أفضل 10 ممثلات لم يفزن بجائزة الأوسكار

أفضل 10 ممثلات لم يفزن بجائزة الأوسكار 12
0

جميعنا نعلم مدى أهمية جوائز الأوسكار في هوليوود و عالم السينما بالإجمال، و قد تحدثنا عن ذلك سابقاً! “24” هو عدد الجوائز التي توزع سنوياً لتكريم الإنجازات السينمائية الاستثنائية، من أفضل ممثل مساعد وصولاً إلى الجائزة الأهم والتي هي جائزة أفضل فيلم “التي تقدم إلى منتجين الفيلم”، هنك ما يسمى بالجوائز الخمسة الكبرى في عالم الأوسكار و تعد أهم الجوائز التي تقدم سنوياً!! و هي: أفضل ممثل في دور رئيسي، أفضل ممثلة في دور رئيسي، أفضل سيناريو (أصلي أو مقتبس)، أفضل مخرج و أفضل فيلم. 41 فيلم تم ترشيحهم في هذه الفئات الخمسة منذ أول حفل لتوزيع جوائز الأوسكار و آخرهم كان فيلم Silver Lining’s Playbook – 2012، و لكن فقط 3 أفلام حازت عليها جميعها والتي هي:

It Happened One Night – 1943

One Flew Over The Cuckoo’s Nest – 1975

The Silence Of The Lambs – 1991

جميع هذه المعلومات كانت هادفة للوصول إلى نقطة معينة و مؤسفة جداً حيث ثلاثة من هذه الفئات يتم السيطرة الشبه التامة عليها من قبل الذكور و خاصة الإخراج حيث لم تفز أي امرأة عاملة في مجال الإخراج السينمائي بجائزة أفضل إخراج إلا كاثرين بيغيلو على فيلمها The Hurt Locker – 2009، فمن النادر جداً أن نرى المرأة على مقعد الإخراج أو الإنتاج، و هناك فئة رابعة خاصة بالرجال بالطبع. فلم يبقى إلا جائزة أفضل ممثلة لتسطع بها المرأة بين الجوائز الخمس الكبرى في عالم السينما.

نعم هذه الجائزة على الأغلب فرصة المرأة الوحيدة لتسجيل اسمها بين الجوائز الأكبر، و هي فئة تشهد تنافساً قوياً بين ممثلات فعلاً أبدعن بأدوارهن و أكدن على أهمية المرأة في عالمنا، و لكن كما في كل شيء في العالم لا يمكن أن يوجد إلا فائزة واحدة و هذه لائحة بأفضل 10 ممثلات أبدعت أدواراً عديدة و لكن لم يحالفهن الحظ فيما يتعلق بجائزة الأوسكار:

Amy Adams

amy-adams-lois-lane

بعد العديد من الأدوار في أفلام الدرجة الثانية و ظهورها في عدة برامج تلفزيونية، أتى تقدمها المفاجئ في عالم الشهرة بدورها في الفيلم الكوميدي Junebug – 2005 معطية الترشح الوحيد للفيلم و الترشح الأول لها في جوائز الأوسكار، بعد أدائها في هذا الفيلم تم اكتشاف نجمة موهوبة تابعت نجاحاتها في أفلام معينة بينها Enchanted الذي عرضت فيه قدراتها الغنائية العالية إلى جانب التمثيل، شاركت في الفيلم الدرامي  Doubt – 2008 لتحظى بترشيحها الثاني. و أفضل أداء لآمي في مسيرتها كان في فيلم The Fighter – 2010 الذي بالفعل استحقت ترشيح الأوسكار على دورها و لكن شريكتها بالفيلم ميليسا سو حالت دون فوزها بها. آخر ترشيحاتها كانت في آخر حفل لتوزيع جوائز الأوسكار على دورها في الفيلم الغريب 2012 – The Master، لتتابع مسيرتها بأربع ترشيحات مقابل عدم الفوز بأي منها.

Helena Bonham Carter

x_d366db54

تميزت هذه الممثلة ببراعتها و تنوع الأدوار التي تلعبها، و تعد واحدة من أفضل الممثلات البريطانيات وأنجحهن، شاركت هذه الممثلة في أفلام غنائية عديدة أهمها (Sweeney Todd, Les Miserables) و أفلام أخرى عديدة أشهرها فيلم Fight Club، و لكن أهم أدوارها كان في فيلم The Wings Of Dove – 1997  مما رشحها لأول جوائز الأوسكار في مسيرتها. ترشيحا الثاني كان عن الفيلم الرائع The King’s Speech – 2010  لتنهي بذلك ترشيحاتها في جوائز الأوسكار التي لا بد من فوزها بجائزة يوماً ما. تلقت هذه الممثلة القديرة جائزة شرفية من ملكة انكلترا في عام 2012 تكريماً لإنجازاتها في السينما العالمية.

