تطبيقات جوجل
0

تواصل عمليات البحث التي تتم من خلال الهواتف الذكية نموها بشكلٍ مستمر، ففي الربع الرابع من العام الماضي 2013، تمت حوالي 20 من عمليات البحث على الإنترنت باستخدام الهواتف الذكية وهذا يعني أن هذه الوسيلة ستكون الأساسية لولوج الناس إلى الإنترنت وتصفح مواقعهم المفضلة، والقيام بالكثير من عمليات البحث وذلك في غضون السنوات القليلة القادمة.

والسؤال المطروح هو: هل يضر ذلك بمصالح جوجل؟ وهل يؤثر بشكلٍ سلبيٍّ على أرباحها؟ حقيقةً، هذا الأمر غير واردٍ في ظل تأكيد Larry Kim وهو مؤسس WordStream المتخصصة في دراسة أسواق البحث الإلكتروني ومحركات البحث على أن جوجل تحولت في السنوات الأخيرة بفعل استراتيجيتها الذكية إلى أفضل شركة تستفيد من الهواتف الذكية ومن انتشارها، حيث أتاحث منصتها الإعلانية الشهيرة AdWords الإعلان على تطبيقات الموبايل بشكلٍ سهلٍ وأفضل، وأتاحت للمعلنين استهداف التطبيقات والزبائن والمستخدمين حسب الدول والمناطق واللغات والاهتمام ومعاييرَ أخرى مع الدفع مقابل النقرة الواحدة، وهذا ما شجع فعلًا المطورين لبناء وتطوير تطبيقاتٍ قاتلةٍ ومتفوقة في عالم الهواتف الذكية.

ومع هذا يملك جوجل الكثير من التطبيقات الخاصة به والتي يستفيد منها بقوةٍ، نظرًا لإقبال المستخدمين عليها من مختلف منصات الهواتف الذكية، ولهذا دعونا نتعرف على أفضل 10 تطبيقات جوجل للهواتف الذكية:

تطبيق Google Maps

تطبيق Google Mapsخرائط جوجل هي رائدة خدمات الخرائط والملاحة على منصات الهواتف الذكية، والتي تتيح للمستخدمين الحصول على المسارات الصحيحة إلى المواقع التي يودون الذهاب إليها، سواءً بالسيارة أو الحافلة أو سيرًا على الأقدام وتساعدهم أيضًا في العثور على المطاعم، والمؤسسات، والمتاحف، والمرافق العامة والخاصة بسهولةٍ وبشكلٍ صحيحٍ، الخرائط متوفرةٌ بشكلٍ ثلاتي الأبعاد أيضًا ويمكن عرض الشوارع بشكلٍ حيٍّ، كما أنه يتوفر على ميزة البحث التي بمجرد أن تكتب فيها موقعًا معينًا تحصل عليه في ذات الوقت.

تطبيقGoogle Now

تطبيقGoogle Nowالمساعد الشخصي والتفاعلي من جوجل يوفر للمستخدمين الكثير من المعلومات مباشرةً عن طريق بطاقات المعلومات، حيث أن كل بطاقةٍ تتخصص بمعلومةٍ مثل موعد رحلات المستخدم وحالة الطقس ونتائج المباريات الرياضية، وغيره من البطاقات التي تتيح لهم معرفة الكثير من الأشياء الجديدة. مؤخرًا أضاف العملاق جوجل للخدمة معرفة حركة المرور حسب الدول، وحسّن من أداء البحث الصوتي الذي أصبح أذكى من أيّ وقتٍ مضى.

تطبيق Google+ Local

خدمة Google+ Local هي الخدمة الجديدة لجوجل والتي أتت كبديلٍ رسميٍّ لخدمة Google Places، وقد أصبحت الخدمة الجديدة لها تطبيقات على الأندرويد والآيفون والآيباد، وفي ذات الوقت أصبحت أكثر ارتباطًا بشبكة Google+، وتقدم الخدمة متابعة أماكن المطاعم والمحلات المسجلة في قاعدة بيانات الخدمة إضافةً إلى تقييمات خدمة Zagat، والتي اشترتها في ستنبر 2011.

تطبيق Google Play Books

هذا التطبيق من جوجل يتيح لمستعمليه شراء وقراءة الكتب الإلكترونية من متجرها Google Play books، ومزامنتها على عدة أجهزةٍ، ومؤخرًا أصبح يقبل إمكانية إضافة الكتب الخاصة بالمستخدم إلى مكتبته على التطبيق، وذلك بصيغتي PDF وEPUB وحتى 1000 كتابٍ بشكلٍ مجانيٍّ.

