تريند 🔥

🤖 AI

سبعة عناصرَ أساسية من أجل تصميم شعارٍ مميزٍ

سبعة عناصر أساسية من أجل تصميم شعار مميز
عماد شمس
عماد شمس

8 د

يمكن لأي شخصٍ أن يعمل على تصميم شعارٍ ما، ولكن ليس باستطاعتنا كلنا أن نصمم الشعار الصحيح، هذا هو باختصارٍ جوهر وفلسفة التصميم. فقد يحقق التصميم الناجح بعضًا من الأهداف التي وضعتها عند البدء بالعمل على الشعار الجديد، ولكن التصميم الرائع ذي المظهر الخلاب يجب أن يكون بسيطًا، ذا صلةٍ بالموضوع، قابلًا للاستمرار مع الوقت، مميزًا، سهل التذكر وقابلًا للتكيف.

قد تبدو اللائحة طويلةً ومعقدةً، ولكن تذكر أن معرفة كل قواعد اللعبة في أي مهنةٍ إبداعيةٍ أمر أساسيّ قبل أن تبدأ بكسر هذه القواعد. فالطباخ الماهر لا يبدأ باختراع مكونات طبخته التي يشتهر بها من لا شيء. بل يعتمد على وصفةٍ ناجحةٍ ومجربةٍ من قبل، ويقوم بتكييفها حسب حاجته ليصنع طبقه الخاص به. وينطبق هذا الأمر تمامًا على بناء هوية العلامات التجارية. فالعناصر الأساسية التي تحتاجها من أجل عمل لوجو احترافي مميز هي المقادير الخاصة بوصفتنا السرية. لذلك دعونا نلقي نظرةً على كل عنصرٍ من هذه العناصر بالتفصيل:


ركّز على البساطة عند تصميم شعار ما

غالبًا ما يكون الحل الأبسط هو الأنجح، لماذا؟ لأن الشعار البسيط يساعد بقية العناصر على تحقيق أهدافها المرجوة من الشعار.

سامسونج

فالبساطة تساعد التصميم على أن يكون متعدد الاستعمالات. لذلك فإن اعتماد طريقةٍ قليلة التعقيد تجعل شعارك أكثر قابليةً للاستعمال على عدة وسائطَ تسويقيةٍ مثل بطاقات العمل، اللوحات الإعلانية، الدبابيس أو حتى على أزرار موقع الإنترنت.

بي بي سي

كما يساعد التصميم البسيط أيضًا على جعل شعارك أسهل تمييزًا، مما يوفر له فرصةً أكبر ليكون قابلًا لمجابهة عامل الزمن أو القِدم. لاحظ الشعارات الخاصة بالشركات الكبرى مثلSamsung ، FedEx، BBC وغيرها الكثير. كل هذه الشعارات بسيطة مما يجعلها سهلة التمييز.

تصميم شعار

تصميم شعار

والبساطة تساعد الناس على تذكر تصميمك. لاحظ كيف يعمل الدماغ البشري، وكيف أن تذكُّر تفصيل واحد مثل ابتسامة الموناليزا، أسهل بكثيرٍ من تذكُّر خمسة تفاصيلَ: مثل الملابس، موضع يديها، لون عيناها، والخلفية التي وراءها، أو الفنان الذي رسمها. إذا طلب أحدٌ منك رسم شعار McDonald’s ومن ثم رسم الموناليزا، أيهما سيكون أكثر دقةً؟

ماكدونالد

اجعل تصميم الشعار ذا صلة بمجال العمل

يجب أن يكون أيّ شعارٍ تقوم بتصميمه مناسبًا للشركة أو المجال الذي يتم تصميمه له. أنت تعمل على تصميم الشعار الخاص بشركة محاماة؟ إذًا عليك التخلص من التصاميم أو النماذج الهزلية لهذا العمل. هل تقوم بتصميم شعارٍ لمنتجٍ شتويٍّ؟ إذًا يجب ألا يحتوي التصميم على كرة شاطئ، وينطبق هذا على جميع المجالات الأخرى.

