كل ما تود معرفته عن كلاودفلير…. وداعاً لهواجس الإختراقات الأمنية

كلاودفلير_cloudflare
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هل تسمع عن إختراقات المواقع الإلكترونية من حين لأخر، هل جربت وسائل جديدة لحماية موقعك على الشبكة العنكبوتية؟ إن التطور فى عالم الكمبيوتر والإنترنت يخطو بخطوات متسارعة نحو الأفضل، وفى كل يوم هناك ماهو جديد على الانترنت، تقنية جديدة ظهرت مؤخراً لحماية المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت، ومنذ إبتكارها الحديث نسبياً وهى تثبت نجاحها وفاعليتها، تقنية الكلاودفلير تقوم بوظيفة مؤثرة وفعالة فى تأمين المواقع الإلكترونية وحمايتها، وتسريع تحميل صفحاتها. تأسست شركة كلاود فلير عام 2009 بواسطة ماثيو برنس وتقدم التقنية للمواقع الإلكترونية المشتركة فيها حماية أمنية ضد التهديدات الأمنية المنتشرة على الإنترنت مثل السبام والقرصنة وغيرها مع تحسن واضح فى سرعة تحميل صفاحتها.

كيف يعمل الكلاودفلير CloudFlare ؟

يقدم كلاود فلير CloudFlare للمستخدمين نموذج جديداً من الخدمة الأمنية للمواقع على الإنترنت بالإضافة إلى خدمات أخرى يتيحها الموقع إلا أن خاصية تأمين المواقع المُشتركة فى تقنية كلاودفلير هى خاصية شاملة، حيث يقوم كلاودفلير بتأمين الموقع ضد كافة أنواع تهديدات الإنترنت الأمنية. كما أن أحدى مميزات تلك التقنية الأمنية أنه بمجرد حجب أحدى التهديدات التى يتعرض لها احدى المواقع المُشتركة فى كلاودفلير، يقوم كلاودفلير CloudFlare بحجبها ليس فقط عن هذا الموقع بل وعن كافة المواقع الأخرى المُشتركة فى كلاودفلير.

مما يعنى أنه كلما تزايد عدد المواقع التى تستخدم تقنية الكلاودفلير CloudFlareكلما كان هذا أفضل لك، ولاتتوقف الخواص الأمنية لكلاود فلير عند هذا الحد بل إن كلاودفلير يمنح مستخدميه قائمة تفصيلية بكافة الأنشطة الهدامة أو التخريبية التى تعرض لها الموقع وحجبها كلاودفلير عن فترة معينة.

كما أن كلاودفلير يقوم بفحص إمكانية التكامل مع متصفحات الإنترنت المستخدمة من قبل زوار الموقع، عن طريق فحص رؤوس عناوين الصفحات (HTTP Headers) وفى حالة إكتشاف أى تهديد أمنى يقوم كلاودفلير برفض الطلب.

تتميز أيضاً الخاصية الأمنية لكلاودفلير بعمل قائمة ثقة للمواقع الموثوق بها والتى تعتبر أمنة؛ وقائمة بالمواقع الضارة والتى تمثل تهديداً لموقعك وعن طريق حفظ تلك القوائم فإن مستوى الحماية يتزايد بشكل كبير خاصة وأن التهديدات المحجوبة عن موقع معين يتم أيضاً حجبها عن المواقع الأخرى المُشتركة فى كلاودفلير. كما أن تلك الخاصية تؤكد على التطور المستمر لكلاودفلير على المستوى الأمنى، أيضاً المواقع المدعومة بواسطة كلاودفلير تتمتع بإمكانية تنبيه زوارها عما إذا كان لديهم أى فيروسات على أجهزتهم أو اى تهديدات اخرى وبالتالى يقومون بتنظيف أجهزتهم.

مزايا جوهرية

المزايا الأمنية ليست هى فقط المزايا الرئيسية لكلاودفلير بل أن كلاودفلير CloudFlare يقوم بتحسين تصفح محتوى المواقع الألكترونية، فسرعة تصفح المواقع ليست فقط عملية تقريب صفحات الموقع إلى السيرفر الأقرب جغرافياً للزائر، إنما هى أيضاً تأمين أن تلك الصفحات تعمل بأفضل حالاتها من أى جهاز يتصل به زائر الموقع عبر الإنترنت للموقع، سواء كان جهاز كمبيوتر أو هاتف جوال أو غيره؛ فيتيح كلاودفلير العديد من الخواص فى هذا الصدد لإتاحة أسهل وأسرع تصفح مثل خاصية (Rocket loader) والتى تحسن من سرعة تحميل الصفحة تلقائياً. وخاصية (CSS & JavaScript bundling) والتى تسمح بالجمع بين ملفات الجافا سكريبت والسى اس اس.

