4 أخطاء يجب تجنبها عند بدء أي مشروع تجاري ربحي

4 أخطاء يجب تجنبها عند بدء أي مشروع تجاري ربحي
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

startupmistakes

عندما تنوي بدء مشروع تجاري ربحي فإن الهاجس الذي يبقى معك طوال الوقت هو الخوف من الإخفاقات و من الفشل بالضبط ، فأنت لا تريد أن تستثمر قدراتك المادية و الفكرية و حتى النفسية من أجل مشروع ستكون نهايته هي بدايته !

و ما قد لا تعلمه أنت و الملايين من أمثالك الذين يحاولون إنشاء مشاريع خاصة بهم تنبض بأفكارهم الشخصية ، هو أن البداية هي كل شيء اذا ارتكبت أخطاء فيها فإن تأثير ذلك ستواجهها حثما و سيهدد من إستمرار المشروع و قد تتغلب عليه بصعوبة كبيرة و جهود لا تقارن.

و هناك أربعة أخطاء رئيسية يسقط الكثيرين فيها و المطلوب منك و من كل الناس الذين يخططون لمشارعهم الخاصة تجنبها لكن ليس قبل أن نتعرف عنها أولا .

1- عدم تحديد ميزانية الإنفاق و الغرق في بحار الديون.

مع تخطيطك للمشروع و تحديد التفاصيل الفكرية الخاصة به ، عليك أن تنتقل مباشرة للإجابة عن السؤال الثالي و هو : كم من المال أحتاجه لتنفيذ المشروع على أرض الواقع ؟ و كم سأحتاجه على المدى القصير و المتوسط ؟ و في هذا الصدد أنصحك شخصيا للإجابة عن هاذين السؤالين بكل صراحة و اعتمادا على الرياضيات و ليس الفلسفة لأن هذه الأخير لا ينفع في عالم الأرقام.

و عند تنتهي من ذلك سيكون أمامك تصورا لما ستحتاج أن تنفقه لإقامة شركتك لأول مرة ، ثم سيكون أيضا أمامك تصورا لنفقات تطوير المنتجات و تشغيل الموظفين إضافة الى ميزانية الإعلانات و ذلك لمدة متوسطة تتراوح الى سنتين على الأقل .

و حينها سيكون عليك تحديد مصادر التمويل الخاصة بشركتك و التي ستعتمد عليها خلال الأشهر الاولى لمشروعك ، حيث أنه لن يحقق أي أرباح يمكن أن تغطي على التكاليف التشغيلية ، و تجنب الدخول في دوامة الديون لأنها ستكون أحد أسباب فشلك .

2- غياب استراتيجية التسويق

من المعيب جدا أن تنتج شركتك منتجات بجودة عالية تملك الكثير من نقاط القوة التي يمكن أن تتفوق على منتجات الشركات العملاقة ذون أن تجذب فعلا الزبائن و تحقيق المبيعات.

و مع وجود الشبكات الاجتماعية و توفر الاعلان و القيام بحملات اعلانية بشكل غير مكلف ماديا و ذات فعالية في جذب الزبائن ، أقترح عليك شخصيا استغلال الإنترنت للحصول على مبيعات جيدة و اشهار علامتك التجارية و يمكنك في هذا الصدد الاطلاع على مقالات من كتابتي سابقا بالتعاون مع أراجيك و منها :

5 أسباب تجعل من Google+ شبكة اجتماعية مهمة في عملية التسويق الإلكتروني

5 عبارات لا يرددها مدير التسويق الناجح

5 طرق للحصول على الزبائن و تحقيق المبيعات و الأرباح

كيف يمكن للمواقع و الشركات الصغيرة أن تجذب الجماهير من Foursquare ؟

6 أسباب تجعل من الشبكات الاجتماعية أفضل مكان للشركات و المؤسسات التجارية

3- الإختيار السيء

قد تكون أنت متحمس جدا لإنجاح مشروعك و تسعى الى ذلك بكل السبل لكن في حالة اخترت موظفين لا يبحثون الا على راتبهم الشهري و لا يكنون أي اهتمام بالمشروع فهذه كارثة حقيقة تحتاج الى أن تتحرك عاجلا من أجل تغيير اختياراتك ، هذا ايضا ينطبق على شريكك في المشروع فربما أنت تملك ارادة قوية و لديك الاستعداد للمغامرات و مواجهة التحديات أما الأخر اذا كان عكسك في التفكير فستواجه معه الكثير من الخلافات التي لا تنتهي و التي ستؤثر على أدائك عموما.

4- لا تملك فريق

هناك الكثير من المشاريع التي يديرها فرد واحد و يعمل بها فرد واحد ، و لهذا فالكثير منها تقف على رجل واحد و معرضة للإنهيار في حالة حدث شيء للمتحكم فيها ، و المطلوب منك تشكيل فريق عمل توزع عليه المهمات كل حسب قدراته و ابداعه و ما يستطيع الابداع فيه.

و اذا كنت لا تستطيع ماديا القيام بذلك فهناك الكثير من الناس الذين يمكنهم المساهمة معك مقابل بعض التشجيعات الى حين نجاح شركتك فيصبحون موظفين عندك بدوام متفق عليه. كما أن هناك الكثير ممن يتيح لك مساعدتك و القيام بالكثير من الأمور يوميا براتب منخفض جدا مؤقتا.

هذه هي اذن 4 أخطاء قاتلة للمشاريع الجديدة في مهدها ، لا بد أن نتجنبها جميعا لنرى في السنوات القادمة الكثير من الشركات العربية التي تعمل في مختلف المجالات و المنافسة على المستوى العالمي أيضا !

مقال شخصي معتمد على مصدر من أجل الحصول على أفكار

1

شاركنا رأيك حول "4 أخطاء يجب تجنبها عند بدء أي مشروع تجاري ربحي"

أضف تعليقًا