النموذج المثالي لقياس أداء حملات التسويق الالكتروني

النموذج المثالي لقياس أداء حملات التسويق الالكتروني 1
3

 تطرقنا في المقال السابق الى العناصر الخمسة الرئيسية لانجاح اى خطة تسويق الكتروني وهي مهمة جدا لتطوير اى خطة تسويقية ،ولكن كيف يمكن استخدام هذه العناصر بشكل منطقي ومنظم بحيث تكون خطواتنا سليمة ومدروسة ونعرف بالظبط ما تم تحقيقة ، ومن حسن حظي اني اطلعت خلال هذا الشهر على نموذج لقياس اداء الحملات الالكترونية طور من قبل افيناش كوشيك وهو خبير عالمي في مجال التحليل الالكتروني ، وما شجعني اكثر على مشاركتكم هذا النموذج – الذى قمت بترجمته بتصرف – هو اعتمادة من قبل شركة جوجل (فيديو) كنموذج فعال ومثالي لقياس اداء حملات التسويق الرقمي .

 سوف يستفيد من هذا المقال شريحتين من المتابعين ،الاولي من ترغب في تطوير مهاراتها في مجال التسويق الالكتروني والثانية من يعمل في مجال اخر ولكن يريد ان يفهم كيف يمكن تقييم و متابعة خطط التسويق الالكتروني.

عندما طور افيناش كوشيك هذا النموذج للتحليل ركز بان يكون بسيط ومهيكل ويتضمن خمس خطوات مرتبطه ببعضها البعض على الشكل التالي :

الخطوة الاولى: تركز هذه الخطوه بشكل كبير على تحديد الاهداف الرئيسية .

الخطوة الثانية: يتم في هذه الخطوه تحديد اهداف فرعية للاهداف الرئيسية .

الخطوة الثالثة: القيام بتحديد مؤشرات الاداء الرئيسية .

الخطوة الرابعة: القيام بتحديد مؤشرات اداء كمية لكل مؤشر اداء رئيسي لقياس الاهداف الفرعية .

الخطوة الخامسة: تحديد الادوات التى سيتم استخدامها في عملية تحليل البيانات .

ولكي اسهل عملية عرض هذه الخطوات فقد قمت ببناء دراسة حالة لشركة تسويق الكتروني (افتراضية) باسم سبيكر لخدمات التسويق الالكتروني  سوف اقوم  بتطبيقها على  كل الامثلة التاليه :

1

الخطوة الاولى : تركز هذه الخطوه  بشكل كبير على تحديد الاهداف الرئيسية :

وهنا يلعب التنفيذيين او المدراء دورا كبير في تحديد هذه الاهداف ، على سبيل المثال

# زيادة الوعي حول منتجات شركة سبيكر لخدمات التسويق الالكتروني

# الحصول على فرصة بيع جديدة لخدمات الشركة

# تشجيع الزوار على التفاعل مع مواضيع المدونة الخاصة  بشركة سبيكر

2

الخطوة الثانية : يتم في هذه الخطوه تحديد الاهداف الفرعية  للاهداف الرئيسية والمرسومة مسبقا والتى في الاجمال تمثل الاهداف العملية ، على سبيل المثال:

# لزيادة الوعي حول منتجات شركة سبيكر لخدمات التسويق الالكتروني  يجب التركيز على الاعلانات الالكترونية.

# وللحصول على فرصة جديدة للمبيعات يجب التركيز على جمع اكبر عدد من الايميلات للفئة المستهدفة من الشركات وكذلك تزويدهم بكتب او مصادر توضح لهم فائدة الاعتماد على التسويق الالكتروني.

# تشجيع الزوار على التفاعل مع مواضيع المدونة الخاصة  بشركة سبيكر ومشاركتها من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

3

الخطوة الثالثة : القيام بتحديد مؤشرات الاداء الرئيسية ،  

# لزيادة الوعي حول منتجات شركة سبيكر لخدمات التسويق الالكتروني  يجب التركيز على الاعلانات الالكترونية وسيتم الاعتماد على عدد الزيارات للموقع كمؤشر اداء رئيسي.

# للحصول على فرصة جديدة للمبيعات يجب التركيز على جمع اكبر عدد من الايميلات للفئة المستهدفة من الشركات وكذلك تزويدهم بكتب او مصادر توضح لهم فائدة الاعتماد على التسويق الالكتروني ، وسيتم الاعتماد على عدد المشتركين الجدد في قائمة البريد الالكتروني بالموقع وكذلك عدد مرات التحميل للمصادر او الكتب كمؤشر رئيسي للاداء .

