أفضل 10 مخرجين معاصرين لم يحصلوا على جائزة الأوسكار
0

يعمل مخرج الأفلام على خلق الرؤية الشاملة التي يتحقق من خلالها الفيلم، إثبات هذه الرؤية تشمل الإشراف على العناصر الفنية والتقنية لصنع الفيلم، وهذا يتطلب قدرةً عاليةً على التواصل وإمكانية التعاون مع أفراد طاقم العمل، فبذلك يمكننا القول أن المخرج يقضي وقتًا “على المشروع” أكبر من الجميع، وبالتالي يعتبر هذا المنصب عملًا متطلبًا جدًا ومرهقًا للغاية.

المخرج له تأثيرٌ كبيرٌ جدًا على الفيلم، فهو قادرٌ على جعل الفيلم يخلد في التاريخ كونه من الروائع السينمائية أو جعله كأي فيلمٍ عاديٍّ. يتم تكريم المخرجين مثل غيرهم في حفل توزيع جوائز الأوسكار، وتعد فئة أفضل مخرج ثانٍ أهم جائزةٍ في الأكاديمية بعد أفضل فيلمٍ، وهذه لائحةٌ لأفضل 10 مخرجين معاصرين أبدعوا أثناء صنعهم للأفلام، و لكن لم ينالوا شرف الأوسكار لحدِّ الآن:

Ridley Scott

Ridley Scott - مخرجين معاصرين لم يحصلوا على جائزة الأوسكار

رايدلي سكوت يصنع أفلامًا تفوز بالأوسكار ولكنه لم يكن قادرًا على الفوز بجائزةٍ من خلال مسيرته الحافلة والمميزة، التي ترشح فيها على 3 جوائز أوسكار في فئة أفضل مخرج كانت على كل من أفلام (Thelma & Louise – 1991, Gladiator – 2000, Black Hawk Down – 2001). عمل رايدلي الأصلي هو الإنتاج وليس الإخراج، ولكن إبداعه شمل المجالين معًا في أفلامٍ مميزةٍ عديدة مثل (Robin Hood – 2010, Body Of Lies – 2008, American Gangster – 2007, Matchstick Men – 2003, Blade Runner – 1982)، وبالطبع فيلم Alien الذي كان الانطلاقة الأنسب لعمله كمخرجٍ في عالم صنع الأفلام.

Paul Thomas Anderson

Paul Thomas Anderson - مخرجين معاصرين لم يحصلوا على جائزة الأوسكار

مخرج، كاتب ومنتج أثبت نفسه بقوةٍ في عالم صنع الأفلام باعتباره في كثيرٍ من الأوقات كواحدٍ من أعظم وأكثر المخرجين تميزًا في جيله، تم وصفه بالعبقري بعد إخراجه وكتابته لكل من Boogie Nights – 1997, Magnolia – 1999 ، الذي تلقى ترشيحين على كلٍّ منهما لكتابته النص” وهو في سن صغيرة جدًا”، فهو الآن مازال في الـ 43 من عمره وفي جعبته 5 ترشيحاتٍ لجوائز الأوسكار، آخر 3 منها كانت جميعها على فيلم There Will Be Blood – 2007، الذي قام بكتابته، إخراجه وإنتاجه، لكنه لم يفز بأي منها. بول له مستقبلٌ كبيرٌ وواعد كما يتوقع الجميع، وهو يعمل حاليًّا على مشروعٍ جديدٍ مترقب “”Inherent Vice سيتم إصداره في 2014.

اقرأ أيضاً: افضل الروايات التي لا يجب عليك أن تفوتها

Gus Van Sant

Gus Van Sant - مخرجين معاصرين لم يحصلوا على جائزة الأوسكار

مخرج أمريكي بدأ حياته بعيدًا عن الأفلام كصانعٍ للإعلانات التلفزيونية بالإضافة إلى كونه رسام، موسيقي، مصور ومؤلف. انطلاقته في مجال الإخراج السينمائي لم تكن قويةً ولكنه تمكن من إثبات اسمه كواحدٍ من المبدعين الحقيقيين بعد تلقيه ترشيحه الأول في الأوسكار بسبب إخراجه للفيلم الرائع Good Will Haunting – 1997، وأعاد الكرة مرةً أخرى بترشحه على فيلم Milk – 2008. لم يفز بالجائزة لحد الآن، ولكن حظوظه ما زالت جيدةً وحاليًّا يعمل على مشروعين قادمين ولكن من مقعد المنتج وليس كمخرجٍ أو كاتبٍ كما اعتدنا عليه في أفلامه الأولى مثل (Even Cowgirls Get the Blues – 1993).

