التخلص من المحتوى المكرر… جوجل باندا

0

لقد تحدثنا في المقالة السابقة عن تحديثات جوجل باندا و كيف أن المحتويات المكررة و عدم أصلية المحتوى قد يكون سبب رئيسي لتراجع ترتيب المواقع و أحياناً الى عدم ظهورها على صفحات نتائج بحث جوجل, و للأسف كنتيجة لهذه التحديثات خسرت العديد من المواقع و المنتديات العربية الكثير من الزيارات اليومية, و ذلك بسبب اعتمادها على المحتويات المنسوخة أو المكررة, أو بمعنى آخر اعتماد هذه المواقع على سياسية “النسخ و اللصق” في انتاج صفحات جديدة, و عدم بذلها للجهد الحقيقي في انتاج المحتوى.

في هذه المقالة, سوف نتحدث عن بعض الطرق التي يمكن أن تستخدمها للتخلص من هذه المحتويات المكررة, و المؤثرة سلبياً على ترتيب موقعك … أنا أفترض أن قارئ هذه المقالة على اطلاع عام حول كيفية استخدام Google Webmaster Tool و لديه بعض الخبرة بمبادئ الـ SEO

مع أول تحديث جوجل باندا, ذهب جوجل الى نصيحة أصاحب المواقع بالتخلص من المحتويات المكررة أو Duplicate Content , و يشمل معنى المحتوى المكرر, المحتويات المكررة بين المواقع أو النطاقات, و المحتويات المكررة في صفحات نفس الموقع. في كلا الحالتين النتيجة سوف تكون سلبية على أي موقع, حتى ان البعض يذهب الى أن المحتويات المكررة أو المنسوخة من المواقع الأخرى قد يكون أثرها أسوء و قد تؤدي الى عدم ظهور الموقع نهائياً في صفحة نتائج جوجل.

ما الحل اذاً؟

هناك العديد من الطرق للتخلص من هذه المحتويات الضارة, سوف أتلو عليكم أهمها:

(404 Not Found) خطأ 404 الصفحة غير موجودة:

لربما تكون هذه أبسط طريقة و هي حذف الصفحات ذات المحتويات المكررة و اعادة صفحة خطأ 404… في الحقيقة اذا كان المحتوى لا يضيف أي قيمة للموقع أو الزائر فربما تكون هذه الطريقة حلاً مثالياً للتخلص من هذه المحتويات.

Redirect  اعادة التوجيه

من خلال اعادة التوجيه 301 الصفحة التي تحتوي على محتوى مكرر, يمكنك أن توجه زوارك و عناكب محركات البحث الى صفحة أخرى ذات محتوى أصلي… تكون هذه الطريقة مثالية في حال كان محتوى الصفحة منسوخ أو مكرر في موقع آخر و لكن في نفس الوقت تحتوي نفس الصفحة على عدد من الروابط الوافدة و لاتريد خسارة قيمة هذه الروابط… فمن خلال هذه الطريقة تستطيع الحفاظ على قيمة هذه الروابط أو ما يسمى بـ (link juice) و تمريرها الى صفحة أخرى بالموقع من خلال اعادة التوجيه.

 Robots.txt و Google URL Removal و Syndication-Source:

في حال كانت الصفحة تحتوي على محتوى منسوخ من موقع آخر و تريد الحفاظ عليه, ولكن في نفس الوقت لا تريد لموقعك أن يتأثر بسبب وجود هذه المحتويات المكررة, يمكنك اضافة اتباع احدى الطرق التالية

  1. اضافة ملف  Robots.txt  في جذر النطاق و تحديد الصفحات التي تريد حجبها في موقعك.
      2. طلب عدم فهرسة الصفحات المكررة من جوجل من خلال Google Webmaster Tool  …اذهب  الى “Site configuration”   <<    “Crawler access” هنا سوف تجد خيار Removal URL و الذي من خلاله سوف تستطيع أن تزيل الصفحات ذات المحتويات جوجل من فهرس جوجل.
      3.اضافة وسم Syndication-Source و هي عبارة عن ميتا تخبر جوجل  عن مصدر المحتوى الأصلي ( يكون ذلك الحل مناسباً للمواقع التي تعتمد على نشر محتويات من مصادرها الأساسية كالأخبار العاجلة على سبيل المثال)

syndication_source

 Meta Robots

يمكنك أيضا التحكم في سلوك محركات البحث عند فهرسة صفحاتك من خلال أوسام “Meta Robots” tag  أو ميتا روبوتس و التي توضع في قسم الـheader  و التي من خلالها يمكنك أن تأمر جوجل بعدم أرشفة الصفحات التي تحتوي على محتويات مكررة. من خلال اضافة noindex, nofollow ميتا تاغ, سوف تخبر جوجل بعدم فهرسة الصفحة المراد حجبها:

noindex_nofollow tag

 Rel=Canonical

لقد تكلمنا مسبقا عن سمة Rel=Canonical و تكون هذه الطريقة مفيدة في حال وجود محتويات مكررة في نفس الموقع أو النطاق, من خلال اضافية هذه الميتا في قسم الـ Header تستطيع الحل الإقتراح على جوجل بأن يقوم بإعطاء الأولوية لصفحة واحدة فقط و فهرستها و تجاهل الصفحات المماثلة أو المكررة

 rel_cononical

Rel=”alternate” hreflang=”x”

في شهر فبراير الماضي, أضاف جوجل طريقة أخرى لتفادي مشكة المحتوى المكرر و لكن هذه المرة للمواقع التي تعتمد على محتويات مترجمة ( للشركات التي عدة نسخ من مواقعها و لكنها مترجمة الى لغات متعددة ). يمكنك التعرف على هذه الميتا بشكل أوضح من خلال هذا الرابط

 أخيراً أتمنى أن تكونو قد وجدتم الفائدة في هذه المقالة و أنا بانتظار أسئلتكم و تعليقاتكم.

0

شاركنا رأيك حول "التخلص من المحتوى المكرر… جوجل باندا"

أضف تعليقًا