١٠ أشياء تحتاجها قبل أن تبدأ العمل كمستقل أو Freelancer
3

أول ما يتبادر لذهنك عندما تقتحم مجال العمل الحر، هو ما الذي سأحتاجه للبدء وما هي أهم النصائح التي يجب أن اطلع عليها قبل أن أبدأ؟

كمستقلٍ كل ما سوف تحتاجه أنت تملكة بالفعل، جودة أعمالك لا تعتمد على أداوتك لكنها تعتمد على مهاراتك، ومعظم أدواتك ستجدها بالفعل بمنزلك.

جهاز حاسوب

الحاسوب أداةٌ هامةٌ جدًا بالنسبة للمستقل بها يؤدي عمله من تصميمٍ، برمجةٍ، إدخال بياناتٍ، كتابة، أو أي مجالٍ آخر. وبالنسبة للحاسوب لديك خياران.

  • حاسوب مكتبي:

أشياء تحتاجها قبل أن تبدأ العمل كمستقل

الخيار الأول هو استخدام حاسوبٍ مكتبيٍّ بسيطٍ ومعظمنا يملك واحدًا اليوم بمنزله.

المميزات:

  1. انحفاض سعره.
  2. يمكن ترقيته بسهولةٍ.
  3. عند تلف أحد المكونات يسهل استبدالها.

العيوب:

  1. غير عمليٍّ في حالة التنقل الكثير.
  2. يأخذ مساحةً كبيرةً من المكتب.
  3. في حالة انقطاع الكهرباء لن تستطيع مواصلة عملك.
  4. تعدد الأسلاك وتشابكها.
  • حاسوب محمول:

أشياء تحتاجها قبل أن تبدأ العمل كمستقل

الخيار الثاني يعيبه ارتفاع الثمن، ولكن يتميز أنه يشمل جميع الملحقات التي قد تحتاجها كمستقلٍ من كاميرا، وميكرفون، قارئ بطاقات.

المميزات:

  1. عمليٌّ في حالة التنقل أكثر من الجهاز المكتبي ويسهل حمله.
  2. لا يأخذ مساحةً كبيرةً من المكتب.
  3. عند انقطاع الكهرباء تستطيع مواصلة عملك اعتمادًا على البطارية.
  4. لن تواجه مشكلة تعدد الأسلاك وتشابكها.

العيوب:

  1. ارتفاع سعره مقارنةً بالجهاز المكتبي.
  2. يصعب ترقيته وبعض المكونات لا يمكن ترقيتها مثل البروسيسور.
  3. في حالة حدوث عطلٍ بالمكونات عملية الصيانة مكلفة.

اتصال إنترنت

أشياء تحتاجها قبل أن تبدأ العمل كمستقل

أحد الأدوات الهامة بالنسبة لك كمستقلٍ هي الإنترنت فهي وسيلة تواصلك مع العميل، وتسليم الخدمة للعميل ووسيلة لعرض خدماتك للعالم كله. ضع دائمًا في الحسبان وسيلةً احتياطيةً أخرى للاتصال بالإنترنت لا تعتمد فقط على ADSL، بل يمكنك أيضًا استخدام الـ USB modem كبديلٍ احتياطيٍّ في حالة انقطاع الإنترنت تستطيع استكمال مهامك.

التطبيقات

أشياء تحتاجها قبل أن تبدأ العمل كمستقل

التطبيقات تختلف من مستقلٍ لآخر على حسب المجال الذي يعمل به، ونصيحتي لك أن تستخدم التطبيقات مفتوحة المصدر لتتجنب شراء النسخ والتراخيص المختلفة التي ستسبب العبء المادي عليك، وهنالك العديد من التطبيقات مفتوحة المصدر، ويمكنك استخدام موقع: AlternativeTo  للبحث عن البدائل المجانية والمفتوحة المصدر، والجدير بالذكر أن هذه المقالة خرجت لك باستخدام تطبيقاتٍ مفتوحة المصدر.

هاتف خلوي

أشياء تحتاجها قبل أن تبدأ العمل كمستقل

بالرغم من أن معظم أعمال المستقلين تتم عن طريق الإنترنت، ولكن هذا لا يلغي أن الهاتف الخلوي من الوسائل الهامة للتواصل مع معارفك وعملائك، ومن المستحسن أن تملك رقمين، رقمٌ شخصيٌّ لأسرتك، ورقمٌ خاصٌ بالعمل، ويفضل أن يكون هاتفًا ذكيًّا حتى يتيح لك الوصول لبريدك الإلكتروني وأنت على الطريق.

