10 مهووسين نحسدهم على عيشتهم

0

يحارب بيل غيتس الأمراض الفتاكة و يحاول نيكولاس نيغروبونتي نشر التكنولوجيا في جميع أنحاء كوكب الأرض . يعتبر هذا أمر عظيم بلاشك . لكن متى كانت آخر مرة رأيت صورة أحدهم على موقع TMZ المختص بأخبار الشخصيات الهامة وإشاعاتهم؟

كلا ، المهوسون الذين نريد حقاً أن نقلدهم هم أولئك الرجال المدهشين في التكنولوجيا وذوي أنماط الحياة الأكثر إثارة . فهدفهم هو العمل الشاق وحتى اللعب بجهدٍ أكبر – لخلق الأشياء العظيمة وجني الكثير من الدولارات فيما يقودون سياراتهم الفيراري وهم ذاهبين إلى العمل ويقابلون مختلف الشخصيات الهامة.

هل تعتقد أنه لا يمكن أن يتم ذلك ؟ هؤلاء السوبر مهووسون يفعلون هذه الأمور التي نتمنى أن نفعلها بدلاً منهم و أكثر . وهذه قائمة بعشرة من المهووسين الذين هم موضع حسدنا:

رقم ١٠ – كيم شميتز Kim Schmitz والذي يعرف أيضاً باسم Kim Dotcom : تعرّفوا على مؤسس الميغابلود

schmitz_2114833b

تخيلوا رجل طويل ، ضخم البنية ، يشبه بشكلٍ غامض وإلى حدٍ كبير ، رئيس عصابة إجرامية أوروبية تحيط به النساء والمسدسات والسيارات الفاخرة . انغمس في بعض أعمال القرصنة الجنونية وتجتاحه رغبة عارمة في التخلص من النخبة الحاكمة . هل هوأحد الشخصيات الشريرة من فيلم لجيمس بوند؟ كلا. إنه كيم دوتكوم واسمه الحقيقي كيم شميتز ، مؤسس موقع MegaUpload . وتبعاً للذين يتجادلون عنه فإن دوتكوم يعتبر إما شخص ساعد ملايين الناس على تبادل الملفات وكافح من أجل خدمة الإنترنت المجانية ، أو أنه شخص يسرق مئات الملايين من الدولارات من أصحاب حقوق التأليف والنشر.

لماذا هو مهووس : اخترق مرةً حساب هيلموت كول (مستشار سابق لألمانيا ) فهوت شعبية هذا الأخير إلى الصفر . و كان رقم واحد في العالم في لعبة Modern Warfare 3 لحين تم توقيفه مؤخرا .

لماذا نحسده: تعتبر حياته بأكملها حلقة من أحد مسلسلات المشاهير على قناة MTV . أنفق نصف مليون دولار على الألعاب النارية في احتفال رأس السنة ٢٠١٠. بعض من أصدقائه هم P. Diddy و Kim Kardashian. ويمتلك أكثر من 15 سيارة رياضية، يخت، طائرة نفاثة بالاضافة الى دبابة قابلة للنفخ على باب منزله الذي تصل قيمته إلى حوالي ٢٥ مليون دولار.

رقم ٩ – إدواردو سافارين Eduardo Saverin : البليونير السنغفوري  المتأرجح

Eduardo-Saverin

تلقى إدواردو سافارين (ذي المنشأ البرازيلي) الكثير من الضربات في السنوات القليلة الماضية. فقد تم قطع حصته في شركة فيسبوك ، من ثلث أسهم الشركة إلى مجرد ٢٪ فقط . كما أن تخليه عن جنسيته الأمريكية كلفته في الحقيقة من الضرائب أكثر مما سيوفره من نقود . إلا أن الوضع ليس مريراً ، لأنه لا يزال غنياً جداً ، جداً – ويمضي أوقاتاً رائعة في حياة الترف في سنغافورة .

لماذا هو مهووس : ببساطة لإنه الشريك المؤسس لموقع فيسبوك أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم.