Glenn Close

glenn_close_04

يقال أن غلين كلوس واحدة من أعظم الممثلات في عالم السينما بأدوارها المتعددة الصعبة و إبداعها المتميز. 6 ترشيحات للأوسكار تلقتها هذه الممثلة و لكن لم يحالفها الحظ في أي من أدوارها. غلين بدأت مسيرتها في برودواي قبل أن تنتقل إلى عالم الأفلام التي أبدعت فيه، فحازت على 3 ترشيحات في 3 سنين متتالية أولها عن فيلم The World According To Garp – 1982، ثانيها كان في دورها عن فيلم The Big Chill – 1983 و ثالثها كان عن The Natural – 1984، أهم و أجمل أدوارها كان في فيلم Fatal Attraction – 1987 الذي أعطاها ترشيحها الرابع لجوائز الأوسكار و لكن لم يتفوق على أداء الممثلة والمغنية (شير) في سنتها. خامس ترشيحاتها كان في السنة التالية على Dangerous Liaisons – 1988، لتصوم عن ترشيحات جوائز الأوسكار حت عام 2011 الذي تلقت آخر ترشيحاتها فيه على فيلم Albert Nobbs. الممثلة ما زالت قادرة على الفوز بهذه الجائزة فهي ما زالت متابعة في مسيرتها و التقاعد ليس من أفكارها حالياً.

Diane Lane

Diane+Lane+2012+Summer+TCA+Tour+Day+2+osTNcGSEHpql

هذه الممثلة التي بدأت بالتمثيل في سن السادسة من عمرها تلقت ترشيحاً واحدً لجوائز الأوسكار، بالرغم من لعبها لحوالي 50 دور في مسيرتها كان أفضلها و من دون منازع في الفيلم الدرامي Unfaithful – 2002 الذي تلقت عليه ترشيحها الوحيد لجائزة الأوسكار. شاركت ديان في أفلام عديدة أغلبها كانت رومانسية من أهمها (The Outsiders , The Perfect Strom , Under The Tuscan Sun , Cinema Verite) و مؤخراً شاركت في فيلم Man Of Steel في دور شخصية مارثا كينت. ديان ما زالت في ال 48 من عمرها  و لا زال لديها فرص عديدة للظفر بالجائزة الذهبية.

Michelle Pfeiffer

1000w

مجلة People Magazine اختارت هذه الممثلة من ضمن أجمل 50 امرأة في العالم. الممثلة المعروفة عن أدوارها في أفلام (What Lies Beneath , I Am Sam , One Fine Day , Dangerous Minds) ترشحت لثلاث جوائز أوسكار قبل أدوارها في جميع هذه الأفلام، أول أدوار ميشيل كان في فيلم The Hollywood Knights – 1980 و ظهورها الكبير و بداية مسيرتها الفنية الضخمة كان بسبب أدائها في فيلم Scarface – 1983، شاركت بعدها بأفلام عديدة و تلقت أول ترشيحاتها في جوائز الأوسكار على فيلم Dangerous Liaisons – 1988 و تابعت بترشيح آخر في السنة التي تلتها على فيلم The Fabulous Baker Boys ، لتتلقى آخر ترشيحاتها في 1992 على دورها الرئيسي في فيلم Love Field، هذه كانت آخر ترشيحات ميشيل لجوائز الأوسكار بالرغم من استمرار مسيرتها و إبداعها.

اقرأ أيضاً:

15 ممثلاً ستتفاجئ بمعرفتك لعدم حصولهم على جائزة الأوسكار

10 ممثلين حازوا على جائزة الأوسكار عن أدوارهم الشريرة

Laura Linney

Laura_Linney_06

ممثلة تعد من الأقليات التي بالفعل أينما تضعها فهي دوماً جيدة، قدمت أدوار استثنائية عديدة و لكن لم يتم تقديرها بجائزة أوسكار لحد الآن. أدوارها المميزة كثيرة تنوعت بين الأفلام و المسلسلات التلفزيونية حيث شاركت في مسلسل فرايزر في عدة حلقات، و من أبرز الأفلام التي شاركت بها (Mystic River , The Life Of David Gale , The Truman Show)  و لكنها لم تتلقى ترشيحات للأوسكار على هذه الأفلام بل على (You Count On Me – 2000, Kinsey – 2004, The Savages – 2007) أدائها في جميع هذه الأفلام بالفعل جعلها واحدة من أشهر الممثلات المميزات في هوليوود.

