3 نصائح ضرورية لمستخدمي التخزين السحابي

3 نصائح ضرورية لمستخدمي التخزين السحابي
0

الأفراد و الشركات و المؤسسات كلهم يحتاجون اليوم لاستخدام خدمات التخزين السحابي الكثيرة و المتنوعة ، و ما يحثم ذلك هو أننا في عصر السرعة و تدفق المعلومات يصعب الحفاظ على البيانات في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا أو على أجهزة التخزين الخارجية المعرضة للإنهيار أو لحوادث أمنية.

فيما هناك شركات عالمية تتيح لنا تخزين البيانات و استضافة المواقع و اعتمادها في عملية تبادل الصور و المستندات و مختلف الملفات ، و أكثر ما يميزها أنها تمتلك الموارد المادية و التقنية لجعل كل ذلك الكم من البيانات في خوادم سريعة و أمنة إلى حد كبير.

لكن و رغم أن هؤلاء الأفراد و المؤسسات انتقلوا الى تلك الخدمات لتخزين بياناتهم و ملفاتهم عليها ، إلا أن القول بأن خدمات التخزين السحابي أمنة الى حد كبير و أنه يجب أن نتعامل معها بعفوية يعد أمرا خاطئا الى حد ما .

لهذا نهديكم قراءنا الأفاضل ثلاتة نصائح ضرورية عند استخدام تلك الخدمات سواء في المنزل أو المكتب أو في الشركة و المؤسسات.

1- أخد النسخ الإحتياطية للبيانات و الملفات

رغم أنك قمت من قبل برفع ملفاتك الى حسابك في خدمة تخزينية تستخدمها ، فإن هذا لا يعني أنها في مأمن من التلف أو الفقدان بسبب مشاكل في خوادم الشركة المشرفة على تلك خدمة التخزين السحابي ، و المطلوب إذن من قراءنا الأفاضل بما فيهم أنت أخد نسخ احتياطية مما قمت برفعه و تخزينه في مفتاح التخزين الخارجي أو قرص صلب مستقل عن العتاد الخاص بجهازك و قابل لأن يتم قطع اتصاله بجهاز الكمبيوتر بضغطة واحدة.

و عندما تتعرض الخدمة التي تستخدمها لمشاكل تقنية مثل اختراق أو تلف خوادم معينة تتضمن ملفاتك ، لن تكون بحاجة لتطلب من تلك الخدمة ارجاع ما قمت بتخزينه بل ستأخده مجددا من المكان الذي خزنته عندك لتقوم برفعه الى خدمة تخزين سحابي أكثر استقرارا.

2- راقب أداء الخدمة و استعد لكل شيء

على مدى السنوات الماضية خصوصا 2011 و 2012 شهدت العديد من خدمات التخزين السحابي انقطاعات كبيرة و مشاكل في فقدان البيانات بسبب الفيضانات التي ضربت المناطق التي تتواجد بها و انقطاعات التيار الكهربائي بسبب العواصف القوية.

أنت كمسؤول عن ملفاتك الشخصية أو ملفات شركتك لا بد و أن مثل تلك الأنباء تخيفك أليس كذلك ؟ لذا المطلوب منك معرفة بلد الخدمة المشترك فيها و اذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية و سمعت عن امكانية تعرض المنطقة التي تتضمن خوادم الخدمة التي تستخدمها لفيضانات أو عواصف فعليك أن تتحرك من أجل سحب الملفات الى خدمة أخرى لا توجد في المنطقة ، حتى و إن ادعى البعض أن البنايات التي تحوي تلك الخوادم متطورة و قوية فلا أحد يعلم مدى قوة تلك الظواهر و الدمار الذي ستحدثه اذا جاءت.

3- استخدام أكثر من خدمة أمر ضروري

لا ننسى الالتزام بقاعدة النسخ الاحتياطية الشهيرة التي تقول “القاعدة الأولى أخد أكثر من نسخة واحدة و تخزينها في أكثر من مكان مع تحديثها كلها في حالة ورود شيء جديد.”

عليك اذن الاشتراك في جوجل درايف و مايكروسوفت درايف اضافة الى خدمة ميغا في أن معا و رفع الملفات اليها في وقت واحد.

نصيحتك أنت ؟

هل لديك نصيحة ما كي نخزن ملفاتنا و مستنداتنا الكثيرة على خدمات التخزين السحابي بشكل أمن ؟

ميزة المواضيع الأكثر شعبية على الفيسبوك : ما الذي ستتيحه للمستخدمين و مختلف الشركات ؟

5 أسباب تجعل من Google+ شبكة اجتماعية مهمة في عملية التسويق الإلكتروني

مصدر الأفكار

0

شاركنا رأيك حول "3 نصائح ضرورية لمستخدمي التخزين السحابي"