مجموعة حقائق لا تعرفها عن جوجل فى عيـد ميـلادها الــ15 !
0

في هذا الشهــر، أكمل عمــلاق البحث على الإنتــرنت ( جــوجل ) عامه الخامس عشــر في الدنيــا، مُحققــًا مالم تستطــع أي شــركةٍ تقنيــةٍ أخرى تحقيقه من التوسع والانتشــار والتطور المُذهــل حول العالم، من خلال عشــرات الخدمات والمجالات..

خمسـة عشــر عامًا أنت تستخــدم جوجل، وتجهــل الكثيـــر عنه! .. حقائقُ حول هذه الشــركة العملاقة يجهلها المــلايين، وربمــا لم يعنهـم أصلًا التوقف لمعرفتها، ومعــرفة المغــزى من ورائها..

15 حقيقـــة مُدهشــة نستعرضها في عيـــد ميــلاد جوجل الخـامس عشـــر ..

**********************

مبدئيــًّا، وللتذكيــر بتلك الحقيقة التي أصبحت معروفةً للجميــع: جوجل تأسست بواسطة لاري بيـج وسيـرجي برين في ( كـــراج ) أحد المنازل، عندمــا كان الاثنــان يدرســان درجة الدكتــوراة في جامعــة ستانفـــورد الأمريكية العريقة.. ومنذ ذلك الوقت، تخطت (جوجل ) حدود الكــراج، وأصبحت أكبر محرك بحثٍ في العالم..

# كلمة ( جــوجل ) ظهــرت فى الوجود بسبب ( خطــأ قاتل في تهجئة كلمة جوجـــول Googol )، التى تعني: واحد صحيــح متبــوع بمائة صفـــر..

ولكن عندما حصل مؤسسو الشــركة على أول شيــكٍ لهم، كان باسم ( Google ).. فأعجبهما الاســم، وقــررا عدم تغيــيره واعتمــاده اسمًا لمحُرك البحث!

# أول تغــريدة لتويتـــر على الإطــلاق كانت في شهــر فبراير/ شبــاط 2009 .. وكانت كالتالي:

“I’m 01100110 01100101 01100101 01101100 01101001 01101110 01100111 00100000 01101100 01110101 01100011 01101011 01111001 00001010.”

إذا كنت غيــر خبيــرٍ في لغة الـ binary .. فهذه الكتل من الأرقام تعني ( I’m Feeling lucky ) .. أنا محظــوظ!

# تعــرفون ذلك الــزر ( I’m feeling lucky ) العتيــد الذي تجــدونه في صفحة البحــث على جوجل، والذي يأخذ المستخدمين مبـاشرةً إلى أول نتيجــةٍ في البحث.. هذا الزر تقــريبًا لم يُستــخدم على الإطــلاق!

ولكن، ومع ذلك تصمم جوجــل على بقائه.. وجدت جوجل أن إزالة هذه الخاصية من محــرك بحثها سيقلل من احترافيتها، على الرغم من أنه يكلف جوجــل حوالي 100 مليــون دولار من خسائر الإعــلانات سنويــًّا.

# جــوجل تقــوم بشكــلٍ مستمــرٍ بتأجيــر ( الماعــز والأغنــام ) من شــركةٍ تُسمى ( California Grazing )، وذلك بهــدف تهذيــب الأعشــاب والحشــائش في حدائق مقــرها الرئيسي! .. حوالي 200 من الماعز والأغنــام يقومون بآداء هذه المهمة، فضــلًا عن استخــدام كلاب متوحشة للحــراسة..

الشــركة التقنية الأكبـــر تعتمــد على التوازن الطبيعي في تنظيم حدائقها وحراسة أبوابها!

 

# جــوجل شــركةٌ تحب الطعــام! .. مؤسســا الشــركة الكبـــار (لاري بيــج ) و( سيرجي برين ) قــالا أنه من الصعب بالنسبة لأي (Googler ) – موظف في جــوجل – أن يكون على مســافةٍ أبعد من 100 قـــدمٍ من مطبــخٍ صغيــرٍ مليءٍ بالطعــام والتســالي! .. دعك من أن أول طبــَّاخٍ تم تعيينــه فى جوجل، حصــل على 26 مليـــون دولارٍ من وراء مأكــولاته المنتشــرة حول الشـــركة!

