كيف تستخدم اليوتيوب في التسويق - "أساليب جديدة"
1

“يقضي الزائر الذي يأتيك عبر اليوتيوب وقتًا أطول عشر مراتٍ من الزائر الذي يأتي من خلال الفيس بوك وتويتر ” كان هذا أحدث ما توصلت إليه دراسات التسويق العالمية، وكان سببًا كافيًّا يجعلني أقتنع أن اليوتيوب هو أفضل مكانٍ يمكنك أن تحصل منه على عملاءَ، مهما كانت منتجاتك أو خدماتك فإنّ هناك حتمًا طريقة عبقرية لتسويقها بالصوت والصورة عبر اليوتيوب.

دعونا نعرف أولًا كيفية عمل فيديو تسويقي على اليوتيوب ثم نبدأ في تعلّم بعض المهارات الاحترافية…

طريقة تصوير فيديو تسويقي !

لا يجب أن تكون محترفًا في الإنتاج لتستخدم برنامج cyber power link director لإنتاج فيديو جيد، وهذا ما يجعلني أعتبره أفضل برامج إنتاج الفيديوهات، كل ما عليك هو أن تقوم بتصوير منتجك الذي تود بيعه مع إضافة بعض التأثيرات من خلال البرنامج ومع تعليقٍ صوتيٍّ شيقٍ وجذابٍ (يفضل النوع الكوميدي)، ثم تقوم برفع الفيديو على اليوتيوب، أما عن الإسلوب فأنا أفضّل أن تظهر كل محاسن منتجك، وأن تستغل عقلك في ابتكار مميزاتٍ جديدةٍ (ربما تكون تقليديةً ولكن طريقة إظهارك لها مختلفة)

دعونا نأخذ مثالًا فهو يوضح الفكرة أكثر:

لنفترض أنك صاحب مكتبةٍ لبيع الكتب على الإنترنت، لماذا لا تستعين بأحدهم ذي مظهرٍ جذابٍ ولباقةٍ ليقوم بقراءةٍ أفضل ما يحتويه الكتاب من معلوماتٍ خلال مدةٍ وجيزةٍ (خمس أو عشر دقائقَ على الأكثر) من خلالها يقنع المشاهد أن هذا الكتاب يحتوي كنزًا من المعلومات التي يحبها، أبدًا لا يجب أن تقول في الفيديو: اشترِ الكتاب لتعرف أكثر، فهذا النوع من الدعاية قد انتهى، وإنما بدلًا من هذا قم باستعراض أفضل ما لديك، ويفضل أن يكون كل ما لديك واترك المشاهد يقتنع بك ذاتيًّا، ربما تكون صاحب متجرٍ لبيع الألعاب، لماذا لا تقوم بعمل مراجعةٍ شاملة، ممتعة وكوميدية للألعاب، وتنشرها في قناتك على اليوتيوب، أما إذا كنت صاحب متجرٍ لبيع الأدوات المنزلية، فحتمًا تصويرك لطريقة عمل تلك المنتجات، وطريقة استعمالها بالطريقة القصوى سيجعل النساء تقتنع بأنها لن تعيش يومًا بدونها.

من يرى ليس كمن يسمع !

لماذا يُصِر كل من لديه متجرًا على الإنترنت على عرض مجموعةٍ من صور المنتج بجوار المعلومات والسعر في صفحة كل منتجٍ؟! حتمًا هم يقولون ” الصور تجعل المنتج مغريًّا”، ماذا عن الفيديو؟! ألا يجعله أكثر إغراءً! إذا عمل فيديو لمنتجاتك ليس فقط لكي تعرضه على اليوتيوب، وتكسب زوارًا بل لأنه سيقنع العميل أكثر بمنتجك إذا قمت بوضعه في موقعك.

بدلًا من أن أكثر من الكلام في هذا الاتجاه، فإني سأترك الأمر لكم، تسألوني وأجيب عليكم بالتعليقات، أما الآن فدعونا نتعرف على بعض الطرق الاحترافية في تسويق الفيديو على اليوتيوب.

اصنع محتوى ملائم، شيق، جديد، وجذاب

تعجبني جدًا فيديوهات تسويق لمركز تعليم الإنجليزية في مصر يدعى “مش كورسات او not courses” إذا شاهدتم فيديوهات التسويق لتلك الأكاديمية ستجدوهم قد اختاروا أن يتبعوا فكرةً جديدةً، ويركزون عليها دائمًا في فيديوهاتهم، كذلك مع استخدام بعض المعلومات الشيقة وموسيقى الخلفية مما يجعل من الممتع متابعة ما يقولون، لذا أنصح بأن تصنع فكرةً جديدةً، وتجعلها شعارًا لك في كل فيديوهاتك التسويقية، لا تنسَ أن بإمكانك أن تستعين بأسلواب العرض الوثائقي فهو مفيدٌ جدًا.

