حقـــائق مُذهلة حـــول شركة نوكيـــا

نوكيا
0

شــركة نوكيا الفنلندية هي – بلا شك – واحدة من أهم وأكبـــر الشركات التاريخية المؤثرة فى صناعة الإتصالات فى العالم أجمع .. هي بإختصار العرّاب الحقيقي للهواتف المحمولة لفترة طويلة ، على الـــرغم من الوضع غير الجيد الذي تشهده الشـــركة فى السنوات الاخيرة ، بعد ظهـــور تقنية الهواتف الذكية التى قادتها ابل .

ولكن ، وعلى الرغم من هذا التراجع الكبيــر ، إلا أن الشركة الفنلندية لديها بلا شك القدرات والأفكار التى تُمكنِّها من العودة للمنافسة بقوة مع الشـــركات التي تحتل الصـــدارة اليوم .. ويمكن القــول أنها بدأت بالفعـــل فى إستعادة بريقها القديم ، بظهــور سلسلة هواتفها المتطورة ( نوكيــا لوميا ) ..

تعالوا نستعرض معاً بعض الحقائق المُدهشـــة التى لا يعرفها الكثيـــرون حول هذه الشـــركة العملاقة ..

*******************

# النغمـــة المعروفة لكل هواتف نوكيا ، والتى تُعتبـــر النغمة الرسمية للهاتف .. هي فى الواقع نغمة مُجتزأة من عمل موسيقي بالجيتار يعود إلى القرن التاسع عشر ، بواسطة موسيقار إسباني يُدعى فرانشيسكو تاريجا ، وتحمل المقطوعة الموسيقية إسم ( Grande Valse ) ! .. ولكن ، وبمرور الزمن تم إطلاق إسم ( Nokia Tune ) على هذه النغمة المميزة ، بعد أن تعودت آذان الناس على سماعها وتمييـزها لهواتف نوكيا..

# نوكيــا حالياً هي أكبـــر مُصنٍّع للكاميرات الرقمية حول العالم ، حيث تتجاوز مبيعات هواتفها المزودة بالكاميرات مبيعات أي شركات مُصنعة للكاميرات فى العالم..

# إسم ( لوميــا ) الذي يُطلق على سلسلة الهواتف الذكية التى تصنعها نوكيا ، هو فى الأساس مُشتق من كلمة ( Lumi ) فى اللغة الفنلندية ، والتى تعني ( الثلـــج )..

# شــركة نوكيا لم تتأسس أصلاً كشــركة إتصالات أو لتصنيع الهواتف .. فى الحقيقة ان شركة نوكيا تأسست فى العام 1865 كطاحونة للأشجار لإنتاج الورق قرب مدينة تحمل نفس الإسم ( نوكيا ) .. ثم تحولت إلى شركة مُنتجة للمطاط .. ثم فى بداية القرن العشرين تحولت إلى شركة منتجة لكابلات الهاتف وخدمات التليغراف !

# نوكيا – قبل أن تتخصص فى صناعة الهواتف – أنتجت العديد من المُنتجات على مدار تاريخها.. بدءاً من المنتجات المطاطية ، وأقنعة الغاز ، وسماعات التلفاز ، وعدادات غايغر لكشف الأشعاع ، والحواسيب المحمولة ، ومكونات الشبكات الإليكترونية .. وحتى المحركات الهيدروليكية ! ..

# يُنسب لشركة نوكيا الفضل كاملاً فى إنشاء أول شبكة إتصالات محمول فى فنلندا ، مما جعل فنلندا هي أول دولة فى العالم تحصل على تغطية كاملة للإتصالات الهاتفية للهواتف المحمولة على الإطلاق لمواطنيها المحليين .. بدأت نوكيا فى إنشاء هذه الشبكة فى العام 1971 ، وإنتهت منها تماماً فى العام 1978 ! ..

# إستناداً للحقيقة السابقة ، البلد الأول في فترة السبعينات الذي كان بإمكانك التحدث تليفونياً عبر هاتف السيارة .. كانت هي فنلندا .. أي أن فنلندا سبقت العالم كله فى هذه الخاصية بفضل نوكيـــا !

# رقم ( 4 ) لا يظهر أبداً فى أي هاتف من هواتف نوكيــا التقليدية المشحــونة إلى شرق وجنوب آسيا .. لأن رقم 4 فى هذه الدول يعتبر رقما كئيباً ونذير شؤم !

# حسب إستطلاع الفورتشن للعام 2006 ، تم وضع شركة نوكيا ضمن قائمة أفضل 20 شـركة مثيرة لإعجاب المستخدمين فى العالم..

# في العام 1996 ، أطلقت نوكيا أول نسخة لهاتف ذكي أطلق عليها إسم ( Nokia 9000 Communicator )

# في العام 2003 ، تم بيع أكثـــر من 250 مليون وحدة من هاتف نوكيا 1100 .. وهي تعتبر أكبر نسبة مبيعات حققها نوع معين من الهواتف فى العالم على الإطلاق ، حتى هذه اللحظة..

# فى العام 1982 .. نوكيا قامت بإنتاج أول هاتف لها أطلق عليه إسم ( Mobira Senator ) .. يصل وزنه إلى 10 كيلوغرامات ! 🙂

********************

من الصعب جداً ان تقنعني أن نوكيــا – على الرغم من تراجعها – ليست شركة عظيمة .. الكبيـــر يظل كبيراً حتى ولو تعرَّض لبعض العقبات والمشكلات فى سنوات قليلة لا تُعد شيئاً بالنسبة لعُمر طويل من الإنتاج والإبداع !

إقــرأ ايضا المزيد من الحقائق المدهشة عن شركات وأمور أخرى .. كلها حقائق سريعة جداً لن تأخذ أي وقت .. إستمتع 🙂

حقائق مدهشة حول شركة مايكروسوفت

حقائـــق مُدهشة لا تعرفهــا عن غوغـــل

 بالصور : 13 حقيقة مُذهلة عن الشركة الكورية سامسونغ

10 حقائق مُدهشة حول موقع إي باي

حقائق مُدهشة عن عالم التدوين

حقائق مُدهشة ومتنوّعة حول التقنية

حقائق مُدهشة حول موقع اليوتيوب

حقائق وأرقام مُدهشة حول إستخدام البريد الإليكتروني عالمياً

0

شاركنا رأيك حول "حقـــائق مُذهلة حـــول شركة نوكيـــا"