تطبيق Google Wallet

تطبيق Google Wallet“وداعًا لحمل النقود وبطاقات الائتمانية الكثيرة” هذا الشعار هو أحد الشعارات التي قادت به جوجل تسويق تطبيقها الشهير Google Wallet، والذي يسمح للمستخدمين بالاستغناء عن حمل النقود أو بطاقات الائتمان، وعوضًا عن ذلك لن يحتاج أحدٌ للدفع للشراء والقيام بالتعاملات المالية، إلا لهاتفٍ ذكيٍّ مزود بتقنية NFC، وتطبيق Google Wallet الذي يخزن معلومات البطاقات الائتمانية التي يملكها المستخدمين على هواتفهم، وللقيام بشراء أو بيع منتجٍ ما يكفي تقريب الهاتف من جهازٍ خاص متوفر بأغلبية المتاجر والمحلات التجارية في الولايات المتحدة، والذي يدعى PayPass بشكلٍ آمنٍ، حيث يتطلب التطبيق إدخال كلمة مرور قبل القيام بأي عملية دفعٍ.

تطبيق Google Voice

تطبيقات جوجل

التطبيق يمكن المستخدمين من قراءة البريد الوارد بشكلٍ صوتيٍّ، والقيام بعمليات بحثٍ على جوجل بشكلٍ صوتيٍّ، والعديد من العمليات الأساسية الأخرى اعتمادًا على الصوت.

تطبيق Google Search

تطبيقات جوجل

التطبيق الرئيسي للبحث في جوجل على الهواتف الذكية هو تطبيق Google Search، الذي يمكنك من القيام بعمليات البحث اعتمادًا على نتائج بحث جوجل، والولوج إلى حسابك على العملاق الأمريكي وتخصيص نتائج البحث للحصول على نتائجَ أفضل، ومؤخرًا أضيف إليه ميزة البحث الصوتي المتطورة والتي تمكنك من البحث دون الحاجة لكتابة الكلمات والعبارات اللازمة للقيام بذلك.

تطبيق Google Shopper

تطبيقات جوجل

لعشاق شراء المنتجات المختلفة على الإنترنت، تطبيق Google Shopper من جوجل هو الأفضل في هذا المجال أيضًا، حيث يسمح للمستخدمين باستعراض مراجعات الآخرين على المنتجات التي يتصفحونها للحصول على المنتجات الممتازة، وشرائها بسهولةٍ يتمتع التطبيق بميزة البحث عن المنتجات وفق ثلاث طرقٍ، الأولى كتابة اسم المنتج، الثانية الضغط على صورة الباركود الخاصة به، والثالتة نطق اسمه.

تطبيق Google Goggles

تطبيقات جوجل

يعمل Google Goggles على تحليل الصور التي يقوم المستخدم بالتقاطها لبعض المعالم والآثار حول العالم، ومن ثم تحويلها إلى نصٍّ يبحث عنه في محرك بحث جوجل من أجل إظهار كافة المعلومات المتعلقة بهذه الصورة.

تطبيق Google Chrome

تطبيقات جوجل

من لا يعرف تطبيق Google Chrome إنه المتصفح الأفضل على منصة كروم، والتي تتيح للمستخدمين تصفح المواقع الإخبارية والثقافية… والشبكات الاجتماعية، والبحث على الويب والمشاركة في كتابة المحتوى على المنتديات بشكلٍ سهلٍ ورائعٍ وفق واجهة مريحة للعينين، ولا ننسى أنه يسمح بمزامنة المواقع المفضلة على أكثر من جهازٍ.

كانت هذه إذًا أعزائي قراء أراجيك أفضل 10 تطبيقات جوجل، والتي تعد من فكرته وتصميمه وتطويره، ويحرص مطوري العملاق الأمريكي على تحديثها كل فترةٍ معينةٍ لإضافة مميزاتٍ جديدةٍ، وتطويراتٍ وتحسيناتٍ تهم أيضًا الرفع من الحماية بها، وذلك بإغلاق الثغرات، وهذه التطبيقات توفر لجوجل مزيدًا من الزوار والمستخدمين لخدماته ولأساس محرك بحثه، وجني الأرباح من الإعلانات التي تظهر بمختلف تلك التطبيقات أو بين نتائج البحث التي يعرضها المحرك الشهير.

المصدر

0

شاركنا رأيك حول "أفضل 10 تطبيقات جوجل للهواتف الذكية"