٣ شعارات و ٣ حكايات مميزة

٣ شعارات و ٣ حكايات مميزة 24
1

your-logo-here

حياتنا مليئة بالشعارات الخاصة بالمنتجات والخدمات، فأينما التفت ستجد شعاراً لعلامة تجارية. وكما تعرفون (أو لا تعرفون) أنا من أشد المعجبين و المهتمين بفن الشعارات الخاصة بالعلامات التجارية وأهوى القصص خلف هذه الشعارات وكيفية تطورها ووصولها لما هي عليه. فكل شعار لابد من أن يكون وراؤه حكاية مليئة بالإثارة والتشويق وهذا ما سأحاول تعريفكم عليه من خلال هذا المقال. إليكم 3 قصص عن 3 من أهم الشعارات العالمية.

FedEx

شعار شركة فيديكس لخدمات التوصيل حول العالم، هو واحد من هذه الشعارات المميزة. كان اسم الشركة سابقاً Federal Express حتى عام 2000 حيث أرادت الشركة عمل نقلة نوعية لصورتها بشكل عام فقامت باختصار الاسم ليصبح FedEx واعتمدت شعاراً جديدا لها يعكس هذا التوجه.

FedEx1971

وقد قامت الشركة بعمل جيد جدا من خلال هذا الشعار الجديد فقد ضمنته أهم أهدافها وهو التحرك دائماً إلى الأمام.  إذا لم تصدق الأمر ما عليك سوى التدقيق في شعارهم لترى ما أعنيه تماماً، لقد استفاد المصمم من المساحات السلبية بين الأحرف حيث ستلاحظ وجود سهم يشير إلى الأمام بين حرفي E و X وهو بالضبط ما تقصده الشركة من شعارها (التقدم والتطور). هذا الشعار تم تصميمه من قبل المصمم Lindon Leander عام 1994 وفاز بأكثر من 40 جائزة تصميم.

Img-2012-02-01-at-23.11.10

===================

McDonald’s

يُعد مطعم ماكدونالدز واحد من أشهر مطاعم الوجبات السريعة في العالم. وقد بدأ عمله كمطعم للمشاوي في عام 1940 تحت اسم McDonald’s Famous Barbecue.

200px-McDonald's_Real_1st_Logo_1940

في عام 1948 تم تغيير الاسم ليصبح McDonald’s Famous Hamburgers.

McDonald's_Logo_1948

كانت الشركة في هذا الوقت تستخدم شخصية تسويقية خاصة بها تدعى سبيدي أو Speedee وهي عبارة عن قرص همبرغر بقبعة شيف، ومن الاسم سيتضح لك ما هو المقصود من هذه الشخصية وهو الخدمة السريعة التي كان يتميز بها المطعم، وقد تم استبدال سبيدي لاحقا بشخصية المهرج Ronald McDonald.

1st_logo

أول ظهور للشعار الحالي كان في فترة الستينات من القرن الماضي، وذلك من خلال هذا الشعار الذي يظهر فيه سقف بيت مائل (وهي طريقة البناء التي كانت منتشرة في تلك الفترة) وقوسين متقاطعين ليشكلا حرف M، ليبقى هذا الحرف هو الأساس لكل الشعارات اللاحقة للشركة حيث تم تعديله ليصبح شكل الحرف أكثر تناسقاً وأكثر بساطة واستخدام اللون الذهبي كدلالة على لون البطاطس المقلية.

150px-McDonald's_logo_60s

بعض الشعارات اللاحقة

===================

 Google

من منا لم ير أو يسمع بإسم  جوجل؟ إذا لم تسمع بهذا الاسم من قبل فبرأيي أنت تعاني من مشكلة حقيقية. خلف شعار جوجل هنالك قصة طريفة. هل تعرف أن اسم محرك البحث كان Backrub ؟ حسناً، بداية القصة كانت عندما التقى كل من Larry Page و Sergey Brin في جامعة ستانفورد Stanford في عام 1995. وبحسب بعض أصدقائهم لم يكونا متفاهمين مع بعض أبداً وكانا دائما ما يعترضان على أفكار بعض.

في عام 1996 بدأ هذين الطالبين بالعمل على مشروع مشترك وهو عبارة عن محرك بحث يدعى BackRub. وقد اختارا هذا الاسم لأن المحرك كان يقوم بالتحقق من الروابط الخلفية للموقع و ذلك لتقدير أهميته.

google-after-backrub-2007

استمر محرك بحث BackRub بالعمل على مخدمات جامعة ستانفورد لمدة تزيد عن العام وبدأ يشكل عبئ على البنية التحتية لمختبرات الجامعة المتواضعة في حينها.

في عام 1997 قرر لاري وسيرجي أن الوقت قد حان لتغيير اسم المحرك واختيار اسم مناسب أكثر. وبعد جولة من النقاش والعصف الذهني اتفقا على اسم googol وهو مصطلح حسابي يمكن تمثيله من خلال الرقم 1 وبجانبه 100 صفر وهو اسم يعكس هوية المحرك في البحث وترتيب كميات لامتناهية من المعلومات على الانترنت. بعد الاتفاق على هذا الاسم، قام أحد زملائهم يدعى Sean Anderson والذي لم يكن بارعاً جداً بالكتابة، قام بتسجيل اسم النطاق على الانترنت ولكنه بدلا من كتابة الاسم Googol  كتب الاسم بطريقة خاطئة Google. أُعجب لاري وسيرجي بالاسم الجديد وقررا اعتماده وعدم تغييره وخلال ساعات تم تسجيل الاسم الذي كان في يوم 15 سبتمبر 1997.

إليكم الآن نظرة سريعة على مراحل تطور شكل الشعار:

1997 – أول شعار للمحرك عندما كان قيد التطوير في الجامعة.

250px-Google_Older_Logos

1998 – تم استخدام هذا الشعار لمدة شهر واحد فقط ويلاحظ أن الـ G كانت باللون الأخضر.

Google_logo_Sept-Oct_1998

1998 – أصبح لون الـ G أزرق وتم إضافة علامة تعجب في نهاية الإسم ربما لتقليد محرك بحث Yahoo الذي كان يعد الأفضل والأكبر في حينها.

Google1998

1999 – يعد هذا الشعار الأشهر والأكثر انتشاراً على الانترنت. تم إزالة علامة التعجب وأصبحت الأحرف أرفع ذات لون داكن قليلاً.

300px-Google_logo

2009 – تقريباً نفس الشعار السابق إلا أن الألوان أصبح أفتح وتم تخفيف تأثير الظل كثيراً.

300px-Google_logo_2010

2013 – تخلصت الشركة من التأثير ثلاثي الأبعاد واعتمدت شعاراً مسطحاً ثنائي الأبعاد.

300px-Google_2013

الجزء الثاني من المقال

إقرأ أيضاً:

شعارات وحكايات

قصص بدايات تصميم أشهر الشعارات

1