بالإضافة إلى قابلية كلاودفلير للعمل على أجهزة الهاتف الجوال، وأيضا السهولة البالغة فى التعامل مع كلاودفلير فهو لايحتاج إلى أى برامج سوفت وير أخرى أو ملحقات هاردوير جديدة لجهاز الكمبيوتر أو تغيير فى الأكواد، كل ماتحتاجه هو تغيير فى كود الدى إن اس وتكون جاهزاً للبدء فى خلال دقائق.

صممت تقنية كلاودفلير أيضاً كشبكة توصيل محتوى المواقع (Content Delivery Network {CDN}) وهى خاصية هامة أخرى من خواص كلاودفلير حيث تعمل تلك الخاصية على توصيل المحتوى للزوار بأسرع طريقة وبالإستخدام الأمثل للسيرفر بحيث يكون وحدة البيانات الأقرب والأسهل لزائر الموقع لمطالعة الصفحات، وتتميز تلك الخاصية بكونها سهلة التنصيب، وليست مرتفعة الثمن.

كما أن بيانات التصفح للعديد من المواقع أثبتت أن الموقع المُشترك مع كلاودفلير تكون سرعة تحميله أسرع مرتان من أى موقع أخر، كما أنه يوفر 60% من معدل نقل البيانات (Bandwidth). كما أنه يمكنك ملاحظة الفارق الملحوظ ومعرفة إحصاءات أكثر عن طريق التحليلات والإحصاءات التى  يوفرها تقرير كلاودفلير فى هذا الشأن (Cloudflare analytics) وهى ميزة أخرى من مزايا كلاودفلير حيث يوفر لك هذ التقرير المعرفة بأعداد الزوار ومدة بقائهم على موقعك وغير ذلك من معلومات أخرى متعلقة بالموقع؛ بل ايضاً يوضح لك التقرير معدل التهديدات الأمنية التى تعرض لها موقعك وهو ماتغفله أغلب تقارير الإحصاءات التحليلية للمواقع.

كما أنه بإمكانك التعرف على هوية الزوار الذين يمثلو تهديدات أو فيروسات لموقعك عن طريق لوحة تحكم التهديدات والتى تظهر لك الآى بى الخاص بالزائر والدولة الذى يسكن بها ويمكنك إضافة الآى بى الخاص به إلى القائمة المحجوبة عن الدخول لموقعك أو القائمة الموثوق بها.

بالإضافة لذلك فكلاودفلير يتيح لك كافة الأدوات والتطبيقات التى تحتاجها لموقعك ومتابعته وتحسينه وتطويره، عن طريق تطبيقات كلاودفلير (CloudFlare apps) والتى يمكن تنصيبها بضغطة واحدة، لتضيف خدمات جديدة إلى موقعك يمكن الزوار الإستفادة منها وتنمية مشروعك والتغلب على كثير من المشكلات التقنية؛ فالتطبيقات تعمل مع أغلب المواقع بصرف النظر عن منصة إدارة الموقع المستخدمة (CMS).

كلاودفلير فى نقاط

  • يعمل كلاودفلير CloudFlare عبر شبكة سيرفرات فى كافة أنحاء العالم لضمان أعلى مستوى من جودة الخدمة المقدمة لعملائه فى 14 مدينة فى كافة أنحاء العالم هم: سان خوسيه، لوس أنجلوس، شيكاجو، دالاس، نيويورك، أشبرن، ميامى، لندن، باريس، فرانكفورت، أمستردام، سنغافورة، هونج كونج، طوكيو.
  • امتدح المنتدى الإقتصادى الدولى (WEF) كلاودفلير ووصف أدائه بأنه “خوارزمية مبتكرة” وبقدرته الكبيرة على مواكبة التكنولوجيا فى تقرير رواد التكنولوجيا لعام 2012.
  • تقوم الحكومة التركية بإعتماد وتطبيق تقنيات كلاودفلير فى أعمالها.
  • ماثيو برنس، لى هولواى، ومايكل زاتلين هم أبرز مؤسسين كلاودفلير ويعتبر ماثيو برنس هو كبير الأداريين التنفيذيين فى كلاودفلير.
0

شاركنا رأيك حول "كل ما تود معرفته عن كلاودفلير…. وداعاً لهواجس الإختراقات الأمنية"

أضف تعليقًا