، أظهرت الديناصورات كأنها حقيقية تماماً ، ومختلفة تماماً عن طرق التصوير التى كانت سخيفة وقتها..

أعترف أننى أذوب عشقاً فى هذا الفيلم ، حتى على مستوي الموسيقى التصويرية الخاصة به ، وطريقة تصويره المبهرة..

لكن ليس لدرجة ان أصدّق انه من الممكن استنساخ ديناصور اعتماداً على حمض نووي ( DNA ) مستخرج من أحشاء بعوضة عمرها 25 مليون سنة ، صادفت أن وقفت على قفا الديناصور فى هذا الزمن الغابر..

الحقيقة ان هذا هو الهراء بعينه !

لا يحتاج الامر الى عالم هندسة وراثية ؛ ليعرف أن هيكل الحمض النووي للديناصور سيكون قد تكسّر إلى قطع صغيرة ، واختلط بآلاف المكوّنات الأخرى التى التهمتها البعوضة ، بالإضافة الى المادة الوراثية الخاصة بالحشرة ذاتها..

باختصار ، المخلوق الذي سيتم استنساخه من وسط هذا الركام الوراثي لن يكون ديناصوراً من نوع تي ريكس …بل سيكون كائناً اكثر كابوسية بكثير من ذلك الديناصور اللطيف !

شاهد Trailer الفيلم للجزء الأول ، وتذكر معي هذه الأيام السعيدة 🙂

يوم الإستقلال   Independence Day

04_independence_day_bluray

 الفيلم الشهير الذي أخرجه المخرج ” رونالد إيمريك ” المعروف عنه اهتمامه الخاص بالظواهر الطبيعية والمناخية ، والذي كان مبهراً حتماً فى إخراجه وتصويره ، وذلك فى العام 1996..

سفينة الفضاء التى كانت مسكونة بمخلوقات فضائية رؤوسها أشبه بأكباد الدجاج ، ولا تكف عن التواصل ذهنياً مع الجميع بطريقة أصابت كل ممثلى الفيلم بالصداع تقريباً…كانت السفينة العملاقة معلّقة فى مدار ثابت قريب من الأرض ،  وكتلتها ربع كتلة القمر – كما جاء فى الفيلم -..

أشهر الأفلام الكوميدية في عام 2013

أشهر أفلام الخيال العلمي لعام 2013

أشهر 10 أفلام رعب لعام 2013

أفضل أفلام الدراما و السير الذاتية لعام 2013

 الحقيقة أن سفينة فضائية بهذه الكتلة ، وبهذا الحجم تحلّق بهذا القرب من الأرض ..لا تحتاج إلى إطلاق أشعتها الليزرية بهذه الكثافة ، أو المغامرة بإطلاق مقاتلاتها الفضائية لدك المباني الضخمة ، أو قتل البشر على الكوكب..

لسببب بسيط ..

أن هذه المواصفات وحدها كفيلة بنشوء قوة جذب مغناطيسية للسفينة ، سوف تؤدي إلى موجات مد هائلة ، ومئات الزلازل والبراكين ، تحدث تأثيراً هائلاً على الكوكب ، أكبر بكثير من إصابة سكانه بالفزع ، وجعلهم يركضون بلا هدف !

وعندها ، سيكون البيت الأبيض مغموراً أصلاً تحت المياه ، منذ اليوم الاول لاستقرار السفينة الفضائية فى مدار الأرض ، بينما يتناول الفضائيون الأوغاد النبيذ !

شاهد أفضل مشاهد فى الفيلم ( في رأيي )

ما رأيك فى هذا الإبداع…هل تشاركني الرأي ، أم أنك ترى أننى مختل عقلياً آخر من الذين لا يعجبهم أي شيئ فى الدنيا أبداً ؟

على كل حال ، ستظل فكرتي عن منتجي الأفلام الهوليودية مختصرة وبسيطة للغاية..

ان هؤلاء القوم لا يكفّون عن التحذلق أبداً !

اقرأ الجزء الثانى: أفلام الخيال العلمي الشهيرة .. أخطاء لا يُمكن أن تمر ! جــــ2

0

شاركنا رأيك حول "أفلام الخيال العلمي الشهيرة…أخطاء لا يمكن ان تمر ! جـــ 1"