٣ شعارات و ٣ حكايات مميزة – الجزء الثاني

٣ شعارات و ٣ حكايات مميزة 24
0
your-logo-here
لقراءة الجزء الأول يرجى الضغط على الرابط : ٣ شعارات و ٣ حكايات مميزة

حياتنا مليئة بشعارات المنتجات والخدمات، فأينما التفت ستجد شعاراً لعلامة تجارية. وكما تعرفون (أو لا تعرفون) أنا من أشد المعجبين و المهتمين بفن الشعارات الخاصة بالعلامات التجارية وأهوى القصص خلف هذه الشعارات وكيفية تطورها ووصولها لما هي عليه. فكل شعار لابد من أن يكون وراؤه حكاية مليئة بالإثارة والتشويق وهذا ما سأحاول تعريفكم عليه من خلال مجموعة المقالات. إليكم 3 قصص جديدة عن 3 من أهم شعارات الشركات العالمية.

TOBLERONE

506px-Toblerone_logo.svg

شوكولاتة توبليرون Toblerone واحدة من أفضل الشوكولاتات في العالم (على الأقل بالنسبة لي) والقصة وراء اسم وشعار الشركة مميزة جداً. تم تأسيس توبليرون في سويسرا (بلد الشوكولاتة) عام 1868 من قبل جون توبلر John Tobler. وقد اعتمد شعارا واحداً لها لم يتغير أبداً. طبعا ستلاحظ الجبل المرسوم في الشعار بسهولة وهو رسم لجبل يدعى باللغة السويسرية Matterhorn موجود على الحدود السويسرية الإيطالية، ولكن هل تعرف أن بداخل رسم الجبل يوجد دب يقف على قدميه؟ لماذا دب تحديداً؟ لأن الشركة تأسست في مدينة بيرن Bern السويسرية والتي تدعى أيضاً بمدينة الدببة. أمر جميل أن تضع لمسة من ثقافة بلدك أو مدينتك على منتجك، أليس كذلك؟ أراهن أنك التهمت قطع الشوكولاتة المثلثة الشكل دون ملاحظة هذا الدب كما حصل معي تماماً.

toblerone-logo

Baskin-Robbins

بدأت باسكن روبنز (التي تعد واحدة من أكبر الشركات المختصة بمنتجات الأيس كريم) نشاطها عام 1947 وذلك عندما تشارك كل من الصهرين Burt Baskin و Irv Robbins ودمجا نشاطهما التجاري في مجال الأيس كريم. الشركة معروفة بعبارتها الشهيرة ’31 FLAVORS’ أي (31 نكهة) ولكن لماذا الرقم 31 بالذات؟ في الحقيقة هي لضرب عصفورين بحجر واحد، فمن ناحية هي فكرة ذكية لتقديم كل يوم نكهة جديدة لزبائنهم على مدار الشهر. ومن ناحية أخرى للتفوق على سلسلة مطاعم Howard Johnson المنافسة التي كانت تقدم 28 نكهة مختلفة من الآيس كريم. فقاما باستخدام شعار بسيط يحمل اسم الشركة بالإضافة للرقم 31.

image_baskinrobbins1

وظل هذا الشعار مستخدماً حتى عام 1991 عندما قامت الشركة بعمل تحديث له ليصبح عصريا أكثر باستخدام ألوان جذابة أكثر وخط أكثر حداثة ووضع الرقم 31 بين الكلمتين.

image_baskinrobbins2 في عام 2006 قررت الشركة مرة أخرى تحديث صورتها واستخدام شعارا مبسطاً أكثر باستخدام حروف مائلة ودمج الرقم 31 ضمن الحرفين BR بطريقة ذكية.

image_baskinrobbins3

adidas

منتجات أديداس أكثر بكثير من كونها معدات وألبسة رياضية. فعلى الرغم من كونها واحدة من أفضل شركات الرياضة الموجودة في العالم إلا أن منتجاتها أصبحت تدل على ثقافة وأسلوب حياة أيضاً ولها مجتمعها الخاص والمخلص لها. وشركة مميزة كهذه لا بد أن يكون لها شعار مميز أيضاً وقصة طريفة كذلك. هناك مقولة أن كلمة ADIDAS هي اختصار لجملة All Day I Dream About Sports ، في الحقيقة هي مقولة جميلة لكنها ليست صحيحة أبداً. فاسم أديداس ADIDAS هو دمج لكلمتي Adolf و Dassler وهو اسم مؤسس هذه الشركة الرياضية الناجحة والتي تعد ثاني أكبر  مُصّنع للأدوات الرياضية في العالم والأولى في أوروبا.

