أهمية الرموز والشعارات التسويقية وتاريخ تطورها – الجزء الثاني

الرموز والشعارات التسويقية - أراجيك
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

كنا قد تكلمنا في الجزء الأول من هذا المقال عن أهمية الرموز والشعارات التسويقية لأي شركة تسعى للنجاح والوصول للعالمية وجعل اسمها و منتجاتها عالقة في أذهان المستهلكين. سنكمل في هذا الجزء استعراض مجموعة أخرى من تاريخ نشوء وتطور بعض من أهم هذه الرموز والشعارات التسويقية العالمية.

بعض أهم الرموز والشعارات التسويقية لشركات عالمية

Apple

شعار تسويقي ابل

تعتبر أبل واحدة من أكبر الشركات في العالم. ويعود نجاح الشركة للتصاميم البسيطة والخلابة لمنتجاتها ورمزها (التفاحة) يعتبر مثال لذلك. ولكن لم يكن الحال هكذا دائما. ففي بداية نشأة الشركة كان الرمز عبارة عن صورة داكنة وغير واضحة لنيوتن (صاحب نظرية الجاذبية) وهو جالس تحت شجرة تفاح.

وعندما بدأت الشركة بتحقيق النجاحات لاحقا، قام ستيف جوبز بالتعاقد مع المصمم Rob Janoff لتبسيط الرمز. فقام روب بتصميم التفاحة المقضومة ذات ألوان الطيف والتي تم استعمالها كرمز للشركة حتى عام 1998.

ويقال أن السبب في اختيار التفاحة هو تقديرا للعالم اسحق نيوتن أما ألوان الطيف فتعبر عن الشاشات الملونة في الأجهزة والتي كانت نقطة قوة الشركة. والقصد من أن التفاحة مقضومة حسب قول المصمم: حتى لاتكون مشابهة لشكل ثمرة الكرز. في عام 1998 تم اعتماد لون واحد للرمز وهو الكروم المفضض.و يعتبر الرمز الحالي أحد أكثر الرموز شهرة في العالم.

———————————-

Canon

الرموز والشعارات التسويقية - كانون

كانت شركة كانون تطمح دائما للعالمية  ويتضح هذا جليا من خلال رموزها المتعاقبة منذ عام 1934.

مثل كل الشركات الاخرى، حاولت Canon  قدر المستطاع تبسيط رمزها وجعله أكثر توازنا. وتم اعتماد الرمز الحالي منذ عام 1956 ولم يتغير حتى الان.

———————————-

Google

شعار تسويقي جوجل

يظهر التفكير والتخطيط السليم جليا و واضحا في رمز شركة جوجل منذ بداية تأسيسها عام 1996 من قبل Larry Page و Sergey Brin.

واسم عملاق البحث الالكتروني Google مستمد من الرقم Googol والذي يعني الرقم 1 وبجانبه 100 صفر. وتم تصميم الرمز من قبل Sergey Brin على برنامج التصميم المجاني GIMP. وتم اضافة علامة تعجب لاحقا لتقليد رمز Yahoo! . في عام 1999 تم تصميم الرمز الجديد من قبل Ruth Kedar والذي تستعمله الشركة حتى يومنا هذا.

———————————-

Kodak

الرموز والشعارات التسويقية - كوداك

كان الرمز في البداية عبارة عن اختصار لاسم الشركة Eastman Kodak Company موضوع ضمن دائرة. ومنذ عام 1935 اعتمدت الشركة اللونين الاصفر والاحمر في رموزها مع الاسم Kodak.

وتم تغيير الشكل أكثر من مرة حتى عام 1971 فجعلوه عصريا أكثر وابسط. وفي عام 1996 قامت كوداك بتبسيط الرمز أكثر وتخلت عن المربع المحيط بالاسم وابقت على الاسم باللون الاحمر. وفي عام 2006 قامت بتجديده قليلا من خلال اعتماد احرف اكثر استدارة.

———————————-

Microsoft

الرموز والشعارات التسويقية - مايكروسوفت

بدأت قصة مايكروسوفت عام 1975 عندما قام كل من Bill Gates و صديقه Paul Allen بابتكار أول لغة برمجة لجهاز كمبيوتر شخصي وأسموها BASIC. ثم قاموا لاحقا بتسمية شراكتهما Micro-Soft.

في نفس العام قاموا بتغيير الرمز وأسقطوا العلامة الواصلة بين الكلمتين. وكان للرمز الجديد الذي استخدم لمدة 12 عاما حرف O مميز. حتى أن موظفي الشركة أطلقوا عليه اسم  Blibbet. بالاضافة لذلك كانت كافيتيريا الشركة تقدم سادنويتش خاصة اسمها Blibbet Burger تكريما لهذا الشعار.

عندما تم استبدال الرمز عام 1987 استاء الكثير من موظفي الشركة من الامر وقاموا باطلاق حملة للحفاظ على الرمز القديم أطلقوا عليها اسم Save the Blibbet. ولكن الحملة لم تفلح في ابقاء الرمز القديم. وتم اعتماد رمز جديد مصمم من قبل Scott Baker وأطلق عليه الموظفين اسم رمز Pacman لأن حرف O به شق يشبه شخصية لعبة Pacman.

