فيلم Oblivion امتحان آخر لشهرة توم كروز في عالم السينما

فيلم Oblivion امتحان آخر لشهرة توم كروز في عالم السينما 8
0

oblivion_movie_2013-1366x768

شهدنا سابقاً النجم توم كروز في أدوار عديدة و متنوعة، مما اكسبه قاعدة جماهير قادرة بمفردها على إنجاح فيلم يقوم بلعب دور هام فيه أو حتى إنتاجه، و لكن هذا الأمر لم يعد  كذلك، فقدرة النجم في جلب الأرباح و الشهرة لفيلمه بمجرد ذكر اسمه أصبحت أصعب لهذا الممثل، و خاصةً بعد التراجع الواضح لشعبيته و قلة الأفلام التي شارك بها في آخر 4 سنوات، فيلمه الأخير Oblivion كان فرصة أخرى لإثبات قدرات توم كروز و نجوميته، الذي لم يتلقى نقداً في السنين الأخيرة على أدائه الذي كان رائعاً بل على عدد من أفلامه التي كانت سيئة.

2013_oblivion-1920x1200

Oblivion كان تحفة فنية رائعة فيما يتعلق بالمؤثرات اللافتة للنظر التي كانت أفضل ما في هذا الفيلم دون شك، ففي مرحلة ما أثناء مشاهدتك لهذا الفيلم قد تشعر أنه عرض بصري لروائع السينما و ليس فيلم أكشن اعتيادي، ناحية أخرى جيدة كانت أداء بطل الفيلم توم كروز الذي كان استثنائياً مثبتاً قدرته التمثيلية العالية بالرغم من تقدمه بالعمر. Oblivion لم يكن مختلفاً عن الأفلام بجودته فهناك بعض الجوانب السلبية التي عرضها الفيلم، أولها و أكبرها كان النص الركيك و السيناريو الضعيف، بالإضافة إلى بطء واضح في القصة و الحبكة عوضاً عن قلة الترابط بين أفكار الفيلم الذي استفاد بالمرتبة الأولى من الإنتاج الضخم و من شهرة توم كروز، و كان مقتبساً عن رواية مصورة لجوسيف كوسينسكي الذي قام بإنتاج و إخراج الفيلم الذي يعد ثاني عمل إخراجي له بعد إبداعه لفيلم Tron: Legacy، إذا جمعت بين جميع هذه الصفات السيئة و الجيدة لهذا الفيلم أظن انك ستحصل على مجمل جيد بالفعل، أنا شخصياً استمتعت بالفيلم بشكل عام و كان فصلاً مشوقاً مثيراً من أفلام هذه السنة كما اعتقد.

اقرأ ايضاً :

The Purge فيلم رعب ذو فكرة مميزة لم تحصل على العرض الذي تستحقه
فيلم After Earth إخفاق آخر في مسيرة المخرج M. Night Shyamlan السينمائية
تقييم فيلم Star Trek: Into Darkness
فيلم Fast And Furious 6 ومبالغاته الخيالية

383065099_1280

تدور أحداث قصة الفيلم في عام 2077، بعد 60 سنة من انتهاء حرب كارثية “كانت ستقضي على الأرض بشكل نهائي” ما بين سكان الأرض و مخلوقات فضائية الذين قاموا بتدمير القمر مما سبب زلازل و تسونامي عملاقة، و لم يتم الانتصار على المخلوقات الفضائية إلا بمساعدة الأسلحة النووية. الأرض خُربت و لم تعد البشرية قادرة على العيش عليها فيقوم من تبقى من البشر بالهجرة إلى محطة فضائية و استخدامها كملجأ مجري. تم ترك شخصين فقط على سطح الأرض هما جاك هاربير (توم كروز) و شريكته فيكتوريا (اندريا ريسبوروغ) في وضع مشابه لكل من Wall.E , Eve في فيلم الرسوم المتحركة WALL.E . مهمة توم و شريكته هي المحافظة على الطائرات التي تقوم بحماية مصدر الطاقة للمحطة الفضائية من ما تبقى من المخلوقات الفضائية الحاقدة، يتم مسح ذكريات كل من جاك و ايفا قبل 5 سنوات (قبل بدأ مهمتهما) لأسباب أمنية، يبدأ جاك برؤية فتاة في أحلامه غير معروفة بالنسبة له، و تبدأ بعد ذلك رحلة مشوقة بعد نهاية العالم احتواها الغموض بشكل معقول جداً. شارك في بطولة الفيلم أيضاً النجم مورغان فريمان و أولغا كاريلينكو.

93yQX43946

الفيلم تلقى أنواع متعددة من النقد مالت إلى الإيجابية بنسبة بسيطة و حقق أرباح عالمية قدرها 286 مليون دولار و هو ليس بالرقم الجيد أمام ميزانية ضخمة قدرها 120 مليون دولار، يعود سبب عدم تحقيق هذا الفيلم لأرباح كبيرة بشكل عام على القصة و النهاية التي تمثلت بها، و ليس على صنع الفيلم الذي كان مميزاً. Oblivion هو الفيلم رقم 20 لتوم كروز الذي تتجاوز أرباحه حاجز ال 200 مليون دولار، التي لم يحقق الفيلم نصفها حتى في شباك التذاكر الأمريكي بل كانت أرباح الفيلم العالمية هي ما جعلته يحقق هذه الأرقام التي لا بأس بها.

movie-oblivion-2013

الفيلم كان لا بأس به لا يستحق إطلاق صفة السيئ عليه، و كان أفضل بكثير من أفلام توم كروز السابقة في السنوات الماضية مثل Knight And Day , Rock Of Ages.

اقرا أيضاً :

10 سيناريوهات أنهت فيها هوليوود العالم!
الرابحون و الخاسرون في موسم أفلام صيف 2013
0

شاركنا رأيك حول "فيلم Oblivion امتحان آخر لشهرة توم كروز في عالم السينما"