لماذا نحسده : بتحرره من أغلال فيسبوك وجنسيته الأمريكية ، يستطيع سافارين الآن أن يركز اهتمامه على القضايا التي تهمه حقاً ، مثل قيادة سيارته البنتلي ، وإقامة الحفلات مثل نجم روك ، وكما جاء في الصحف فإن خطيبته هي ملكة جمال سنغفورة لعام ٢٠٠٩ .

رقم ٨ – شين باركر Sean Parker : الأيقونة أو الرمز الذي أحدث ثورة في مجال تبادل الملفات

headshot-very-small

في سن التاسعة عشر ، أصبح باركر الشريك المؤسس لـ Napster ، و الذي من خلاله قام بتحرير جني تبادل الملفات من القمقم وفتح الباب على مصراعيه للمطورين، وغيّر عالم الموسيقى إلى الأبد . أصبح فيما بعد أول رئيس لفيسبوك. وحتى بعد استقالته من الشركة عام ٢٠٠٥، استمر باركر في التشاور مع الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ . كما أنه لم يفقد أبداً تركيزه على التفاعل الاجتماعي ، مستثمراً في موقع Spotify ومطلقاً Airtime ، مع شريكه السابق في Napster . وأسس أيضاً Causes وهي منصة إعلام إجتماعية تهتم بالمنظمات غير الربحية والتي ساعدت على جمع تبرعات تقدر قيمتها بأكثر من ٣٠ مليون دولار .

لماذا هو مهووس : مداهمة منزله من قبل مكتب الحقيقات الفدرالي FBI وهو في سن السادسة عشر بسبب القرصنة. تأسيس Napster و Plaxo . جعل مارك زوكربيرغ ما هو عليه اليوم .

لماذا نحسده : لا يسعنا إلا أن نكن كل الاحترام لهذا الرجل . فهو ليس بحاجةٍ إلى المال إلا أنه يستمر دائما في التجديد . تمَّ إخراجه من شركات عدة في ظروفٍ غامضة ، غير أنه لا يأبه لذلك . ومن المدهش أنه يملك منزلاً ريفيا قيمته ٢٠ مليون دولار . ارتبط بالمغنية وكاتبة الأغاني ألكساندرا ليناس – والتي كما ورد في الصحف قد أنقذت حياته من الموت . ولعب دوره جاستن تيمبرليك كشخص ذي حياة صاخبة في فيلم حاز على عدة جوائز أوسكار عن قصة تأسيس موقع فيسبوك.

رقم ٧ – مارك بينكوس Mark Pincus : الرجل الذي أعاد المرح لصناعة الألعاب

cn_image.size.l-mark-pincus

بعد تأسيسه خدمة الأخبار الجديدة Freeloader وموقع التواصل الاجتماعي tribe.net ، أخذ بينكوس وسائل الإعلام الجماهيرية إلى الألعاب . وفيما كانت الاستديوهات الكبيرة تدفع بقوة، وبمبالغ طائلة على منصات الألعاب ، استهدف بينكوس المستخدمين “العرضيين أو غير النظاميين ” ، من خلال شركة Zynga و بتقديمه لهم الألعاب البسيطة ، سهلة اللعب ، وفاز بذلك فوزاً كبيراً. وهكذا ، قام بينكوس بتعميم وجعل نوعٍ جديدٍ تماماً من الألعاب شعبياً ، واليوم تجد EA، أكبر شركة نشر ألعاب في العالم ، تجد نفسها مجبرةً على لعب لعبة اللحاق بالركب .

شق بينكوس طريقه غير مهتمٍ بم يفكر فيه أي شخصٍ كان . فهو يصف دروس الأخلاق في جامعة هارفرد بـ “الهراء” ، و سحب من موظفيه خيارات شراء الأسهم من الشركة واعترف أيضا بتوزيعه لبرامج التجسس عبر ألعابه مثل Farmville و Mafia Wars ليزيد من مبيعات شركته .

لماذا هو مهووس : أسس شبكة تواصل إجتماعي عندما كان زوكربيرغ لا يزال في المدرسة . وكان يعلم بأن Farmville ستكون أكبر من لعبة Halo .

