ستة طرق مفيدة لتسريع أداء كمبيوترك

ستة طرق مفيدة لتسريع أداء كمبيوترك 2
1

يمكننا اعتبار أن عامل الزمن أو العمر هو أحد أهم مسببات بطئ أداء الكمبيوتر الا أنه يوجد العديد من الأسباب الاضافية لهذه المشكلة. فالعديد من المستخدمين ليس عندهم أدنى فكرة أن جهازهم ممتلئ بالعديد من البرامج والملفات الغير مرغوب فيها مثل  adware،  cookies بالاضافة للعديد من عمليات المعالجة التي تجري في الخلفية. واذا ما تم ترك هذه المشاكل بدون حل سوف تؤدي الى ضعف في أداء الجهاز وزيادة الوقت التي ستمضيه في معالجة هذه المشاكل لاحقا. لذا ماذا يمكنك أن تفعل؟ إليك 6 خطوات مفيدة :

1. تسريع زمن اقلاع النظام

أكثر من 15% من البرامج التي تقلع اتوماتيكيا مع تشغيل نظام ويندوز هي برامج اختيارية وليست ضرورية لعمل الجهاز مما تسبب في زيادة زمن اقلاع النظام. وبما أن هذه البرامج تستمر في العمل في الخلفية فقد تتعارض مع أداء الجهاز. وقد أثبتت التجارب أن ازالة 3 من البرامج الأكثر استنزافا لمصادر الجهاز يصبح اقلاع النظام أسرع بحدود 41%. ويمكنك ازالة بعض من هذه البرامج باستخدام أمر يدعى  msconfig ، وذلك من خلال كتابته في مربع البحث في قائمة البدء Start عندها يمكنك اختيار البرامج التي تود ازالتها من قائمة startup كما في الصورة.

 2. المواظبة على تحديث البرامج والتطبيقات

تعمل الشركات المنتجة للبرامج على اطلاق نسخ محدثة من برامجها التي قمت بشرائها. وتحوي هذه التحديثات العديد من المزايا الجديدة بالاضافة الى رقع لسد الثغرات الأمنية الخطيرة في هذه التطبيقات. وتطلق الشركات الكبرى مثل: Microsoft ، Adobe، Java تحديثات دورية تحوي العديد من الحلول لمشاكل برمجية وتعمل على تحسين أداء الجهاز. ويعتبر استخدام البرامج الغير محدثة أحد أكثر العوامل التي تسبب اصابة أجهزة الكمبيوتر بالفيروسات والبرامج المؤذية. لذلك لا تهمل تحديث هذه البرامج بشكل دوري حتى تأمن هذه الفيروسات وتتمتع بأداء أفضل و أسرع لجهازك.

3. أبقاء كمبيوترك نظيفا من الملفات الغير مرغوب فيها

 إن أي كمبيوتر قابل للتعرض (للتخمة) بسبب الملفات المهملة التي تتزايد بشكل مستمر فيه.(مثل ملفات temp، log، وملفات متصفح الانترنت) ومثل هذه الملفات قد تؤثر على أداء الكمبيوتر بشكل كبير مع مرور الوقت. ولكن اذا واظبت على صيانة وتنظيف القرص الصلب في جهازك فإنك ستحمي جهازك من التعرض للكثير من المشاكل  والتي يرافقها أداء ضعيف للكمبيوتر. و يوجد العديد من البرامج الخدمية التي تساعدك على تنظيف جهازك من هذه الملفات.

4. التخلص من البرامج الاضافية

تشغل البرامج جزء من مساحة القرص الصلب واذا كانت هذه البرامج لا تخدمك بأي شكل كان، فهي عبارة عن عبئ زائد على كمبيوترك وستؤثر حتما على أدائه. وينطبق هذا الامر على اضافات متصفح الانترنت toolbars، plugins، extensions. وبإزالة هذه البرامج والاضافات فإنك تخطو خطوة كبيرة في اتجاه تحسين أداء جهازك.

5. الغاء التجزئة Defrag

عند اضافة وإزالة الملفات على جهاز الكمبيوتر بشكل مستمر فإن ذلك يسبب بعثرة البيانات وتسجيلها على عدة قطاعات sectors في القرص الصلب وتسمى هذه المشكلة بالتشظي أو fragmentation وتؤدي لزيادة الوقت الذي يحتاجه الجهاز لايجاد الملف المطلوب. لذا، فإن إلغاء تجزئة البيانات أو defragmenting على القرص الصلب ستوفر لك الكثير من الوقت.

6. المحافظة على كمبيوترك خال من الفيروسات

 يعتبر برنامج مضاد الفيروسات أحد أهم مكونات الكبمبيوتر الفعال  ذي الأداء السريع. وتأتي معظم الكمبيوترات الجديدة بنسخ تجريبية من هذه البرامج ولكن يمكن للمستخدم لاحقا اما شراء النسخة الكاملة أو استبدالها ببرنامج مختلف. ويوجد العديد من البدائل المجانية الجيدة مثل AVG، Avast و Microsoft Security Essentials. ويجب الانتباه هنا الى عدم تشغيل برنامجين مختلفين من مضادات الفيروس بنفس الوقت والتي تعد واحدة من أكثر الأسباب شيوعا التي تؤدي لبطئ الجهاز.

هل هناك أي أفكار أو خطوات أخرى مفيدة تقوم بعملها لتسريع أداء كمبيوترك لم نقم بذكرها هنا؟ شاركنا بأفكارك في التعليق

1

شاركنا رأيك حول "ستة طرق مفيدة لتسريع أداء كمبيوترك"

أضف تعليقًا