اكتشف طرقاً سرية جديدة للتسويق عبر تويتر - تقرير: تويتر و الزعماء العرب!
0

استكمالًا للجزء الأول عن طرق تطوير موقعك … كنا قد تحدثنا عن دور المدونة والمنتدى ومنصة المساعدة، اليوم أتحدث عن استخدام الشبكات الاجتماعية في تطوير المواقع، سأحاول أن أخرج من النطاق المعتاد والنصائح المملة التي يعرفها أصغر صغيرٍ على الإنترنت، أرجو أن أوفق.

الكثير يظن أن كل ما يمكن فعله بتويتر للترويج لشركةٍ سياحةٍ مثلًا هو أن تنشئ حسابًا عليه ثم تبدأ في تغريد العروض المتوفرة، جيد، ولكن هذا ليس كل شيءٍ في عالم تويتر أو الإنترنت الحديث عمومًا، عليك أن تبحث بنفسك عن العملاء لا أن تنتظر أن يطرقوا بابك.

ابحث عن المحتاجين وساعدهم !

فمثلًا، يتيح لك تويتر محرك بحثٍ مناسب لتبحث عن كلمةٍ ما في كل التغريدات عليه، إذا كنت تسوّق عروضًا سياحيةً لشرم الشيخ مثلًا، لماذا لا تبحث عن اسم المدينة، ثم تبدأ في التواصل مع الجمهور المهتم بها، مثلًا أحدهم يتساءل عن درجة الحرارة في شرم الآن، هذه فرصةٌ سهلةٌ لمن يقتنصها ولكن عليك ألا تبدو مبتذلًا، لا تعرض عليه أيًّا من عروضك، فقط قم بالرد عليه وأخبره عن درجة الحرارة بلطفٍ واشرح له مميزات الجو هناك دون التطرق لأي شيءٍ، بالتأكيد سيُعجب بهذا الذي يهتم به وسيدخل على حسابك ليعرف أنك شركةٌ سياحةٌ وحينها لن يتردد في تتبعك على الأقل وربما زبون محتمل قريبًا.

أيضًا فكرةٌ مبتكرةٌ وهي أن تبحث عن “؟” علامة الاستفهام تلك، ستجد الكثير من التغريدات التي يسأل أصحابها عن أشياءَ معينةٍ، بالتأكيد سيكون من بينها شيءٌ متعلقٌ بخدماتك، قم بمساعدته بطريقةٍ لطيفةٍ ومستمرةٍ وأنشئ معه علاقةً شخصيةً، سيحبك كثيرًا وسيعلق اسم شركتك في ذهنه لفترةٍ.

 كن جزءً من اهتمامات الجمهور

لماذا لا تبحث عن أكثر هاشتاغ# يستعمله المغردون الآن، وتبدأ في إرسال تغريداتٍ لطيفة ( كرر غير مبتذلةٍ وليس بها أي عروضٍ) فقط تغريدات متعلقة بمجال عملك، ربما صور سياحية أو لقطات رائعة أو كلمات مديحٍ خفيفةٍ علّق بها السائحون، وتقوم باستخدام الهاش تاج، وبالتالي تظهر للجمهور الحالي بشكلٍ يستطيع أن يتقبلك فيه.

مثالٌ على هذا، إذا وجدت أكثر هاش تاجٍ شعبيٍّ مستخدمٍ الآن هو “#افضل_قرار_اتخذته”، يمكنك أن تستخدمه في تغريدةٍ كالتالي “#افضل_قرار_اتخذته كان رحلة أسبوعٍ للاستجمام في صحراء سيناء الذهبية، يا للهول لقد غير التأمل تفكيري تمامًا ولم يكلفني الأمر الكثير” ( مع إرفاق صورة جذابة)، ثم عليك أن تدعْ المغردين يكتشفون اسم شركتك، وعرضك الذي وضعته بالفعل على حسابك منذ قليلٍ (دون استعمال هذا الهاش تاج) عن رحلات السفاري لسيناء.