لماذا نحسده : يبدو كشخصٍ أحمق كلياً ، ونكره العمل معه ، إلا أنه يملك نوعاً من القناع الذي يخفي تحته حقيقته بشكلٍ مستمر ، فهو يعقد الصفقات في ملاهي لاس فيغاس ، ويرتدي ثياب ذات تصميم رديئ ومبتذل إلى حدٍ كافٍ ليكون واحداً من رؤساء عصابات حروب المافيا الذين يبتكرهم .

رقم ٦ – لاري بييج Larry Page : وضع الأسرة المتأرجحة في طائرته الخاصة ٧٦٧

SAMSUNG CSC

لم يكن السبب في نجاح لاري بييج فقط لأنه كان في المكان و الزمان الصحيحين عندما ساعد في تأسيس غوغل . لقد نجح لأنه قام ببناء منتجٍ أفضل . لا تزال ، حتى اليوم ، Google‘s Page Rank هي حجر الزاوية لهيمنة غوغل ، ومركز الأساس لتحسين محركات البحث SEO الضخم الذي كبر ونما من حولها ، والسبب الذي استطاعت غوغل من خلاله تبرير تطويرها نظام أندرويد ، كما أن لاري يوازن أيضاً بين طريقة عيش نجم الروك وبين حياة المهووسين بالتكنولوجيا الذين لا يمكن المساس بهم .

لماذا هو مهووس : نجل اثنين من اساتذة علوم الكمبيوتر . مخترع Google’s Page Rank ، التي سميت بهذا الإسم تيمنا به .

لماذا نحسده : أي شخصٍ مرتبط بقائمة اغنى ١٥ رجلاً أميركياً ، يمكنه أن يحصل على زوجة نموذجية ، غير أن لاري هو أيضاً عالم عبقري، وكان ريتشارد برونسون (صاحب امبراطورية فيرجين) شاهد العرس في حفل زفافهما، على جزيرة برونسون الخاصة . وقد وصل ، على الأرجح إلى هناك ، على متن السوبر – يخت الذي يملكه والذي يحتوي على عشرة أجنحة ، ويبلغ طوله ١٩٣ قدماً ، أو ربما استقل طائرة البوينغ ٧٦٧ التي يتقاسم ملكيتها مع شريكه المؤسس لغوغل ، الآن وقد حُلَّت خلافاتهما حول وضع الأسرة المتأرجحة أو السرائر ذات الحجم الكبير king size في غرف النوم في الطائرة. وقد استقرا في الرأي على وضع بعضٍ من كلٍ منهما .

رقم ٥ – جيف سكول Jeff Skoll : انتقل من المزادات إلى جوائز الأوسكار

15181_389x292

اختار سكول الإنسانية في نظام عمله و أسس شركة Participant Media لتطوير مشاركة أو نشاط وسائل الإعلام الاجتماعية Social activisme من خلال انتاج الأفلام التي هي حقاً ” جيدة ” .في الواقع ، معظم تلك الأفلام جيدة جداً لدرجة أنك لا تدرك بأنه يجري تثقيفك وأنت تشاهدها – إنها تعتبر لحد ما برنامج افتح يا سمسم للبالغين .

لماذا هو مهووس : أسس eBay ، وكان هو أول موظفيها بدوامٍ كامل ، وذلك من لا شيء .

لماذا نحسده : أنتج سكول حوالي ٥٠ فيلماً ، بما فيها الروائع ، مثل : The Help , The Cove , The Kite Runner و Syriana . وقد حصل على ٢٢ ترشيحاً لنيل جائزة الأوسكار وربح ٥ منها ، كما أنه صديق مقرب لجورج كلوني . وأعاد إلى الحياة فيلماً كان يعتبر شبه ميت من خلال نسخة جديدة من فيلم جورج روميروس: The Crazies.

