كيف يمكن للتكنولوجيا القابلة للارتداء أن تحسن من حياة الناس الشخصية و العملية ؟
0

نحن نعيش فى زمـن لا تتطور فيه البشـرية بحسـاب السنـوات المتراكمـة ، بل تقفـز فيه البشرية خطـوات إلى الأمام خلال شهـور وربمـا ايـام فقــط ، تكفي لقلب حيـاتنا جميعاً رأساً على عقـب ، فى تغييــر مستمــر ومتسـارع لا يـرحم ..

هذا التدفـق السريع الهائل فى مجـريات الامور فى عالم التكنولوجيـا الرقميـة ، يجعل من الطبيعي ان يتوقف بعض الباحثين والمتخصصين ليسـألوا السـؤال الحـذر :

ماهو القـادم ؟ .. ما هو التغييـر الكبيــر فى عالم التكنولوجيا الرقمية ، الذي سيؤثـر بشكــل كبير على حيـاة البشــر خلال السنوات القادمة ؟

دعـونا نلخِّـص لكم سريعـاً أهم ملامح هذا التغييــر بشكـل مُختصــر ..

التغييـر الكبيــر الأول : تكنـولوجيـا المُدن الذكيـة

modern-city-for-tech-startup

بدأت بوادرها فى الظهـور فعلاً فى بعض مدن العالم ، وتقـوم على فكرة التكاملية بين المجتمـع والإنسـان فى إطـار ( التفاعـل ) الرقمي ، بتـوفيـر كافة القدرات والإمكـانيـات التقنيــة المتاحة التى يُمكن من خلالها للفــرد استخدام كافة الوسائل التكنولوجيــة ..

نظـارة جوجل الذكيــة تعد حاليـاً على علامة مبكــرة على هذه النوعية من التكنولوجيــا ، لأنها تحتــاج فى الأساس إلى ( مديـنة ذكيــة ) لإستخدامها الاستخدام الأمثــل ..

التغييــر الكبير الثاني : المـركبـات الذكيــة

smart-cars

بتوفيــر بيئة ذكيــة كالتي أشـرنا لها ، من المؤكــد أن ظهـور المركبـات الذكية ( وعلى رأسها السيارات ) أصبح أمراً مؤكداً خلال الاعـوام القليلة المقبلة ، والتى ستشهـد تطوراً رقميـاً سريعاً فى ثلاثة مسـارات :

الأول : المـركبة ( أو السيـارة نفسها ) المـزوَّدة بأدوات تقنيــة أكبــر بكثير من السيارات التقليدية ..

الثاني : الأدوات التقنيـة الموجهـة لقائد السيارة نفسه والراكبيــن ( القدرات المعلوماتية والاتصالية المتوافرة للراكبيـن ) ..

الثالث : النظـام التقني الخاص برصد الذي يحدث بالبيئة المحيطـة بالمــركبة ( الذكاء المحيط ) ..

هذه المسـارات الثلاثة تتكامل مع بعضها البعـض ، لتقديـم صـورة واضحة لمعنى ( السيـارة الذكيــة ) بكل إمكانياتها ورفاهيتها وأمان راكبيهـا ، والتى ستتحقق بالتكـامل مع ( المدن الذكيــة )..

التغييـر الكبير الثالث : تكنولوجيا تحليل البيانات الضخمـة

processing

ضـرورية جداً لمعالجة التمدد المعلوماتي الهائل الذي سيزداد حجمه بصـورة صاروخيـة داخل المدن الذكيــة ، والتى يجب أن تقتــرن – طبعاً – بقدرات تقنية كبيــرة قادرة على تصنيف وتبويب والبحث والتحليل السريع لهذا الكم الهائل من المعلومات والبيانات المتدفقــة..

********************

هذه التقنيـات الثلاثة ، يتوقع أنها ستقود إلى ثورة انسانيـة أكبر تأثيراً وانتشـاراً بكثير من ثورة المعلومات التى حدثت فى التسعينـات من القـرن الماضي ، مع ظهـور الانتــرنت .. الذي سيتحـوَّل خلال السنوات المقبلة إلى دور ( الداعم ) لهذه التقنيـات وليس دور القائد ..

هـذه الرؤية المستقبلية حول التقنيـات الثلاثة ، تستنـد إلى أنها قد ستصـل إلى مرحلـة من التقـدم تقريباً فى نفس الوقت بشكـل متزامن ، ولا يُمكـن لإحـداها أن تتحقق إلا بالتكـامل مع التقنيـات الأخــرى ..

بإختصـار : البشـرية على أعتاب ثـورة تقنية ومعلوماتيــة كبـرى أخــرى ، تخـرج من العالم الافتـراضي ( الانتـرنت ) إلى العـالم الواقعي الحقيقي ..

هل تـرى تغييــراً كبيــراً رابعـاً يُمكن ان نشهــده فى المستقبل التقني على المدى القريب أو البعيـد ؟

اقـرأ أيضـاً :

3 مستحيــلات يحطِّمهـا العـلم والتكنولوجيـا .. قــريباً

7 أسباب تجعل من ثورة الروبوتات كابوساً مُخيفاً للبشر !

0

شاركنا رأيك حول "مـا هو ( التغييــر الكبيــر ) القـادم فى عالم التكنـولوجيـا الرقميــة ؟"