كيف تقوم بإنشاء حملة باستخدام التسويق الفيروسي

كيف تقوم بإنشاء حملة باستخدام التسويق الفيروسي 5
1

على الرغم من أن إسم التسويق الفيروسي يبدو غريبا للوهلة الأولى ويدعو لأخذ الحيطة والحذر لكن لاتخف، فهو ليس بمرض جديد قد يصيب الانسان أو الأجهزة الالكترونية إنما هو عبارة عن طريقة تسويقية مبتكرة تمكنك من نقل معلومات معينة لشخص أو مجموعة أشخاص ومن ثم يقوم نفس الأشخاص بتمرير هذه المعلومات لأصدقائهم ومعارفهم ومن يتواصلون معهم بطريقة تشبه العدوى الفيروسية (ومن هنا أتت التسمية). يمكن تنفيذ هذه الطريقة بدون بذل جهد يذكر وتعتبر فعالة جدا ولها قابلية الانتشار وزيادة عدد زبائنك بشكل مذهل خاصة اذا تم استخدامها ضمن الانترنت.

يمكنك تطوير حملة التسويق الفيروسي الخاصة بك باتباع الخطوات التالية

1. الرسالة

ابدأ بالرسالة أو الفكرة التي تود توصيلها لزبائنك. تأمل المنتج أو الخدمة التي تقوم بتسويقها جيدا وقم بصياغة الرسالة التي ستوصل مزايا وفوائد ماتقوم ببيعه لزبائنك. مثل هذا الفيديو المقدم من شركة مختصة بتصنيع الخلاطات لتظهر مدى قوة أجهزتها، حيث قامت بعرض خلاط يقوم بسحق جهاز أيفون حتى أصبح مثل البودرة لشدة قوة المحرك والشفرات المستخدمة في الخلاط.

2. الموقع

قم بانشاء موقع يروج لمنتجك (ان لم تقم بذلك بعد) ليصبح بامكان زبائنك توجيه أصدقائهم ومعارفهم لهذا الموقع. الصورة المرفقة هي لموقع يدعى  The Million Dollar Home Page قام صاحبه ببيع كل البيكسلات الموجودة على الصفحة لشركات مختلفة مقابل دولار واحد لكل بيكسل والنتيجة كانت أنه حصل على مليون دولار في نهاية الأمر.

3. سهولة المشاركة

اعمل على أن يكون محتوى موقعك قابل للمشاركة. مثلا، يمكنك أن تسمح للزائرين أن يقومو باستعمال فيديو مضحك موجود على موقعك وعرضه على مدونتهم مباشرة. أو طرح خيار (أرسل هذا الخبر لصديق عن طريق البريد الاكتروني) أو (قم بارسال هذه الصورة بتغريدة على تويتر).

التسويق الفيروسي - اشترك

4. البريد الالكتروني

استفد من البريد الالكتروني كأداة من أدوات التسويق الفيروسي. يمكنك عمل ذلك من خلال تضمين رسالتك التسويقية عن منتجاتك وخدماتك في نهاية كل رسالة بريد الكتروني تقوم بارساله. أحد أهم واقدم الأمثلة عن هذه الخطوة هو بريد هوتميل الذي بدأ بإدراج عبارة تسويقية مع رابط الكتروني في أسفل كل رسالة مرسلة للترويج لخدماته. ولاتنسى أيضا إضافتها لخدمة الرد الآلي للبريد الالكتروني الوارد من زبائنك أو غيرهم.

التسويق الفيروسي - هوتميل

5. المشاركة على المواقع الأخرى

قم بطرح محتويات موقعك على المواقع الالكترونية الأخرى مثل الفوروم أو المدونات أو حتى مواقع المشاركة مثل موقع thabbet.com . ولكن عليك القيام بهذه الخطوة بحذر شديد، حيث أصبح العديد من مدراء هذه المواقع حذرين جدا وقد يقوموا بحذف مشاركاتك اذا كانت متكررة بشكل كبير كرسائل سبام.

6. الوسائط المتعددة

قم بدمج رسالتك التسويقية ضمن محتوى غني بالوسائط المتعددة مثل الفيديو، وألعاب الفلاش. حيث يعتبر هذا المحتوى محبوب ومرغوب بشكل كبير على الانترنت، لذا، اذا كان لديك فكرة مبتكرة لهذا النمط من المحتوى ستنتشر رسالتك كالنار في الهشيم.

7. متابعة الحملة خارج الانترنت

التسويق الفيروسي ٠ بلير ويتش

لاتنسى أن تقوم بنشر رسالتك خارج عالم الانترنت. أخبر معارفك وجهات اتصالك عن منتجك أو خدمتك الجديدة وناولهم بطاقتك أو كتيب يحوي عنوان الموقع و أية بيانات أخرى هامة مع عبارة تسويقية قصيرة ومبتكرة كالتي تم استخدامها في رسائل بريدك الالكتروني.  أحد أفضل الأمثلة: يعتبر فيلم الرعب الأمريكي The Blair Witch Project الأب الروحي للتسويق الفيروسي خارج الانترنت و الذي يحكي قصة اختفاء طلاب جامعة اثناء تصويرهم لفيلم وثائقي عن أسطورة الساحرة التي تجول في احدى الغابات. حيث بدأ منتجو الفيلم بوضع صور الطلاب المختفين وتوزيع مناشير تحوي بيانات للاتصال وعنوان موقع في حال تم العثور عن أي معلومات تفيد عن مكان تواجدهم وكأن القصة لو كانت حقيقية وأصبحت هذه الحملة من أنجح حملات التسويق لفيلم كانت ميزانيته بضعة الاف من الدولارات.

1

شاركنا رأيك حول "كيف تقوم بإنشاء حملة باستخدام التسويق الفيروسي"

  1. نواف سالم

    تحيه طيبه ،،،
    موقع ثري بالطرق واﻻفكار التسويقية؛ وسهل في اسلوب عرض الموضوع ووصفات مستنيرة عن التسويق تخلق قيمة لنفسك أو شركتك او منتجك ..
    التسويق هو إحساس وشعور وخيال يصنع “اﻻبتكار

أضف تعليقًا