The Purge فيلم رعب ذو فكرة مميزة لم تحصل على العرض الذي تستحقه

The Purge فيلم رعب ذو فكرة مميزة لم تحصل على العرض الذي تستحقه 1
0

the-purge-turkce-altyazili-fragman-aa6662a663a2aa65a0749be8a9b9118e

سنة 2013 امتازت بصناعة عدد كبير من أفلام الرعب التي غالباً ما لاقت نجاحاً كبيراً، حيث افتتحت 5 أفلام رعب أسابيعها الأولى بالمركز الأول في شباك التذاكر الأمريكي بعد إصدارهم في هذه السنة لحد الآن.

(The Conjuring, Mama, Evil Dead, Insidious: Chapter 2, The Purge) هي الأفلام الخمسة التي فاجأتنا بأرباحها و بتميزها. بين هذه الأفلام المشوقة، The Purge فيلم خيال علمي و رعب في أساسه، بالرغم من كون الخيال العلمي فيه لا يتعلق بمخلوقات غريبة أو وحوش شريرة كما اعتدنا في أفلام الرعب السابقة.

400376

The Purge مختلف عن أفلام الرعب الأخرى بسبب قصته المثيرة، و هو أمر من الصعب ملاقاته في هذا النوع من الأفلام، حيث كانت قصته المبتكرة امتيازاً يجذب المشاهدين بسبب روعة و دناءة الفكرة في الوقت نفسه، و لكن للأسف كان التنفيذ ليس جيداً مثل الفكرة و احتوى على عيوب كبيرة مما خفضت من تصنيف هذا الفيلم. أهمها كانت الصيغة المبتذلة السخيفة المعروفة في سيناريوهات الرعب التي تم استخدامها، و هو أمر بالفعل يفاجئ المشاهد نظراً لقوة القصة و الترويج الممتاز الذي تلقاه هذا الفيلم. ناحية أخرى سلبية اتسم بها أيضاً هي أداء الممثلين و الشخصيات التي قاموا بلعب أدوارها، كانت هذه الشخصيات مزعجة في معظم الفيلم و لم تعلم ما تفعل فالمبالغة بأخطائها كان الطريق الأسهل لنشر الرعب في هذا الفيلم. بالرغم من كل ذلك كان هناك بعض المقاطع الجيدة المرعبة جداً ساعد في عرضها إخراج متقن من قبل جيمس ديموناكو، فهو بالمجمل فيلم تشويق سريع “لم يكن مثالياً” و لكنه يعطيك جرعة رعب مستقرة بالإضافة إلى قصة تجعلك تحلق بأفكارك بعيداً في محاولاتك لفهمها و تحليلها. يذكر أن The Purge هو ثاني أعمال الكاتب ديموناكو الإخراجية الذي قام بكتابة هذا الفيلم أيضاً.

maxresdefault

قصة الفيلم تدور في المستقبل القريب (2022) في زمن وصلت فيه معدلات البطالة إلى 1% بالإضافة لانعدام شبه تام شهده معدل الجريمة، أمر بعيد عن أحلام العالم و شبيه بالخيال فكيفك تم تحقيق ذلك؟ أمريكا كونت نظام جديد للتحكم “في بلادها” بكل هذه الأمور تحت اسم  The Purge الذي يعطي فرصة للجميع “دون استثناء” في التنفيس عن غضبهم و رغباتهم الإجرامية في نصف يوم كل سنة، 12 ساعة كاملة تتاح فيها الجريمة بكل أنواعها، 12 ساعة تنعدم فيها الخدمات الإسعافية و الحكومية “الشرطة”. جيمس ساندين (ايثان هوك) رب أسرة جيد في عمله (بيع أنظمة الأمان)، يعيش مع زوجته (لينا هيدي) و أولاده زوي (اديلايد كاين) و تشارلي (ماكس بوركهولدير) في مجتمع غني و محمي، الأمور تخرج عن السيطرة بشكل كبير عندما يقوم تشارلي بالسماح لشاب مصاب (ايدوين هودج) بدخول منزلهم بعد الإعلان عن بدأ The Purge السنوي، مما يجعل العائلة السعيدة هدف آخر لكل من كان يلاحق الشاب، فهل يستطيعون الصمود و الاختباء في داخل المنزل إلى حين انقضاء فترة ال 12 ساعة أم سيقومون بالمقاومة و القتال!؟ هذا السؤال الذي يبدأ فيه الفيلم أحداث الأكشن و الرعب بعد شرح وافي لما حصل في العالم.

purge_ver2_xlg

الفيلم لم يعجب النقاد و لكن ذلك لم يمنعه من تحقيق أرقام جيدة جداً في شباك التذاكر العالمي حيث حقق (85 مليون دولار) فيما كانت ميزانيته (3 مليون دولار) فقط، و تم سريعاً الإعلان عن التجهيز لجزء ثاني سيتم إصداره في عام 2014. أرباح ممتازة نظراً للميزانية الضئيلة و لكنهه ما زالت بعيدة عن أفلام الرعب في هذه السنة، النقد السلبي و الربح الإيجابي كانا بسبب أمر واحد كما اعتقد، و هو القصة، فإذا تجاهلنا الأداء الضعيف و التكرار المبتذل، هذه القصة هي شرح موسع عن حاجات بعض الناس للجريمة من أجل تحقيق بعض رغباتهم المرضية، في إشارة الى أن التخلص من الجريمة بشكل تام أمر مستحيل، و لكن هذه طريقة قذرة لتخفيضها قدر الإمكان، حاكماً من خلالها على الإنسانية بالإعدام.

0

شاركنا رأيك حول "The Purge فيلم رعب ذو فكرة مميزة لم تحصل على العرض الذي تستحقه"