تم تأسيس الشركة الألمانية في عام 1948 من قِبل أدولف بعد انشقاقه عن شقيقه الأكبر رودلف Rudolf وشريكه السابق في شركة الأحذية Gebrüder Dassler Schuhfabrik والتي تعني (مصنع الأخوين داسلر للأحذية). و هذا هو الشعار القديم الذي كان مستخدماً على منتجات شركتهم.

200px-Dassler

بعد فسخ الشراكة، قرر أدولف بدء شركته الخاصة وتسميتها أديداس تيمناً باسمه Adi Dassler كما كان أصدقاؤه يلقبونه. وبنفس الوقت اتخذ أخوه الطرف الآخر من مدينة Herzogenaurach مقراً له وافتتح شركته الرياضية الخاصة به بوما Puma والتي كانت المنافس الأول لأديداس منذ البداية. ظلت أديداس تستخدم نفس الشعار من عام 1949 ولغاية عام 1967.

Adidas1949

 في عام 1967 بدأت الشركة باستخدام شعار جديد وبسيط جداً لها وهو عبارة عن 3 شرائط بجانب اسم أديداس ويعتبر هذا الشعار هو الأساس لكل الشعارات اللاحقة. لم يكن هناك سبب أو هدف واضح من هذا الشعار إلا أن مؤسس الشركة كان يحب أن يضع هذا الرمز على كل منتجاته حيث كان يطلق على شركته اسم”الشركة ذات الشرائط الثلاثة”.

250px-Adidas_AG_logo.svg

بنفس الوقت كانت تستخدم الشركة شعار آخر لها وهو عبارة عن دائرة بداخلها الشرائط الثلاثة. وقد ظل هذا الشعار مستخدماً حتى عام 1971.

1st_Adidas

عام 1971 شهد ولادة زهرة الـ Trefoil ذات الثلاث ورقات والتي تعد الشعار الأشهر لأديداس، وكان القصد من هذا الشعار هو اظهار تنوع منتجات الشركة وتوسعها. وتوقفت عن استعماله في عام 1997.

200px-Old_Adidas

في عام 1997 قررت الشركة تغيير صورتها وذلك من خلال تحديث شعارها. حيث كانت تبحث عن شعار عصري القصد منه إضافة عمق و بعد جديد لصورة الشركة. كان المطلوب من التحديث اعطاء الشعار احساس بالقوة ولكن بنفس الوقت الابقاء على الشرائط الثلاثة الأساسية التي كانت الشركة تشتهر بها.

200px-Adidas_Logo.svg

من هنا تم استحداث الشعار الجديد الذي يمثل الجبل و الذي يعد تحدي لزبائنها ودفعهم لبذل أقصى مالديهم من مجهود. وقد نجحت في ذلك حيث أطلقت شعاراً جديداً كلياً ومع ذلك حافظت على روح الشرائط الثلاث ضمنه والذي يمكن لأي أحد التعرف عليه.

في عام 2007 عادت الشركة مرة أخرى لاستعمال شعار الزهرة مرة أخرى بعد أن لاحظت مدى تعلق زبائنها به ورفضهم لنسيانه. وبدأت بوضعه على منتجاتها ولكن هذه المرة على منتجات الألبسة التي يمكن أن يتم ارتدائها بأي وقت وليست حصراً للرياضة.

إقرأ أيضاً:
شعارات وحكايات
قصص بدايات تصميم أشهر الشعارات
٣ شعارات و ٣ حكايات مميزة
0

شاركنا رأيك حول "٣ شعارات و ٣ حكايات مميزة – الجزء الثاني"

  1. Amr Abo Shohib

    اعتقد ان MARLBORO لها قصة ايضا و اعتقد انها اختصار man always remembers ladies because of romance only
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

أضف تعليقًا