في عام 1994 تم اضافة Where do you want to go today? تحت الرمز. ولكن هذه الخطوة لاقت استهجان العالم بشكل عام وظلت الشركة تحاول ايجاد عبارة جديدة حتى عام 2008 عندما تم اعتماد عبارة Your potentioal. Our passion

———————————-

Volkswagen

الرموز والشعارات التسويقية - فولكس فاجن

تعني كلمة Volkswagen باللغة الألمانية سيارة الشعب أو السيارة الشعبية. وترتبط قصة انشاء الشركة بأدولف هتلر Adolf Hitler. فقبل بزوغ نجم هتلر كان الاقتصاد الألماني في حالة يرثى لها ونتيجة لذلك لم يكن باستطاعة الشعب شراء سيارات. في عام 1933 قام هتلر بطرح فكرة صنع سيارة رخيصة لعامة الشعب خلال معرض السيارات Auto show.

اجتمع Ferdinand Porsche بهتلر لوضع تصميم السيارة المطلوبة. واعطى هتلر تعليماته ومواصفاته الخاصة بهذه السيارة على أن يقوم بورش بتصنيعها. في عام 1937 تم انشاء شركة Gesellschaft zur Vorbereitung des Deutschen Volkswagens mbH والتي أصبحت لاحقا تعرف بـ Volkswagenwerk GmbH. في عام 1938 قام هتلر بافتتاح مصنع جديد في Walburg لتصنيع السيارة الشعبية ولكنه اتضح لاحقا أنه كان ينوي استعمال تصميم بورش لانتاج سيارات عسكرية تقل 3 جنود ورشاش آلي.

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية استولى البريطان على المعمل وتم تغيير اسم السيارة الى Beetle أو الخنفساء. وكانت المفاجاة رفض كبار مصنعي السيارات مثل Fiat و Ford استلام مهام ادارة المصنع. لذلك تم ارجاعه للحكومة الألمانية وتولي أموره ليصبح لاحقا واحد من أفضل مصانع السيارات في العالم.

تم تصميم أول رمز من قبل Franz Xavier Reimspiess الذي كان يعمل موظفا في شركة Porsche وذلك خلال مسابقة خاصة. لم يتم تغيير معظم أجزاء الرمز ولكن كان بديهيا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية أن يتم التخلص من الجزء المحيط بالدائرة والذي تم استيحاؤه من العلم النازي. وفي عام 2000 تم اضافة اللون الازرق للرمز ليضفي نوع من التجديد على صورة الشركة.

———————————-

MasterCard

شعار تسويقي ماستر كارد

في عام 1966 اجتمع 17 بنك ومؤسسة مصرفية وأعلنوا عن انشاء اتحاد خاص فيما بينهم لقبول و تبادل الدفع عن طريق بطاقات الائتمان الخاصة بهم فيما بينهم. وتم تسمية هذا الاتحاد باسم  Interbank كما هو ظاهر في الرمز الأول.

في عام 1969 تم تغيير الاسم الى Master Charge. وتم تصميم رمز جديد من خلال دمج دائرة حمراء واخرى صفراء. أما بالنسبة لحرف i  فتم الابقاء عليه ولكنه نقل الى الزاوية السفلية لتسهل على المشتركين تذكر و تمييز الرمز القديم.

في عام 1979 تم تبني اسم MasterCard بدل الاسم السابق وتم التخلص من حرف i  ليصبح الرمز اكثر بساطة. في عام 1990 تم جعل الالوان اكثر نصاعا وجعل الدائرتين متداخلتين بخطوط افقية فيما بينها لتعطي انطباع أن الشركة ذات علاقات متعددة ومتفرعة. وأصبح الرمز عصريا وبسيطأ اكثر . تم اضافة بعض التعديلات على الرمز في عام 1996 لجعله أكثر وضوحا من خلال طريقة عرض الاسم وجعل الخطوط الافقية أعرض وأقل عددا.

———————————-

Mozilla Firefox

شعار تسويقي فايرفوكس

تم تطوير متصفح الانترنت ذي المصادر المفتوحة من قبل Dave Hyatt و Blake Ross واعتمدا على تسميته Phoenix أو طائر العنقاء كما يظهر من من خلال الرمز الأول في عام 2002. ولكن بسبب بعض المشاكل والخلافات على علامة مسجلة بنفس مسجلة الاسم سابقا تم تغييره الى Firebird أو الطائر الناري وذلك للابقاء على نفس الرمز.

ولكن ولسوء الحظ مرة أخرى اكتشف أن الاسم عليه مشاكل حقوق الملكية لنفس السبب. لذا قرر الشريكان في نهاية المطاف اعتماد اسم Firefox بعد التأكد من أن الاسم متاح وغير مسجل. أصبح هذا المتصفح أحد أفضل برامج تصفح الانترنت حول العالم. في عام 2003 تم تصميم الرمز من قبل المصمم John Hicks. ويصور الرمز شكل ثعلب ناري يحيط الكرة الأرضية والذي يدل على عالمية المنتج.

تم عمل تعديل بسيط على الرمز لاحقا حيث تم صبغ القارات داخل الكرة الارضية بلون أزرق أكثر نصاعا لتمييزها عن المحيطات.

———————————-

0