مقارنة بين 10 خدمات حفظ احتياطي عبر الانترنت

مقارنة بين 10 خدمات حفظ احتياطي عبر الانترنت 1
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

بعد التطور الهائل الحاصل في مجال التقنية والتخزين الالكتروني والنمو الكبير في عالم الوسائط المتعددة وخصوصا الفيديو فإنه لا يخفى على أحد اهمية وضرورة عمل نسخة احتياطية backup من بياناتك الهامة (مثل الصور، ملفات العمل، ملفات شخصية) وابقائها بمكان آمن بعيد ا عن أي خطر مثل السرقة، الحريق، أو أي كارثة أخرى.

التخزين الاحتياطي عبر الانترنت Online backup يعمل بطريقة مماثلة للحفظ الاحتياطي المحلي local backup. ولكن مع خدمات Online backup فإن بياناتك الهامة يتم نقلها عبر الانترنت بطريقة آمنة وتخزينها في مخدمات ضمن مركز بيانات data center مجهز بأحدث التقنيات.

يوجد حاليا أكثر من 25 خدمة تخزين احتياطي عبر الأثير (والرقم في ازدياد) و فيما يلي تقييم لعشرة من أهم هذه الخدمات، (يرجى الانتباه أن الشركات تقوم بتغيير خطط التسعير بشكل مستمر لمواكبة السوق والمنافسين) كما أود التنويه هنا بأن هذه الخدمات تعمل بطريقة مختلفة  عن خدمات تخزين و مزامنة الملفات مثل DropBox أو Google Drive.

+CrashPlan

تعتبر +CrashPlan الخدمة الأفضل بين جميع خدمات النسخ الاحتياطي ويعود الأمر في ذلك لعدة أسباب مثل البرنامج المستعمل ، الأسعار المنافسة والمزايا المتعددة التي توفرها الخدمة.

واجهة المستخدم للبرنامج سهلة ومميزة جدا والمزايا المتوفرة للخدمة أكثر من رائعة مثل: استرجاع البيانات عبر الويب، تخزين مستمر على مدار الساعة و تقنية تشفير عالية الأمان ( 448-bit).

الأسعار:

CrashPlan+ 10GB: بكلفة 2.5 $ شهريا بسعة تخزين لغاية 10 جيجا بايت فقط.

CrashPlan+ Unlimited: بكلفة 5 $ شهريا بسعة تخزين لانهائية.

CrashPlan+ Family Unlimited: بكلفة 12 $ شهريا بسعة تخزين لانهائية لعدد 2 – 5 كمبيوترات.

كما تمنح الشركة حسومات كبيرة للاشتراكات طويلة الأمد يمكن أن تصل لغاية 50% اذا تم الاشتراك بعقد لمدة 4 سنوات. وهي متوافقة مع نظامي ويندوز وماك.

ElephantDrive

تقدم شركة ElephantDrive خدمات نسخ احتياطية بعدة سعات لثلاث أجهزة مختلفة بنفس الوقت ولكن أسعارها غير منافسة أبدا:

2 جيجا مجانا

100 جيجا مقابل 9.95 $ شهريا.

250 جيجا مقابل 19.95 $ شهريا

500 جيجا مقابل 39.95 $ شهريا.

750 جيجا مقابل 59.95 $ شهريا.

1 تيرا بايت مقابل 95.95 $ شهريا.

2 تيرا بايت مقابل 169.95 $ شهريا.

كما تقدم خدمات خاصة لقطاع الأعمال

احد المزايا الهامة التي تقدمها الشركة هي ميزة Web Explorer التي تسمح للمستخدم بتحميل ملفات مباشرة للمخدم من خلال متصفح الانترنت أينما كنت دون الحاجة لتخزينها وتحميلها من خلال جهازك المعتمد كما هو معمول مع الخدمات المقدمة من باقي الشركات.

ADrive

خدمة ADrive للتخزين الاحتياطي تقدم مزايا فريدة مثل دعم لتقنية WebDAV و تعديل الوثائق عبر الانترنت من خلال تطبيقات Zoho … الخ

تقدم الشركة العديد من الخطط الشهرية واسعارها تتراوح ما بين 6.95 $ في الشهر لمساحة 50 جيجا ولغاية 1211.50 $ شهريا مقابل حجم تخزين تقدر بـ 10 تيرا بايت. كما يمكنك ان تطلب سعر خاص لمساحة تخزين لا نهائية.

