أقـدم فيـلم رعب على الإطــلاق – فيــديــو

أقـدم فيـلم رعب على الإطــلاق – فيــديــو 1
0

فى عصــرنا الحالي أصبحت فكــرة ( مصــاص الدمــاء ) فى حد ذاتها فكــرة سخيفة مُستهلكة.. لا أعتقــد أن هنــاك مُشــاهـِد يتقبــل الآن أن يــرى فيلمـاً يحكي عن مصــاص دمــاء يعيش فى قلعة قديمــة فى رومانيــا ، يطــارد فرائســه فى حمــاس ويقع فى حب فتـــاة حسنـــاء ، ويغضــب عندما يعــرف انها تحب شخصـاً آخر ( بطــل الفيــلم غالبــاً ) ..

هذه الموجة من الافــلام انتهت فى القــرن العشــرين تماماً ، وإن ظــلَّت فكــرة مصاصي الدمــاء قائمة ولكن بأشكــال أكثر تطوراً وإبهــاراً ، وبحبكــات سينمــائية مُناسبة للعصــر الذي نعيشــه .. وبالإمكــانيــات الهائلة التى تشهــدها صناعة السينمــا..

هذا الــرأي بالنسبــة للعـــام 2013 .. ولكن ، ماذا عن العــام 1922 ؟!

10 أفــلام يجب أن تشاهدها فى العام 2013

************************

واحد من أعظم افلام الرعب القديمة على الإطــلاق ، ويُدرَّس فى كل المدارس السينمائية العالميــة ، بإعتبــاره فيـلم رعب ممتــاز تمت صناعته بأدوات مُنعـــدمة وبتقنيـــة تحت الصفـــر .. فى العام 1922 كانت صناعة السينما مازالت تحبـــو ، ولم يكن العالم قد استفــاق بعد من الحــرب العالميــة الأولى ..

نوسفيـراتو ( الرجـل الذي لا ينـام ) هو فيلم ألمــاني ، كان يـعد تجربة سينمائية ممتــازة للألمــان تشى بمستقبــل هائل .. إلا أن هتلــر والنازيــة فيما بعد أدَّيـا بالغــرض فى إجهــاض مســار هذه الصنــاعة ، مثــل الكثير جداً من الابداعات التى تنمــو فى المجتمع الألمـانى سريعاً ، بمجرد مايبدو فى الأفق بارقة سـلام واستقـرار ..

بطـل الفيـلم يُدعى ( ماكس شـريك ) .. المثير بشأن هذا الممـثل  أن أحداً لم يسمع عنه  بعد آداء هذا الدور ، إلا فى أدوار بسيطــة قام بها  .. فقط كل ماقام به فى حياته هو القيام بدور مصــاص الدماء ( كونت أورلوك ) واختفى تماماً عن الســاحة ولم يعد أحد يعــرف عنه أي شيئ ..

الجنِّـي .. فيلم رعب أمريكـي / عربي يصـدر خلال أيام – فيــديــو

nosferatu-2

الفيلم الصـامت يدور حول الموظف كاتب العقـود الذي يُرسله رئيسه لمقابلة الكونت أورلوك فى ترانسلفـانيــا ، والذي يُحــذره كل من يــراه فى طريقه من المُضى إلى قلعة الكــونت .. ولكن الموظف يستمــر فى المُضى إلى القلعة ، حتى بعــد رفض السائق توصيله إلى نقطــة قريبة منها ..

يستقبله الكــونت بملامحه الشاحبة المخيفة .. وتبدأ سلسلة الأحداث التى تظهــر في أي فيلم رعب عن مصــاص دماء ( دراكــولا ) .. الموظف يُخطــئ ويجــرح إصبعه ويظهــر الدم ، فيؤثر ذلك على الكونت بشــدة ..

nosferatu-theblood

الكونت يلمــح صــورة لزوجة الموظف الجميلة فيُعجب بها ، ويتضح فى النهاية أنها كانت حبه القديم ، وأنه أرسل فى طلب هذا الموظف تحديداً للإنتقــام  ..

يتم إرسال مجموعات من الصنــاديق من بينها التابــوت الذي ينـام فيه الكونت ، إلى مكــان الزوجة التى يعشقها ، وتنطلق السفينة فى رحلة طويلة مرعبة عبر البحــر يموت فيها كل طاقم السفينة إلا القبطــان .. حتى تصل السفينة إلى ألمــانيا ، فينتشــر فى المدينة كلها الفئــران والطـاعون كعــلامة ترحــاب بالكونت الشــاحب ، ترافقه فى كل مكـان ..

nos3

بعد محاولات حماية المـرأة ، تعرف فى النهاية انها تستطيع القضاء على مصاص الدماء بعد أن تمنحه ( ليلة من الحــب بإرادتها ) .. وهو ماتقوم به وتنجح ، وينسى نوسفيــراتو أن النهار قد جاء بالفعــل .. فيتبخــر أمام ضوء الشمــس ، وتموت المــرأة ..

يُمكنك مشــاهدة ملخص الفيــلم كاملاً عبر هذا الفيــديو :

*************************

الفيلم لم يجلب للشركة المنتجة الثراء والشهــرة كما كان متوقعاً ، بل الكثير من المشـاكل والصداع ووجع الراس .. أرملة برام ستوكر ( مؤلف شخصية دراكولا ) رفعت قضية على الشركة وكسبتها ، فكان قرار المحكمة حــرق كل نسخ الفيلم ، ولم يبقَ سوى نسخة واحدة منه هي التى تســرَّبت باعجوبة ، وأنقــذت جيلاً كاملاً من صنـاعة السينمــا ..

أخيــراً .. أذكــركم أن هذا الفيــلم تمت صناعته منذ 90 عاماً ، فى وقت كانت التقنيــة والاضاءة وفنون التصويــر شبه مُنعدمة مقارنة بصناعة السينما اليــوم .. ومع ذلك ، يراه الكثيــرون عملاً فنيـاً عظيمــاً ، مازال قادراً على جعلك تتــابعه بشغــف ..

وبالمنــاسبة، الفيــلم موجود كاملاً على اليوتيــوب ومدته 84 دقيقــة .. وحاز عدد مشــاهدات كبيــر تجاوز الثلاثة ملايين مشــاهد – لحظة كتابة هذه السطــور – ..

لماذا لا تقضى وقت فراغك فى عمل شيئ جديد ، وهو مشــاهدة فيــلم رعب يعود تاريخه إلى العام 1922 ، ثم تتــرك لنا رأيــك وإنطبـاعك فى التعليقــات! 🙂

اقــرأ أيضــاً :

أنجح 10 أفلام رسوم متحركة في تاريخ السينما العالمية!

مشــاهد حمقــاء يجب أن تجدها فى أي فيلم ( أكشن ) أمــريكي

10 أفلام يجب على كل رائد أعمــال أن يُشاهدها !

أنجح 10 أفلام رسوم متحركة في تاريخ السينما العالمية!

0