10 مشروعات شهيـرة لجوجل باءت بالفشـل

15 حقيقة لاتعرفها عن جــوجل فى عيـد ميـلادها الــ15 ! 4
0

لجوجل عادة دائمة بجانب عادتها في الإستحواذ على العشرات على الشركات الناشئة كل عام، وهي عادة إغلاق خدماتها غيـر الناجحة بعد شرائها أو تطويرها. حيث تقوم جوجل بين الفتـرة والأخرى بتصفية خدماتها والتي لم تحقق لها أي نجاح يذكر.

لكن يجب النظر إلى هذا الأمر بشئ من الإيجابية وأنه من بين الفشل يأتي النجاح. فحتى العملاق جوجل يفشل .. ولكنه ببساطة يقوم بمحو هذا الفشل ، والبدء من جديد لتحقيق النجاح بعد ذلك. الأمر بسيط اليس كذلك؟

نستعرض معكم الآن 10 من أشهر مشروعات جوجل “الفاشلة” ..

10-Google Lively

google_lively

هي خدمة الحياة الإفتراضية من جوجل والتي تسمح لك بإنشاء شخصيات إفتراضية ثلاثية الأبعاد وغرف للدردشة والتحدث بين مستخدمي الخدمة، وقد فشلت الخدمة في الوصول إلى شريحة كبيرة من المستخدمين ؛ مما جعل جوجل تسارع بإغلاق الخدمة بعد أقل من 6 شهور من إطلاقها لعدم تحقيق الخدمة النجاح المتوقع.

9- Google Answers

google-answers1

خدمة الأسئلة والأجوبة من جوجل والتي لم تحقق المرجو من إطلاقها عموماً، على الرغم من إنطلاقها قبل خدمة ياهو الشهيرة Yahoo Answers، يرجع ذلك لعدم إعتماد المستخدمين لهذه الخدمات بشكل كبير في الحصول على أجوبة لأسئلتهم، بل تحولت هذه الخدمات إلى سوق لعرض الخدمات التجارية! وأغلب الإجابات تكون خارج سياق الموضوع من قبل أشخاص غير محترفين، لتعلن جوجل إغلاقها في ديسمبر 2006.

من الجدير بالذكر أن النسخة العربية لازالت مستمرة في العمل حتى الآن تحت إسم “جوجل إجابات”، بالإضافة إلى النسخة الروسية أيضاً.

8- Google Print Ads & Radio Ads

google-ads

بعد النجاح الهائل التي حققته جوجل ولازالت في مجال إعلانات الويب، لم تكتفي الشركة العملاقة بذلك وأرادت إحتلال مجال الإعلانات من كافة النواحي وإلتهام نصيب الأسد من كعكة سوق الإعلانات كافة، فأطلقت خدمتها للإعلانات المطبوعة في الصحف والمسموعة في الراديو. لكن لم يحالف التوفيق جوجل في هذه الخدمات فقامت على الفور بإغلاقها.

7- Dodgeball

Dodgeball

خدمة تواصل إجتماعي للهواتف الذكية تتيح لك تحديد مكانك على الخريطة ومشاركته مع أصدقائك، إستحوذت عليها جوجل وقامت بإغلاق الخدمة فيما بعد لعدم قدرتها على المنافسة.

6- Jaiku

Jaiku

حاولت جوجل على إستحياء بمنافسة موقع التواصل الإجتماعي الشهير “تويتر” عبر إطلاقها لجايكو الذي لا يتذكره أحد! وكان مشابه جداً لتويتر في كل كبيرة وصغيرة مما عجل بالقضاء عليه، وقامت جوجل بإحالة الخدمة للتقاعد بعد فشلة في مهمته.

5- Google Notebook

google-notebook

خدمة كان من المفترض منها تقديم طريقة سهلة للمستخدمين لحفظ وتدوين ملاحظاتهم أثناء تصفحهم للأنترنت، كذلك إضافة صورهم وروابطهم، لتتيح لهم الوصول إليها لاحقاً من أي حاسوب متصل بالأنترنت، وقد قامت جوجل بإغلاق هذه الخدمة وتحويل كافة الإضافات بها إلى محرّر مستندات جوجل Google Docs.

4- Google Buzz

google-buzz

الخدمة التي زعمت جوجل أنها ستقضي بها على فيس بوك وتويتر! وهي الخدمة التي كانت تسمح لمستخدمي بريد Gmail بمشاركة صورهم وملفاتهم وروابطهم وتحديثاتهم الشخصية عليها. وبعد أن أصبحت الخدمة مثل الصحراء الجرداء أعلنت جوجل غلقها بعد عامين من إطلاقها للتركيز خدمتها Google Plus.

3- Google Knol

knol

حاولت جوجل منافسة “ويكيبيديا” بكافة الأشكال إلا إنها كانت تفشل في كل مرة ومن ثم تقوم بالإستسلام.

أشهر هذه المحاولات هي إطلاق خدمتها “Knol” إختصاراً لـ knowledge أو المعرفة، والتي كان الهدف منها دفع المستخدمين إلى كتابة مقالات في شتى المجالات، وكانت اللغة العربية من أوائل اللغات المدعومة في موسوعتها.

كانت تستهدف بها الكتاب من الشباب في الجامعات “أتذكر جيداً دعايتها القوية أثناء وجودي في الجامعة”، وكانت أيضاً تسمح للمشاركين بالحصول على أرباح من كتاباتهم من خلال برنامجها “أدسنس”، لكن إستسلمت جوجل في نهاية الأمر لويكيبيديا وأحالت هذا المشروع الواعد إلى التقاعد.

2- Google Wave

 

google-waveخدمة إدعت جوجل أنها ستنهى بها عصر البريد الإلكتروني! وقد حصلت الخدمة على تغطية إعلامية ضخمة. كنت ممن حصلوا على دعوة لتجربة الخدمة في بدايتها وقمت بتجربتها لمدة 10 دقائق وحتى الآن لا أعلم عن ماذا تدور هذه الخدمة!! ولن تُصدموا عندما تعلموا أن هذه الخدمة الثورية والتي ستغير طريقة التواصل عبر الأنترنت كما زعمت جوجل تم إغلاقها أيضاً.

1- Google Video

google-video

كان تهدف جوجل بهذا المشروع منافسة الموقع الواعد حينها Youtube، لكنها لم تستطع مجاراته فقامت بأسهل حل يمكن أن تنافسه به (وهو شراءه)! .. حيث قامت جوجل بالإستحواذ على يوتيوب في صفقة ضخمة بلغت قيمتها 1.65 مليار دولار..

كمـا تــرون .. العمــلاق جوجل يفشــل أيضــاً فى بعــض الأمور .. هذه سنــة الحيــاة !

اقــرأ أيضــاً :

15 حقيقة لاتعرفها عن جــوجل فى عيـد ميـلادها الــ15  !

7 شــركات عالميـــة عملاقة بدأت من ( جــراچ المنـــزل ) !

7 خصــائص مُذهلة تقدمها لك نظــارة غوغل الذكيـــة – فيديــــو

في أول يوم عمل: ماذا تمنــح الشركات التقنية الكُبــرى لموظفيها الجُدد ؟!

0

شاركنا رأيك حول "10 مشروعات شهيـرة لجوجل باءت بالفشـل"