الجدير بالذكر أن كل العقود المقدمة من ADrive يمكن ان تحصل عليها بأسعار مخفضة بشكل كبير اذا تم التعاقد لأجل طويل لغاية 3 سنوات. كما توفر الشركة خططا مخصصة للشركات مع عدة مستخدمين وحسابات.

كما تقدم الشركة خدمة نسخ احتياطي مجانية لغاية 50 جيجا بايت ولكنها لاتعمل بشكل تلقائي مع البرنامج المكتبي الذي يجب تنزيله على الجهاز للتحكم بحسابك الخاص. و الخدمة متوافقة مع نظام ويندوز وماك ولينوكس.

AVG LiveKive

تقدم شركة AVG المطورة لمضاد الفيروسات المجاني AVG Anti-Virus، تقدم خدمة نسخ احتياطي تدعى LiveKive.

تسمح خدمة LiveKive بحفظ لانهائي للبيانات لعدد غير محدد من الأجهزة بسعر 79.99 $ سنويا. ولكن و للأسف عند مراجعة شروط الخدمة تبين أن كلمة لانهائي أو Unlimited تعني حسب معايير الشركة 500 جيجا بايات فقط ويمكن أن يقوموا بتغريمك اذا ما تجاوزت هذا الحد المسموح به من “اللانهائي”.

اذا لم تعجبك هذه الخطة “اللانهائية” فإن AVG LiveKive تقدم خطتين مقيدتين اقل سعرا تتراوح بين 25 جيجا مقابل 49.99 $ سنويا أو 50 جيجا مقابل 59.99 $ سنويا. وتمكن هاتين الخطتين المستخدم من حفظ بيانات عدد لانهائي من الأجهزة.

ولاتقدم الشركة أي حسومات للعقود الطويلة الأمد مثل باقي الشركات.

الخدمة متوافقة مع نظامي ويندوز وماك بالاضافة لأنظمة الهواتف iOS و Android من خلال التطبيقات معينة.

Backblaze

خدمة Backblaze للتخزين الاحتياطي هي خدمة أخرى مميزة وذات شعبية كبيرة لعدة أسباب أهمها سهولة الاستخدام ، الاسعار المنافسة بالاضافة لعدم وجود أي تقييد على حجم الملف المخزن مما يعني أنه بإمكانك حفظ ملف واحد بسعة 50 جيجابايت مباشرة ودون أي عناء.

واجهة البرنامج سهلة وبسيطة للغاية ولكنها تحوي العديد من المزايا وادوات التحكم بالخدمة. وهي متوافقة مع نظامي ويندوز وماك.

سعر الخدمة المقدمة من Backblaze هو 5 $ في الشهر للكمبيوتر الواحد ويمكن أن ينخفض الرقم لـ 3.96 في حال تم الاشتراك بالخدمة لمدة سنتين مباشرة.

وتقدم الشركة أيضا خدمة نسخ احتياطي مميزة للشركات بسعر 50 $ سنويا و بسعة تخزين مفتوحة.

أفضل ما يميز خدمة Backblaze للنسخ الاحتياطي هو بساطتها وسهولة استخدامها , فاذا كنت ممن يخشون الخوض في غمار التخزين الاحتياطي لصعوبتها وتعقيده أوامرها فإنك ستحب هذه الخدمة كثيرا.

Acronis True Image Online

شركة Acronis وهي الشركة المطورة للبرنامج الشهير للتخزين و النسخ الاحتياطي المنزلي True Image Home متواجدة أيضا في عالم التخزين الاحتياطي على الانترنت من خلال Acronis True Image Online.

تقدم الشركة خطة واحدة فقط وهي بسعر 4.99 $ شهريا لمساحة تخزين 250 جيجا فقط. يمكن أن تحصل على سعر مخفض حوالي 4.16 $ شهريا اذا ما تم الدفع لسنة كاملة مقدما.

كما يمكنك أن تحفظ بيانات لغاية 5 كميوترات في حسابك مع True Image Online. واذا كنت من مستخدمي البرنامج المنزلي للحفظ الاحتياطي True Image Home يمكنك الاستفادة من الخدمتين و التحكم بكلاهما من خلال تطبيق واحد فقط.

BackUp Solutions

تقدم BackUp Solutions خدمة نسخ احتياطية واحدة فقط بسعر 99.95 $ سنويا لسعة تخزين مفتوحة. كما توفر ايضا امكانية عمل تخزين احتياطي للمخدم server وهي نقطة قوة لصالح الشركة. لدى الشركة مراكز حفظ بيانات منتشرة في كل من أمريكا، كندا و بريطانيا. و يمكنك استعمال الخدمة على ماك أو ويندوز.

