مقارنة شاملة بين iPhone 5s و Galaxy S4
0

مع إعلان أبل عن الأيفون الجديد iPhone 5s مؤخرًا، أصبح الكثيرون من المتابعين والقراء متحمسين لرؤية مقارنةٍ منطقيةٍ وموضوعيةٍ له مع الهاتف الذكي الرائد لسامسونج Galaxy S4، وهو ما سنقدمه في السطور التالية بشكلٍ بسيطٍ وواضحٍ للجميع.

لنرى إذًا من الأفضل هل هو iPhone 5s أم Galaxy S4؟

iPhone 5s vs. Galaxy S4 : حجم الجهاز

عمومًا الأيفون iPhone 5s لم يتغير في حجمه مقارنةً بالإصدار السابق “الأيفون 5” وظل من حيث التصميم والحجم العام للجهاز كما اعتدنا من قبل، لكنه أصبح نحيفًا بنسبة 4 في المئة أما الجالاكسي Galaxy S4 فهو يأتي بحجمٍ أكبر وبسمكٍ أكبر قليلًا.

iPhone 5s vs. Galaxy S4 : الوزن

الجالاكسي اس 4 أتى بوزنٍ يصل الى 130 جرام بينما الأيفون 5 إس لم يتعدى وزن 112 جرام، وهذا يعني أن هذا الأخير أخف بشكلٍ ملحوظٍ من الأول.

iPhone 5s vs. Galaxy S4 : الهيكل الخارجي

الجالاكسي إس 4 مصنوعٌ من البلاستيك فيما الأيفون 5 إس مصنوعٌ من الألومنيوم، وكلا الهاتفين متوفران بالعديد من الألوان . لكن يبدو أن هيكل منتج أبل أفضل من حيث مقاومة الصدمات.

iPhone 5s vs. Galaxy S4 : الشاشة

شاشة الجالاكسي إس 4 أكبر من شاشة الأيفون 5 إس، حيث أتت الأولى بحجم 5 إنش بينما الثاني جاء بحجم 4 إنش.

أما شاشة الأول فهي من نوع Super AMOLED فيما الإصدار الأحدث من الأيفون جاء بشاشةٍ من نوع Retina.

وبالنسبة لكثافة الشاشة أو دقة وضوحها فيأتي الأول بدقة 441 بيكسل، والثاني بكثافةٍ أقل لا تتعدى 326 بيكسل.

iPhone 5s vs. Galaxy S4 : المعالج

معالج الجالاكسي إس 4 ليس هو الأفضل ضمن المعالجات الرباعية النواة، بينما معالج الأيفون 5 إس يضم معالج A7 64 بايت، وهو أول معالجٍ يدعم 64 بايت، لكن يبدو أنه سيكون أفضل من حيث معالجة البيانات والرسوميات بشكلٍ أفضل من معالج منافسه الكوري.

كما أن هناك نسخةً من الجالاكسي إس 4 تأتي بمعالج ثماني النواة من نوع Exynos 5 Octa، والذي لا يدعم شبكات الجيل الرابع 4G LTE ما يجعله هنا بالضبط ضعيفًا أمام الأيفون 5 آس الذي يأتي بمعالجٍ إضافيٍّ خاص لاستشعار الحركة M7 motion co-processor، والذي سيكون مفيدًا بالضبط في تطبيقات الرياضة وتلك التي تعتمد على الحركة والتحرك.

iPhone 5s vs. Galaxy S4 : الذاكرة العشوائية

للأسف أبل لم تتطرق إلى الذاكرة العشوائية الخاصة بهاتفها الذكي، فيما نعلم أن الجالاكسي إس 4 مزود بذاكرةٍ عشوائيةٍ بحجم 2 جيجا بايت.