اطلب من المشاهدين شيئًا

مثلا ضع لينك subscribe في الفيديو واطلب منهم متابعة قناتك  أو التوجه إلى موقعك لمعرفة السعر، ومشاهدة صوٍ أكثر أو أي شيءٍ يجعلهم يرتبطون بك ( لا تنسَ وضع الرابط داخل الفيديو باستخدام خواص يوتيوب).

كيف تستخدم اليوتيوب في التسويق

استخدم قنوات الغير

لماذا لا تبحث عن فيديوهاتٍ مشهورةٍ وتقوم بعمل ردودٍ مناسبةٍ وتسويقيةٍ في نفس الوقت، مثلًا أن تقول” تعجبني جدًا الموسيقى في هذا الفيديو، لديّ فيديو للبيانو الذي صنعت به على قناتي”.  طبعًا أنت تبيع هذا البيانو على موقعك وقمت بتصويره من قبل على قناتك.

استخدامك لهذه الطريقة مفيد جدًا خصوصًا أن اليوتيوب يظهر التعليقات الأجدد دائمًا في الأعلى مما يعطي لها رؤية أفضل. (نصيحة: لا تضع أي روابطَ بالتعليق)

قم بالدعاية على فيديوهات مليونية

إذا لم تستطع أن تنشئ فيديوهات يحبها الملايين كقطةٍ تلعب على بيانو أو فأرٍ يصطاد قطًا أو شيئًا من هذا الذي يحصل على مليون مشاهدةٍ في اليوم، فأنا أنصحك أن تتواصل مع أصحاب تلك الفيديوهات، وأن تطلب منهم أن يضعوا رابطًا لقناتك داخل الفيديو الخاص بهم مقابل بعض المال.

كيف تستخدم اليوتيوب في التسويق

اختبر أفضل عنوان ممكن

إذا كنت مترددًا حول أفضل عنوان يمكن أن توصف به مقطعك، فيمكنك أن ترفع نفس الفيديو مرتين بعنوانين مختلفين لكي تجرب أيهما سيجلب لك مشاهداتٍ أكثر وتستمر عليه، ولكن رجاءً لا تختار عنوانين ليست لها علاقة بما تعرضه حتى ولو أتت لك بمشاهداتٍ أكثر ( لأنه سرعان ما سيغلق الزائر الفيديو أو سيعطيك تقييمًا سلبيًّا، وبذلك سيجعل اليوتيوب قناتك في المذيلة مباشرة).

انشئ فيديوهات حسب الطلب

اطلب من متابعيك أن يقترحوا عليك ما يحبوا أن يشاهدوه، ثم قم بتصويره بشكلٍ رائعٍ، وأخبر الجميع في مقدمة الفيديو أنك قمت بتصويره بناءً على طلب أحدهم، وأنك تقرأ التعليقات وتجيب عليها باهتمامٍ ( اهتمامك بالرد على التعليقات يجعلك تظهر أكثر في محرك بحث يوتيوب).

استخدم أدوات تحليل الموقع

يجب أن تعرف ما هو أكثر فيديو قمت بنشره على اليوتيوب وجلب لك زوارًا أكثر لموقعك، وهل هم زوارٌ حقيقون، أي استمروا في التصفح لفترةٍ وقاموا بانشاء حسابٍ وإلخ..، أم مجرد أن ضغطوا على الرابط فلم يجدوا غايتهم وعادوا سريعًا ! استخدم google analytics على موقعك.

اهتم بتفاصيل ملفك الشخصي (القناة) على اليوتيوب

قم بعمل لوجو مميز وخلفية مميزة وتصنيف الفيديوهات إلى تصنيفاتٍ مختلفةٍ، أيضًا لا تنسَ عمل قوائم تشغيل playlist فهذه يحبها اليوتيوب كثيرًا ويحب من يحبها.

ملفك الشخصي (القناة) على اليوتيوب

كيف تستخدم اليوتيوب في التسويق 

ادرس النقطة الساخنة !

هناك ما تدعى بال hotspot هذه إحدى أدوات يوتيوب تمكنك من معرفة أكثر ما يهم الناس في هذا الوقت، وأكثر فيديوهاتك مشاهدةً وأكثر الفيديوهات المتعلقة حصلت على مشاهداتٍ، من خلال تلك الدراسات يمكنك معرفة عنوان مقطعك القادم.