اقرأ أيضًا: ما هي العلامة التجارية وما هي أهميتها

تصميمك يجب أن يكون مناسبًا لمجال عمل الشركة، الزبون والجمهور الذي تتوجه له، وللوصول للنتيجة المرجوة، يجب أن تقوم بالكثير من البحث المطول والعمل المتعِب وهو أمرٌ مرهقٌ حتمًا، ولكن الفائدة ستكون كبيرةً جدًا لك: فبدون معرفة قوية بعالم الزبون ومجال عمله لن يكون باستطاعتك تصميم شعارٍ ناجحٍ وفريدٍ يستطيع تمييز زبونك عن باقي منافسيه في مجال اختصاصه.

BMW

يجب أن تضع في حسبانك أنّه ليس بالضرورة أن يكشف الشعار حرفيًّا عن مجال عمل الشركة. فكلٌّ من شعاري شركة BMW أو Mercedes-Benz لا علاقة له بالسيارات، ولكنهما مميزان بشكلٍ رائعٍ عن باقي المنافسين، ومناسبان لمجال عملهما وضمن عالم السيارات.

مرسيدس بنز

التصميم الذي قدمته شركة Siah Design لشعار شركة Ed’s Electric في كندا يعتبر مثالًا رائعًا لتصميم هوية شركة، فالتصميم كان مناسبًا وذا صلةٍ وصعب النسيان أيضًا.

وأهم ما يميزه هو الاستفادة من المساحات السلبية في التصميم. لاحظ حرف E في منتصف الشعار.

تصميم شعار

شعار شركة Vision Capital يركز على موضوع ارتباط الشعار بمجال العمل مع ما يتلائم مع هوية الشركة. فمهمة الشركة أكثر من مجرد تقديم رأس المال فقط، فمن ضمن مهامها جمع المال للمستثمرين من خلال استراتيجياتٍ مميزةٍ. لذا كان التركيز في الشعار على مضمونٍ “أكثر من مجرد”.

وهذا ما بدا جليًّا من التصميم الذكي من خلال تغيير اتجاه حرف “V“، ليبدو للمشاهدين وكأنه رمز “أكثر من أو أكبر من” مع المحافظة على استعمال الأحرف الأولى من اسم الشركة بشكلٍ ديناميكيٍّ مميزٍ.

تصميم شعار


اجعل التقاليد جزءًا من تصميم الشعار

عندما تبدأ في العمل على تصميم شعارٍ أو هوية شركةٍ، من الأفضل أن تبتعد عن الموضة والنزعات الحديثة. فالموضة تأتي وتذهب بسرعةٍ وآخر ما تحتاج إليه هو تضييع وقتك وجهدك على تصميمٍ سيصبح قديمًا ومملًا بعد فترةٍ قصيرةٍ جدًا، الاستمرارية أمرٌ أساسيٌّ، والشعار يجب أن يبقى مناسبًا وملائمًا لتمثيل الشركة مع تغير الوقت والزمان. يمكن أن يتم تنقيحه أو صقله بعد فترةٍ لإنعاشه، وإعطائه روحًا جديدةً، ولكن الفكرة الأساسية للشعار يجب أن تبقى موجودةً.

يمكن اعتبار شعار جامعة Vanderbilt خير مثالٍ على هذا العنصر، فقد جمع تصميمه رمزين مهمين ارتبطا دائمًا بالجامعة: ورقة السنديان (والتي تعبر عن القوة والثبات)، وحبة البلوطة (تعبر عن بذرة المعرفة).

تصميم شعار

الشخص الأصعب في الإرضاء أثناء تصميم شعارٍ جديدٍ هو الشخص الذي يقوم بهذا العمل، فالتصميم يجب أن يكون بارزًا ومقاومًا لعامل الزمن قدر الإمكان.


إسعَ إلى التميز في كل تصميم شعار

الشعار المميز هو الشعار الذي يمكنك تفرقته وتمييزه بسهولةٍ عن باقي المنافسين، فهو يملك خواصًا فريدةً يستطيع أن يُظهر من خلالها بدقةٍ رؤية وتوجه عمل الشركة، ولكن كيف يمكنك تصميم شعارٍ بهذه الجودة؟

تصميم شعار

أفضل استراتيجية يمكنك اتباعها هي التركيز على تصميمٍ يمكن تمييزه بسهولةٍ بحيث تُصبح رؤية الشعار لوحده كافيةً لتمييزه ومعرفة دلالته، ويعتبر البدء بالتصميم باستخدام اللونين الأبيض والأسود في هذه المرحلة عنصرًا مساعدًا في تحديد الشكل أو النموذج المطلوب للشعار، فالألون تعتبر أمرًا ثانويًّا للتصميم.