قد يهمّك أيضًا: ما الفرق بين الاعلام والاتصال

 David Fincher

 David Fincher - مخرجين معاصرين لم يحصلوا على جائزة الأوسكار

مخرجٌ مذهلٌ اشتهر بأعماله المشتركة مع النجم براد بيت حيث قام بإخراج أفلامٍ مدهشةٍ مثل (Se7en – 1995, Fight Club – 1999)، وآخرها كان The Curious Case Of Benjamin Button – 2008 الذي تلقى عليه أول ترشيحاته لجوائز الأوسكار. صنع أفلامًا مميزةً أخرى بعيدًا عن براد بيت أيضًا كان أهمها (The Game – 1997, Zodiac – 2008, The Girl With The Dragon Tattoo – 2011)، وتلقى ترشيحه الثاني في عالم الأوسكار على فيلم The Social Network – 2010، ولكنه ما زال لحد الآن من دون أي جوائزَ بالرغم من أفلامه الرائعة ونظرته الاستثنائية في مجال الإخراج السينمائي.

Darren Aronofsky

Darren Aronofsky - مخرجين معاصرين لم يحصلوا على جائزة الأوسكار

مخرج وكاتب سينمائي درس في جامعة هارفارد الشهيرة السينما وعلم الإنسان الاجتماعي، كانت أول محاولاته الإخراجية “في فيلم “Pi – 1998 رائعةً مما جعلها الانطلاقة الممتازة لمسيرته، عاد في فيلم Requiem for a Dream – 2000 ليثبت أن نجاح فيلمه الأول لم يكن مجرد صدفةٍ. قام بصنع أفلامٍ أخرى مثل The Fountain – 2006 وThe Wrestler – 2008 قبل أن يقوم بإخراج أهم أعمال مسيرته Black Swan – 2010، الذي أكسبه أول ترشيحاته لجائزة الأوسكار. دخل إلى عالم الإنتاج حديثًا وفيلم The Fighter – 2010 كان من أعماله المميزة، وحاليًّا يقوم بالتحضير لفيلم Noah الذي قام بكتابته، إخراجه وإنتاجه ليبدأ بإثبات نفسه بشكلٍ أكبر بين المخرجين الاستثنائيين.

Guy Ritchie

Guy Ritchie - مخرجين معاصرين لم يحصلوا على جائزة الأوسكار

قد يجد البعض أنه من الغريب وضع هذا المخرج في هذه اللائحة نظرًا لأفلامه القليلة، وعدم ترشحه لأي جائزة أوسكارٍ، ولكن صنعه لجزأي فيلم Sherlock Holmes – 2009/2011 كان مذهلًا للغاية، بالإضافة إلى وجود عدة أعمالٍ في مسيرته، أهمها كان (Lock, Stock And Two Smoking Barrels – 1998, Snatch. – 2000, Revolver – 2005, RocknRolla – 2008) أفلام قد لا تكون بالعظيمة، ولكن لها مكانتها المميزة في عالم السينما، وحاليًّا يعمل المخرج ريتشي على فيلمٍ جديدٍ تحت اسم The Man from U.N.C.L.E.

Guillermo Del Toro

Guillermo Del Toro - مخرجين معاصرين لم يحصلوا على جائزة الأوسكار

و لم لا؟ لم لا نرى مخرج أفلام خيال علمي يومًا ما حاملًا للجائزة الأهم في عالم السينما؟ فهم دون شك يستحقونها! والمخرج المكسيكي ديل تورو هو الأفضل في هذا المجال حاليًّا دون منازع، فصنع فيلم الخيال العلمي ليس بالأمر السهل، وأظن انه سيزداد تقدير هذه الأمور في عالم الجوائز والأوسكار قريبًا. ترشيح هذا المخرج والمنتج الوحيد أتى على كتابته لسيناريو الفيلم الإسباني Pan’s Labyrinth – 2006. عمل ديل تورو كما هو معروفٌ مرتبط بشكلٍ كبيرٍ مع القصص الخيالية والرعب، نذكر بعض الأفلام التي قام بإخراجها (Blade 2, Hellboy ,Hellboy 2, Pacific Rim)، وقام بإنتاج أفلام رعبٍ ورسوم متحركة عديدة مثل (Mama – 2013, Kung Fu Panda 2 – 2011).