استخدم نظام إعلاني أرخص من إعلانات تويتر الرسمية

هناك خدماتٌ خرجت حديثةً واعتقد أنها مفيدةٌ في جذب العملاء وهي twitad، وتعني أنك تدفع لشخصياتٍ مشهورةٍ لديها حسابات ضخمة، ومتابعين نشيطين مقابل أن يقوم بتزكية شركتك أو خدماتك لمتابعيهم، يقوموا بعمل ريتويت مثلًا لإحدى تغريداتك أو يكتبوا بأنفسهم مديحًا خاصًّا ويوصوا المتابعين بالتعامل معك، هذه لها أثر السحر في نفوس المتابعين، فلكلٍ منا شخصيةٌ مرموقةٌ ومحبوبةٌ لو نصحتنا بالتعامل مع أي شيءٍ سنأخذ بالنصيحة على الفور، المشكله في صعوبة التواصل مع هؤلاء المشاهير، وهنا خرجت بعض الشركات منها العربية مثل twitadar، وفيها تدفع مبلغًا للشركة مقابل أن تجعل مجموعةً من الحسابات المهمة على تويتر بالتغريد لأجلك.

إذا لم تمتلك المال الكافي لاستخدام الخدمة فأحرص على التواصل مع المشاهير، واطلب منهم برفقٍ أن يغردوا لأجلك، أيضًا لا تنسَ أن هناك بعض الخداع في الأمر، فبعض الأفراد قد يعرضو أن يغردوا لك مقابل مبالغَ معينةٍ، ولديهم حسابات بها أعداد متابعين عملاقة، ولكنّ معظمها غير حقيقيٍّ، fakفي الحقيقة سيضيعون مالك، لذا عليك أن تستخدم بعض المواقع التي تقيس مدى مصداقية حسابات المتابعين followers .

أنشئ مسابقات ذكية

مثلًا اطلب من المتابعين أن يعيدوا تغريد بعض تغريداتك خلال يومٍ ما، وأكثر متابعٍ لك يمتلك أكبر عددٍ من المتابعين في حسابه، وقام بالتغريد لأجلك سيحصل على هديةٍ في هذه المسابقة أنت تساعد الجمهور على أن يصنع لك الدعاية بنفسه، وتستفيد من حساباته النشطة.

 اجلب زوارًا لموقعك بطريقةٍ مرحةٍ، أتذكر في سنةٍ من السنين، قامت سامسونج بعمل مسابقةٍ، وهي أننا ندخل ونتصفح منتجاتها وهناك بعض الهدايا المخفية في صفحات الموقع (hidden objects)، قم بتجميعها عبر الضغط عليها وأكثر شخصٍ كل يومٍ يقوم بتجميع عددٍ أكبر من الهدايا سيحصل على هاتفٍ مجانيٍّ. هذه المسابقة جعلت موقع سامسونج يقفز للسماء بسبب زيادة الزوار بشكلٍ كثيفٍ، ولكني للأسف لم أستفد شيئًا من المسابقة حيث كنت أستعمل متصفح أوبرا، وكانت بعض الصفحات لا تظهر بشكلٍ ملائمٍ لي (لا تنسَ حل المشاكل قبل حدوثها)

اقرأ أيضاً: افلام السرقة و التشويق | ٢٠ فيلم مميز و مشوق عن السرقة

الفت الأنظار لأسعارك الرائعة

فكرةٌ أخرى وهي أن تطلب من متابعيك أن يبحثوا في موقعك عن أرخص عرضٍ أو خدمةٍ تقوم بها، ومن يجدها أولًا يقوم بالتغريد عنها وستعطيها له مجانًا، شيءٌ كهذا سيجعل الجمهور يبحث عن كل عرضٍ وكل صفحةٍ في موقعك، سيتأملون منتجاتٍ/خدماتٍ كثيرةٍ، وسيقومون كل بضع دقائقَ بإخبارك عن عرضٍ وجدوه، قد تخبرهم أنه رخيصٌ ولكن هناك الأرخص، ابحثوا أكثر، تلك المناقشة التي ستدور بينكم على تويتر، وستظهر لباقي الجمهور غير المهتم بالمسابقات ربما تجذب انتباههم إلى أسعارك الرائعة التي لم يكتشفوها من قبل.

افعل شيئًا يرغبون فيه !

