10 ممثلين مبدعين ابتعدوا قليلاً عن التمثيل للحصول على الأوسكار

10 ممثلين مبدعين ابتعدوا قليلاً عن التمثيل للحصول على الأوسكار 11
0

هل شاهدتم يوماً فيلماً يكون المخرج، الكاتب و المنتج الشخص نفسه!؟ و يضاف على ذلك لعبه لدور البطولة في هذا الفيلم، أمر غريب و مثير للإعجاب عندما يقوم شخص واحد بالمشاركة في صنع فيلم بهذه الطريقة الكبيرة، و لكن من المعروف أن الممثل يمكنه الخروج من دائرة خبرته و التوسع في مجالات أخرى و لكن المخرج لا يمكنه التمثيل، فمسيرة تطور الممثلين المعتادة في عالم السينما تبدأ بالتمثيل بالطبع لفترة تمكنه من اكتساب خبرة معينة لقيامه بعمل الكتابة أو الإخراج و غيرها، فلطالما سمعنا عن محاولات الممثلين في الإخراج و صناعة الأفلام بعيداً عن المشاركة بأنفسهم أو بتواجدهم. بالطبع تقوم جوائز الأوسكار بتكريم كل على حدة و هذه لائحة بأفضل الممثلين الذين انجرف فيهم الإبداع بعيداً عن التمثيل ليفوزوا بجائزة الأوسكار:

Matt Damon

Q

الممثل المشهور بلعبه لأدوار عديدة في أفلام الأكشن حظي بنصيبه من الإبداع الدرامي فمات دامون تم ترشيحه 3 مرات لجوائز الأوسكار كانت أولها على دوره الرئيسي في فيلم Good Will Hunting – 1997 و آخرها كان بسبب مشاركته في دور مساعد في فيلم Invictus – 2009، لم يفز على أدواره المميزة و لكنه حمل التمثال الذهبي بسبب كتابته لفيلم Good Will Hunting مانحاً نفسه جائزة الأوسكار في مجال بعيد عن مهنته و هو الكتابة.

Charles Chaplin

Charles_Chaplin_1260869608_1

أكثر ما ميز هذا الممثل العظيم هو أدواره الاستثنائية التي أضافت نكهة مميزة إلى الكوميديا السينمائية، تم ترشحه 4 مرات لجوائز الأوسكار و حاز على جائزتين شرفيتين بعيداً عن مجال المنافسة في كل من عامي 1929 و 1972. في المجالات الأخرى حاز على جائزة أوسكار واحدة كانت بسبب صنعه لموسيقى فيلم Limelight – 1952 التي فاز بها في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 1973 بسبب تأخير نشر الفيلم في عالم هوليوود لمدة قاربت ال20 سنة، ترشيحاته الأخرى كانت في مجالين أولهما التمثيل الذي تلقى ترشيحه الوحيد لفئة جائزة أفضل ممثل على فيلم The Great Dictator – 1940 و الثانية كانت لكتابة السيناريو الأصلي الذي تلقى ترشيحان لكتابته للفيلم السابق و ترشيح آخر على فيلم Monsieur Verdoux – 1947، ليفوز الممثل الراحل بجائزة أوسكار وحيدة كانت في مجال الموسيقى.

peter o’toole

peter-otoole

8 ترشيحات للأوسكار جعلت منه أكثر الممثلين ترشيحاً لهذه الجوائز من دون الفوز بأي منها. جميعها كانت لجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي، رقم رهيب بالفعل و مفاجئ لمحبي هذا الممثل العظيم. إبداع بيتر تجلى في تمثيله حيث قامت الأكاديمية بمنحه جائزة أوسكار شرفية على إنجازاته السينمائية، فهو ببساطة ممثل دائم الإبداع و لكنه لم يتألق في سنين ترشحه بشكل يجعله يفوز بالجائزة. أول ترشيحات بيتر أوتول كانت في عام 1962 على فيلم Lawrence of Arabia و تتالت بعد ذلك ترشيحاته في سنين متعددة على أفلام:

Becket – 1964 , The Lion In Winter – 1968 , Goodbye,Mr. Chips – 1969

The Ruling Class – 1972,The Stunt Man – 1980, My Favorite Year – 1982, Venus – 2006

الممثل التاريخي أعلن اعتزاله للتمثيل في السنة الفائتة منهياً مسيرة تعتبر كحلم للمثلين الصاعدين.

