كل ماتود معرفته عن ويندوز 8

0

قامت شركة مايكروسوفت اليوم الخميس باطلاق نظام تشغيلها الأحدث والذي يدعى  Windows 8 ويندوز 8 وذلك ضمن فعالية أقامتها قي مدينة نيويورك. وسيكون النظام متاحا للشراء ابتداءاً من يوم الجمعة 26/10/2012 الساعة 12:01 صباحاً بالتوقيت المحلي. وسيحوي العديد من التحديثات والتغييرات الشاملة لخدماته ومزاياه بالإضافة لواجهة جديدة كلياً.

وبحسب تصريح مدير الشركة ستيف بالمر: “سيجمع ويندوز 8 بين أفضل مافي أجهزة الكمبيوتر المكتبية واللوحية. سيكون رائعا لاستخدامه للعمل أو الترفيه. كل مستخدم من زبائننا سيجد كمبيوتره المناسب له الذي سيغرم به”.

وسيستعير النظام الجديد بعضا من مزايا وشكل نظام تشغيل مايكروسوفت الخاص بالهواتف Windows Phone 7. حيث تم تصميم النظام وقد وُضِع بعين الاعتبار خاصية اللمس، و سيتم استخدامه في الأجهزة المكتبية، المحمولة واللوحية.

سيكون هناك أكثر من نسخة

ويندوز 8

سيتم انتاج أجهزة الكمبيوتر الجديدة لتعمل على إحدى نسختي نظام ويندوز 8: Windows 8 و Windows RT.

نسخة Windows 8 هي النسخة التي ستجدها في معظم أجهزة الكمبيوتر الجديدة، أما نسخة Windows RT هي النسخة الخاصة بالأجهزة اللوحية.

الكمبيوترات التي تعمل بنظام Windows 7 يمكن ترقيتها للنظام الجديد. وهي خطوة ستحسن كثيرا من أداء هذه الأجهزة حسب مايكروسوفت. فالتحديث سيحسن من أداء البطارية، والتقليل من استهلاك الذاكرة وسيمكن الأجهزة من الإقلاع بشكل أسرع.

سيكون باستطاعة نسخة Windows RT تشغيل التطبيقات التي تم تحميلها حصراً من متجر برامج Windows App Store وستأتي النسخة محملة مسبقاً بنسخة من طاقم Microsoft Office. أما نسخة Windows 8 فسيكون بمقدورها تشغيل برامج محملة من المتجر أو البرامج التقليدية التي كنت تستعملها على نظام Windows 7.

كلمة RT هي اختصار لـ Run Time. والأجهزة التي تعمل عليها تستخدم معالجات بتقنية ARM chips، وهي معالجات مخصصة للأجهزة المحمولة مشابهة لمعالجات الهواتف الذكية.

و مع ذلك، سيكون هناك بعض من الأجهزة اللوحية الجديدة التي ستعمل بنسخة Windows 8.

وطبقا لشروط مايكروسوفت فعلى الجهاز اللوحي الذي سيعمل بنسخة Windows RT أن يجتاز الشروط التالية: شاشة بدقة 1366*768، سعة تخزين 10 جيجابات على الأقل،  accelerometer مقياس التسارع، جيروسكوب أو  gyroscope وهو حساس حفظ التوازن، كاميرا بدقة 720 بيكسل، مدخل واحد على الأقل USB و دعم لتقنية Bluetooth 4.0.

الواجهة لم يعد إسمها Metro

أكبر تغيير سيتم ملاحظته في النظام الجديد هو واجهة المستخدم. فقد تخلى ويندوز 8 عن زر قائمة إبدأ Start button وتمت إضافة واجهة جديدة تدعى home screen تحوي الكثير من المربعات والأيقونات مما تجعله مشابها لنظام تشغيل الهواتف الخاص بمايكروسوفت Windows Phone 7.

وقد كان هذا التصميم يدعى لفترة من الزمن بواجهة مترو Metro، ولكن مايكروسوفت تخلت عن الاسم وأصبحت تستخدم الاسم الجديد للواجهة وهو Windows user interface أو واجهة مستخدم ويندوز.

متجر برامج خاص به

ويندوز 8

سيكون باستطاعة المستخدمين تنزيل البرامج مباشرة من متجر البرامج الخاص بويندوز 8 الذي يشبه متجر البرامج الخاص بالهواتف الذكية. 

وقد كان متجر البرامج متاحاً للمطورين منذ مدة من الزمن لذلك يوجد الآن عدد لابأس به من البرامج المتوفرة في المتجر الجاهزة للتحميل من قبل المستخدمين.

سيكون متوفراً ابتداء من 26 أكتوبر

على الرغم من الإعلان عن النظام الجديد قد تم اليوم إلا أنه لن يكون متوفراً بشكل فعلي لغاية يوم الجمعة 26/10/2012 كنسخة الكترونية قابلة للتنزيل من المتجر.

وستكون نسخة ويندوز 8 متوفرة على شكل إصدارين بشكل رئيسي: Windows 8 و Windows 8 Pro. وستتوفر إصدارة تدعى Windows 8 Enterprise خاصة بالمؤسسات الكبيرة.

سيكون بإمكان مستخدمي Windows 7 من الترقية لنسخة Windows 8 بسعر يبدأ من 39.99 $. أما إذا كنت قد اشتريت كمبيوتر يعمل بنظام Windows 7 من بعد 2 يونيو فيمكنك الترقية بدفع مبلغ 14.99 $ فقط.

ما رأيك بمميزات ويندوز 8 الجديد؟ هل ستقوم بالترقية؟ شاركنا بالتعليق

0