١٠ نصائح لتسوق نفسك كمستقل أو Freelancer

١٠ نصائح لتسوق نفسك كمستقل أو Freelancer
2

التسويق بالنسبة للمستقلين هو من أهم الأداوت التي يجب عليه أن يحسن أستخدامها فالتسويق يحدد مقدار نجاحك أو فشلك، ولكي بتواصل معك العملاء ليشرتوا منك أحد خدماتك عليهم أولا ان يعلموا مع من يتعاملون وأن يروا نماذج لاعمالك؛ ليتأكدوا من جودة عملك وانك سوف تقدم لهم قيمة مقابل ما سيدفعونه لك. وهنالك عدة وسائل لتسوق لنفسك كمستقل.

١- أنشاء مدونة

انشاء مدونة متعلقة بمجال خبرتك سواء مدونة متخصصة بالتصميم أو البرمجة أو خلافه فبذلك أنت تسوق لنفسك وتأكد علي خبرتك بهذا المجال وسيشجع العديد من العملاء علي التواصل معك، ويفضل أن تكون المدونة تعليمية تتعلق بمجال عملك وليست مدونة شخصية فالعميل غير مهتم بمعرفة شؤونك الشخصية. فلا يكفي أن تخبر أحد العملاء انك خبير فقط!وعندما يسئل عن نموذج لاعمالك فلا يجد منك اي  رد. أنشاء مدونة عملية بسيطة جدا وغير مكلفة ويمكنك أن تبدأ باستخدام خدمات بلوجور  و ووردبريس.

٢- قدم المجاني وسيأتي لك المال

ضع في ذهنك جيدا ان المال قادم قادم، وان الله لا ينسي مقدار ذرة من العمل تنفع به مجتمعك. واذا كنت ببداية حياتك العملية كمستقل أشجعك علي أن تبني نموذج مشرف لاعمالك، ولن تستطيع فعل ذلك بالبحث الدائم عن المال خاصة وانت ببداية مشوار حياتك المهنية كمستقل. لذا أعمل علي تقديم بعض الاعمال المجانية المفيدة فاذا كنت مصمم يمكنك اطلاق حزمة من الايقونات أو القوالب المجانية وتستخدمرخصةالمشاعالابداعيلتتيح لاي شخص استخدام تلك الحزمة بكل حرية ويمكنك تطبيق تلك الاستراتيجية علي اي مجال.

٣- شارك كضيف بالمدونات

شارك من آن لآخر باحد المدونات المتعلقة بتخصصك، معظم المدونات الآن تسمح للمتابعين أن ينشروا مقالاتهم ككتاب ضيوف وتتيح للكاتب اضافة نبذة عنه بآخر المقالة – كما يمكنك أن تري مثال لها بالأسفل-.، مما بساعدك علي الأنتشار واستهداف شريحة من العملاء الذين يتابعون تلك المدونة، وتذكر ان تضع بالنبذة وسيلة سهلة للعميل لكي يستطيع أن يتواصل معك مثل رابط حسابك علي تويتر او خلافه.

٤- أحصل علي بطاقة اعمال

بالرغم من أن تلك الطريقة تقليدية وقديمة لكنها فعالة، فبطاقة الاعمال تدل علي انك مستقل محترف ولست مجرد هَاوٍ  وتستطيع أن تعطيها لمعارفك لكي يقومون بتوزيعها علي أصدقائهم مما يسمح لك بالوصول لعملاء يفضلون طرق التواصل التقليدية وبعض الغملاء يفضلون الطرق التقليدية ويرجع ذلك إلى قلة وعيهم التقني ولكن أيضا هؤلاء العملاء سيكونوا على استعداد للدفع لك مقابل خدماتك فيجب عليك أن تضعهم بالحسبان وأن تعمل علي استهدافهم والوصول اليهم. ويمكنك أيضًا استخدام خدمة مجانية لانشاء نسخة الكترونية لبطاقة اعمالك ومن أمثلة تلك الخدمات about.me

٥- شبك مع أكبر قدر من المستقلين

التشبيك مع المستلقين الذين يعملون بنفس مجالك من الامور المفيدة وذلك عن طريق الفيس بوك أو تويتر وخلافه، فستتعلم من خبراتهم وتجاربهم واذا كنت تملك نموذج أعمال سمين ومشرف قد يحولوا لك أحد عملائهم في حالة انشغالهم وعدم قدرتهم علي خدمته، وعليك أن تفعل أنت ايضا ذلك من آن لآخر فالعمل الحر لا يختلف عن السوق والتجارة فيوم لك ويوم عليك.

 ٦- احضر الفعاليات والمؤتمرات

حضور الفعاليات والمؤتمرات المتعلقة بمجال عملك يساعدك علي التشبيك مع المزيد من المستقلين الذين يعملون بهذا المجال أوالتقنين المهتمون بهذا المجال. وتوسيع دائرة معارفك مفيد جداً لك كمستقل. حاول عند ذهابك لحضور أحد الفعاليات أن تكون ودود وواثق من نفسك ولكن أيضأً تجنب الغرور والمبالغة، وتعلم ان تعرف عن نفسك ومجال عملك وخدماتك باستخدام عبارة واحدة جذابة وإذا جذبت انتباه  المستمتع بما ذكرته له سيطرح هو عليك المزيد من الأسئلة ليتعرف عليك أكثر وتعرف هذا التقنية بمصطلح “Elevator Pitch” اي حديث المصعد، هي عبارة عن رسالة تسويقية في حالة مصادفتك لشخص مهم لديك ما بين ٣٠ ~ ٦٠ ثانية لتجذب انتباهه للتعريف عن نفسك وعن ما تقدمه.