اظهر في جوجل أيضًا

إذا كان لديك عنوان مميز لمقطعك مثل ” كيف تسعد زوجتك ! “، فحتمًا سيظهر رابط الفيديو الخاص بك في جوجل إذا قام أحدهم بالبحث عن كلماتٍ مشابهةٍ، مما سيعطيك قوةً أكثر.

يمكنك أن تستخدم عنوانين مشابهة إذا كنت تستعرض بعض الهدايا التي توجد بمتجرك في هذا الفيديو، فقط استعمل مخيلتك.

كيف تستخدم اليوتيوب في التسويق

استعمل النشرات

هناك ما يدعى بال bulletin في أعلى ملف القناة الشخصي، يمكنك أن ترسل رابط سريع للمتابعين لقناتك والأصدقاء حيث سيظهر لهم في مقدمة صفحتهم الرئيسية.

استعمل النشرات 

استخدم الإعلانات قليلًا

حيث أنك إذا جعلت يوتيوب يستفيد منك فإنك حتمًا تجعله يحبك، لماذا لا تقوم بشراء بعض الإعلانات على اليوتيوب حيث ستظهر بالأعلى لفترةٍ في محرك بحث يوتيوب، مما سيجعلك تحصل على مشاهداتٍ أكثر (استعملها فقط إذا كنت تبيع شيئًا مميزًا ينتظره الجميع).

اقرأ أيضًا: كيفية الاعلان على يوتيوب

أخيراً .. لا تنسَ الدراسات!

خاصية insight هي أفضل ما يخبرك عن المستقبل الأفضل، إنها تخبرك عن كل ما تحبه عن مشاهدي فيديوهاتك، الفئة العمرية، محل الإقامة، أكثر ما جذب انتباههم، كل هذه معلومات يمكنك أن تستخدمها في التسويق، فمثلًا اذا علمت أن ٩٠٪ من زوارك من مصر، حينها يمكنك التخلي عن اللغة العربية الفصحى، وأن تستخدم اللهجة المصرية في العرض بذلك تجذب المزيد من المصريين وتجعلهم أكثر سعادةً:).

كيف تستخدم اليوتيوب في التسويق

أسوأ تعديلٍ قام به اليوتيوب على الإطلاق !

هو أنه خلال الأسبوع الماضي أتاح إمكانية أن ترفع صورةً معبرةً عن الفيديو الخاص بك عند رفعه، حيث تكون صورة الفيديو الرئيسية thumbnailحيث كان في الماضي يختار لقطاتٍ عشوائيةً من داخل الفيديو ويعرض عليك اختيار أحدهم كصورةٍ للفيديو، أصبح الآن بإمكانك أن تصنع أيّ صورةٍ بالفوتوشوب ثم ترفعها من على جهاز الكمبيوتر لليوتيوب لتضعها كوصفٍ للفيديو، طبعًا هذه يظنها الجميع هدية السماء، حيث سيستغلها المسوقون في عمل صورٍ ملونةٍ وجذابةٍ لفيديوهاتهم، ولكن سرعان ما ستجد محبي ال spam يستغلوها بشكلٍ سيءٍ، وهذا سيجعل اليوتيوب يلغيها مرةً أخرى (هذا ما أعتقده) فقط نصيحتي هي أنها إذا كانت ظهرت لديك تلك الخاصية فأرجو أن تستعملها بشكلٍ صحيحٍ فستفيدك جدًا، قم أولًا بتغيير صور فيديوهاتك القديمة، استعن بخبير فوتوشوب لصناعة صورٍ جيدةٍ، أو الأفضل قم بأخذ لقطاتٍ مصورةٍ ( من داخل الفيديوهات نفسها كما كان سابقًا )، ولكنها تعبر عن فيديوهاتك بشكلٍ أكثر، ثم قم بتعديل الألوان لتجعلها أكثر جاذبيةً، ضع بعض الكلمات على الصورة تصف بها الفيديو، وأخيرًا ضع لوجو خاص بك على الصورة إذا كنت صاحب ماركةٍ محبوبةٍ.

اسوأ تعديل قام به اليوتيوب على الاطلاق !

لديّ المزيد من تلك الأفكار التي يستخدمها المسوقون في التسويق عبر اليوتيوب، ربما أعرضها في مقالةٍ ثانية، ولكن أريد أن أعرف هل استفدتم من هذه الطرق بالأعلى؟!

مواضيع ننصح بقرائتها: التسويق عبر اليوتيوب

 

1

شاركنا رأيك حول "كيف تستخدم اليوتيوب في التسويق – “أساليب جديدة”"