10 من أغرب أنواع الفوبيا التي قد تصيب الإنسان

10 من أغرب أنواع الفوبيا التي قد تصيب الإنسان 11
1

الخوف غريزة إنسانية وشعور يصدر تجاه نوع معين من الخطر، قد يكون هذا الخوف حقيقي أو خيالي.

والخوف الخيالي هو ما يسمى بـ “الرهاب” أو “الفوبيا”، وهو مرض نفسي يؤدي إلى الخوف من أخطار ليست حقيقية لا تهدد سلامة الإنسان مثل “الخوف من الظلام”.

نأخذكم الآن في جولة لإستعراض 10 من أكثر أنواع الخوف غرابة..

10- آجيروفوبيا – الخوف من عبور الطريق

Agyrophobia

نعم فهناك من يعتليه الخوف من عبور الشوارع أو الطرق السريعة والتقاطعات المُزدحمة! بل يخاف من الإقتراب من الشوارع عموماً. هؤلاء يصعب عليهم العيش أو التأقلم مع المدينة بشكل عام، والأفضل لهم هو العيش في القرى أو المناطق البعيدة عن المدينة.

9- ماجيروكوفوبيا – الخوف من الطبخ

Mageirocophobia

وهذا النوع الغريب من الخوف قد يؤدي بالمصاب إلى تناول طعام غير صحى بشكل زائد عن الحد إذا كان يعيش بمفرده. ويعاني المصاب بالماجيروكوفوبيا من الخوف أيضاً من الطباخين خصوصاً الذين يمتلكون مهارات كبيرة في الطبخ.

8- بيديوفوبيا – الخوف من الدُمى (لعب الأطفال)

Pediophobia

ربما تقول أنه هناك دمى مرعبة بالفعل، لكن المصاب بهذا النوع من الخوف يخاف من كل أنواع الدمى، مما يُجبر المصاب بهذه الفوبيا على عدم الذهاب إلى أماكن التسوق والمراكز التجارية أو أي مكان يقوم بعرض هذه الألعاب. وهذا النوع من الخوف مختلف تماماً عن الـ “pedophobia” أو الخوف من الأطفال.

7- ديـبـنـوفوبيا – الخوف من الحديث أثناء العشاء !

Deipnophobia

ويجد المصاب بهذا النوع من الخوف الرعب من فكرة التحدث إلى شخص آخر على مائدة العشاء، مما يجبره في الكثير من الأحيان على التهرب من تناول طعام العشاء مع أشخاص، ويقوم بالعشاء في أغلب الأوقات بمفرده.

6- أيسبتروفوبيا – الخوف من المــرآة

Eisoptrophobia

ليس الخوف من النظر بكثرة إلى المرأة، بل الخوف من العبور أمام أية مرآة بشكل عام، بشكل أكثر تحديداً يخاف المصاب من الإتصال بالعالم الروحاني من خلال هذه المرآة.
ويستند هذا الخوف في كثير من الأحيان إلى الخرافات، فهم يشعرون بالرعب إذا ما كُسرت المرآة لما سيجلب لهم ذلك من حظ سئ، ويعتقدون بأن داخل هذه المرآه عالم خارق للطبيعة منتظرهم داخل زجاجها!

5- ديـمـنـوفوبيا – الخوف من الشياطين

Demonophobia

ستستغرب من وجود هذا النوع في القائمة، لكن هذا النوع من الخوف يصيب صاحبة بالخوف من الشياطين والأشباح بشكل هيستيري، والإعتقاد بوجود كائنات خارقة موجودة حولنا تتجول بحرية قد تسبب الآذى لنا في أي وقت. وهو بالتأكيد خوف مبالغ فيه وغير منطقي.
ويبدي دائماً القلق والرهبة إذا ما تم فتح أي موضوع يتعلق بهذا العالم الغامض، ويعتبر وجوده في منزل مظلم أو مشاهدة فيلم رعب من رابع المستحيلات.

4- بانثروفوبيا – الخوف من حماتك!

Pentheraphobia

نعم الخوف من حماتك!! ويعتبر هذا النوع من الخوف الأكثر شيوعاً، ويمكنك التأكد من ذلك عن طريق سؤال أي زوج أو زوجة وستجد السبب ببساطة!!

وعلى الرغم من أن أغلب الأفلام العربية والغربية صورت هذا الخوف بشكل كوميدي، مثل فيلم “حماتي ملاك” و”الحموات الفاتنات” و”حماتي قنبلة ذرية” وغيرها الكثير، إلا أن الخوف من الحموات هو أمر شائع جداً في كل بلدان العالم ويسبب القلق دوماً سواء للزوج أو للزوجة.

3- أراكـيـبـتـروفوبيا – الخوف من إلتصاق زبدة الفول السوداني في سقف فمك!

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

قد لا يكون خوف بالمعنى الشائع، بل يسبب هذا الموقف إضطراب لمن تعرض لهذا الموقع، وقد يدفعه إلى عدم تقبل وجود زبدة الفول السوداني في منزله أو شرائها.

2- كاثـيـسـوفوبيا – الخوف من الجلوس

Cathisophobia

ويُعتقد أن هذا النوع من الخوف الغريب يأتي بسبب الجلوس ذات مرة على كرسي به طرف حاد أو مؤلم مما جعل الشخص ينفر من فكرة الجلوس بشكل عام. وعند الجلوس يصاب الشخص بالقلق والتعرق وصعوبة في التنفس!

1- أوتوماتـيـنـوفوبيا – الخوف من الدُمى التي تصدر أصوات من بطنها !

Automatonophobia

يري الكثيرون أن هذا النوع من الخوف هو أمر طبيعي جداً، فلا أحد يرغب في ضرب لعبة أطفال في بطنها لكي تقوم بإصدار أصوات كوميدية! ولا يرغب المصابون بهذا النوع من الخوف في العلاج حيث لا يروا أنه خوف بالمعنى التقليدي.

تنويه: كل هذه القائمة لا تُسمى علمياً خوف بل تسمى رهاب أو فوبيا. فالخوف هو الخوف المنطقى مثل الخوف من إطلاق النار، أما الرهاب فهو النوع الغير المنطقي من الخوف مثل الخوف من الوقوف أمام المرآة.

********************

وأنت ماذا عنك؟ هل لديك فوبيا أو رهاب غير منطقى من شئ ما؟
لا داعي للخجـل ؛ ففي الغالب كل منا مصاب بخوف واحد غير منطقى على الأقل !

اقــرأ أيضــاً :

أغرب 8 حقائق حول طريقة حياة الناس .. في القرن الثامن عشر !

الوظائف العشرة الأكثر غرابة فى العالم على الإطلاق

أســوأ 6 مُدن فى العالم من حيث المعيشــة

1

شاركنا رأيك حول "10 من أغرب أنواع الفوبيا التي قد تصيب الإنسان"

أضف تعليقًا