iPhone 5s vs. Galaxy S4 : التخزين

كلا الهاتفين متوفران بعدة نسخٍ ذات تخزينٍ متنوعٍ منها نسخة 16 جيجا بايت، ومنها تلك المخزنة لحوالي 32 جيجا بايت من البيانات ولا ننسى بالطبع نسخة 64 جيجا بايت، لكن الفرق بينهما أن الجالاكسي إس 4 يدعم بطاقة microSD لزيادة المساحة التخزينية بينما منافسه الأمريكي لا يدعمها.

iPhone 5s vs. Galaxy S4 : الكاميرا

الكاميرا الخلفية للجالاكسي إس 4 تستطيع التقاط الصور وتسجيل الفيديوهات بدقة 13 ميغا بيكسل، فيما كاميرا الأيفون 5 إس تأتي بكاميرا خلفية بدقة 8 ميغا بيكسل.

من جهةٍ أخرى الكاميرا الأمامية للعملاق الكوري تصل دقتها الى 2 ميغا بيكسل، فيما العملاق الأمريكي تصل دقة الكاميرا الأمامية الخاصة بها الى 1.2 ميغا بيكسل.

وكلاهما مدعومتان بعددٍ كبيرٍ من المميزات التقنية والبرمجية التي تجعل ما تلتقط بها من صورٍ وفيديوهاتٍ ذات جودةٍ عاليةٍ من خلال الوضوح.

iPhone 5s vs. Galaxy S4 : البطارية

بطارية الجالاكسي إس 4 تصل سعتها إلى 2600 ميلي أمبير، بينما الأيفون 5 إس يستطيع الصمود لمدة 10 ساعاتٍ على شبكات الجيل الثالت قبل أن تنفذ بطاريته.

iPhone 5s vs. Galaxy S4 : ميزة التعرف على البصمات

هذه ميزةٌ جديدةٌ وقاتلةٌ في نفس الوقت، يأتي بها ولأول مرةٍ الأيفون 5 إس، فيما الجالاكسي إس 4 لا يتوفر عليها، ومن المنتظر أن تحصل هذه الميزة على اهتمامٍ أمنيٍّ وحتى تجاريٍّ كبيرٍ.

iPhone 5s vs. Galaxy S4 : دعم شبكة LTE

كلا الهاتفين الذكيين يدعمان شبكات الجيل الرابع 4G LTE والتي أصبحث منتشرةً في دولٍ كثيرةٍ في العالم خصوصًا المتقدمة منها.

iPhone 5s vs. Galaxy S4 : دعم NFC

تقنية الاتصال اللاسلكي NFC مهمةٌ جدًا في القيام بالدفع لشراء المنتجات من المتاجر الكبرى التي تدعم الدفع بواسطة الهواتف الذكية، ودون الحاجة لحمل النقود، ورغم ذلك الأيفون 5 إس يعيد خطط أجداده بعدم دعمه لهذه التقنية فيما الجالاكسي إس 4 يدعمها وبشكلٍ ممتازٍ.

iPhone 5s vs. Galaxy S4 : منصات التشغيل

الأيفون 5 إس قادم بنظام iOS 7 الذي أعيد تصميمه من جديدٍ وأتى بواجهةٍ ملونةٍ أكثر وفق تصميمٍ جيدٍ وشكل أيقوناتٍ رائعة، إلى جانب سرعة أدائه و ذكائه أيضًا في اقتراح الخيارات والولوج إلى المهام الأساسية وبقية التطبيقات.

من جهةٍ أخرى الجالاكسي إس 4 يأتي بنظام تشغيل Android 4.2 الذي لم يعد الأحدث من جوجل مع واجهة TouchWiz UI، التي لاقت إعجاب الكثيرين وعمومًا الأندرويد يقبل التخصيص أكثر إلى جانب سرعة أدائه.

النهاية:

كانت هذه إذن مقارنة مبسطة وشاملة للعملاقين iPhone 5s وGalaxy S4، والتي حاولنا فيها ما أمكن القيام بمقارنةٍ موضوعيةٍ لمواصفتهما.
في نظرك من هو الأفضل؟

المصدر

0

شاركنا رأيك حول "مقارنةٌ شاملةٌ بين iPhone 5s و Galaxy S4"