أهمية الرموز والشعارات التسويقية وتاريخ تطورها – الجزء الأول

الرموز والشعارات التسويقية - أراجيك
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

قررت أن أكتب في مقالة اليوم عن الرموز والشعارات التسويقية أو كما تعرف بالانجليزية Logo و Slogan ومدى أهميتهما في عملية التسويق الناجح. فمنذ طفولتي كنت ولازلت أتعرف على المنتجات المختلفة من خلال رموز الشركات مثل حرف الـ M  الذهبي اللون  لسلسلة مطاعم ماكدونالدز ،أو رمز كوكاكولا المتمثل بالعلبة الحمراء والكتابة البيضاء، أو رمز سيارة مرسيدس ذي النجمة الثلاثية… والعديد من الرموز الأخرى اينما كنت في العالم كانت تجذب انتباهي بمجرد رؤيتها. فماهو الشعار Slogan وماهوالرمز Logo ؟

يمكن تعريف الرموز والشعارات التسويقية كما يلي:

الشعار التسويقي هو عبارة عن جملة مختصرة تصف العلامة التجارية لشركة ما وماهية عملها. ويعتبر الشعار عنصر هام جداً في الخطة التسويقية لأي شركة لانه يسهل على المستهلك حفظ اسم الشركة ويزيد من رغبته في اقتناء منتجاتها. ويجب ان يكون الشعار شامل، مؤثر، ومختصر لأن ذاكرة الانسان محدودة وسريعة النسيان. ويجب ان يعبر عن ما تريد الشركة انجازه بدقة حتى لايتم تشويش أوتحيير المستهلك في طبيعة عملها.

 اما بالنسبة للرمز التسويقي فهو عبارة عن رسمة سهلة التذكر تعبر عن العلامة التجارية للشركة وتعطيها هوية مميزة. حيث أن أي شركة دون شعار مميز يمكن أن يخلق ذلك عند المستهلك بعض التساؤلات عن عملها ويؤدي لفقدانها هويتها. والرمز يجب أن يكون مرتبط  باسم الشركة أو يكون ذي صلة بعملها. كما أن لون الرمز ايضا يلعب دورا هاما في اصطياد أعين المستهلكين فيجب أن يكون جذابا ويمكن تمييزه عن الشركات المنافسة التي قد يكون لها رمز مماثل. وبمجرد الانتهاء من تصميم الرمز يجب تسجيله كعلامة تجارية ومن ثم وضعه  بجانب الاسم التجاري الخاص بالشركة والبدء في ترويجه للمستهلكين.

واريد ايضا التأكيد هنا على أن الشعار المرفق برمز تسويقي يمكن أن يؤدي وظيفة إعلانية فعالة للمنتج مما يجعل استراتيجيات الشركات الانتاجية والتسويقية ناجحة ويعطيها دفعة قوية لجذب المستهلكين. فمثلا شركة ماكدونالدز شعارها I’m lovin’ it مرفق بالرمز M سهل الحفظ، ومختصر جداً ومعبر في نفس الوقت، فأينما كنت في العالم ستعرف ان هذا الرمز خاص بشركة ماكدونالز.

و الآن دعونا نلقي نظرة على بعض من أشهر الرموز والشعارات التسويقية في العالم والقصص التي كانت وراء نشأتها وتطورها:

Shell

شعار شيل

في بداية نشأة شركة شل أوائل 1900 ، كان الرمز عبارة عن شكل واقعي لصدفة أو محارة البحر باللون الأسود. أما الان فان الشركة تستخدم رمز مميز ومليئ بالالوان وأكثر بساطة. وبدأ هذا التطور في تصميم الرمز مع بداية 1915 . وفي عام 1930 أضافت الشركة اللون الأحمر والأصفر لتضفي نوع من التميز والوضوح للرمز.

مع دخول عصر الفاكس أصبح من الضروري للشركة أن تبسط رمزها أكثر حتى لايبدو مشوها في الصور الصغيرة أو عند ارساله بالفاكس كما هو واضح في رمز عام 1971 المصمم من قبل Raymond Loewy والذي أصبح معتمدا من قبل الشركة حتى الأن مع بعض التعديلات.

Xerox

 شعار زيروكس

كانت شركة زيروكس Xerox  قبل 100 عام تعرف باسم هالويد Haloid. ولكن في عام 1938 قام Chester Carlson باختراع تقنية تسمى xerography والتي ندعوها اليوم photocopy technique أو النسخ الفوتوغرافي. ولسوء حظه لم يكن أحد يرغب في الاستثمار في هذه التقنية ورفض عمالقة التقنية في وقتها مثل IBM، GE و RCA تمويل مشروعه.

ولكن شركة هالويد قررت التعاقد مع شستر وأنتجوا معا أول آلة تصوير فوتغرافي وأسموها Haloid Xerox 14. كما هو واضح من الصورة فان اسم Haloid كان مسيطرا على رمز الشركة قبل 1961 حتى تم استبدالها كليا باسم Xerox بسبب النجاح المنقطع النظير لهذه التقنية.