النسخ الاحتياطي

كابوسٌ بالنسبة لأي مستقلٍ أن يفقد عمل أحد العملاء ويبدأ من نقطة الصفر على العمل على مشروع العميل، فقدان البيانات قد يكلف الكثير مما يؤثر على أرباحك، وأحيانًا قد يؤدي إلى خسارتك العمل والعميل، والنسخ الاحتياطي الدوري قد يوفر عليك هذا الكابوس، لذا استثمر جزءًا من وقتك كل أسبوعٍ لتأخذ نسخةً احتياطيةً من ملفاتك، ويمكنك استخدام مفتاح USB أو هارديسك خارجي أو رفع النسخ الاحتياطية على أحد خدمات الحوسبة السحابية مثل دروب بوكس: dropbox، أو موزي: mozy، وباك أب رايت backupright . وعن نفسي أخصص يومًا من كل أسبوعٍ لأخذ نسخة احتياطية من أعمالي أثناء الاستماع للبودكاست المفضل لدي.

بناء سمعة

بناء سمعة

في عالم العمل الحر أكثر ما يجب أن تهتم به هو سمعتك، ماذا يقول العملاء الذين تعاملت معهم عنك. فأقوى وسائل التسويق بالوطن العربي هي Word of mouth ومعناها: نصيحة الأصدقاء. فالعملاء السابقون لك هم أهم وسائل التسويق عنك وعن خدماتك فيجب أن تترك انطباعًا جيدًا لدى عملائك، وأكثر ما يهم العميل هو أن يرى نموذجًا لأعمالك، فإذا كنت مبتدأ في هذا المجال نصيحتي لك أن تبدأ ببعض الأعمال المجانية أو التطوعية لتبني لك سمعة ونماذج أعمال جيدة، ولا تجعل هدفك هو المال فقط !. بالطبع لا أقصد أن تجعل المال أمرًا سيئًا فلا أحد منا لا يحب المال، ولكن بداية الطريق تكون الأصعب فلا تعتقد أن مجال العمل الحر هو مغارة علي بابا بل عليك بالصبر والاجتهاد، وأن تقدم المجاني وسيأتي لك بعد ذلك المال وهذا عن تجربةٍ شخصيةٍ.

مكتبٌ بسيطٌ وفنجانٌ من القهوة

بساطة مكتبك من أحد العوامل الهامة بالنسبة للمستقل فالجو العام المحيط بالمستقل هو الذي يحدد قدرته الإنتاجية، فحاول أن تجعل مكتبك بسيطًا على قدر المستطاع. خذ ١٠ دقائقَ من وقتك لتقم بكتابة قائمةٍ من ١٠ أشياءَ ضرورية لا يمكنك أن تتخلص منها، وفي المقابل ١٠ أشياءَ أخرى تستطيع أن تتخلص منها. بعد أن تقوم بكتابة القائمة تخلص من العشر أشياء الغير ضرورية على الفور، ويمكنك أن تقوم بتكديسها في أحد الخزائن للتعامل معها في وقتٍ لاحقٍ، ولا تضيع الكثير من وقتك في هذا الأمر بل يكفي أن تأخذ من وقتك ١٠ دقائقَ للانتهاء من تلك المهمة، ثم العودة لاستكمال عملك، وبرأيي لا يوجد ما هو أجمل من مكتبٍ بسيطٍ وفنجان قهوةٍ خاصة لمدمن قهوة مثلي.

بيئة عملٍ مناسبة.

العمل الحر من مميزاته أنك تستطيع أن تقوم به في أي مكانٍ وأنت ببجامتك، ولكن هذا الأمر قد يكون سيفًا ذا حدين، فالعمل بالمنزل ذي الجو الأسري في بعض الأحيان قد لا يكون مناسبًا للعمل، فيجب عليك أن تخلق بيئة عملٍ مناسبةٍ لك، وأن تتفق مع أفراد أسرتك أنك إذا دخلت حجرة المكتب فأنت غير موجودٍ بالبيت، بالمعنى الحرفي حتى لا تسمح لأحدٍ أن يضيع وقتك بمقاطعتك كل آنٍ وآخر، ويجب أن توصل لأصدقائك ومعارفك أنك خلال أوقات العمل لن تكون متوافرًا وتعلم أن تقول كلمة “لا”. إغلاق هاتفك والمتصفح والتنبيهات المختلفة من تويتر والفيس بوك وركز على عملك فقط!

