أبــرز خمسة بــرامج هـادفـــة يجب أن تتابعها فى رمضــان 2013

برامج رمضان 2013
0

كل عام وأنتم بخيـــر ..

بدون مقدمـــات ، نحن كعــرب نمضــي شهــر رمضان على ثلاثة أشكـــال – فى الغالب – :

الأول : نمـــوذج العابد الزاهـــد .. ولهم كل التقدير والاحترام ، ونسأل الله ان يجعلنا منهم ..

الثاني : هـــواة المسلسلات ..

الثالث : الذين لا يفعـــلون شيئاً على الإطلاق .. تجدهم فى العمل صباحاً ، ثم على المقــاهي مساءاً ..

أعتقـــد أننا نحتـــاج إلى الوصول لنموذج رابع !

الحقيقــة أنه ، وعلى الرغـــم من المأســاة الرهيبة التى نعيشها كل يوم بسبب الإعلام العــربي ( أغلبه ) ، والذي يُركــز فى مجمله على تضليل إعلامي من ناحية .. وإعلانات سخيفة تنمي ثقافة الإستهلاك من ناحية أخـــرى .. ومسلسلات لا تفعل سوى تجسيــد كل ماهو سلبي من ناحية ثالثـــة ..

إلا أنه وسط كل هذا الغبـــاء ، يبرز أحياناً من وقت لآخر برامج هادفـــة تستحق المُتابعة..

إذا كنت تنتمي لأي نوع من هذه الأنـــواع الثلاثة السابقة ، فلن يضــرك أبداً أن تتابع بعض البــرامج التى يُمكن فعلاً أن تُثيــر فى داخلك بعض المعاني الفكـــرية والروحيــة والثقافيـــة والتطويرية بشكل كبيـــر .. تحملك على الإستمـــرار بشكل إيجابي طوال العام..

إختـــرت لكم خمسة برامـــج ، وفقـــاً للمعاييـــر الآتية :

  • الفكــرة الجديـــدة
  • البُعــد الثقافي
  • العمق الفكــري الذي يبعث على على التفكير والتأمل ، وليس فقط الإستماع
  • المواصفات الفنيــة المميزة فى البرنامج
  • معاني الإنفتاح على الآخر والتجديد
  • معلومات جديـــدة

أعتقـــد ان القائمة التاليـــة ، تضم هذه المعاييـــر المذكـــورة .. وفقاً لرأيي الشخصي ..

 **************************

الأول : رحمـــة للعالميـــن – عدنـــان إبـــراهيم

 Adnan-Ibrahim

لا يُمكن أن نذكر قائمة بأهم البرامج الرمضانية الهادفة ، ولا نضع فى مقدمتها برنامجاً دينياً أساسياً  ، يخاطب المـشاعر الدينية للمسلمين فى شهـــر صيامهم المُبـــارك..

ولكن ، إختيـــار هذا البرنامج من ضمن عشــرات – وربما المئات – من البرامج الدينية الأخـــرى ، بسبب الطــرح الديني شديد الإعتدال والوسطية والرحمانية فى الخطــاب ، بعد أن إمتـــلأ فضاء الاعلام والإنترنت بالخطــاب المتشــدد المتزمت المنفـــر ، الذي يجعل كل من المتدين وغير المتديـــن يشعر بالنفور والقلق ..

عدنان إبـــراهيم .. نجـــم اليوتيـــوب لفترة طويلة ، الذي أســر عقول وقلوب مئات الآلاف من الشباب العربي المُعتدل ، إنتقل من العالم الرقمي إلى أضواء التلفاز ، ليستمـــر فى طرحه لقضايا دينية وإنسانية شديدة التأثير بفصاحة مُذهلة وقدرة هائلة على إختيار العبارات وتنسيقها .. وإعادة ترتيـــب أفكارنا – كمسلميـــن – عن ديننا ، بإكتشاف أحداث وقواعد وأمور ربما لم نعلم بها إطلاقاً طوال أعمارنا..

لا يُمكن بأي حال من الاحوال ، أن يمر شهر رمضـــان دون مشــاهدة حلقات الدكتور عدنان إبــراهيم ، والإستفادة من معانيها الدينية والدنيوية..

 ***********************

الثاني : خطـــوات الشيطــان – مُعـــز مسعود

 Moez-Masoud

شخصياً ، لا أعتبـــره برنامجاً ( دينيــاً ) فقط .. هو يميل أكثر إلى التحليل الفكـــري لكثيــر من الامور والأساليب التى لا تقودك فقط إلى الوقوع فى ذنوب بالمعنى الديني .. بل تقودك أيضاً إلى الإنهزام والتراجع بالمعنــي الدنيوي أيضاً ..

ميــزة هذا البرنامج أنه يتنــاول الموضوع بفكـــرة جديدة وغير مسبــوقة ، وهي كونه برنامج إرشادي وعظي من ناحية .. ومسلســل كامل الأحداث من ناحيـــة أخرى ..

مقدم البرنامج الشاب ( معز مسعــود ) يقدم نصائحه وأفكــاره فى موضوع معين لشــاب يستمع إليه فى إهتمام ، فى نفس الوقت الذي تجري فيه أحداث المسلسل على موضوع الحلقـــة .. والتى تدور جميعها حول شاب يعمــل فى ( البورصـــة ) .. البورصة هنا إسقــاط واضح على ( الحيــاة ) باعتبارها تعلو وتهبط معنا جميــعاً على مدار أعمارنا ، مثل البورصة بالضبط..