حافظت الشركة على نفس الرمز تقريبا من عام 1961 حتى 2004 عندما بدأت تواجه مصاعب مالية وحاولت اعادة هيكلة أقسامها ومنتجاتها. كان العالم يربط اسم الشركة بالات النسخ فقط مما سبب لها مشكلة كبيرة. لذا عمدت الشركة الى تغيير رمزها في 2008 والخروج من الصورة النمطية لها من خلال تغيير الخط المستخدم في كتابة الكلمة Xerox وأضافوا أيضا كرة بداخلها حرف X مميز بدل من الحرف القديم والممل لتعبر عن توجهات الشركة الجديدة  ترابطها مع عملائها ووزبائنها.

BMW

الرموز والشعارات التسويقية - بي ام دبليو

بدأت شركة BMW أو Bayerische Motoren Werke (والتي تعني الشركة البافارية لصناعة المحركات) عند انشائها بصناعة الطائرات. وكان يتم صبغ الطائرات التي يتم صنعها بألوان العلم البافاري والتي هي نفس ألوان رمز BMW.

وكان جل اهتمام الشركة هو تزويد الجيش الألماني بالطائرات خلال الحرب العالمية الأولى. ولكن بعد انتهاء الحرب اجبروا على تغيير مجال عملهم وبدؤا بتصنيع مكابح القطارات قبل أن ينتقلو لصناعة الدراجات والسيارات.

لم يتم تغيير شكل الرمز كثيرا على مر السنين ولكنه اصبح أكثر أناقة وجاذبية. وكان لعدم تغيير شكل الرمز أهمية كبيرة حيث سهل على الناس تذكره وجعل اسم الشركة أكثر تميزا.

Nike

 الرموز والشعارات التسويقية - نايكي

يمكننا الجزم أن شركة نايكي Nike قد حصلت على أفضل صفقة بين جميع الشركات عندما قامت Caroline Davidson بتصميم رمزها مقابل 35$ عام 1971. تم استيحاء الرمز من الاساطير الاغريقية القديمة وتحديدا أله النصر الذي يدعى Nike. وبشكل عام لم يتم تغيير شكل الرمز ولكن استغرق الشركة 7 سنوات قبل أن يقوموا بفصل الرمز عن الاسم .

ومع مرور الوقت وبعد أن أصبحت نايكي معروفة عالميا تم اسقاط اسم الشركة  ليصبح الرمز بسيطا للغاية واسهل تذكرا. أنا شخصيا اعتبره واحد من أفضل الرموز والشعارات التسويقية على الاطلاق.

IBM

الرموز والشعارات التسويقية - آي بي ام

كما هو واضح في الرمز الاولي ،كانت الشركة تعرف باسم The International Time Recording Company حيث كان ينحصر عملها في تصنيع الات تسجيل الزمن. في عام 1911 اندمجت الشركة مع Computing-Tabulating-Recording Company.

في عام 1924 اعتمدت شركة Computing-Tabulating-Recording Company اسم جديد وهو International Business Machines Corporation كما هو واضح في رمز 1924.

في عام 1947 قررت الشركة التخلي عن الشكل الكروي للرمز. واتخذت مجال عمل جديد وتخلت عن  البطاقات المثقبة وبدأت بتصنيع الكمبيوترات. ومع تعاقب المسؤلين على الشركة تم ادخال بعض التعديلات على الرمز لجعله أكثر تناغما مع العصر.

تابع قراءة الجزء الثاني لمقال الرموز والشعارات التسويقية من هنا

0

شاركنا رأيك حول "أهمية الرموز والشعارات التسويقية وتاريخ تطورها – الجزء الأول"

  1. محمد حبش

    برأي يجب فصل الحديث عن logo و slogan حيث أن لكل منهما استخدامات ومعاني .. كنت اتوقع أن اقرأ في هذا الجزء عن الشعارات فقط وفي الثاني عن العبارات التسويقية

    وبما انك تحدثت عن الشعارات، ألفت النظر إلى شعار أماون والإشارة التي تربط حرف a في بداية الاسم مع حرف z في وسط الاسم وهي دلال على أن المتجر يحوي كل شيء ، من a إلى z .. حركة ذكية فنية في الشعار لتعزيز العبارة التسويقية للشركة ايضا

  2. عماد شمس

    كلامك صحيح سيد محمد سيتم التطرق الى بقية الموضوع في الاجزاء الاخرى من المقال 🙂

  3. حنان العلي

    شكرا اخي على المعلومات فعلا مهمه انا عندي مشروع صغير لتجهيز وتنسيق الحفلات وحاب اسمية روزين ما فيك تساعدني على كتابة الاسم عربي انجليزي بطريقة مميزة تكون بمثابة الشعار واكون لك جدا شاكرة

أضف تعليقًا