كيف تكتب إعلاناً تسويقياً مميزاً ؟!

4

في عالم اليوم ، أصبح المستهلك يحمل عقلية شديدة الملل ، وينظر لكل شيئ أنه مكرر .. هذا المنتج مكرر مليون مرة .. هذه الخدمة قُتلت تكراراً وأستطيع أن آتيك بعشرين اسم مماثل لها قبل ان يرتد إليك طرفك .. هذا الإعلان له مليون شبيه فى العالم..

لم يعد المستهلك بتلك العقلية التى تستقبل أي شيئ بإنبهار مثل الماضي .. أصبح كل شيئ معروف .. كل شيئ مكرر .. كل شيئ لايستوجب قدراً كبيراً من الإهتمام..

والمثير للغيظ ، وسط كل هذا التفكير الجمعي الإستهلاكي حول العالم أجمع ، تفتح صحيفة ما فتجد ألعن صياغة ممكنة لعرض مُنتج أو خدمة ! .. صياغة تُشعرك أن من كتب هذا الإعلان هو حتماً يعيش فى القرون الوسطى ، او مازال يتصور أنه بمجرد نزول إعلانه على صحيفة أو موقع على الإنترنت ، فالهاتف لن ينقطع عن الرنين لتلقى طلبات الشراء !

أذكر أيضاً فى إحدى المرات ، كنت أتصفح الصحيفة الأشهر فى بلدي ، فوجدت إعلاناً ضخماً بطول الصفحة يُسوّق لمُنتج استهلاكي عادى جداً .. والإعلان كله مكتوب باللغة الإنجليزية ! .. هل تمزح يابُني ؟.. هل الإعلان موجه لسكان ولاية تكساس أم لمُستهلكين عرب ؟! .. طبعاً انا أعرف هذه العقلية التسويقية العبقرية ، التى تُريد أن تُشعر المُستهلك أن المُنتج أو الخدمة فخمة وعالية المستوى وموجهة لطبقة مُعينة من الناس.. كأنه من المطلوب أن يُجيد المستهلك اللغة الإنجليزية حتى يشتري بسكويتاً فاخراً !

 *************

على كل حال ، دعنا نستعرض عناصر الإعلان التسويقي المميز ، الذي يُرجي أن تلتزم به قدر الإمكان – في حالة عدم وجود أفكار جديدة فى رأسك لكتابة إعلان تسويقي مُبدع – .. هذه العناصر يُنصح بها من خبراء تسويق عالميين ، ستظهر حتماً إعلانك التسويقي عن مُنتجك أو خدمتك بشكل متميز..

عنوان رئيسي : دور هذا العنوان دفع القارئ لمُطالعة العنوان الفرعي

عنوان فرعي : يدفع القارئ لقراءة الفقرة الأولى

الفقرة الأولى : تدفع القارئ لقراءة الفقرة الثانية

صــورة كبيرة ، وكلمات مُساعدة للشرح : وظيفتها شرح الإعلان للقارئ

عناوين ثانوية صغيرة : لدفع القارئ للإستمرار فى القراءة

نقاط كبيرة : لتعديد منافع الشراء

مبررات الشراء : لأن تعديد المنافع لا يكفي .. اشرح لهم هذه المنافع !

شيئ مجاني : اعرض هدية مع المنتج أو الخدمة .. هذه قاعدة تسويقية لا تقبل المساومة !

السعر : حدده فى مكان واضح من الإعلان ولا تجعله فى مكان مُنزوي من فضلك !

طريقة السداد : يجب أن تكون سهلة

اسم الشركة ورقم الهاتف والبريد والموقع الإليكتروني

الشعار

ربما تجد أن هذا النموذج طويل أكثر مما ينبغي .. الحقيقة أنه ليس كذلك على الإطلاق ، لأنه في الواقع ملئ بالعناوين الفرعية والفقرات المثيرة لإهتمام القارئ ، فضلاً عن صورة مُعبرة تدفع القارئ لإكمال قراءة الإعلان..

وأخيراً .. من فضلك لا تكتب الإعلان بأسلوب تجريدي جاف .. حاول أن تُضفى عليه بعض المرح .. أو الكثير منه ، وذلك على حسب المُنتج والخدمة الذي تُقدمها..

تذكر دائماً أن المستهلك لن يهتم أبداً بقراءة إعلان تسويقي مكتوب بلغة جافة .. أو اعلان تسويقي لا يهدف إلى شيئ سوى أن يقول ( نحن الأفضل .. اشترينا أرجوك ! ) مُتجاهلاً المزاج الشخصي للقارئ !

*******************

حول نشر الإعلان

حالياً ، تجد قطاعات كبيرة من الإعلانات طريقها للنشر عبر الإنترنت بأسهل الطرق والوسائل .. إلا أن الإعلان التسويقي بشكله الذي استعرضناه ، قد يكون أكثر لائقية للنشر عبر صفحات الصحف والمجلات ، باعتبارها الوسيلة التقليدية الأساسية ، التى – حتى بعد ظهور الإعلانات الرقمية – لم تنتهى ولم تتوقف .. وغالباً لن تنتهى ولن تتوقف إلا بتوقف صدور المطبوعات الورقية نفسها !

ستجد في هذا الصدد ، أن الكثير من المعلنين يظنون أن طريقة قياس كفاءة الإعلان تكون من خلال قياس معدل تكراره ، ومعدل انتشار وسيلة الدعاية المستخدمة .. هذا ليس صحيحاً بالمُطلق ..

حاول أن تلجأ لأسلوب ( النسبة ) لحل هذه المعضلة ..أي قياس ( كم أنفقت على الإعلان ) مقابل المبيعات الفعلية التى يُمكن تحقيقها من خلاله..

لا تلتزم بالسائد المعروف انه من أجل أن يحصل إعلانك الورقي على أكبر نسبة من المشاهدات ، فيجب أن تنشره في أيام العُطلات مثلاً ، الذي سيكلفك طبعاً نفقات اعلى .. حدد نسبة العملاء التى تريدها من وراء هذا الإعلان ، وابدأ فى نشره على فترات مُتقطعة على مدار الأسبوع ..

ليس شرطاً أن يبرز إعلانك للقارئ فى أي مكان وأي صحيفة وأي ورقة تقع في يديه .. هذا سيصيبه بالضجر أصلاً .. ولكن المهم أن يكون الإعلان الذي يقع في يد المُستهلك المُستهدف ولو لمرة واحدة ، يحتوى على العناصر التى تجذب انتباهه ، ويجعله يقرأ الإعلان إلى النهاية !

************

هذا التصور لكيفية كتابة الإعلان التسويقي ليس تصوراً بحتاً يؤخذ به ولا يؤخذ عليه ! .. شارك برأيك فى التعليقات وفقاً لخبرتك ورؤيتك وتصورك ، حتى يستفيد الجميع..

4

شاركنا رأيك حول "كيف تكتب إعلاناً تسويقياً مميزاً ؟!"

  1. outil dor

    والأهم من ذالك التركيز على تصميم الإعلان بشكل إبداعي
    هذه المقالة ستفيدكم فيما يتعلق بتصميم الاعلانات : http://bit.ly/2pjvmor

  2. Mayar Hajaly

    و اذا اردتم محتوى تسويقي ملهم او اقتراحات لكتابة اعلاناتكم
    انا بالخدمة
    فضلا زورو الموقع و تواصلو معنا عبره
    بانتظاركم 🙂
    رابط الموقع
    http://jusoor.com.sa

أضف تعليقًا