رقم ٤ – كيفن ميتنيك Kevin Mitnick : المواطن العادي الذي استعصى على مكتب الحقيقات الفدرالي FBI لسنوات

kevin_mitnick

اخترق كيقن ميتنيك “الحكومة” . وردت الحكومة الاختراق ، وولد الشهيد . هذه هي باختصار قصة حياة ميتنيك ، الذي انطلق تحت الإسم الرمزي “كوندور” ، بدأ القرصنة كأي فتى في سن المراهقة يعيش في لوس أنجلوس ، ويشعر بالملل. بدأت مآثره على شكل مكالمات هاتفية بسيطة للمزاح ، وتصاعد به الأمر ، إلى أن وصل إلى القيام بأكبر الانتهاكات لأمن الشركات ، وعادةً ، لكي يرى فقط ، إذا ما كان باستطاعته فعل ذلك . وبسبب جرائمه ، أمضى ميتنيك ٥ سنواتٍ في السجن، على الرغم من عدم وجود أدلة تظهر بأن اختراقاته قد أدت إلى هذا القدر الكبير من الضرر . وفي عالمٍ ، حيث تعتبر ويكيليكس أذى كبيرا وتعرض حياة الناس للخطر ، تبدو جرائمه عادية . و قد أمضى ميتنيك ٨ أشهرٍ في الحبس الإنفرادي ، ويزعم بأن ذلك حدث بسبب أن الذين رفعوا الدعاوى القضائية ضده قد أقنعوا القاضي أن بإمكانه بدء حربٍ نووية بالصفير في سماعة الهاتف فقط ) وتم منعه من لمس أي كمبيوترٍ موصولٍ بشبكة الإنترنت . وبعد إخلاء سبيله، أصبح كيفين ميتنيك رمزا لأي شخصٍ يشعر بأن الحكومة مريضة بجنون العظمة وبعيدة عن الواقع .

لماذا هو مهووس : يعتبر أشهر قراصنة الانترنت على وجه الأرض.

لماذا نحسده : أنظر أعلاه . وكذلك ، وهذا على ما يبدو أصبح محفوظاً عن ظهر قلب ، شاب عادي تهرّب من رجال مكتب التحقيقات الفدرالي لسنوات ، وجعلهم يبدون كهواة . حتى أنه ترك لهم علبة كعك محلى “FBI Donuts” في أحد مخابئهم. كما لعب دوره سكيت أولريتش في فيلم مثير للجدل حول عملية إلقاء القبض عليه . وسيحصل على نقاطٍ إضافية لو أنه يستطيع حقاً أن يشعل حرباً نووية بالصفير فقط.

رقم ٣ – جيمس كاميرون James Cameron : قاد غواصة إلى عمق ٣٦٠٠٠ قدماً تحت الأمواج

imgjames cameron4

باستطاعة جيمس كاميرون أن يعتلي قائمتنا فقط لإنتاجه فيلم Terminator ، غير أنه اتضح أن هذا الفيلم هو البداية فقط . لقد أنتج كلاً من فيلمي Terminator الجيدين (الجزء الأول و الثاني) ، و Aliens و, The Abyss، والمسلسل التلفزيوني الذائع الصيت Dark Angel ، وبالتأكيد Avatar و Titanic و Rambo . و من المعروف عن جيمس كاميرون أنه الرجل الذي يدوس على كل القيود ويتخطى بشوط كبير الميزانية ، لكنه يجعل الأمر يعمل بمنتهى اليسر في النهاية ونجاحاته تكسر كل الأرقام القياسية .

لماذا هو مهووس : كل ما ورد أعلاه ، بالإضافة لافتتان مدى الحياة بالغوص في أعماق البحار .

لماذا نحسده : لنبدأ ، تزوج من ساره كونور (بطلة فيلم Terminator) ، ولو أن الأمر لم ينته بشكلٍ جيد . (فهو حالياً مع الزوجة رقم ٥) لكن يوجد الكثير أيضاً :

– متمرس باستخدام التكنولوجيا المتطورة ثلاثية الأبعاد أكثر من أي شخصٍ آخر ؛

– استدعته الحكومة الأمريكية لتأخذ رأيه حول مشكلة تسرب النفط لشركة BP ؛

– يجري محادثات مع وكالة الفضاء الروسية RKK لكي يزور محطة الفضاء الدولية ؛

– قاد كبسولة مضغوطة تدعى The Deepest Challenger إلى أعمق نقطة في الأرض ، وقال أنه سيفعل ذلك مرةً أخرى .