Billy Bob Thornton

3-billy-thornton

ممثل آخر حاز على جائزة الأوسكار الوحيدة في مسيرته بسبب كتابته لفيلم، بالرغم من ترشيحه مرتين بسبب أدواره المميزة في كل من فيلمي A Simple Plan – 1998 و Sling Blade -1996 إلا أن فوزه أتى على فئة أفضل نص معدل من مادة سابقة بسبب فيلم Sling Blade، بيلي مخرج و موسيقي أيضاً و لكنه لم يحظى على ترشيحات على الأفلام التي قام بإدخال هذه الخبرات الجانبية عليها. هو ممثل مبدع شارك بأدوار مهمة جداً في أفلام مثل (Armageddon , Bad Santa , The Man Who Wasn’t There , Monster’s Ball) حالياً يعمل على 4 مشاريع مستقبلية و من المرجح جداً فوزه بجائزة أوسكار أخرى.

Clint Eastwood

clint-eastwood-image-414120-article-ajust_930

ممثل عالمي لا يحتاج إلى أي تقديم، في جعبته 10 ترشيحات لجوائز الأوسكار حاز منها على 4 بالإضافة إلى جائزة شرفية تلقاها في عام 1995، ترشيحان فقط منها كانت على مشاركته في أدوار رئيسية و الأخرى تنوعت ما بين الإخراج و الإنتاج، فاز هذا الممثل العظيم بأول جائزتين للأوسكارعلى فيلم Unforgiven – 1992 في فئتي أفضل إخراج و أفضل فيلم و تلقى ترشيح ثالث على دوره الرئيسي في هذا الفيلم. تلقى ترشيحان بعدها لفئتي أفضل إخراج و أفضل فيلم أيضاً على الفيلم الاستثنائي Mystic River – 2003 ليعود بعدها و يفوز بجائزتين لنفس الفئات السابقة على فيلم Million Dollar Baby – 2004 بالإضافة إلى ترشحه في فئة أفضل ممثل على دوره في هذا الفيلم، آخر ترشيحاته كانت على فيلم Letters From Iwo Jama – 2006. كلينت يعد صانع أفلام مثالي فهو يفضل أن يقوم بأغلب العمل لصنع فيلم يعتبر شرحا واضحا لشخصيته و لكن يبقى التمثيل مهنته الرئيسية حيث شارك في أكثر من 60 عمل سينمائي كممثل مقابل إخراجه ل 34 فيلم ليخلد اسمه بذلك كواحد من أعظم صناع الأفلام في تاريخ السينما العالمية.

Robert Redford

50f97f606589c.preview-620

اشتهر هذا الممثل بعيداً عن صنع الأفلام بمناصرته للبيئة و أفعاله الخيرية بالإضافة إلى كونه رجل أعمال مميز، أمور كانت إضافة في حياته على موهبته في التمثيل و الإخراج حيث ترشح روبرت في 4 مناسبات لجوائز الأوسكار أولها كان على فيلم The Sting – 1973 بسبب دوره الرئيسي في هذا الفيلم و لكنه لم يفز بها، عاد مرة أخرى إلى حفل الأوسكار مستعيناً بالإخراج فحصل على جائزة الأوسكار لأفضل مخرج على فيلم Ordinary People -1980 ترشيحاته الأخيرة كانت على فئتي أفضل إخراج و أفضل فيلم على Quiz Show – 1994، حصل روبرت مثل الكثيرين في هذه اللائحة على جائزة أوسكار شرفية بسبب إنجازات مسيرته الاستثنائية.