David O. Russell

David O. Russell

بالرغم من قلة عدد الأفلام الذي صنعها هذا المخرج و الكاتب الأمريكي إلا أنها كانت بالفعل أفلامًا استثنائيةً جعلته من أشهر صناع الأفلام في عالم السينما، و فيلمه الأخير Silver Linings Playbook – 2012 أثبت ذلك بالفعل بعد صنعه لفيلمٍ كوميديٍّ دراميٍّ ترشح لـ 8 جوائز أوسكار، كان 2 منها من نصيب دافيد في فئتي أفضل إخراجٍ وأفضل كتابة لسيناريو مقتبس. ترشح سابقًا على إخراجه للفيلم المميز The Fighter – 2010، ولكنه لم يفز بأي جائزةٍ لحد الآن، يقوم حاليًّا بإجراء اللمسات الخيرة لإنهاء فيلم American Hustle المترقب جدًا، والذي سيتم إصداره في نهاية هذا العام في نفس الموعد الذي تم فيه إصدار فيلم Silver Linings Playbook العام الماضي.

Quentin Tarantino

Quentin Tarantino

يعد كوينتن تارينتينو واحدًا من أغرب المخرجين وصناع الأفلام في هوليوود، طرقه الفريدة ورؤيته الخاصة تضيف نكهةً شبه جنونية على أفلامه، بدأ مسيرته كممثلٍ ولكن أدواره التمثيلية لا تضاهي أعماله الكتابية والإخراجية بالإضافة إلى أنه المخرج الوحيد في هذه اللائحة الذي حاز على جائزة الأوسكار بعيدًا عن الإخراج، حيث تلقى جائزتين على كتابته لكل من Django Unchained – 2012 وPulp Fiction “فيلم تلقى ترشيحًا آخر على إخراجه له”، وترشح بسبب كتابته وإخراجه لفيلم Inglourious Basterds – 2009، أيضًا ليضمن مكانًا له بين العظماء في التاريخ كواحدٍ من أفضل صناع الأفلام المختلفة العجيبة.

Christopher Nolan

Christopher Nolan

8 أفلام كانت كافيةً لإثبات أن كريستوفر نولان هو واحد من أفضل رواة القصص وصناع الأفلام العاملين في يومنا هذا، ابتداءًا من انطلاقته بإخراجه لفيلم Following – 1998، وحصوله على أول ترشيحاته لجائزة الأوسكار على كتابته لفيلم Memento – 2000 مرورًا بأفلامٍ رائعةٍ مثل (Insomnia – 2002, The Dark Knight Trilogy, The Prestige – 2006)، انتهاءًا بالفيلم الاستثنائي Inception – 2010 الذي تلقى عليه ترشيحين لجائزة الأوسكار على كتابته وإنتاجه لهذا الفيلم المميز. كريستوفر ما زال في سن الـ 43 من عمره، وحاليًّا يعمل على فيلمٍ مترقبٍ جدًا سيتم إصداره في 2014 تحت عنوان “Interstellar” ليكمل به إبداعاته اللامتناهية.

فكرت مليًّا فيما يتعلق بهذه اللائحة وإمكانية إدخال المخرج م. نايت شمالان عليها، ووجدت أن فيلمًا استثنائيًّا واحدًا لن يكون كافيًّا “The Sixth Sense”، وخاصةً بعد عقباته وأفلامه المخيبة العديدة.

من أحد الوجوه الجديدة الفونسو كوارون الذي أثبت وجوده بقوةٍ بعد إخراجه لفيلم Gravity، ومن المحتمل جدًا أن يحصل على جائزة الأوسكار لأفضل مخرجٍ بسبب إبداعه لهذا الفيلم الفريد.

لا تكفي جائزة الأوسكار للتعبير عن أهمية المخرج في الأفلام وهؤلاء مخرجون بالفعل استحقوا أن يحصلوا عليها، ولكن هذا ليس بالأمر السهل نظرًا لوجود الكثير من المخرجين الكبار في مجال صناعة الأفلام.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل 10 مخرجين معاصرين لم يحصلوا على جائزة الأوسكار"