Annette Bening

1286621191_annette-bening-502502

ممثلة تتلقى نقداً نادراً في أغلب الأدوار التي تلعبها و هذا ما يميزها في عالم السينما، 4 ترشيحات للأوسكار تلقتها على أدوار متنوعة و خلال مسيرة طويلة حيث يوجد 20 سنة بين أول و آخر ترشيح لها على جوائز الأوسكار، تلقت ترشيحها الأول على فيلم The Grifters – 1990، ترشيحها الثاني كان على الفيلم الرائع American Beauty – 1999، تلاها ترشيح ثالث على فيلم Being Julia – 2004، ترشيحها الرابع كان تفوقاً على زميلتها في الفيلم جوليان موور حيث كلاهما كانا في دور البطولة للفيلمThe Kids Are All Right – 2010، و لكن هذا التفوق لم يمنحها جائزة الأوسكار في مواجهة أداء أقوى من قبل الحسناء ناتالي بورتمان التي حازت على الجائزة في سنتها بسبب أدائها في فيلم Black Swan. أدوار و ترشيحات عديدة في مسيرتها السينمائية و لا أظن أن جائزة الأوسكار بعيدة جداً عن هذه الممثلة البارعة.

Sigourney Weaver

936full-sigourney-weaver

الممثلة الطويلة القامة على الأرجح فقدت فرصتها في الفوز بجائزة أوسكار و خاصةً إن كان آخر ترشيحاتها في عام 1989، ترشحت سيغورني لجائزة الأوسكار الأولى على دورها في فيلم Aliens – 1987 ترشيح يعد علامة مميزة في تقدير أفلام الخيال العلمي و خاصة فيما يتعلق بأداء الممثلين. ملكة الخيال العلمي صاحبة مسيرة مثيرة للإعجاب و شاركت ببعض الأفلام الرائعة مثل (Avatar , Wall.E , Vantage Point) تلقت ترشيحها الثاني و الثالث لجوائز الأوسكار في نفس السنة على فئتين مختلفتين فتلقت ترشيح في فئة أفضل ممثلة في دور رئيسي على فيلم Gorillas In The Mist، ترشيحها الآخر كان لفئة أفضل ممثلة في دور مساعد على فيلم Working Girl. للأسف الشديد إنجازات هذه الممثلة لم يتم تقديرها من الأكاديمية لحد الآن بالرغم من كل الإبداع الذي وضعته في مسيرتها الحافلة.

Naomi Watts

Naomi_Watts_024

ممثلة أخرى في لائحة People Magazine ضمن أجمل 50 امرأة في العالم، الممثلة النصف بريطانية و النصف أسترالية بدأت مهنتها في التمثيل في أستراليا قبل الانتقال إلى هوليوود. عانت كثيراً للوصول إلى النجومية التي بدأت بلمحها بعد دورها الذي أعجب النقاد في فيلم Mulholland Drive و تلاها عدّة أدوار مميزة إلى أن حصلت على أول ترشيح لها على فيلم 21 Grams – 2003 و ترشيح آخر على فيلم The Impossible – 2013 في آخر حفل لتوزيع جوائز الأوسكار. نايومي لم تتميز فقط بقدراتها الفنية العالية و بأدوارها الاستثنائية بل بإنسانيتها الكبيرة فقد عينت كسفيرة للأمم المتحدة لشؤون التوعية فيما يتعلق بمرض الأيدز بالإضافة إلى مشاركتها الدائمة في حملات جمع التبرعات من أجل القضايا الإنسانية.

Julianne Moore

julianne-moore-15

حازت أخيراً على الجائزة بعد دورها في فيلم Still Alice!

واقع عدم فوز جوليان موور بأي جائزة أوسكار غير قابل للتصديق، ممثلة بارعة تعد من أشهر الممثلات في هوليوود و عملت أيضاً في تأليف كتب للصغار. أول ظهور لجوليان في فيلم سينمائي كان في عام 1990 و بدأت شهرتها بعد أدائها في فيلم Short Cuts – 1993 و تابعت نجاحها إلى أن تلقت أول ترشيح للأوسكار في فيلم Boogie Nights – 1997 و عادت و ترشحت لمرة ثانية على فيلم The End Of Affair – 1999. تلقت جوليان ترشيحان آخران كانا في نفس السنة على فيلمي Far From Heaven – 2002 و The Hours – 2002 لفئتي أفضل ممثلة في دور رئيسي و أفضل ممثلة في دور مساعد “على الترتيب”. زميلة جوليان في فيلم The Hours  نيكول كيدمان كانت الحائزة على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في دور رئيسي في ذاك الوقت. 53 سنة عمر جوليان الآن و أظن أنها ما زالت تكمن الكثير من الإبداعات لتقديمها على الشاشة الكبيرة.

لائحة الممثلات اللاتي تستحق جائزة الأوسكار طويلة و لكن هؤلاء في رأيي هن الأفضل، و أتمنى أن يتم تكريمهن جميعاً بجائزة أوسكار ففي النهاية كلهن مبدعات.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل 10 ممثلات لم يفزن بجائزة الأوسكار"

أضف تعليقًا