اقرأ ايضاً :

أفضل 10 ممثلات لم يفزن بجائزة الأوسكار
10 ممثلين حازوا على جائزة الأوسكار عن أدوارهم الشريرة
15 ممثلاً ستتفاجئ بمعرفتك لعدم حصولهم على جائزة الأوسكار

Ben Affleck

7922_ben-affleck-oscars-926x1392

الممثل الشهير بين أفليك ترشح في مسيرته لجائزتي أوسكار و فاز بهما كانت على فئات بعيدة عن التمثيل حيث شهدنا مشاركته لمات دامون في جائزة أفضل كتابة على فيلم Good Will Hunting و لكن بين أفليك أراد المزيد فبدأ بالإخراج لتأتي محاولته الثالثة في الإخراج بنتاج عظيم و مردود خيالي حيث كان فيلم Argo  أفضل أفلام 2012، الفيلم الذي قام بإخراجه و لكنه لم يتلقى ترشيح على الإخراج بل فاز بجائزة أفضل فيلم مانحاً بين جائزة الأوسكار الثانية نظرا إلى إنتاجه للفيلم بمشاركة عدة شخصيات أهمها جورج كلوني. مسيرة بين أفليك حافلة و الجميل في هذا الأمر أنه حقق إنجازات جيدة و هو ما زال في ال 41 من عمره.

Ron Howard

G

نعم رون هاورد ممثل بارع و لكنه مخرج استثنائي قام بمشاريع عديدة في مسيرته كانت أهمها إخراجية في كل من (The Da Vinci Code , Cinderella Man , Apollo 13 , Angels And Demons).

تم ترشيحه على فيلم- 2008  Frost/Nixon في فئتي الإخراج و أفضل فيلم و لكنه لم يفز بهما، فوزه الوحيد في هذا المجال كان على الفيلم المميز A Beautiful Mind حيث قام بحمل التمثال الذهبي مرتين في حفل توزيع جوائز الأوسكار عام 2002, فيلم رون هاورد الجديد تحت عنوان Rush تلقى نقداً إيجابياً كبيراً مثبتاً اهتمام هذا المخرج في صنع أو إخراج الأفلام و ليس المشاركة فيها.

Kevin Costner

PPF-04064139885

معلومة غريبة و مضحكة عن هذا الممثل البارع حيث لم  يتلقى إلا 3 ترشيحات فقط في جوائز الأوسكار و لكن كانت على نفس الفيلم، Dances Will Wolves – 1990 حاز على 7 جوائز أوسكار كان 2 منها من نصيب كيفين كوسيتنر حيث حاز على جائزتي أفضل إخراج و أفضل فيلم، و ترشح لفئة أفضل ممثل في دور رئيسي. يتمتع كيفن بموهبة عالية في التمثيل و استطاع أن يقدم أدوار مميزة في ما مضى و لكن حظه في مجال الجوائز كان ضعيفاً فلم يحالفه فيما يتعلق بتمثيله حتى الآن علماً أنه لم يخرج إلا 3 أفلام في حياته.

Mel Gibson

thumb_57066_default_total

أكثر الممثلين تأثيراً بشخصياته التي يقوم بلعبها و خاصة دوره الرئيسي في فيلم braveheart الذي كان لا مثيل له بالإضافة إلى إبداعات عديدة قام بها من خلال مسيرة طويلة و محترفة، من المؤسف أن ميل غيبسون ترشح فقط على جائزتي أوسكار بسبب إخراجه و إنتاجه لفيلم Braveheart – 1995 فاز بكليهما و لكن هذا لم يكن كافياً لتقدير الدور الذي لعبه في صنع فيلم تاريخي ضخم كان من أجمل ما قدمته لنا السينما العالمية. بالرغم من التعقيدات في حياته الشخصية إلا أن ميل غيبسون كان و مازال قادراً على تقديم جميع قدراته لإبداع أدوار لم تكن السبب في تقديره فيما يتعلق بجوائز الأوسكار.

أسماء كبيرة و عظيمة ستخلد في التاريخ دون شك ليبدأ ذكرهم بالممثلين المميزين وصولاً إلى المخرجين الاستثنائيين.

0

شاركنا رأيك حول "10 ممثلين مبدعين ابتعدوا قليلاً عن التمثيل للحصول على الأوسكار"