٧- تعاون مع مستقل آخر

أتذكر يأحد الفعاليات التي حضرتها تعرفت علي مستقل واخذنا نناقش مميزات وعيوب العمل الحر، ومن العيوب التي ذكرها لي صديقي هو اِفْتِقَارٌ العمل الحر لروح الفريق التي تتميز بالتشجيع والتحفيز المستمر. ولكن ما يجهله الكثيرين ان العمل الحر لا يعني ان تتقوقع علي نفسك ولا تقبل التعاون مع اي أحد آخر ولكن بالعكس هنالك العديد من المستقلين يعملون كفريق بحيث يكمل كلا منهم الآخر ويغطي كل مستقل تخصص محدد، مثال: أحدهم مصمم والآخر مبرمج وهكذا. وبعض العملاء يفضلون العمل مع فريق من المستقلين خاصة علي المشاريع الكبيرة، وما تتميز به فرق المستقلين انه لا يوجد رئيس للفريق فنحن معشر المستقلين بطبيعة الحال نكره ذلك المصطلح وعن نفسي هذا المصطلح يؤذي أذني عند سماعه.

٨- تواصل مع عملائك السابقين

دائما احتفظ بقائمة بعملائك السابقين الذين تعاملت معهم مع اضافة ملاحظة بجانب كل عميل عن طريقة التواصل المفضلة بالنسبة له، بعض العملاء يفضلون التواصل عن طريق برامج المحادثة مثل Gtalk أو!Yahoo، والبعض الآخر يكرهوا ان يقاطعهم احد بان يرسل لهم وابل من الرسائل عبر برامج المحادثة ويفضلون التواصل عبر الرسائل الالكترونية. وتذكر ان العميل بالنسبة لك هو الفرخة التي تبيض الذهب فعليك أن تحرص علي راحته وعدم ازعاجه، وكما يهتم التاجر ببضاعته عليك أيضاً ان تحرص علي عملائك وعلي راحتهم فاستخدام وسائل التواصل المناسبة لهم وليس الوسائل المناسبة لك. راسلهم واخبرهم انك متاح ويمكنك أن تعمل على احد مشاريعهم فبعض العملاء يحتاجون ان تنبههم من آن لآخر أنك متاح حتي لا يهموا بالبحث عن مستقل آخر.

٩- تواصل مع العملاء والشركات

سوق لنفسك عن طريق التواصل مع العملاء والشركات المحتملين واعرض عليهم خدماتك ونماذج من أعمالك ولا تشعر بالإحباط اذا اخبروك انهم ليسوا في حاجة إليك او لم يجيبوا علي رسائلك. فيحب عليك أن تتعلم كيف تفشل وتتعلم من سقطاتك.

١٠- قدم عروض مغرية

بعض العملاء يحبون المستقلين الذين يقدمون لهم من آن لآخر شئ بالمجان، ومن الاستراتجيات التي اتبعها هو ان اقدم لاحد عملائي شئ بالمجان حتي يسيل لعابه ثم اعرض عليه انه مقابل كل عميل جديد يقوم بتحويله الى سوف اقدم له تخفيض من ٢٠ ٪ ~ ٣٠ ٪ علي مشروعه القادم أو قد أقدم العمل له بالكامل بالمجان!. فانا علي ثقة ان ذلك سوف يجعل العميل يعود مرارًا وتكرارًا للتعامل معي. وتعتمد تلك الاستراتيجية علي “Word of mouth” اي تذكية العملاء السابقين، فالعميل الذي تتفق معه على هذا العرض يذكيك لعميل محتمل الآخر والاحصائيات تشير أن العملاء يتشجعوا للتعامل مع شخص أو لشراء منتج خاصة إذا قام أحد أصدقائهم بالتعامل معه أو قام بشراء المنتج من قبل.  وتذكية  العملاء من أقوي الوسائل التي اذا احسن استخدامها المستقل سوف تجلب له العديد من العملاء المحملين باكياس النقود وعلي استعداد كامل أن يعطوها لك وهم متبسمين.

 ونصيحتي الاخيرة لك هي الا تبالغ أو تكذب علي عميل من أجل ربح مشروع ما، أهم الصفات التي يجب علي المستقل ان يتحلي بها هي الصدق. وأسعي دائمًا وراء الفرص ولا تنتظر أن تأتي اليك.

نبذة عن الكاتب: مستقل أعمل مطور مواقع ووردبريس وكاتب تقني. مهتم بالتقنية واثراء المحتوى العربي علي الويب، عضو بفريق إدارة المحتوى بـS3geeks .مؤسس مدونة العمل الحر للعرب، محرر بمدونة عالمنا الأخبارية. يمكنك متابعتي علي تويتر ،

2

شاركنا رأيك حول "١٠ نصائح لتسوق نفسك كمستقل أو Freelancer"

  1. بدر

    شكرا ً للضيف أندرو عزمي على هذه المقالة الرائعة قمت بتجربة.

  2. أحمد فارس

    بالرغم من ان بعض تلك النقاط تبدو بديهية، إلا انني أستفدت من تلك المقالة بنقاط مميزة تاهت عن البال ضرورية للتسويق
    شكراً

    • ملاذ المدني

      بالنيابة عن الأخ أندرو, أنا أتشكرك أخي أحمد على التعليق, بالفعل هناك الكثير من الأمور البديهية, و لكن نحن بجاجة دائما للذكير

  3. Mohamed Rahman Atp

    صفحة atpfreelancer بتساعدك ازاي تبدأ كفري لانسر وممكن تساعدك بدورات مجانية للتعلم تبدأ في العمل عن بعد وبتحهز منصة العمل الى هتجمع الفري لانسر وتوفر ليهم الشغل بأمان وحفاظ على حقوقهم المالية
    https://www.facebook.com/ATPFreelancer

أضف تعليقًا