شاحن هواتف متنقل لكن باستخدام النار هذه المرة

شاحن هواتف متنقل لكن باستخدام النار هذه المرة 2
0

f9bf6bda06ba57b39031f4fad0e42fab_large

وسط زحمة السير في المدينة و اكتظاظها بالناس إضافةً إلى المعامل و المصانع المجاورة لمنزلك، لابد بأن تدفعك إلى التفكير يوماً في قضاء عطلة نقاهة تبعدك عن كل هذا و تشعرك بالراحة و الاسترخاء ولو لفترة قصيرة تعيد لك حيويتك ونشاطك، ستكون قادراً على تجهيز امتعتك والإلمام بكل ما يلزم لمثل هكذا رحلة من ملابس، طعام، خيمة، و موقد و الكثير الكثير غيرها، لكن مهلاً هل فكرت بآلية تسمح لك بتوضيب أحد مولدات الكهرباء لا صوت لها و تعمل من اللا شيء؟ بالطبع لا، لأنها لن تكون موجودة أصلاً.

fire

كيف ستتمكن من تحديد موقعك على الـ GPS في حال ضياعك أو بأي طريقة ستجد وجهتك بين الغابات، كيف ستحافظ على بعض الشحنات في هاتفك لتبقيك على اتصال مع العالم في حال حدوث أمر طارئ، كم من الوقت ستصمد بطارية الجهاز قبل أن تنفذ؟ هذه اسئلة كثيرة قد تمنعك من التفكير بالرحلة من أساسها إن بقي الحل مجهولاً ولا سبيل له، ولكن بعد اليوم قد تنسى كل هذه الأمور بشرائك لمنتج “FlameStower” الذي هو باختصار شاحن يعمل على النار!

flamestower-xl

تمت صناعة هذا الجهاز الحقيقي تحت اسم “Hatsuden-Nabe thermoelectric” من قبل المعهد العالي للعلوم الصناعية و التكنولوجيا أحد أهم مراكز البحث و التطوير في اليابان،  ويتألف الجهاز البسيط من وعاء بطول “7.2 inch” و عرض “2.25 inch” يحفظ فيه الماء، موصول بكبل USB بالإضافة إلى علبة صغيرة لتكثيف الطاقة الكهربائية، ويمكن بسهولة وضع وإفراغ الماء داخل الوعاء ولا حاجة لأي من منابع الطاقة لتساند هذا الابتكار على العمل.

chargelight

تسير آلية هذه التقنية بشكل أساسي على استخدام الفرق بين حرارة الماء البارد في الوعاء و النار التي تسخنه، فعندها تظهر آثار لحقل كهربائي متحرض من الحرارة التي تدفع الشحنات الكهربائية نحو الجهة ذات الجهد الأقل وهي المياه في هذه الحالة، بعد ذلك يتم سحب الكهرباء الناتجة نحو أي جهاز يدعم الشحن عن طريق USB كالهواتف الذكية ومشغلات الموسيقى وبعض الالكترونيات الأخرى.

BPFS

سيشكل الاختراع هذا حلاً لأغلب المشاكل التي تواجهنا من نقص في الموارد الكهربائية بين غابات الطبيعة أثناء التخييم، وليس الاستفادة الكهربائية فقط بل يمكنك أيضاً طهي بعض وجبات الطعام البسيطة أو صنع كأس من الشاي الساخن في نفس الأثناء التي تشحن هاتفك بها على حد قول “Jason McGwin” المسؤول عن المبيعات و التسويق للمنتج، فقد تكون ملائمة جداً لمجموعة أصدقاء يحبون التخييم أو في أحد معسكرات الكشافة الذين سيستطيعون تسخين وجبات غداءهم فيما يتناول الهاتف حصته من الغذاء الكهربائي، و يعد “FlameStower” الاختراع الوحيد الذي سيمنحك تلك الميزات ويلبي لك أحد أهم حاجاتك أثناء السفر، ويتميز حجمه الصغير بأنه قادر على التواجد في أي لحظة عند الحاجة و دون تشكيل أي متاعب في حمله أو نقلة.

33a66f055b91ba718f608585b0fc5366_large

تقول الشركة أنها ستمكنك عبر هذا الجهاز من شحن هاتفك المحمول كاملاً بفترة ما بين ثلاث إلى خمس ساعات كحد أقصى، بالإضافة إلى أن كل دقيقة شحن عن طريقه ستتيح لك استخدام الهاتف لمدة ثلاث دقائق من الاتصال و التحدث فيما كنت بحالة طوارئ ولم تتمكن من شحنه كاملاً، وكل هذا من وعاء ماءٍ صغير وكبل يمكن أن تجده في أي منزل يحتوي حاسوباً أو هاتفاً على الأقل.

a477e38827b416beb083071e10a260c309171ff2_l

في أثناء البحث لتطوير و تسويق هذا المنتج تخطى التمويل الأولي على موقع Kickstarter الذي كان مقدراً بحوالي 15.000 دولار أمريكي وتجاوز مبلغ 35000  دولار، و جعل الشركة تزيد تفكيرها الجدي في هذا المنتج و كيفية نشره، وكما ذُكر فإن شركة “TES New Energy” المتخصصة في تسويق و ترويج تقنيات التكنولوجيا قد استلمت مهمة نشر ذلك الابتكار، حيث أنها حددت سعراً محلياً في اليابان بما يقارب 299 دولار أمريكي على أن تتم دراسة نشره في السوق العالمية قريباً، ومن وجهة نظري أنه مهما كان سيكلف هكذا جهاز فسأكون مضطراً لشرائه إن كنت من أحد عشاق المخيمات أو الرحالة، فلن يرضى الإنسان بما هو عليه إن كان باستطاعته تغيير ما حوله إلى الأفضل حتى لو كان بسيطاً.

0

شاركنا رأيك حول "شاحن هواتف متنقل لكن باستخدام النار هذه المرة"

  1. Ibrahim Elaidy

    فكرة جيدة وذكية ، ولكن أعتقد ان هناك فكرة افضل منها وهي شاحن بالطاقة الشمسية في حجم كف اليد ، وأرخص بكثير منه ولا يتطلب ماء او نار قد شحيحة او غير متوفرة .. ولكن الإختراع قد يكون مفيدا في الشتاء او في المناطق الباردة التي قد لا تتوفر فيها الشمس بشكل كبير ..

أضف تعليقًا