شعار وكالة Newspaper Marketing Agency) NMA) يبين لنا هذا العنصر، فهو عبارةٌ عن الأحرف الأولى من الاسم NMA تبدو وكأنها مجموعةٌ من الخطوط الملتصقة ببعضها. يبدو الأمر سهلًا للوهلة الأولى، ولكن التحدي الأكبر هو الإتيان بالفكرة نفسها لشعارٍ بسيطٍ، مميزٍ، بارزٍ، ذي صلةٍ بالموضوع، ولا يمكن نسيانه بسهولةٍ.

تصميم شعار مميز

مثالٌ آخر على ذلك هو شعار شركة Talkmore المختصة ببيع الموبايلات وإكسسواراتها، حيث تمّ فيه تحويل الحرفين a و e ليصبحا إشارات الكلام “. لاحظ كيف أن هذا التصميم مناسب تمامًا لمجال عمل الشركة، وعلى الرغم من أنّ أغلب الشعار باللون الأسود كانت إضافة القليل من اللون الأزرق ذات مفعولٍ كبيرٍ، وحيث أدّت هذه الفكرة الذكية إلى إضفاء قليلٍ من الروح إلى الشعار وجذب انتباه المشاهد.

تصميم شعار

ركّز على سهولة تذكر تصميم الشعار

التصميم الذي يأسر القلوب هو التصميم الذي سيبقى في ذهن من رآه ولو لمجرد لمحة صغيرة. تخيل راكبي الباص وهم يشاهدون لوحة إعلانٍ طرقيةٍ كبيرةٍ يمرون بجانبها، أو مجموعة من المارين في شارعٍ ما، وهم ينظرون إلى شعار شركةٍ ما مرسوم على سيارة شاحنةٍ كبيرةٍ تمر بجانبهم للحظات. هذه اللحظات القصيرة هي كل ما يملكه المصمم ليترك انطباعه على المشاهدين.

تصميم شعار

ولكن كيف يمكنك التركيز على هذا العنصر المهم من التصميم الفريد؟

يعتبر تذكر بعض من الشعارات المميزة عندما تقوم بتصميم شعارك الخاص أمرًا جيدًا أحيانًا. حيث يجب أن تسأل نفسك ما الذي يجعل التصميم يرسخ في ذهنك؟ من المفيد أيضًا أن تقوم بعمل رسوماتٍ سريعةٍ للتصميم في حدود 30 ثانيةً، لأنك تريد المشاهد أن يلمح الشعار ويفهم فكرته، ويبقى عالقًا في ذاكرته وذلك كله ضمن ثوانٍ معدودةٍ لذلك يجب أن يكون تصميمه بسيطًا أيضًا.

مثالٌ على ذلك هو شعار المتحف الخاص بصناعة صيد الحيتان New Bedford Whaling Museum، وهو أكبر متحفٍ مختصٍ بهذه الصناعة في الولايات المتحدة. التصميم يضمّ شراع قاربٍ مع ذنب الحوت باستخدام تقنية المساحات السلبية، والنتيجة كانت معبرةً تمامًا عن الموضوع بطريقةٍ مميزةٍ جدًا.

المتحف الخاص بصناعة صيد الحيتان New Bedford Whaling Museum


فكّر بالحجم الصغير قبل الكبير

على الرغم من أنّك سترغب بشدّةٍ أن يكون شعارك موضوعًا على أكبر لوحةٍ إعلانيةٍ في أكثر الطرقات ازدحامًا، حاول ألا تنسى أن الشعار يمكن أن يتم استخدامه في أماكنَ ومواضعَ صغيرةٍ للغاية مثل زمام السحّاب، ملصقات صغيرة أو دبوس للملابس. فالزبائن عادةً يكونون متحمسين لشعارٍ قابلٍ للتكيف مع مختلف الظروف ومساحة العرض، فالتصميم الجيد سيوفر عليهم الكثير من المصاريف المكلفة مثل الطباعة أو تحوير التصميم ليكون ملائمًا للعرض في المكان الجديد وغيره.

