10 أفلام مميزة في 2012 لم تحصل على ما تستحقه في شباك التذاكر

10 أفلام مميزة في 2012 لم تحصل على ما تستحقه في شباك التذاكر 12
0

2012_2009_01

تميزت سنة 2012 بكونها سنة قوية للأفلام أنتجت إبداعات ناجحة و أخرى “مثل كل السنين” غير ناجحة..فيما يتعلق بالأرباح لكي يعتبر الفيلم “ناجحاً” يجب أن يحقق ربحاً قدره أكثر بثلاث مرات من ميزانيته مهما كان قدرها ، و لاحظنا في هذه السنة كثرة الأفلام الجيدة التي لم يتم تقديرها و لم تحقق ربحاً يليق بمستوى الفيلم ، و من الناحية الأخرى رأينا أفلام سيئة جداً و رابحة بقوة في الوقت نفسه و لكنها ليست بالأهمية الكافية للحديث عنها.

على كل حال مقدار ربح الفيلم يمكن أن يطلعنا بالقليل عنه ، و قد يكون هذا الرقم صائباً أو مخطئاً. هذه لائحة بعشرة أفلام مميزة من 2012 أظن أنه تم الاستخفاف بها ولم تحقق ربحاً في شباك التذاكر الأمريكي و العالمي:

Man On A Ledge

man-on-a-ledge-movie-poster-01

رجل حكم عليه بالسجن لجريمة لم يرتكبها يصعد على حافة غرفة فندق في الطابق 21 و يهدد بالقفز احتجاجاً على تزوير القضية التي رُفعت ضده ، شرطية متخصصة في علم النفس تحاول إقتاعه بالنزول بينما يعمل أخوه على كشف حقيقة أكبر عملية سرقة لمجوهرة ألماس. فيلم تشويق و اكشن جميل جداً بلغت ميزانيته (42 مليون دولار) و أرباحه المخيبة للأمل وصلت لل (46 مليون دولار) ، الفيلم من بطولة سام ورثينغتون و ايليزابيث بانكس ، و من إخراج اسغر ليث.

 Seven Psychopaths

978E4AF12A01AEA1BC21B0451A6081BA57019C7C68376_3000_4444

فيلم بريطاني عبارة عن كوميديا سوداء رائعة للمبدع مارتين ماكدوناغ المتخصص في هذه المجال ، و الحائز على جائزة الأوسكار على فيلمه القصير (Six Shooter). الفيلم يتحدث عن كاتب يعاني من أجل إنهاء السيناريو الذي بدأ فيه ، في منتصف محاولاته لإبداع أفكار جديدة يدخل بالخطأ إلى عالم الجريمة بسبب صديقه الغريب “الذي يعمل كسارق كلاب” بعد قيامه بسرقة جرو رئيس عصابة خطيرة. ميزانية الفيلم وصلت لل(13,5 مليون دولار) و أرباحه قدرت بحوالي ال (30 مليون دولار) ، الفيلم من بطولة : كولين فيريل , وودي هارلسون , سام روكويل و كرستوفور واكين.

Cloud Atlas

CloudAtlas-Poster

فيلم دراما و خيال علمي من إنتاج ، كتابة و إخراج (توم تيكوير ، لانا واتشوفسكي و اندي واتشوفسكي) مقتبس من رواية جميلة لدافيد ميتشيل ، الفيلم هو استكشاف لكيفية تأثير أفعال الفرد لآخر في الماضي ، المستقبل و الحاضر..كيف روح واحدة قد تحول الإنسان من قاتل الى بطل ، و صدى عمل لطيف قد يمتد لمدة قرون لألهام ثورة. الفيلم الذي مدته (172 دقيقة) ذو ميزانية كبيرة (102 مليون دولار) و تعد أكبر ميزانية لفيلم مستقل قد تم صنعه و حقق أرباح قدرها (130 مليون دولار) ، من بطولة المخضرمين توم هانكس و هالي بيري بالإضافة للمثل البريطاني هيو غرانت.

Premium Rush

DJCUj

في مدينة نيويورك ، مراسل يعمل على الدراجة يتلقى ظرف أثار اهتمام شرطي فاسد  فأخذ يلاحقه في جميع أنحاء المدينة ، الفيلم لا يتم عرضه بشكل مباشر بل يحتوي الكثير من المقاطع المتقدمة عن الأخرى وتليها مقاطع سابقة و هكذا. فيلم اكشن شيق جداً من بطولة جوسيف غوردون- ليفيت و دانيا راميريز ، و من إخراج : دبفيد كووب. قدرت ميزانية الفيلم ب (35 مليون دولار) بينما أرباحه لم تتجاوز ال (32 مليون دولار) ربما سبب هذا الفشل هو الدعوى القضائية التي رُفعت على الفيلم اثناء تصويره ، حيث أكد الكاتب جو كورك أن الفيلم مقتبس عن رواية (The Ultimate Rush) ، و لكن القاضي الذي تولى القضية لم يحكم لصالحه.

John Carter

carter

أكثر الأفلام خسارةً في هذه اللائحة بميزانية وصلت لل (250 مليون دولار) مقابل أرباح ضئيلة نظراً للإنتاج الضخم قُدرت ب (282 مليون دولار). فيلم الخيال العلمي و المغامرات تتمحور قصته حول جون كارتر كابتن سابق في الحرب الأهلية الأمريكية الذي  يُنقل الى المريخ بطريقة ما ، جون يكتشف كوكب مأهول من عمالقة بربريين و يجد نفسه سجينهم الى أن يهرب لمقابلة أميرة بحاجة ماسة الى الإنقاذ. أحداث عديدة و غريبة في هذا الفيلم المشوق الذي تم إخراجه من قبل اندرو ستانتون ، و بطولة تايلور كيتش ، لين كولينز ، وسمانثا مورتون.