# أول تعديــلٍ في شعار جوجل كان رمــزًا للرجــل المُحتــرق Burning man.. كان لاري بيغ وسيرجي برين قد ذهبــا للتنــزه إلى مهــرجان ( Burning Man Festival ) في العام 1998، وقاما بوضع هذا التعديل في شعــار جوجل حتى يُفهمـــوا المستخدمين أنهم خارج المكتـــب في عطلة نهاية الأسبـــوع!

حقائق لا تعرفها عن جوجل

# البساطة الشديــدة في صفحة غوغــل الرئيسية، سببها أن مؤسسي غــوغل لم يكـــونوا على درايةٍ كافيةٍ بلغة HTML، وأرادوا أن ينجــزوا صفحةً رئيسيةً سريعةً وبسيطةً..

# في مقــر جوجل، ستجــد الكثير من المناظر المُدهشة فعلًا.. هياكل ديناصــورات، نماذج لمركبات فضـاء، طيور فلامنجــو وردية اللون..، وغيرها من الأمور المُدهشة التي تخبــرك أن هؤلاء القــوم غرباء الأطوار فعلًا!

# جــوجل تمنع بشكــلٍ مُطلقٍ اصطحاب الكــلاب العائلية إلى الشــركة.. يوجد لديهــا كلب عائلي واحد يمكن لجميع موظفي الشركة مداعبته يُسمى ( يوشكــا )..، سـوى ذلك لا توجد كلاب، إلا كلاب الحــراسة..

حقائق لا تعرفها عن جوجل

# حدث ذات مرةٍ أن انهــارت بعض خدمات جوجل الأساسية لمدة 5 دقائقَ فقــط..، مما أدى إلى انهيــار مستوى المرور عبر الإنتـــرنت بنسبــة 40 % دُفعـــة واحدة!

# الموظفــون الجدد في جــوجل يُطلق عليهم اسم ( Noogles ) .. يتم تشجيعهم بتسليمهم ( غطــاءات للــرأس ) توزعها الشــركة في أول يــوم جمعة من أسبــوع العمـــل..

قبعات جوجل

# منذ العــام 2010، وغــوغل تقــوم تقريبًا بشكلٍ أسبــوعيٍّ بالاستحــواذ على شــركاتٍ صغيــرةٍ ومتوسطةٍ وكبيــرةٍ بشكلٍ مُستمـــرٍ بلا توقف!

# في العام 2011، بلغ دخــل غــوغل 37,9 مليار دولار .. 96 % منها عن طــريق الإعلانات!

# إلى وقتٍ قــريبٍ، كانت إدارة جــوجل تشجع موظفيها في استغلال 20 % من أوقات أعمالهم في الشــركة للعمل على (مشــروعاتهم الخــاصة ) التي يحبونها ويرون أنها مُبتكـــرةٌ.. هذه السيــاسة المميــزة أهدت جوجل الكثيــر من المشــروعات الكبــرى مثل الأدسنس، جيميل، جوجل نيــوز، جوجل Talk وغيــرها.. يُقــال أن هذه النسبــة ارتفعــت مؤخــرًا..

# جــوجل تتبنــى بعض السياسات التعاونية في فلسفة العمــل، منهـا:

  •  يمكنك أن تجمع المال الوفيــر بدون أن تكون شريرًا.
  •  يمكنك أن تكون جديــًّا في العمــل دون الحاجة إلى زيٍّ رسميٍّ..
  •  العمل يجب أن يكون تحديــًّا، والتحدي يجب أن يكــون ممتعــًا..

*************************

45 ألف موظف تقريبًا يعملــون في جوجل، لا يوجــد فرقٌ إطلاقًا بين موظفٍ قديمٍ وجديدٍ، كبير وصغير، شاب وكبير السن، رجل أو امــرأة..، فقط الكفاءة والإبــداع هي قوانين العمــل..

الشركات العظيمة لا تصبــح عظيمةً من فــراغٍ.. دائمــًا هناك ســـرٌّ.. وفي حالة جوجل، يوجد ( بحــرٌ من الأسرار ) يحــاول الجميع اكتشافه!

ما رأيــك ؟!

0