مجانيـن التقنيــة : مؤسس تطبيق Snapchat يرفض مليـارات فيسبوك وغوغل .. وينتظـر عروضاً أفضل !

مجانيـن التقنيــة : مؤسس تطبيق Snapchat يرفض مليـارات فيسبوك وغوغل .. وينتظـر عروضاً أفضل ! 1
0

فى أسبــوع واحد ، وصل الجنــون منتهــاه بالنسبــة لـلشــاب العشــريني ” إيفـان شبيجل ” – 23 عاماً – ، عندما رفض بشــدة عرضيــن للإستحــواذ على تطبيـق Snapchat للتـراسل الفوري الذي تطوّره شركته الصغيرة ، أحدهما من الفيسبــوك بقيمة 3 مليـارات دولار .. والآخر من غـوغل بقيمة 4 مليــار دولار !

ماتعتبــره أنت جنوناً ، بأن يرفض شاب لم يتجـاوز منتصف العشـرينات بعد ، عرضين من فيسبوك وغوغل ، يجعلانه فى عــداد المليارديـرات في دقائق ، يعتبــره هو – ايفـان شبيجل – أمراً منطقيـاً للغاية ، بإعتبــار أن قيمة تطبيقــه تســاوي أكثــر من ذلك بكثيــر ، وأن مبلغ 4 مليــارات دولار هو مبلغ زهيــد جداً مقابل النمو الهائل المتزايد الذي يحققه التطبيــق يوماً بعــد يوم !

ماهــو تطبيق السناب شات Snapchat ؟

# هو تطبيق للتراسل الفوري ، يختلف عن تطبيقــات ( الشات ) الأخرى بأنه يُمكّن المستخدم من إرسال الصور والفيديوهات لأصدقــاؤه ..

# يتميز التطبيق ايضـاً بأنه لا يقوم بتخزين الرسائل المتداولة بين مستخدميه ، حيث يقوم بحذف الرسائل بشكل تلقائي من جهـاز المتلقي ، بعد فتــرة من إطّـلاعه عليها ..

# التطبيق كان عبـارة عن مشــروع بسيط مشتــرك بين إثنين من طلاب جامعة ستانفــورد ، تم اطلاقه فى العام 2011 ..

# المقــر الذي انطلقت منه الشــركة كان شقــة أحد الطــلاب ، ولم يكن لديهم وقتها التمويل اللازم لشــراء أو تأجير مكان وتحويله إلى شــركة ..

# بدأ التطبيــق أولاً على نظــام iOS

# بعد عام واحد ( فى العام 2012 ) تم تداول أكثــر من ( مليــار ) صورة وفيديو على التطبيــق الناشئ فى نظام iOS ، وحوالي 20 مليــون صورة يوميــاً ..

# فى نهايات العام 2012 ، تم إطــلاق التطبيــق على نظــام الاندرويــد..

# حتى شهــر اكتوبر / تشــرين الاول من العام 2012 ، لم يكن التطبيــق يحقق أي دخــل مادي حقيقي ..

# الشــريحة الكبــرى من مستخدمي التطبيق ، تتراوح أعمارهم مابين 13 إلى 23 عاماً ..

# أكثر من 80 % من مستخدمي التطبيــق يتواجدون داخل الولايات المتحدة الامريكية ..

# فى شهــر سبتمبــر الماضي ، تم تداول 350  مليــون رسالــة يوميــاً فى تطبيق السناب شات على كل من الـ iOS والأندرويــد

# عرض الفيسبــوك شراء التطبيق منذ عدة أسابيــع مقابل مليــار دولار ، إلا أنه قوبل بالرفض الشديد من مؤسسه..

# منذ عــدة أيام ، رفع الفيسبــوك عــرضه لشــراء السناب شات إلى 3 مليارات دولار .. مما قوبل بالرفض أيضــاً ..

# بعد الاعلان عن رفض عرض الفيسبوك ، سارعت غوغل بعــرض مبلغ 4 مليــارات دولار للاستحواذ على التطبيق ، إلا أنها فوجئت بالرفض أيضــاً !

evan-spiegel

# يُمكنـك تحميل التطبيق من الـ  “App Store” بالنسبة للأجهزة العاملة بنظام تشغيل “iOS”، ومن متجر “جوجل بلاي” بالنسبة لأجهزة “أندرويد”..

# قــرر مؤسسـو التطبيق ، أن يتم تأجيــل النظــر لكافة العروض المقدمة حتى العام 2014 ، للحصــول على عرض ” أفضــل ” يوازي القيمة الحقيقيــة لهذا التطبيــق ، لاعتقـاده الكامل بأن الاقبـال الهائل عليه سيزيد من قيمته ..

عرض أفضــل من الـ 4 مليــارات دولار ! 😕

******************

يجب أن نتوقف لنسـأل سؤالين :

1 – هل حقـاً هذا قرار سليم من مؤسس السناب شات ؟ .. التاريخ يخبــرنا ان الكثير جداً من الشركات والمؤسسات رفضت عروضاً مغــرية ، ظنــاً منهــا أن المستقبل واعد ومزدهـــر للغاية ، فكانت النتيجة أن ظهــر لها منافســون جدد أزاحوها تماماً من على الســاحة ، ولم يعد أحد يذكــرها .. بعد أن كانت ملء السمع والبصــر !

2 – هل مازلت متأكداً أن قدرتك على خلق عمــل خاص بك يصـل بك إلى المجد والشهرة أمراً صعباً ؟ .. لدينا هنا شاب تعاون مع صديقه لعمــل ( تطبيــق ) صغيــر على الهواتف الذكيــة ، أصبحت قيمته بعد عامين إثنين فقــط 4 مليــارات دولار .. ورفض العــرض !

لا تخرج قبــل أن تعطينا إجابة على هذين السؤاليـن ..

0

شاركنا رأيك حول "مجانيـن التقنيــة : مؤسس تطبيق Snapchat يرفض مليـارات فيسبوك وغوغل .. وينتظـر عروضاً أفضل !"