5 أمور مهمة يجب القيام بها للحفاظ على صحة حاسوبك

5 أمور مهمة يجب القيام بها للحفاظ على صحة حاسوبك
0

صحة الإنسان مهمة نسعى ما أمكن أن نحافظ عليها ، و الأمر نفسه يجب أن ينطبق على صحة حواسيبنا المكتبية و العملية و حتى الشخصية و المنزلية ، لأن أجهزة الكمبيوتر باختلاف الشركات المصنعة لها و باختلاف مواصفاتها و أحجامها و نوعيتها ، معرضة للضرر و الذي يؤدي بشكل فعال إلى تدني مستوى أداءها و ربما تلفها مستقبلا.

لا أحد يريد أن يكون حاسوبه الخاص ثقيلا من ناحية الأداء أو أن يتعرض للتلف في يوم من الأيام فهذا يعني أن مئات من الدولار ذهبت سدى الى سلة المهملات.

لكن ما الذي يجب علينا فعله للحفاظ على صحة الحاسوب الخاص بنا ؟ سؤال مهم اجابته في السطور التالية.

1- الحفاظ على برودته

عموما يجب أن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك في وسط تتوفر على درجة حرارة عادية لا تتميز بالسخونة ، لأنه من المعروف أن درجة الحرارة العالية تضر بأداء الحواسيب المختلفة ، في ذات الوقت لا تزيل الهيكل الخلفي لجهازك من أجل التهوية ، فالهيكل أساسا تم تضمينه كي لا تتعرض الأجزاء الداخلية للغبار و الأوساخ و هو ما يزيد درجة الحرارة .

2- وحدات عدم انقطاع التيار الكهربائي UPS

الحواسيب المكتبية و المنزلية تعد من الأجهزة الحساسة عموما ، فهي معرضة لتأثيرات الطاقة الكهربائية الزائدة والانقطاعات القصيرة بالكهرباء ، لأنها لا تخزن بعض الطاقة للتغلب على مثل تلك الأحداث التي تكون مفاجئة و قد تقع بسبب أحوال الطقس السيئة أو لأسباب أخرى

المطلوب منا تزويد أجهزتنا بوحدات عدم انقطاع التيار الكهربائي UPS و التي تعمل على تأمين طاقة كهربائية احتياطية عند انقطاع التيار الكهربائي و التي تكفي لمدة يمكنك فيها حفظ المستندات و التغييرات بالنظام و اطفاء الجهاز بسلام.

و في ذات الوقت تعمل هذه الوحدات على تنظيم التيار الكهربائي الذي يستهلكه جهازك و منع أي شحنة كبيرة و مفاجئة و التي تكون نتيجتها حرق جهازك.

3- برامج التنظيف و الفحص

الاهتمام بالحواسيب لا يقف عند الحفاظ عليها خارجيا ، بل أيضا على المستوى الداخلي و أتحدث عن تحسين أداء نظام التشغيل الخاص بها ، من الضروري أن يكون بجهازك مضاد للفيروسات يساعدك لحمايته من الفيروسات و ملفات التجسس و عمليات الاختراق التي تقع بالشبكة ، كما انه من اللازم أن يكون لك برنامجا لتنظيف نظامك من الملفات المهملة و الكوكيز و بقايا البرامج التي ثم حدفها و الملفات السيئة التي تقوم العديد منها بتوليدها أثناء اشتغالها.

4- أخد النسخ الاحتياطية و تخزين معلوماتك 

الكثير منا يملك المستندات و الصور و الملفات المختلفة التي يريد أن يخزنها على جهازه ، من الرائع لو انتقلنا الى خدمات التخزين السحابي و التي تتيح لك تخزين جميع ملفاتك على خوادم الشركات المقدمة للخدمة على الإنترنت.

و لكن إذا كنت تخاف من اختراق خصوصيتك و مشاكل التجسس التي يروج لها الأن حول تلك الخدمات ، فهناك الأقراص الصلبة الخارجية التي يتم ربطها مع جهازك و التي تكون مستقلة نوعا ما عبر التحكم في تشغيلها و اطفاءها لتخزين ملفاتك بكل أمان.

5- التعامل بذكاء مع الويب و مصادر التهديد الخارجي

هناك جزء كبير من الويب يعد تهديدا لخصوصيتك و منها الشبكات الاجتماعية التي ينشر فيها الجميع ما يريدون ، فهناك الكثير ممن تعرفهم هناك يشاركون روابط بعناوين مخادعة : مثل حمل برنامج لمعرفة الأي بي الخاص بأصدقائك على الفيسبوك … هل من المعقول أن تعرفها ؟ تأكد حثما أنها أكذوبة بحد ذاتها و مصيدة الهذف منها سرقة حسابك على الفيسبوك أو ربما الولوج الى جهازك.

عليك أيضا أن تكون هناك ثقة كبيرة بينك و بين الذي يطلب منك تخزين بعض الملفات على مفتاح usb ، اذا كنت لا تعرفه و لا تتعامل معه عليك أن تتوقع أنه ربما يتضمن فيروسا قد يدمر جهازك

هذه هي النصائح الخمسة لمستخدمي الحواسيب المكتبية و المنزلية و حتى المحمولة ، يجب أن تكون جزءا من تعاملكم معها لتبقى بصحة أفضل.

كيفية تنظيف حاسوبك المحمول بالطريقة الصحيحة

المقال له مصدر

0