Carbonite

تعمل خدمة Carbonite بشكل مشابه للخدمات الأخرى (تنصيب برنامج الحفظ التلقائي وتفعيله على الجهاز ومن ثم تبدأ عملية التخزين تلقائيا). و هي تدعم نظامي ويندوز و ماك بالاضافة لتطبيق خاص بالايفون للتحكم بالخدمة من الهاتف.

أحد مشاكل الخدمة هو بطء عمل البرنامج.

تكلفة خدمة Carbonite للنسخ الاحتياطي الأساسية Home هو 59 $ سنويا مقابل سعة تخزين لانهائية لجهاز واحد. و يوجد أيضا خطط أخرى بمزايا أفضل مقدمة من الشركة مثل HomePlus مقابل 99 $ في السنة حيث يمكنك حفظ بيانات قرص خارجي أو HomePremier بسعر 149 $ سنويا وتمكنك من استلام بياناتك عن طريق البريد.

وتوفر Carbonite أيضا خدمة حفظ احتياطي خاصة بالشركات الصغيرة بدءا من 229 $ سنويا.

Comodo Backup

خدمة   Comodo Backup للحفظ الاحتياطي مقدمة من شركة Comodo العريقة في مجال البرامج الخدمية المجانية للكمبيوتر. واجهة المستخدم مميزة جدا وسهلة خاصة للمبتدئين في عالم الكمبيوتر وهو سبب مقنع بحد ذاته لاختيار خدمات الشركة التخزينية.

بالنسبة للأسعار، يمكنك الحصول على سعة تخزين 250 جيجا بايت مقابل 9.99 $ شهريا ، أو بإمكانك الحصول على سعة 1 تيرا بايت مقابل 19.99 $ في الشهر. ويمكنك الحصول على سعر أفضل اذا اشتركت لمدة سنة كاملة.

المميز في خدمة الشركة أنه بإمكانك الحصول على 5 جيجا بايت لعمل نسخة احتياطية مجانا ودون أي مقابل. فاذا كان كل ما تحتاجه هو حفظ ملفات بسعة 5 جيجا بايت فقد حالفك الحظ مع Comodo.

Norton Online Backup

Norton Online Backup هي خدمة الحفظ الاحتياطي المقدمة من عملاق البرامج المضادة للفيروسات Symantec.

تتيح الخدمة خيار واحد لعمل نسخة احتياطية فقط وهو 25 جيجا بايت مقابل 49.99 $ سنويا (أي حوالي 4.17 $ بالشهر) ويمكنك تخزين ملفات من 5 أجهزة مختلفة.

اذا كان كل ما تحتاج تخزينه هو 25 جيجا بايت وتحب برامج Norton (التي أكرهها شخصيا) فلا تتردد باختيار هذه الخدمة. في الحقيقة لم أجد أي ما يميز هذه الخدمة عن باقي خدمات الحفظ الاحتياطي المقدمة من الشركات الأخرى مقابل سعر أفضل ومزايا أكثر.

الخلاصة:

في الحقيقة من الصعب اختيار خدمة واحدة واعتبارها الأفضل وذلك بسبب تعدد المزايا واختلافها حسب كل خدمة. شخصيا انا استخدم الخدمة المقدمة من Crashplan وذلك بسبب خيارات التحكم بالتخزين التي يقدمها البرنامج و سعة حفظ الملفات اللانهائية بالاضافة للسعر المنافس. اذا كنت ممن يفضلون سهولة الاستعمال فأنا انصحك باختيار خدمة BackBlaze لبساطة واجهة الاستخدام وفعاليتها. الجيد في الموضوع ان معظم هذه الشركات تقدم مهلة تجريبية لمدة ثلاثين يوما يمكنك من خلالها تجربة الخدمة قبل التورط بدفع اشتراك شهري او سنوي. ولكن المشكلة أن عملية التخزين قد تستغرق وقت طويل لاتمامها عبر الانترنت خاصة اذا كنت ممن يملكون ملفات كبيرة جدا (مثلي) أو كان اتصال الانترنت عندك بطيء.

ما رأيك هل تستخدم أحد هذه الخدمات أم أنك تقوم بحفظ ملفاتك بطريقة مختلفة. شاركنا بتجربتك في التعليق…

0

شاركنا رأيك حول "مقارنة بين 10 خدمات حفظ احتياطي عبر الانترنت"

أضف تعليقًا