Battleship

battleship-movie-poster

فيلم حربي و خيال علمي جميل جداً (مبني على لعبة الألغاز التي تحمل نفس الاسم من شركة Hasbro)  تلقى في الأغلب آراء سلبية من النقاد الذين لا أوافقهم الرأي ، تصوير و مؤثرات رائعة لشرح الملحمة التي تضع أسطول من السفن في مواجهة أسطول حربي كامل غير معروف مصدره ولا انتمائه هدفه الوحيد هو التدمير. بميزانية تعدت ال (208 مليون دولار) و أرباح خجولة بمقدار (303 مليون دولار) ، من بطولة تايلور كيتش أيضاً و اليكساندر سكارسغارد مع ظهور للمغنية الشهيرة ريهانا التي كانت برأيي النقطة السلبية الوحيدة في الفيلم بسبب أداءها السيء جداً ، إخراج بيتير بيرغ مخرج فيلم هانكوك.

Get the Gringo / How I Spent My Summer Vacation

get-the-gringo-plakat-Get_t

يبدأ الفيلم بمشهد سائق مصاب “غير معروف اسمه” متوجه الى الحدود المكسيكية مع كمية كبيرة من المال حيث يتم اعتقاله من قبل شرطي مكسيكي فاسد و يضعه في سجن سيئ ، حيث يتعلم التعايش بمساعدة صبي صغير. الفيلم من بطولة ميل غيبسون و كيفن هيرنانديز ، ومن إخراج ادريان غرونبيرغ. ميزانيته قُدرت ب (20 مليون دولار) بينما أرباحه في شباك التذاكر قاربت ال (7 مليون دولار) خارج أمريكا ، يُذكر أن الفيلم لم يتم عرضه في أمريكا و لكن تم نشر ال DVD منه فقط بسبب المشاكل والمجادلات التي تلاحق بطل الفيلم ميل غيبسون مؤخرا وذلك لشتمه لليهود.

Total Recall

poster-total-recall-sweden-2012-full

فيلم اكشن و خيال علمي مميز جداً عبارة عن نسخة جديدة من فيلم ارنولد شوارتسنغير (Total Recall “1990”) ، قصة الفيلم تدور أحداثها في عام 2084 بعد دمار الأرض “بسبب الحروب الكيميائية” و انقسامها لمنطقتين مأهولتين ، عامل يبدأ بالشك أنه جاسوس بعد زيارته لـ Recall (شركة توفر لزبائنها ذكريات مزيفة عن حياة يرغبون بعيشها) و تبدأ الاحداث بالتتالي من دون أن يعلم هل هو في الحلم أم الحقيقة؟. من بطولة كولين فيريل ، كيت بيكينسيل و جيسيكا بيل ، و من إخراج لين وايسمان. ميزانية الفيلم اقتربت من ال (140 مليون دولار) و حقق أرباح قدرها (198 مليون دولار) فقط.

Dredd

00221719

فيلم خيال علمي و اكشن  مميز جداً تدور احداثه في مدينة أمريكية مستقبلية يملئها العنف ، حيث تمتلك الشرطة النفوذ الكامل لتكون القاضي ، لجنة المحلفين و الجلاد. قاضي ينضم الى قاضية متدربة للقضاء على عصابة خطيرة تتاجر بالمخدرات البديلة. بطولة كارل اوربان ، راتشيل وود و جاسون كوب ، و من إخراج بيت ترافيس.فيلم دموي جداً و لكن يستحق المشاهدة وصلت ميزانيته ل (45 مليون دولار) و أرباحه لم تتجاوز ال (36 مليون دولار) بسبب العنف الشديد الذي تمحور حوله الفيلم وبسبب السمعة السيئة جدا للفيلم السابق من بطولة سيلفستر ستاليون  عن نفس الشخصية عام 1995.

Goon

goon-movie-poster

آخر أفلام هذه اللائحة يحتلها فيلم كوميدي أعجب النقاد بشكل مفاجئ و لكنه لم يحقق أرباح جيدة حيث وصلت ميزانيته لحد ال ( 12 مليون دولار) و أرباحه قدرت ب (7 مليون دولار). شاب يعمل كطارد في الأندية الليلية صُنف كدخيل على عائلته الذكية و مع احتمال ضئيل أن يقود فريق من الهواة الى نصف نهائي دوري هوكي للمحترفين ليربحوا بذلك المجد مدمراً كل ما يعترض طريقه. الفيلم مقتبس عن أحداث حقيقية من بطولة شين ويليام سكوت و جاي باروشيل ، و من إخراج مايكل دوسي.

من الواضح أنك لا يمكنك أن تحكم على الأفلام من خلال ربحها أو خسارتها و بعض هذه الأفلام قد تثبت لك ذلك..برأي الشخصي الأفلام ضمن هذه اللائحة جميلة و جيدة و لربما أقل حظاً من بقية أفلام 2012 الرابحة و المفاجأة .

0

شاركنا رأيك حول "10 أفلام مميزة في 2012 لم تحصل على ما تستحقه في شباك التذاكر"