اقرأ أيضاً: ظواهر غامضة ومخيفة حيّرت العُلماء على مر العصور

الدعاية

الدعاية

الدعاية هي أحد العوامل التي تحدد نجاح أو فشل أي مستقلٍ، فالعميل لن يأتي ليطلب منك خدماتك المختلفة إذا لم يكن يعلم أنك تستطيع أن تقدمها له! وتذكر قد يكون عميلك القادم أقرب الناس إليك، ومن الوسائل الفعالة لتقوم بالدعاية لنفسك ولخدماتك.

موقع أو مدونة

قد تنشئ مدونةً تشارك بها الآخرين خبراتك وتجاربك المختلفة وتعرض بعضًا من أعمالك، وقد يختلف مجال هذه المدونة فقد تكون متعلقةً بالتصميم، أو البرمجة، أو الترجمة، أو الكتابة أو أي مجالٍ لديك خبرة به، فالمدونة فستكون لك بمثابة معرض أعمالٍ يستطيع أي عميلٍ أن يزورها ويرى مدى كفاءتك، إنشاء مدونة لا يتطلب الكثير من المجهود فلا داعي لشراء دومين أو حساب على شركة استضافة، ويمكنك البدء فورًا على أحد الخدمات المجانية مثل بلوجر blogger أو ووردبريس wordpress.

اقرأ أيضًا: كيف تنشئ مدونة الكترونية ناجحة وبسهولة.

استغل معارفك

لست أقصد هنا الاستغلال الخاطئ للأشخاص ولكن أقصد المنفعة المتبادلة. حاول التشبيك مع أكبر عددٍ ممكنٍ من الأشخاص الذين يعملون في نفس مجالك، واعرض عليهم نموذجًا من أعمالك، ومن وسائل الدعاية المحفزة أن تقدم لهم حافزًا على كل مشروعٍ سيجلبوه لك ستعطيهم نسبةً من الأرباح، وبذلك تصبح منفعةً متبادلةً، واعرض عليهم نماذجَ من أعمالك حتى توضح لهم صدق نواياك وجديتك بالعمل، ويذلك سيصبحوا مندوبي دعايةٍ يعملون لديك، ولكن عليك أن تتخير بدقةٍ الأشخاص الذين تقدم لهم هذا العرض، فقد يشعر البعض بالإهانة من هذا العرض.

لا تمرض !!

نعم، العنوان السابق صحيح. لا تمرض، فالكثير من المستقلين بسبب المرض يخسرون العديد من المشاريع والعملاء، وتحدث العديد من النتائج الغير محمودة، فعندما يمرض المستقل ويبقى بالفراش يبدأ العميل بإرسال وابلٍ من الرسائل على البريد الإلكتروني الخاص بالمستقل، وعندما لا يجيب المستقل على تلك الرسائل يعتبر العميل ذلك عدم جدية بالعمل، ويقوم بإلغاء المشروع ويذهب إلى أحد المنتديات المشهورة، ويبدأ بالتنكيل بالمستقل، لذا يجب عليك أن تضع بالحسبان مثل تلك الأمور جيدًا، ولدي بعض النصائح لك لكي تتجنب مثل تلك المواقف.

النصائح:

  • بمجرد ظهور أحد الأعراض لا تتجاهلها مثل الشعور بالصداع أو احتقان الحنجرة وخلافه، ابدأ بالعمل على علاج المشكلة بأسرع وقتٍ ممكنٍ سواءً بالمشروبات الساخنة أو العلاجات الطبيبة التي يفضل أخذها بعد الرجوع إلى مختصٍ.
  • تجنب العمل لساعاتٍ متواصلةٍ بدون أخذ استراحة من وقتٍ لآخر، يجب أن يكون بالمتوسط خلال كل ساعةٍ خمس دقائقَ راحة، ولا تبخل على نفسك بتلك الدقائق فقد توفر عليك النوم في الفراش لعدة أيامٍ.
  • الماء عصب الحياة والعديد من الأشخاص الذين يعملون على الحاسوب لساعاتٍ متواصلةٍ يغفلون عن شرب كميةٍ كافيةٍ من الماء لذا ضع زجاجة ماءٍ بجانبك، وأكثر من شرب الماء.

ماذا عنك؟ ما هي الوسائل والنصائح التي تعتقد أنها ضروريةٌ للمستقل قبل أن يبدأ ؟

اقرأ أيضاً: سبعة عناصر أساسية لتصميم شعار مميز

3

شاركنا رأيك حول "١٠ أشياء تحتاجها قبل أن تبدأ العمل كمستقلٍ أو Freelancer"