5 مخترعين لم يصبحوا أثرياء من إختراعاتهم رغم أهميتها

5 مخترعين لم يصبحوا أثرياء من إختراعاتهم رغم أهميتها 2
2

هناك علماء قدموا لنا وللبشرية الكثير.. لكنهم لم يصبحوا أثرياء بسبب هذه الإختراعات، خزائنهم تحتوى فقط على شهادات تقدير وأوسمة والقليل من الأموال! لكن الخدمات العظيمة التي قدموها للبشرية هو الثراء الحقيقي الذي يفتخروا بالحصول عليه.

سنستعرض الآن 5 من هؤلاء العلماء مع نبذة سريعة عن الإختراع الثوري الذي قدموه..

1. دوج أنجيلبارت (مخترع الماوس)

Douglas-Engelbart

توفى دوج قبل عدة أشهر، وهو صاحب الإختراع الذي لا يوجد مستخدم كمبيوتر حول العالم لا يعرفه (الماوس). قام بعرض إختراعه هذا عام 1968 في مدينة سان فرانسيسكو، وكانت أحد تصوراته للماوس هو أن يكون تحت الطاولة ويتم تحريكه بالركبة! ولم يحقق من إختراعه هذا أرباحاً كثيرة لأن براءة إختراعه إنتهت عام 1987 أي قبل أن يبدأ إستعمال الماوس على نطاق واسع حول العالم ويباع منه مالا يقل عن مليار ماوس.

2. ميخائيل كلاشنيكوف (مخترع سلاح الكلاشنكوف أو AK-47)

kalashnikov

عسكري ومخترع روسي أشهر ما قدمه هو سلاح الكلاشنكوف والذي يعد واحداً من أشهر الأسلحة في العالم على مر التاريخ. أصيب في أحد معارك الحرب العالمية الثانية ونُقل إلى المستشفى وأثناء وجوده في المستشفى بدأ في تصنيع هذا السلاح، ورغم شهرة هذا السلاح إلا أن ميخائيل لم يتلق أية مبالغ عن أي قطعة سلاح تم بيعها ولم يحصل حتى على براءة إختراع لسلاحه الشهير.

ويقول كلاشنكوف «أأسف لرؤية تلك الأعداد من الأبرياء يُقتلون ببندقيتي، لكني أهدئ نفسي وأقول أنني اخترعت هذا الرشاش قبل 60 عاماً لحماية مصالح بلادي.»

3. Karlheinz Brandenburg (مخترع الـ MP3)

Prof Karlheinz Brandenburg und Wei?russin Hanna Lukashevich, Doktorandin

صيغة الـ MP3 والتي أصبحت الصيغة الأساسية لنقل الموسيقى في العالم، وذلك بسبب قدرتها على حفظ الصوتيات في ملفات صغيرة الحجم مع الحفاظ على جودتها. بدأ في العمل عليها طالب الدكتوراه الألماني في ذلك الوقت Karlheinz Brandenburg عام 1980، ولكن بسبب عدم توفر المال حينها لنشر وتوزيع هذه الفكرة تم تسويقها على أنها تجريبية.

4. كريستوفر كوكورل (مخترع الحوامة)

970620-N-9354D-002

كريستوفر كوكورل وهو مخترع الحوامة، وهي عبارة عن مركبة تطفو على سطح المياه بواسطة وسادة هوائية أسفل جسم المركبة نفسها، حيث تقوم محركات قوية بدفع الهواء من أسف الحوامة تؤدي في النهاية إلى رفع المركبة بسبب ضغط الهواء. ولم يحصل السير “كربستوفر كوكورل” إلا على مبلغ بسيط من المؤسسة الوطنية للأبحاث بعد عدة سنوات من محاربته للحصول على أموال نظير إختراعه.

5. تيم بيرنرز لي (مخترع الإنترنت www)

berners-lee

العالم البريطاني الشهير مخترع الإنترنت “الويب” ومدير منظمة W3C.
وتقوم فكرة إختراع الإنترنت على أن الشبكـ…، مهلاً هل تريدون حقاً معرفة ما هو الإنترنت؟! لا أعتقد ذلك 🙂
وهو أيضاً لا يأخذ منك أموال نظير إستخدامك لإختراعه.

الآن ماذا كنت لتفعل لو قدمت للبشرية إختراع أفادها وغير من حياة الكثيريين. هل كنت لتتقبل أمر أن ترى إختراعك يُستخدم دون أن تحصل على أموال نظير هذا الإستخدام؟ أم أن إفادة البشرية في عصر الرأسمالية يجب أن تكون بمقابل؟

المصادر: BBC Arabic، BBC ويكيبيديا 1، 2

إقرأ أيضاً:

العلماء الـعشـرة الأكثر تأثيراً في التاريخ الحديـث

2

شاركنا رأيك حول "5 مخترعين لم يصبحوا أثرياء من إختراعاتهم رغم أهميتها"

أضف تعليقًا