دراسة بريطـانية: مصــر أول من أسّـست لمفهــوم الدولـة فى العالم .. والملك ( أحا ) أول ملــوكها

دراسة بريطـانية : مصــر أول من أسّـست لمفهــوم الدولـة فى العالم .. والملك ( أحا ) أول ملــوكها
0

دراسة نشـرتها هيئة الإذاعة البريطانيــة ( BBC )، نقلت من خلالها تقريراً لبحث علمـي عكف عليه مجموعة من علمــاء الآثار بجامعة اوكسفــورد، قاموا بدراسة حقبــات موغلة فى القدم فى التاريخ المصـري القديم، وتوصلوا من خلالها لمجموعة من الحقــائق المثيـــرة..

فريق العلمــاء استنتــجوا فى هذا الدراسة أن مفهـــوم الدولة فى مصــر تأسس بســرعة أكبــر مما كانوا يعتقــدون ، وأن تحولها من دولة الاراضي الزراعية المتفــرقة إلى دولة مدنيــة مركزية يحكمها حاكم واحد كان سـريعاً جداً – بالقيــاس بتطور الامم والحضــارات فى هذه العصــور الغابــرة – ..

ومن خــلال استخدام تحليلات الكــربون المُشع ، وبعض النمــاذج الحاسوبية المتطــورة المُستخدمة حديثاً فى بحوث الآثار ، وُجــد أن المجتمع الإقليمي الزراعي الذي كان موجوداً على أرض مصــر قبل 4000 عام من الميــلاد ، تحول فى غضــون بضع مئات من السنين ( خلال 300 أو 400 سنــة ) إلى دولة يحكمــها ملك واحد .. بخلاف ماكان سائداً فى اعتقــادات العلمــاء أن الدولة فى مصــر استغــرق تكوينها آلاف السنيــن ، حتى وصلت إلى حُكـــم الفــراعنة..

وأشار العُلمـــاء أن الحــاكم الأول للدولة المصــرية الموحدة بمفهومها كدولــة ، كان هو المـلك ( أحــا ) الذي جاء إلى السلطــة بعد توحيد البــلاد وتأسيس الدولة على يد الملك ( ميـنا – نارمر ) موحد القُطــرين الشمالي والجنــوبي ..

وتمكن العلمــاء من تحديد الفتــرات الزمنية لسبع ملــوك تولوا حُكم مصــر بعد تأسيسها كدولة ، والذين شكــلوا مع الملك ( أحا ) أول سلالة ملكيــة حاكمة فى البــلاد .. وهم :

دجــر ، دت ، الملكة ميرينيث ، أنيدجب ، سميـرخت ، قــا ..

واعتبــر العلمــاء القائمين على هذه الدراسة الجديدة ، أن هذه النتــائج مهمة للغــاية ليس فقــط لتسليـط الضوء على التاريخ المصــري القديم ، وإنمــا لأنه يمثــل محوراً لدراسة انظمة الحُكــم وتكوين الدول فى العــالم القديـــم .. والذي تعتبــر من أكبــر وأكثــر الاسرار غموضاً حتى يومنا هذا بالنسبة لعلماء الآثار ..

المصدر

اقــرأ أيضاً:

8 أخطاء شائعة عن الحضارة المصرية القديمة .. والحقيقة ستذهلك !

0

شاركنا رأيك حول "دراسة بريطـانية: مصــر أول من أسّـست لمفهــوم الدولـة فى العالم .. والملك ( أحا ) أول ملــوكها"