كـيف تحمى خصوصياتك وبياناتك على الإنتـرنت

0

من سوء الحظ ما نسمعه هذة الأيام عن تصاعد سطوة المخترقين والهاكرز ولصوص الإنترنت، فعمليات الإختراق أصبحت لاتنتهى، وطالت حتى المؤسسات الكبيرة أخرها مواقع شبكة إن بى سى، وسرقة بيانات وأرقام التأمين الإجتماعى من أحد مواقع الحكومة الأمريكية.

هجمات المخترقين أصبحت تتصاعد يوما بعد يوم، وأصبح كثير من المستخدمين لايشعرون بالأمان عند لإضطرارهم لمشاركة معلوماتهم وبياناتهم على الإنترنت، فالعائق الوحيد بين لصوص المعلومات وبياناتك ومعلوماتك الشخصية هو مجرد كلمة مرور واسم مستخدم، ويبدو أن هذا المانع لم يعد قوياً بما يكفى أمام هجمات المخترقين، فحتى البيانات الحكومية والمؤسسية أصبحت سهلة المنال.

هل يعنى هذا أنك يجب أن تشترى برنامج مكافحة فيروسات أكثر كفاءة؟؟

ليس بالضرورة أن يكون هذا هو الحل الفعال أو الجذرى الذى أقصده حقيقة، فربما يكون البرنامج الذى تستخدمه جيد وربما لا، مع ذلك هناك الكثير من الناس لديهم برنامج مكافحة فيروسات جيد ويتعرضون للإحتيال.

فى الواقع برنامج الفيروسات الجيد، هو خطوة هامة من أجل تأمين نفسك، لكن كثير منا قد يختار أى برنامج لحماية جهازه ويظن أنه جيد، وفى أحيان كثيرة يكون العكس هو الصحيح.

الخطوة الأولى هى أن تختار برنامج مكافحة فيروسات ومكافحة تجسس موثوق به ومشهود له بالكفاءة، وستحصل على هذا فقط عن طريق إختيار برنامج مكافحة فيروسات من البرامج التى تدعمها مايكروسوفت، فقط إذهب إلى أى صفحة محرك بحث، وإكتب فى مربع البحث تلك العبارة:

Microsoft recommended antivirus

إختار برنامج فيروسات من قائمة البرامج المتاحة، فكلها برامج تشهد لها مايكروسوفت بالكفاءة.

الخطوة الثانية هى متابعة تقارير كارت الإئتمان الخاص بك، هناك بنوك كثيرة فى بلادنا العربية أصبحت تقدم هذة الخدمة مثل بنك سوستيه جنرال، كما يمكنك التنسيق مع خدمة العملاء فى البنك لإخطارك بأى تلاعب أو حركة مريبة فى حسابك، الأكـثر من ذلك أن هناك خدمة أصبحت متاحة فى بنوك كثيرة وهى تقديم كارت إئتمان مخصص لإستخدامات الإنترنت فقط لاغير، يمكنك أن تودع فى هذا الكارت المبلغ المحدد الذى لاتخشى أن تفقده، بدلاً من المجازفة بكارت إئتمان عادى يمكن من خلاله سحب كل أموالك فى البنك.

بعض البنوك تقدم خدمة أكثر تقدماً، وهى إرسال رسالة نصية على الهاتف الجوال تخطرك بأى عملية سحب أو إيداع تمت على حسابك.
أخـيراً، ابقى دائماً حريصا فى تعاملاتك المالية على الإنترنت، تجنب إستخدام كارت الإئتمان الخاص بك فى المواقع المشبوهة، تجنب أيضاً المواقع الغير معروفة والتى لاتتصل بالإنترنت عبر إتصال مؤمن، يمكنك معرفة ذلك إذا لم تجد حرف اس فى نهاية كلمة http فى عنوان الموقع.

نتمنى للجميع الأمان دوماً أثناء تصفحهم الإنترنت، وإذا كان لديك وسائل حماية أخرى فلا تبخل بمشاركتها ليستفيد الجميع.

0

شاركنا رأيك حول "كـيف تحمى خصوصياتك وبياناتك على الإنتـرنت"