5 خطوات لجعل مكتبك العملي الأكثر تنظيما في العالم

5 خطوات لجعل مكتبك العملي الأكثر تنظيما في العالم
0

كم رائع أن أجد مكتب عملي رائع بكل ما للكلمة من معنى ، و أقصد بذلك أنه منظم و لا غبار عليه و الأدوات التي أستخدمها موزعة بشكل رائع في الأدراج.

بينما يغضبني جدا ان أجد مكتبي عكس ذلك ، لأنه يشعرني أني مهمل و فوضوي في الحياة إنطلاقا من إيماني الراسخ بمقولة نطقتها لساني و أمن بها عقلي و قلبي “التنظيم سمة القادة و الناجحين” ، أسألوا التاريخ إن كان ذلك كذبا أو خداعا.

اليوم أنت هنا أمامي تبحث عن وصفة سحرية تعيد بها النظام إلى مكتبك لتشعر بأنك أيضا في الطريق إلى النجاح في عملك و حياتك.

لكن الحقيقة تقول و هي مبتسمة لك “لا وجود للوصفات السحرية و التي ستغير حياتك للأفضل” ، لهذا علينا أن نتبع 5 خطوات لطالما أمن بها أفضل القادة و الناجحين في العالم و رجال الأعمال المتمرسين في عملهم و طبقوها على مكاتبهم العملية .

هل تود أن تنهي الفوضى و تصبح أكثر تنظيما ؟ حسنا يد المساعدة مدت إليك في هذا المقال.

1- كميات من الورق و الوثائق … يا لها من فوضى

أكاد أتقيأ نتيجة رؤية المكاتب التي نجد عليها كميات كبيرة من الورق و الوثائق تظهر ككومة من الأزبال ، ما عليك إلا فصلها و التحقق من كل ورقة و كل وثيقة و ملف و توزيعها بشكل منظم مع التخلص من الأوراق التي يجب أن يكون مكانها في سلة المهملات.

2- خصص مكانا للفواتير و مكانا أخر لرسائل البريد

كم يزعجني أن أجد في الدرج المخصص لرسائل البريد التي تتلقاها من الشركات و حتى العملاء ، فواتير الماء و الكهرباء و الإنترنت انها فوضى أخرى يجب حسمها افصل بينهما و خزن كل منهما بالترتيب و النظام و وفق أرشيف سنوي او شهري.

3- كؤوس و أشياء أخرى … ماذا تفعل على المكتب منذ زمن

القلوب التي تحب النظام ستنفطر دما فعلا عندما يرى اصحابها مكاتب عليها كؤوس و أكواب القهوة التي تم تناولها منذ زمن و هناك أشياء أخرى لا علاقة لها بالعمل ، شخصيا أكره ذلك سيناريوا ممرض يجب ان تتخلص منه بأخد تلك الأكواب و الكؤوس و الأشياء التي لا علاقة لها إلى أماكنها الصحيحة.

4- مكتبك في المطبخ بين الصحون و الصابون … حثما انت لا تعمل بل تنغمس طيلة الوقت في الأكل و الغسيل

لطالما صادفنا العاملين من المنازل و خصوصا النساء من هذه الفئة التي تكسب المال على الإنترنت ، يعملن من المطبخ يجمعون بين الغسيل و الأكل و العمل على المكتب … إنه حقا عمل رائع لكن ألم يكن من الأفضل نقله إلى غرفة أو مساحة أفضل في المنزل لا يوجد فيها الصابون و لا ضجيج الأهل ؟ أفضل أن تعيد النظر.

5- مكتبك رائع و في مكان جميل … لكن حافظ على ذلك

ها نحن تخلصنا من أزمة الفوضى و حسمنا إحدى أكبر الأزمات في حياتنا ، أعتقد أن الخطوة التالية يجب ان تعيدها يوميا و تتجلى في الحفاظ على روعة مكتبك و جمال المكان الموجود فيه ، عبر التنظيف كل صباح و ذلك أقل ما يفعله المهووسين بالتنظيم.

خلاصة

أراهن أن المقال أعجبك ، كان مضحكا و في ذات الوقت مليئا بالدروس و الرسائل الإيجابية التي سيؤمن بها عقلك الباطن لتطبقها بفكرك و حواسك ، و ليصبح مكتبك من المكاتب الأكثر تنظيما في العالم.

لا تنسى نشره و مشاركته مع زملائك في العمل …

0

شاركنا رأيك حول "5 خطوات لجعل مكتبك العملي الأكثر تنظيما في العالم"