ستستمتع بالكثيــر من الأفكــار الشخصية والدينية والحياتية والإنسانية وأنت تتابع هذا البرنامج ، فضلاً عن متابعة المسلسل نفسه الذي تم تصويره بحرفية عاليـــة وآداء راقي وجيد جداً ..

 

******************************

الثالث : قصة الأندلـــس – عمـــرو خالد

Andalus

يأتي هذا البرنامج الذي يقدمه الداعية الشهير ( عمرو خالد ) فى توقيت شديد الحســاسية من تاريخنا كعرب ومسلمين ، نعيش فيه أزهى عصـــور الإنحدار الفكري والانساني والإقتصادي على الإطلاق ..

ميــزة هذا البرنامج أنه يذكــرك فى كل حلقة أننا كنا عظمــاء فعلاً ، ولمئات القـــرون .. وأن ماتعيشه البشـــرية الآن عموماً – والغرب خصوصاً – من تطور وتقدم ورُقِي غير مسبوق ، قام على اكتاف العلماء والإكتشافات والشخصيات العربيـــة والإسلامية بكافة تنوعاتها ومجالاتها..

بإختصـــار .. يخبــرك هذا البرنامج أننا نستطيــع أن نكون عظماء ونقود الدنيـــا مرة أخرى .. فقط إذا أردنا ذلك وسعينـــا لتحقيقه ..

*************************

الرابع : تاريخنــا فى الميـــزان – طــارق السويــدان

Suwaidan

كعادته فى كل رمضـــان ، يطل الدكتور والداعية الكويتي المميـــز ( طارق السويدان ) بفكــرة إصلاحية جديدة ، من شأنــها كســـر التابوهات العقليـــة والإنســانية لدينا نحن العــرب ، والتجديد فى أسلوب التفكيـــر بإلقاء الضوء على أمور لم نكن نعرفها .. ولم نكن – ربما – نتصــوَّرها..

هذه المـــرة ، يأتي هذا البرنامج ليتحدث عن التاريـــخ .. هل كان تاريخنا كله مشــرفاً فعلاً ؟ .. هل هناك أخطــاء حدثت ؟ .. هل مررنا بمراحل من الضعف أكثـــر من التى نمر بها فى عصرنا هذا ؟ .. هل كنا فعلاً نقود حركة التطور والتنمية الرقي فى العالم أجمع ؟ … ولماذا لم نعد كذلك ، لو كانت الإجابة بنعم ؟!

حلقات مطوَّلة ، كل حلقة تمتد إلى ساعة تقريباً .. تستعرض بشكل أكاديمي وشديد التنظيـــم كافة التفاصيل ، التى يجب أن يتابعها جميع المُشاهدين المهموميـــن بالاوضاع السياسية والاقتصادية والفكرية التى نعيشها حالياً ، وربطها بتاريخ لم نشهده .. ولم نهتم بمعرفته .. ولم نتأكد من صحته !

***********************

 الخــامس : خـــواطر 9 – أحمد الشقيــــري

khawater

من فضــلك .. بمجرد الإنتهاء من قراءة المقال ، حاول أن تلتــزم بمتابعة هذا البرنامج الذي يقدمه الإعلامي السعودي ( أحمد الشقيـــري ) .. ليس إعجاباً بآداء الرجل النشيط والمميـــز ، بقدر ماهو إعجــاب بالأفكــار شديدة الأهميـــة التى يتناولها فى برنامجه ..

البرنامج يتناول هذا العام العديد من الأفكــار التطويرية للمجتمعات العربية ، ويسلط الضوء بشكــل مركز جداً على الفروق بيننا كعرب وبين غيرنا من حضارات العالم حولنا ، وما الذي جعلهم يتقدمون إلى هذا الحد ، وجعلنا نتخلف أيضاً إلى هذا الحد ..

مزيــج من أفكار نشطة تطويرية سهلة يمكن تطبيقها فوراً فى مجتمعاتنا العربيـــة ، سواءاً بشكل جماعي أو فردي .. وافكــار تنتظـــر من يرعاها بشكــل مؤسسي في الدول العربية ، من شأنها أن تنهض بنا سريعاً جداً..

أجمل ما في هذا البرنامج – من وجهة نظــري – أنه يخبــرك ببساطة أننا – كعرب – رائعين جداً ، ولدينا الطاقات الكامنة والامانة الكافية والقدرات الواجبة لعمــل طفــرة كبــرى فى بلادنا بشكل سريع .. وانه – حتى التنفيـــذ – ليس بالصعوبة التى نتصوَّرهــا ..

يجب ان تتابعه بلا شـــك لتعــرف اكثر .. والأفضــل أن تقوم بتنبي احد الأفكــار التى يعرضها والعمل عليها هذا العام ..

أنصحــك بمشاهدة هذه الحلقـــة المهمة كمثال ، التى تشـــرح لك ببساطة شديدة سبب التراجع المُخيف فى بلادنا ، مقارنة بالدول الأخـــرى..

*****************

مــرة أخرى .. هناك الكثير من البرامج التى تستحق المتابعة طوال الشهر المبارك ، ولكني إلتزمـــت بالمعاييــر التى ذكرتها فى الإشارة لهذه البرامج الخمسة تحديداً دون غيرها .. والمعيــار الأهم هو التنـــوع والشمولية ، وعدم التركيـــز على البرامج الدينية الروحية فقط..

هل تعرف برامج أخـــرى عامة وشاملة ومتنوعة ترى أنه من الضـــروري إضافتها لهذه القائمة ؟ .. شارك بها فى التعليقات لنستفيـــد جميعاً..

كل عام وأنتم بخيـــر جميعاً 🙂

0