أكثر ما يثير إعجاب سكان تويتر هو أن يقوم أحدهم بإعادة تغريد بعض تغريداتهم خصوصًا إذا كان يمتلك حسابًا ضخمًا، لماذا لا تطلب من متابعيك أن يقولوا رأيهم ببساطةٍ عن منتجاتك ثم تقوم انت بإعادة التغريد لهم كنوعٍ من التشجيع. لا تكن دكتاتورًا فبعض التغريدات ستكون انتقادًا لك، لا تتجاهلها بل أعد التغريد كما وعدت، هذا يضفي لمسةً من المصداقية على حسابك ويجعل متابعيك يتابعونك باهتمامٍ أكثر، ولا تقف عند هذا بل تواصل مع هذا الغاضب منك وافهم أسبابه، ساعده، حل مشكلته، حتى يغرد مديحًا فيك مرةً أخرى، فتقوم أنت بإعادة تغريدها:) هذه الطريقة تساعدك في الحصول على تزكية الجمهور “word of mouth” بسرعةٍ أفضل من ذي قبل.

اقرأ أيضًا: ما هي العلامة التجارية وما هي أهميتها

افهم العقلية وتحاور معها !

أقنعهم في حوارٍ شيقٍ لماذا مثلًا أسعار خدماتك مرتفعة؟ إذا كانت هذه هي مشكلتهم ! لا تحاول استفزاز متابعيك بأن تخبرهم أن أسعارك عاديةٌ وهم الفقراء، هذا يثير جنونهم أكثر، بل اعترف بالمشكلة (حتى ولو كنت تراها غير ذلك) وأخبرهم بالجودة، بالمواصفات، بالضمان، بخدمة العملاء (سيصدقون هذه بالذات)، بالتميز أو بأي شيءٍ يحبوه، وتحاول من خلاله كسر العيب الذي يضايقهم. أو يمكنك أن تخبرهم بمشكلاتٍ مغايرةٍ تمامًا تواجهها مثل الضرائب الضخمة أو الجمارك أو نقص الموردين، وبهذا تجعلهم يتعاطفون معك ويصبحون جزءًا من مشكلتك لا أعداء، وكأنك أصبحت صديقًا شخصيًّا لهم!

استخدم التطبيقات الذكية على تويتر

خطرت ببالي فكرة تطبيق لا أعرف إن كانت موجودةً أم لا، ولكني أعتقد أنها مفيدةٌ لأصحاب المتاجر الإلكترونية، مثلًا أن تنشئ تطبيقًا خاصًّا بموقعك، يشترك به المتابعون لك ويقوم بإرسال تغريدة واحدة فقط يوميًّا عن منتجٍ أو عرضٍ في موقعك مع رابطٍ لها، تلك التغريدة يرسلها لكل مستخدمٍ على حدة @username، ستتساءلون، ولكن هذا مزعجٌ أن أقوم بالتغريد على حسابات المستخدمين كل يومٍ وربما يضايقهم؟!، بالطبع سنعطيهم الحافز، يمكنك أن تخبرهم أنه في يومٍ ما عشوائيّ كل أسبوعٍ سيرسل التطبيق تغريدته العادية بخصوص منتجٍ ما تبيعه، ولكنه سيكون مجانيًّا لأول شخصٍ يدخل على الموقع ويطلبه! ثم تقوم بالإعلان عن الفائز كل مرةٍ، وتطلب منه أن يغرد على حسابه بخصوص الجائزة، هذه اللعبة ستجعلهم يحرصون على فتح الرابط الذي ترسله كل يومٍ مع منتجٍ ما من منتجاتك، لربما يكون مجانيًّا:)

الأفكار كثيرةٌ ومتدفقةٌ، لا أستطيع أن أنهيها ولو في كتاب! عليك فقط أن تستخدم حدسك الابتكاري العبقري! هذه هي نصيحتي الأخيرة إليك.

اقرأ أيضاً :

كيف تختار مشروعك القادم بدقة؟

افضل الطرق المتاحة لتطوير موقعك.. مهما كان !

اقرأ أيضاً: أفضل 15 فيلم تشويق جرت أحداثها في مكان واحد!

0

شاركنا رأيك حول "اكتشف طرقًا سريةً جديدةً للتسويق عبر تويتر"