# تشجيع الزوار على التفاعل مع مواضيع المدونة الخاصة  بشركة سبيكر ومشاركتها من خلال منصات التواصل الاجتماعي ، وسيتم الاعتماد على عدد المشاركات لمواضيع المدونة ضمن منصات التواصل الاجتماعية وكذلك نوعية هذه المشاركات من ناحية التاثير والانتشار.

4

الخطوة الرابعة : القيام بتحديد مؤشرات اداء كمية لكل مؤشر اداء رئيسي لقياس الاهداف الفرعية ، على سبيل المثال

# لزيادة الوعي حول منتج معين نقوم بالتركيز على عملية الاعلان وسيكون المؤشر على نجاح هذا الهدف هو عدد الزيارات للموقع بمقدار عشرين الف زيارة  خلال الثلاثة الاشهر القادمة .

# للحصول على فرصة جديدة للمبيعات يجب التركيز على جمع اكبر عدد من الايميلات للفئة المستهدفة من الشركات وكذلك تزويدهم بكتب او مصادر توضح لهم فائدة الاعتماد على التسويق الالكتروني ، وسيتم الاعتماد على عدد المشتركين الجدد في قائمة البريد الالكتروني بالموقع وكذلك عدد مرات التحميل للمصادر او الكتب كمؤشر رئيسي للاداء  بحيث يكون الهدف الكمي هو الحصول على 300 تسجيل للبريد الالكتروني في مدة محددة بثلاثة اشهر وبالنسبة للكتب والمصادر المستهدف هو الوصول الى 100 مرة تحميل خلال مدة ثلاثة اشهر.

# تشجيع الزوار على التفاعل مع مواضيع المدونة الخاصة  بشركة سبيكر ومشاركتها من خلال منصات التواصل الاجتماعي ، وسيتم الاعتماد على عدد المشاركات لمواضيع المدونة ضمن منصات التواصل الاجتماعية وكذلك نوعية هذه المشاركات من ناحية التاثير والانتشار واستهداف 200 زيارة شهريا يكون مصدرها منصات التواصل الاجتماعية ، وكذلك مشاركة 40 موضوع جديد خاص بمدونة الشركة.

 5

الخطوة الخامسة : تحديد النقاط الرئيسية التى سيتم التركيز عليها في عملية تحليل البيانات والخروج بالنتيجة النهائية للحملة اكانت ناجحة ام فاشلة.

# وهنا يجب التركيز على الاداه التى سوف تستخدمها للتحقق من انه تم تحقيق الهدف المنشود وبالطبع هناك الكثير من الادوات لانجاز عملية التحليل منها على سبيل المثال Google analytics،  والذى يحتوى على العديد من الابعاد التى يعتمد عليها في عملية التحليل  على سبيل المثال ان استخدام الاعلان في عملية زيادة الوعي حول موقع الشركة قد ادى الى زيادة عدد الزيارات بنسبة عشرين الف خلال شهرين ، وهنا نلاحظ ان الهدف قد تم تحقيقة من خلال الاطلاع على Audience  Overview  من خلال Google analytics ومتابعته على هذا الاساس .

# مثال اخر على ذلك لو اردنا معرفة مصدر الزيارات وعددها يمكنا الرجوع الى اداة التحليل Google analytics ومراجعة القطاع الخاص ب ال Acquisition  الذى يعطينا فكرة واضحة عن عدد الزيارات بحسب المصادر (جوجل، ياهو ، مواقع اخرى ) او بحسب القنوات ( مباشرة غير مباشرة ) .

# يمكن كذلك الاعتماد على Social Sources في Google analytics للتعرف على مدى تحقق عدد من الزيارات من مواقع التواصل الاجتماعية على سبيل المثال فيسبوك وتوتير.

ان الاعتماد على نموذج لعملية التحليل والتخطيط لاى خطة تسويقية من اهم العناصر لنجاح الى خطة ، ولهذا من الضروري بما كان ان تعتمد الشركات على فريق محترف في عملية التسويق الالكتروني ، بحيث يكون ضمن الفريق مطور المواقع ومحلل البيانات ومصمم الجرافيك .

للاسف الشديد الى اليوم الكثير من اصحاب الاعمال والشركات يعتبرون ان التسويق الالكتروني عبارة عن رفع صورة على الفيسبوك او عمل تغريده ، او بالكثير موقع على الانترنت وايميل ، بالتاكيد الموضوع يختلف عن ذلك تماما وكما تلاحظون في هذا المقال هناك امور اخرى يحتاج لها فريق عمل قادر على القيام بمثل هذه الخطط وتطبيقها .

3

شاركنا رأيك حول "النموذج المثالي لقياس أداء حملات التسويق الالكتروني"