تصميم شعار

أهم شرطٍ لتحقيق شعار متعدد الاستعمالات هو البساطة. فتصميمك يجب أن يكون واضح المعالم في مساحةٍ بحدود إنشٍ واحد (حوالي 2.5 سنتيمتر) دون فقدانه لأي شيءٍ من تفاصيله. والطريقة الوحيدة لضمان ذلك هو المحافظة على البساطة مما سيزيد فرص الحصول على تصميمٍ قد يدوم لفترةٍ طويلةٍ.

تصميم شعار

عندما قامت شركة Sugoi المختصة بالدراجات الهوائية ومعداتها بتصميم شعارٍ جديدٍ لها اختارت شعارًا يوحي بحياةٍ رياضيةٍ مفعمةٍ بالحيوية.

فالتصميم يضم حرف S مندفع للأمام مما يرمز لرؤية الشركة التي تسعى بحيويةٍ نحو القوة والاندفاع مصحوبة بالتقدم التقني.

تصميم شعار


ركّز على شيءٍ واحد فقط عند تصميم شعار

التصاميم الرائعة والمتميزة عن باقي المنافسين لها عنصرٌ واحدٌ مميز فقط لا غير. فأنت تريد أن تترك انطباعًا قويًّا لدى الزبائن عن شيءٍ واحدٍ في التصميم، لأنّ المشاهدين غالبًا ما يلقون نظرةً واحدةً فقط على الشعار، ولن يقضوا وقتًا طويلًا في دراسته.

تصميم شعار بسيط

مثالٌ رائعٌ على هذا الأمر هو شعار شركة French Property Exhibition، وهي شركةٌ بريطانيةٌ مختصةٌ ببيع المنازل الفرنسية للبريطانيين، فهو يستخدم العلم الفرنسي مع التركيز على عنصرٍ واحدٍ مهمٍ وموجودٍ في أيّ منزلٍ، وهو الباب المفتوح الذي يرمز إلى الترحيب باستقبال الجميع. إذًا الناظر للشعار سيعرف أنه يدل على أن الشركة فرنسيةٌ ومختصةٌ بالعقارات. بسيطٌ ورائعٌ بنفس الوقت.

تصميم شعار

أرجو أن تكون الصورة أصبحت واضحة المعالم الآن، وبات عندك المعلومات الكافية للبدء بالعمل على تصميمك الرائع.

ذو صلة

إقرأ أيضاً:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

موضوع في غاية الروعة
جزاك الله الف خير

موضوع رائع.شكرا على مجهودك.

طيب لو انا اخدت صورة شعار و غيرت الكتابة اللي عليها و بقا شعاري .. هل فيها مشكلة ؟؟؟ارجو الافادة

شكرا جزيلا الموضوع افادني

مختصر مفيد .. جهد مشكور

مش ناويين تعملوا خاصيه اللايك فى مواضيعكوا 😀

راااائع

جيد..شكرا

جميل جداً

شكرا جزيلا

ممتاز

تدوينة رائعة 🙂

ما شاء الله

ما رايك بشعاري ؟

ابداع

رائع … جميل ماقرأته عن تصميم الشعارات

ما شاء الله منكم نستفيد شكرا

شكرا جزيلا

راااائع

رااااااااااااااااااااائع

شكرا أخ فهد على التوضيح ولكني أقصد أن الشعار ليس بالضرورة أن يكون واضح الارتباط والصلة بعمل الشركة .. ولكنه بنفس الوقت مميز

صحيح أخ فهد أوافقك الرأي …..
ولكن موضوع جميل يا أخ عماد جزاك الله خير!

تدوينة مفيدة جدًا أستاذ/ عماد
وأشكرك عليها لأنها موجزة ومركزة في نفس الوقت.
لكن لي تعقيب بسيط حول رأيك في أن شعاريّْ BMW و Mercedes-Benz
لا علاقة لهما في مجال تخصص الشركتين وهو السيارات, لكني أرى أنها
تحمل معاني تدل على أن الشركتين مختصة في تصنيع السيارات
لكن ربما لم تنتبه لها جيدًا
فشعار BMW هو عبارة عن عجلة المركبة (بالإنجليزية: Wheel), أما شعار
Mercedes-Benz فهو عبارة عن مقود قيادة
المركبة (بالإنجليزية: Steering wheel).

وتحياتي لك ولجميع قراء هذا الموقع الجميل
أخوك/ فهد
– مصمم غرافيكس منذ عام 2004م
– مصور فوتوغرافي منذ عام 2008م

ذو صلة