7 أمور ممنوع فعلها على الشبكات الاجتماعية

7 أمور ممنوع فعلها على الشبكات الاجتماعية
0

dislike

من الأفكار البديهية التي نؤمن بها و ندافع عنها ، هي أن الشبكات الاجتماعية مكان حر بالنسبة للجميع لنشر المشاركات و الصور و الفيديوهات و مشاركة الموقع الجعرافي و اللعب مع الأصدقاء ضمن تواصل الكتروني بين البشر.

لكن ما لا تعلمه الأغلبية المتواجدة على تلك الشبكات المختلفة ، هو أن ما ينشر عليها بالذات يعبر عن وجهة نظر أصحابها بل و من الممكن لأي شخص أن يحدد المدرسة الفكرية لأي شخص بناء على ما يقوم بنشره على حساباته في تلك المواقع

و لهذا دعونا نتعرف معاً عن أهم الأمور التي لا ننصح بمشاركتها على الشبكات الاجتماعية.

1- رقم هاتفك

هل أنت مجنون ؟ مشاركة رقم هاتفك بشكل عام أو حتى على مستوى الأصدقاء يعرضك للكثير من المتاعب ، أبرزها المكالمات الاحتيالية و المزعجة و التي لن تتوقف الا بسيناريوهات سيئة.

2- صورة لبطاقة الائتمان الخاص بك و البطاقات الاخرى

نعم بعض الناس يقومون بهذا الأمر ، ثم يشتكون من سرقة بطاقاتهم و الولوج اليها ، أتساءل هل نشروا تلك الصور بكامل وعيهم أم تم ذلك في وقت أصبح فيه العقل غير موجودا؟

3- الصور المعدلة بالفوتوشوب و التي تظهر فيها بعالم آخر

هناك الكثير من البرامج التي تمكنكم من ادراج صوركم في مناظر طبيعية موجودة في جزر لن تقم بزيارتها أبدا ، أو على كوكب أو في عالم اخر ليس له علاقة بك … لأن البعض من الناس يزعجهم ذلك و البعض الاخر قد يظن أنك فعلت ذلك فعلا فتقع في دائرة النقد الاخلاقي و ربما خلافات كبيرة.

4- كلمة السر الخاص بك

لا تجعل كلمة السر الخاصة بحسابك مثلا على الفيسبوك هي اسم القطة التي ترددها طوال الوقت في المنشورات التي تنشرها حولك ، لأن الكثير من أصدقائك سيجربون الدخول الى حسابك و سيكون اسم قطتك أول كلمة سر ستستخدم لاختراق حسابك ، لتقع الكارثة بعدها.

5- ما يحدث في دولة او منطقة لا تتواجد بها

البعض ينشرون على صفحاتهم في الشبكات الاجتماعية أخبارا عاجلة و جديدة ، حول قضية ما فمثلا رأينا الكثيرين من الناس المتواجدين في دول عربية متنوعة يتحدتون عن أحداث تحدث بمصر الآن و يؤكدون عليها ، و السؤال الموجه لهم هل رأيتم شيئا بأعينكم ؟ هل عشتم أحداث ما يجري ؟ انه امر مزعج و يفقد هؤلاء المصداقية و الاحترام.

6- احصائيات حسابك او صفحتك على شبكة اجتماعية معينة

من السيئ أيضا أن تنشر مثلا عدد التغريدات الخاصة بك و المتابعين لك و بقية الاحصائيات الخاصة بنشاطك في تويتر على فيسبوك مثلا ، و الأمر نفسه ينطبق على جميع الشبكات الأخرى لأن ذلك يظهرك أنانيا و معتزا بنفسك و على اثرها ستفقد الكثير.

7- الصور و الفيديوهات الاباحية

أمر خطير أن تنشر الرذيلة على حسابك مهما كانت ، لأنك في نظر الأخرين ستكون مجرد فاسد ، كما أن المنطق الأخلاقي لن يرحمك ، هذا دون أن نتكلم عن أهمية الأوزار و الذنوب التي حملتها و التي تزداد بازياد المشاهدات و الاعجابات و اعادة النشر !

خلاصة :

هذه كانت أهم الأمور التي لا يجوز لك فعلها على الشبكات الاجتماعية لأنها تجعلك في خطر و معرض لسينريوهات مأساوية…

كل شيء للحفاظ على الخصوصية في الفايسبوك

سبع نصـــائح لتجنــب الفتنة عبر وسائل الإعــلام الإجتمـــاعي

المصدر

0