رقم ٢ – لاري إليسون Larry Ellison : طائرته MIG – 29 لا تعتبر أفضل ألعابه

Larry Ellison

صاحب شركة أوراكل و هو أسطورة في عالم التصميم والإسراف ويعتبر لغز من الغرابة لعقود من الزمان . فالرجل يكسب أكثر مما كان يكسبه ستيف جوبز ، ويحرق المال مثل ماكان ستيف ماكوين يصرف أمواله ببذخ ، ويجعل جميع المدَّعين الآخرين يشعرون بالخجل .

لماذا هو مهووس : لقد تمكن من اثارة اهتمام العالم في قسم لا يروق لعدد كبير جدا من الناس في صناعة التكنولوجيا (قواعد البيانات)

لماذا نحسده :

– امتلك مرةً يختاً يبلغ طوله ٤٥٦ قدماً ، وكان هذا الحجم كبيراً جداً ليرسو في معظم الموانىء .

– أعاد بناء مقاطعة يابانية تقليدية في Northern Calif ، لأنه يستطيع فعل ذلك ببساطة

– عندما سئم طائرته النفاثة الخاصة ، اشترى أليسون طائرة MIG – 29 الروسية المقاتلة برغم أن وكالة الطيران أخطرته بأنه لا يستطيع جلبها إلى الولايات المتحدة .

– يقدم سيارات ACURA الفاخرة كهدايا، قيمة الهدية الواحدة 100 الف دولار .

– دفع مبلغ ٤٠ مليون دولاراً لتسوية منزلٍ مجاور ، لأنه لا يريد أن يحجب أي شيء المشهد من أمامه .

– حتى لا يتفوق عليه ريتشارد برانسون ، وجوني ديب ، ومشاهير آخرون يملكون جزراً صغيرة خاصة بهم ، فإنه يعمل الآن على شراء جزيرة كبيرة . لقد اشترى حوالي ٩٨٪ من أراضي جزيرة “لاناي” في هاواي ، والتي تبلغ مساحتها ست مرات أكثر من مساحة مانهاتن . نعم . الجزيرة بأكملها .

رقم ١ – إيلون ماسك Elon Musk : في هذه الحياة الحقيقية ، يعتزم توني ستارك التوجه إلى كوكب المريخ

feature-114-Elon-Musk-EoY-opener-pan_7026

معذرةً ، لاري إليسون . أنت ثري على نحوٍ مدهشٍ ، إلا أن اليخوت وطائرات الميغ هي من القرن العشرين . هل تعلم ما هو القرن الواحد والعشرون ؟ الذهاب إلى كوكب المريخ . عندما تدير شركتي Space X الفضائية و Tesla Motors للسيارات المتطورة، فإنك لا تحتاج إلى قاربٍ لتكون الرجل المميز . إن هذا الرجل الجنوب إفريقي العبقري هو أكثر المهووسين بالتكنولوجيا المحسودين ، لأن لديه أجمل الأعمال اليومية في العالم .

لماذا هو مهووس : الشريك-المؤسس لشركة PayPal ، المدير التنفيذي ومهندس الإنتاج في Tesla Motors. رئيس مجلس إدارة وكبير المصممين في Space X و مدمن على اللعب بـلعبة الفيديو Dungeons and Dragons .

لماذا نحسده : يستيقظ ماسك صباحاً ويقود سيارةً رياضية تعمل بطاقة البطارية لكي يذهب لصنع سفن الفضاء .

أيضاً :

– يعتبر النسخة الحقيقية من شخصية توني ستارك بطل أفلام الرجل الحديدي IRON MAN

– تزوج من المرأة التي يحلم بها كل مهووس بالتكنولوجيا : ممثلة / وعارضة أزياء / وفيزيائية / وفتاة فاتنة تتهافت الحشود لرؤيتها في شخص ماريا سيروبولو .

هل ذكرنا أنه ذاهب إلى كوكب المريخ ؟ الآن آصبح الأمر جديراً بالحسد .

0